حل درس التكرارات في سكراتش مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا ف2
تنفيذ البرامج التي أنشائها حتى الآن الاوامر بالتتابع واحدا تلو الآخر ، احيانا تطلب من الحاسب أن يكرر نفس الاوامر البرمجية عدة مرات . تسمح لنا التكرارات بإعادة تنفيذ نفس الاوامر بدلا من إعادة كتابتها و تكرارها . يدعم سكراتش ثلاثة أنواع من التكرارات : كرر ، كرر باستمرار و كرر حتى . في هذا الدرس سوف تستخدم لبنة كرر
لبنة كرر
نستخدم هذا النوع من التكرارات عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعد معين من المرات
يكون عدد التكرارات معروفا من بداية البرمجية ، القيمة الافتراضية للبنة كرر هي و يمكن العثور على لبنة كرر في فئة لبنات التحكم
البرنامج التالي يجعل القطة تتحرك خطوات مرات |
لإنشاء برنامج باستخدام لبنة كرر :
1- اضف لبنة عند نقر ( العلم الأخضر ) من فئة لبنات الأحداث
2- أضغط على فئة لبنات التحكم
3- اسحب و أفلت لبنة كرر إلى منطقة البرمجة
4- ضع لبنة التحرك 10 خطوات من فئة لبنات الحركة داخل لبنة كرر
5- اضبط الخطوات إلى 5
![](https://hulul.online/content/files/38bb788ccfe5f46c9a1e715ca8c1168e.png)
لنطبق معا
تدريب 1
السؤال : ضع الرقم المناسب في لبنة كرر و ذلك لجعل الكائن يصل لحافة المنصة
![](https://hulul.online/content/files/833b03c7fa04cd25124706252ecfe330.png)
تدريب 2
السؤال : انشئ مشروعا جديدا
أ- اضف الخلفية المناسبة
![](https://hulul.online/content/files/4be4a188a75addf40bd645be6987933d.png)
ب- ما اسم الخلفية ؟
الجواب : Blue SKy
اسحب القطة إلى الجانب الايمن من المنصة
اجعل القطة تتحرك و تتكلم 5 مرات
احفظ المشروع باسم : ( قطة تمشي )
تدريب 3
نريد من خلال البرنامج التالي جعل الكائن يشكل مربا اثناء حركته ، إلا هناك خطأ ما في البرنامج . هل هناك يمكنك العثور عليه و تصحيحة
السؤال : هل يمكنك رسم المربع الذي سارت عليه القطة ؟
![](https://hulul.online/content/files/b8e25b1bdb484bb526eecfc0614dcf51.png)
السؤال : انشئ مشروعا جديدا عن طريق البرنامج النصي يجعل القطة تكرر الاوامر التالية 6 مرات
1- تقول ( سأتدير إلى اليمين )
2- تستدير إلى اليمين
3- تقول (( سأستدير إلى اليمين ))
4- تستدير إلى اليسار
5- احفظ مشروعك باسم (( كيفية الاستدارة ))
![](https://hulul.online/content/files/a5d009a21c767212d758109515f94bc6.png)
.