حل درس الحديث الموضوع حديث 2
تعريف الموضوع
لغة : اسم مفعول مأخوذ من وضع ، وله معان ، منها : الاختلاق
واصطلاحا : الخبر المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
اسماؤه : الحديث الموضوع ، أو المكذوب أو المختلق أو الباطل أو المصنوع
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى أحد الكتب المعنية بالأحاديث الموضوعة اكتب حديثين موضوعين ذاكرا قول العلماء ؟
الجواب :
1- الحديث الأول : اختلاف امتي رحمة فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قول العلماء : قال الالباني في السلسلة الضعيفة في حديث رقم 57 : لا أصل له وقد جهد المحدثون في أن يقفوا له على السند فلم يوفقوا حتى قال السيوطي في الجامع الصغير : و نعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل ألينا و هذا بعيد عندي إذ يلزم منه أنه ضاع على الامة بعض احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم و هذا مما لا يليق بمسلم اعتقاده
2- الحديث الثاني للموضوع : روي عن ابن عباس في شعب الايمان : روي الطبراني في الأوسط و الحاكم و البيهقي في شعب الايمان و غيرهم عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم احب العرب لثلاث لاني عربي و القرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي – قول العلماء : هذا الحديث حكم عليه ابن الجوزي بالوضع وقال الذهبي : اظن الحديث موضوعا و قال الالباني في السلسة الضعيفة رقم 160
التقويم
السؤال : ما المراد بالحديث الموضوع ؟
الجواب : الحديث الموضوع : هو الخبر المكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
السؤال : عرف الحديث الموضوع ؟
الجواب : لغة : الاختلاف – اصطلاحا : الخبر المكذوب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
السؤال : بين خطورة الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب : قال رسول الله أن صلى الله عليه وسلم أن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب على معتمدا فليتبوأ مقعده من النار
السؤال : عدد أسباب ظهور الوضع في الحديث ؟
الجواب :
1- الخلاف الذي وقع بين المسلمين فانقسم الناس بسببه إلى فرق مختلفة
2 - قصد الترغيب و الترهيب لحث الناس على الخير
3 - التوصيل إلى أغراض دينيوية كبيع سلعة أو لمصلحة خاصة بالواضع
السؤال : بين جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الجواب : جهود العلماء في دفع الكذب عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم الرواية بالإسناد وعد قبول الاخبار غير المسندة - حفظ الاحاديث بأسانيدها - تدوين الاحاديث و جمعها في كتب - البحث عن أحوال الرواة - جمع الاحاديث الموضوعة و تدوين الكتب فيها
السؤال : ما طرق معرفة الحديث الموضوع ؟
الجواب : أعتراف الواضع بوضعه للحديث - ورود الحديث في كتاب من كتب الاحاديث الموضوعة - مخالفة الحديث لما في الكتاب أو السنة أو الاجماع