حل الحديث التاسع (من رأى منكم منكراً قليغيره بيده) حديث 2
من شعائر الإسلام : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فمل المراد به ؟ وما مراتبه ؟ وما صلته بالإيمان ؟
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فيقلبه و ذلك أضعف الإيمان )) |
نشاط
السؤال : للأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فوائد كثيرة على الفرد و المجتمع تعاون مع زملائك في استنتاج فوائد كل منهما ؟
فوائد الامر بالمعروف | فوائد النهي عن المنكر |
1- تطبيق الشريعة الإسلامية في الاسواق العامة 2- امر الناس بالحكمة و الحسنى و دعوتهم إلى الخير و المساهمة في المحافظة على الاخلاق 3- حث الناس على المسارعة إلى تلبية النداء و الصلاة جماعة بالمسجد 4- ارشاد الناس و توجيههم و حثهم على فعل الخير عن طريق الترغيب | 1- توقف البيع و الشراء اثناء إقامة الصلاة 2- منع اعمال السحر و الدجل لاكل الاموال الناس بالباطل 3- مكافحة الرذيلة اللسانية التي تعودها السوقة 4- منع اتباع العادات و التقاليد السيئة و البدع المنكرة |
نشاط
السؤال : الامر بالمعروف و النهي عن المنكر شعيرة من اعظم الشعائر وقد أولت بلادنا المباركة هذه الشعيرة عناية خاصة و ذلك يتأسيس جهاز (( هيئة الامر بالمعروف و النهي عن المنكر )) قم بزيارة موقع الهيئة على الانترنت و دون أبرز إنجازاتها خلال ذلك اليوم ؟
الجواب : قلة الجرائم بسبب المتابعة و المراقبة - تحقيق العدالة و الامن و الامان في البلد - تطبيق شرع الله في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
التقويم
السؤال : بين المراد بالمعروف و المراد بالمنكر ومثل لكل منهما ؟
الجواب :
اسم جامع لكل ما عرف من طاعة الله و التقرب إليه فإذا كان واجبا فيجب الامر به إذا ترك و ان كان مستحبا فيستحب الامر به إذا ترك
النهي عن المنكر : هو كل ما قبحه الشرع و نهى عنه فإن كان حراما فيجب انكاره إذا فعل و إن كان مكروها فيستحب انكاره إذا فعل
السؤال : ما الشروط التي يجب توفرها في النمر ليصح الإنكار ؟
الجواب :
1- ان يتحقق كون هذا الفعل منكرا فلا يجوز الانكار بمجرد الظن و الاحتمال
2 - ان يكون هذا المنكر واقعل في الحال و صاحبه مباشر له وقت الانكار
3 - ان يكون المنكر ظاهرا مشاهدا أو مسموعا فلا يجوز التجسس من أجل الانكار الاولى
السؤال : لإنكار المنكر اربع درجات ماهي ؟ مع التمثيل لاثنتين منها ؟
الجواب :
الاولى : ان يزول و يخلفه ضده
الثانية : ان يقل و ان لم يزل بجملته
الثالثة : ان يخلفه ما هو شر منه
فالدرجتان الاوليان مشروعيان و الثالثة موضع اجتهاد و الرابعة محرمة
مثال 1 : فمن رآه مقصر في فعل الواجبات كفعل الصلاة و نصحه برفق و ادب ليصلى ثم انتصح و حافظ على الصلاة جميعها فهذا مثال للدرجة الثانية
مثال 2 : كمن نهيناه عن التدخين فقلل من التدين و لكن لم يتركه كليا فهذا مثال الدرجة الثانية