حل تفسير 1 الوحدة 1 مدخل التفسير

البيانات

حل تفسير 1 الوحدة 1 مدخل التفسير

حل تفسير 1 الوحدة 1 مدخل التفسير نظام مقررات ثانوي تحتوي هذه الوحدة على ستة دروس مراحل نشأة علم التفسير , فضل التفسير , ضوابط التفسير , أبرز المؤلفات في التفسير , أقسام التفسير , التقنية في خدمة التفسير .

حل الوحدة الأولى مدخل التفسير

حل الدرس 1 مراحل نشأة علم التفسير

نشاط :

السؤال : يعرف التابعي بأنه ؟

الجواب : هو المسلم الذي لقي بعض الصحابة و لم يلق النبي صلى الله عليه و سلم

نشاط :

السؤال : دون بعضاً من أسباب كتابة التفسير

الجواب : انه علم مستقل بذاته - ان المسلم مطالب بقراءة القران بتدبر و تفهم

السؤال : من خلال دراستك للموضوع ، أكمل الجدول الآتي :

تقويم 

السؤال : اذكر مثالاً (غير ما ورد) على تفسير النبي صلى الله عليه و سلم للقرآن

الجواب : (وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ) فسرها النبي صلى الله عليه و سلم القوة بالرمي

السؤال : كان من منهج الصحابة في تلقي القرآن ألا يتجاوز عشر آيات حتى يتعلموا ما فيها من العلم و العمل ، علام تدل هذه العبارة ؟

الجواب : حرصهم على فهم القرآن

السؤال : ما الفرق في مرحلة الكتابة و التدوين بين الفترة الأولى و الثانية ؟

الجواب : الفترة الاولى : كان التفسير باب من ابواب الحديث

الفترة الثانية : اصبح التفسير علما مستقلا

حل الدرس 2 فضل التفسير

نشاط :

السؤال : بالتعاون مع زملائك استخرج أبرز الفوائد الواردة في الحديث

الجواب : 1 - الحث على الاجتماع على كتاب الله - عز و جل - و قراءته و مذاكراته 

2 - قرب الملائكة من قراءة القران الكريم

3 - نزول السكينة و ذكر الله لهم فيمن عنده

تقويم

السؤال : بين كيف يتدبر المسلم كتاب الله عز و جل ؟

الجواب : 1 - يكون بفهم معانيه و معرفة تفسير اياته

2 - استحضار عظمة الله عند تلاوة القران

حل الدرس 3 ضوابط التفسير

نشاط :

السؤال : ورد تفسير قوله تعالى ( ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ) عند علماء الصحابة و التابعين بأن الاستواء صفة ثابتة لله كما يليق بجلاله و عظمته من غير تحريف و لا تمثيل و لا تعطيل و لا تكييف ، و قال بعض المبتدعة إن معنى استوى : (استولى) فكيف ترد عليهم ؟

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
" أصل الاستواء على العرش : ثابت بالكتاب والسنة واتفاق سلف الأمة وأئمة السنة ، بل هو ثابت في كل كتاب أنزل ، على كل نبي أرسل " .

نشاط :

السؤال : هل يجوز تفسير قوله تعالى ( فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ) مقطوعة عن سايق الآية ؟ بين ذلك .

الجواب : لا يجوز لان سياق الاية يجب ان يكتمل حتى يكتمل التفسير الصحيح للاية

تقويم

السؤال : علام يدل قوله صلى الله علي وسلم : ( من قال القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار ) ؟

الجواب : يدل على تحريم التأليف في القرآن الكريم من دون علم

السؤال : ارجع إلى سورة المائدة من (1 - 10) و استخرج الآية المبنية لقوله تعالى : ( حِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ )

الجواب : حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير

السؤال : قال تعالى ( فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا ) علام دلت هذه الآية ؟ و ماذا تتضمن ؟

الجواب : على تحريم كلمة اوف و تتضمن النهي التام عن ما هوا اكبر من هذه الكلمة

السؤال : إن الفعل (نظر) يأتي على معان (و ذلك حسب ما يتعدى به) و هي :

أ - الاعتبار و التفكر           ب - الانتظار             ج - النظر بالبصر

السؤال : حدد المعنى المناسب لهذا الفعل في الآيات الآتية :

_ قوله تعالى : (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) 

الجواب : النظر بالبصر

_ قوله تعالى : (أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ) 

الجواب : الاعتبار و التفكر

_ قوله تعالى : (انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ) 

الجواب : الانتظار

حل الدرس 4 أبرز المؤلفات في التفسير 

نشاط :

السؤال : من خلال دراستك للموضوع ، حاول تدوين التفسير الأنسب للرجوع إليه عند البحث فيما يأتي :

_ حكم فقهي ؟

الجواب : أضواء البان في إيضاح القران بالقران

_ المعنى العام للآيات ؟

الجواب : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

_ أقوال الصحابة و التابعين في تفسير آية ؟

الجواب : الدرر المنثور في التفسير بالمأثور

تقويم

السؤال : حدد القرن الذي عاش فيه كل مفسر من هؤلاء :

1 - ابن الكثير :

الجواب : الثامن الهجري

2 - ابن جرير الطبري :

الجواب : القرن الثالث الهجري

3 - السيوطي :

الجواب : القرن التاسع الهجري

4 - عبد الرحمن السعدي :

الجواب : القرن الرابع عشر الهجري

السؤال : بين أصح كتب التفسير ، و لماذا ؟

الجواب : ابن جرير الطبري لانه يذكر مقالات السلف بالاسانيد الثابته

السؤال : بم تميز تفسير أضواء البيان ؟

الجواب : بالعناية بالاحكام الفقهية مع دقة الاستنباط و قوة الاستدلال

السؤال : بين منهج ابن كثير في تفسيره ؟

الجواب : يذكر الاية ثم يفسرها معتمدا على الاية المناسبة لها ثم يورد الحديث الذي له صلة بالاية ثم بقوال الصحابة و التابعين و العلماء المعتبرين

حل الدرس 5 أقسام التفسير 

نشاط :

دون مثالاً على كل قسم حسب الجدول الآتي :

أقسام التفسير باعتبار معرفة الناس لهالمثال
ما لا يعلمه إلا اللهقيام الساعة
ما يعلمه العلماء دون غيرهمما يستنبطه العلماء
ما تعرفه العرب من كلامهااساليب البلاغة في اللغة العربية
ما لا يعذر أحد بجهلهالتوحيد

السؤال : التفسير بالمأثور أربعة مصادر :
الجواب :

1 - القرآن

2 - السنة

3 - تفسير الصحابة

4 - تفسير التابعين

السؤال : و من أبرز كتب التفسير بالمأثو :

أ - جامع البيان في تأويل آي القرآن          المؤلف / ابن جرير الطبري

نشاط :

السؤال : ما حكم هذا القسم من التفسير ؟ و لماذا ؟

الجواب : تفسير مذموم صادر عن جهل او هوى و لا يستند الى قواعد الشريعة و اوصل اللغة

التقويم :
السؤال : بين الفرق بين التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي ؟

الجواب : التفسير المأثور : يكون مروري عن رسول الله صلى الله عليه و سلم او الصحابة او التابعين ، التفسير بالرأي : يكون بالاجتهاد و الاستنباط العقلي

السؤال : أكمل الجدول الآتي وفق المثال المعطى :

الكتابالمؤلفالاعتباراتالقسم
محاسن التأويلجمال الدين القاسميطرق الوصول إليهالتفسير بالرأى المحمود
معالم التنزيلالبوغياتجاه المفسرينالتفسير العقدي
أيسر التفاسيرأبو بكر الجزائريالاسلوبالتفسير الاجمالي
تفسير القرآن العظيمأبن كثيرطرق الوصول اليهالتفسير بالمأثور
أمثال القرآنالماورديالاسلوبالتفسير الموضوعي

حل الدرس 6 التقنية في خدمة التفسير

نشاط :

السؤال : بين معاني الكلمات الآتية :

الكلمةمعناها
العادياتالخيل تغير في سبيل الله
النازعاتالملائكة التي تنزع في النفوس
المرسلاتالرياح في اغلب القول

نشاط :

السؤال : بين تفسير الآيات الآتية :

1 - قال تعالى (وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ) 

الجواب : كن لهما ذليلا منك بهما و تطيعهما فيما امرك به مما لم يكن لله معصية

2 - قال تعالى : (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا)

الجواب : ان الله تعالى يأمركم باداء مختلف الامانات التي اؤتمنتم عليها الى اصحابها

3 - قال تعالى : (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا) 

الجواب : لا تعرض بوجهك عن الناس اذا كلمتهم او كلموك احتقارا منك لهم و استكبارا عليهم و لكن الن جانبك

نشاط :

السؤال : بين معاني المفردات الآتية :

1 - غثاء و جفاء

الجواب : هو ما يطفو من شوائب و رغوة فوق المياه

2 - لباسا و معاشا

الجواب : لباسا : أي جعل الله الليل لباسا بمعنى راحة للناس من أعمالهم و من مشقة يومهم ، معاشا : بمعنى أن الله جعل النهار و سخره لقضاء الناس لحاجاتهم و البحث عن أزراقهم 

نشاط :

السؤال : راجع أحد كتب التفسير بالمأثور ، و بين تفسير قوله تعالى : (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا )

الجواب : أنه لا يؤمن أحد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه و سلم في جميع الأمور ، فما حكم فهو الحق الذي يجب الانقياد له باطنا و ظاهرا

نشاط :

السؤال : قارن بين تفسير ابن جرير و ابن كثير تفسير قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) )

تفسير ابن جريرتفسير ابن كثير
ان الله جعل كل واحد منهما خلفا من الاخر ، في ان ما فات احداهما من عمل يعمل فيه الله ادرك قضاؤه في الاخراي يخلف كل واحد منهما الآخر يتعاقبان لا يفتران ، إذا ذهب هذا جاء هذا ، و إذا جاء هذا ذهب ذاك

شارك الملف

آخر الملفات المضافة