اختبار الكتروني حديث 2 نهائي نموذج 2

علوم إنسانية- المستوى الخامس الفترة الثانية وحدة الأحاديث
1
صلى بنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم الصبحَ ، فوعظنا موعظةً بليغةً ذرفتْ منها العيونُ ، ووجلتْ منها القلوبُ ، فقال قائل : يا رسولَ اللهِ كأنها موعظةُ مودّعٍ ، فأوصِنا ، فقال : أوصيكُم بتقوى اللهِ والسمعِ والطاعةِ ، وإن كان عبدا حبشيّا ، فإنهُ من يعشْ منكُم فسيرَى اختلافا كثيرا ، فعليكُم بسنتِي وسنةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديينَ ، وعضّوا عليها بالنواجذِ ، وإياكُم ومحدثاتُ الأمورِ ، فإنَّ كلَّ بدعةٍ ضلالةٌ الراوي : العرباض بن سارية ما المرجع عند الاختلاف؟
2
راوي الحديث من فقراء الصحابة وسكن الصفة وهو من أحد الصحابة البكائين
3
سَمِعَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: يَومَ خَيْبَرَ: لَأُعْطِيَنَّ الرَّايَةَ رَجُلًا يَفْتَحُ اللَّهُ علَى يَدَيْهِ، فَقَامُوا يَرْجُونَ لِذلكَ أيُّهُمْ يُعْطَى، فَغَدَوْا وكُلُّهُمْ يَرْجُو أنْ يُعْطَى، فَقالَ: أيْنَ عَلِيٌّ؟، فقِيلَ: يَشْتَكِي عَيْنَيْهِ، فأمَرَ، فَدُعِيَ له، فَبَصَقَ في عَيْنَيْهِ، فَبَرَأَ مَكَانَهُ حتَّى كَأنَّهُ لَمْ يَكُنْ به شيءٌ، فَقالَ: نُقَاتِلُهُمْ حتَّى يَكونُوا مِثْلَنَا؟ فَقالَ: علَى رِسْلِكَ، حتَّى تَنْزِلَ بسَاحَتِهِمْ، ثُمَّ ادْعُهُمْ إلى الإسْلَامِ، وأَخْبِرْهُمْ بما يَجِبُ عليهم، فَوَاللَّهِ لَأَنْ يُهْدَى بكَ رَجُلٌ واحِدٌ خَيْرٌ لكَ مِن حُمْرِ النَّعَمِ. المزيد.. الراوي : سهل بن سعد الساعدي لا يلزم في الدعوة إلى الله أن تكون على علم بما تدعو إليه ؟
4
راوي الحديث كان اسمه ( قويا ) سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( سهل )
5
بَايَعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والسَّمْعِ والطَّاعَةِ، والنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ. الراوي : جرير بن عبدالله | * إقامة الصلاة يكون:
6
راوي الحديث كان عمر بن الخطاب يقول عنه:هذا يوسف هذه الأمة.
7
الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمانِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزانَ، وسُبْحانَ اللهِ والْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآنِ -أَوْ تَمْلأُ- ما بيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ، والصَّلاةُ نُورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ، والصَّبْرُ ضِياءٌ، والْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ، أوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها، أوْ مُوبِقُها. الراوي : أبو مالك الأشعري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم * معنى الطهور شطر الإيمان:
8
من أعرض عن القرآن فلم يقرؤه أو لا يعمل به
9
إن الله تجاوزَ عن أمتي ما حدَّثت بِهِ أنفسَها ، ما لم تَكلَّم بِهِ أو تعمل بِهِ الراوي : أبو هريرة * حديث النفس المراد به: الخواطر والهواجس التي ترد على القلب بدون اختيار و لا تستقر فيه ولا يستمر عليها.
10
توفي أبوهريرة رضي الله عنه وعمره قرابة:
11
عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ، قالَ: وأَقْرَأَ أبو عبدِ الرَّحْمَنِ في إمْرَةِ عُثْمانَ، حتَّى كانَ الحَجَّاجُ قالَ: وذاكَ الذي أقْعَدَنِي مَقْعَدِي هذا". *يدخل في الخيرية كل من شارك في تعليم القرآن بـ:
12
الصحابي الذي كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحي منه أكثر من غيره:
13
عن أَبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيِّ ﷺ قَالَ: مَنْ نَفَّس عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبةً منْ كُرب الدُّنْيا نفَّس اللَّه عنْه كُرْبةً منْ كُرَب يومِ الْقِيامَةِ، ومَنْ يسَّرَ عَلَى مُعْسرٍ يسَّرَ اللَّه عليْهِ في الدُّنْيَا والآخِرةِ، ومَنْ سَتَر مُسْلِمًا سَترهُ اللَّه فِي الدُّنْيا وَالآخِرَةِ، واللَّه فِي عَوْنِ العبْدِ مَا كانَ العبْدُ في عَوْن أَخيهِ، * معنى ( نفس ) في الحديث:
14
عن أنس رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال: ((ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه، كما يكره أن يقذف في النار)) * غزا أنس بن مالك مع النبي ﷺ :
15
من الأسباب الجالبة لمحبة النبي ﷺ :
16
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْت رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم يَقُولُ: مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ، وَذَلِكَ أَضْعَفُ الْإِيمَانِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ. *شهد أبو سعيد رضي الله عنه غزوة الخندق:
17
من الشروط التي يجب توافرها في المنكر ليجب إنكاره:
18
عن عمر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:«لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا» رواه الترمذي، وقال: «حديث حسن». *التوكل هو: اعتماد القلب على الله في جلب الخير ودفع الضر مع الأخذ بـ:
19
قتل عمر رضي الله عنه شهيدا في صلاة:
20
عن النعمان بن بشير - رضي الله عنهما - قال: تصدق علي أبي ببعض ماله، فقالت أمي عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى يشهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فانطلق أبي إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ليشهده على صدقتي، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أفعلت هذا بولدك كلهم؟ قال: لا، قال: "اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم"، فرجع أبي فرد تلك الصدقة. * لا يجب العدل بين الأولاد في: