حل درس إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد تقنية رقمية 1 2 أول ثانوي مسارات

عرض بكامل الشاشة

البيانات

حل درس إنشاء رسومات ثنائية الأبعاد تقنية رقمية 1 2 أول ثانوي مسارات

الطبقات 

لتحديد الطبقة التي تريد تحريرها عليك ضغط عليها من قائمة الطبقات ( أو استخدام المؤشرين نحو الاعلى أو الاسفل ) يمكنك تغير ترتيب الطبقة عن طريق سحب الطبقة حين يكون المؤشر يؤثر الترتيب على طريقة عرض طبقات الصور فوق بعضها يؤثر على طبقات الصوت و الكاميرا . يمكن تغيير اسم الطبقة عن طريق الضغط المزدوج على الاسم في قائمة الطبقات 

لنطبق معا

تدريب 1

السؤال : هل فكرت يوما بصنع الرسوم المتحركة  ؟ لقد أصبح بإمكانك ممارسة هذه الهواية باستخدام برنامج بنسل ثنائي الابعاء . ستقوم الآن بإنشاء رسوم متحركة قصيرة و عرضها أمام زملائك في الفصل 

لا تقلق إذا لم تكن مهارات الرسم ، يمكنك الاستعانة بقصة جميلة لرسمها و استخدام بعص الصور و الملصقات 

الجواب : يجب التأكد من حقوق طبع و نشر الصور في حالة استخدامكم للصور الجاهزة من الويب و يمكن استخدام الصور المجانية من الإنترنت 

تدريب 2

السؤال : هيا بنا نرسم شخصية متحركة تمشي داخل الغابة 

 إضافة الخلفية

لنبدأ بإنشاء الرسوم المتحركة . اتبع الخطوات التالية للعمل  :

1- افتح برنامج بنسل ثنائي الابعاد للرسوم المتحركة 

2- اضف طبقة كاميرا إلى المخطط الزمني لتحديد طريقة العرض و حدد جحم الكاميرا على 800 ×380

3- انتقل إلى طبقة الصورة النفطية و أضف المفاتيح ( الصور ) ثم حدد مدة الرسم المتحرك

أ- إذا أردت ان تظهر شخصيتك المتحرك في 8 مواضع مختلفة في الغاية فعليك إضافة 8 مفاتيح إلى طبقتك 

ب- تذكر ان الإعداد الخاص بعدد الإطارات في الثانية يحدد السرعة التي سيتم بها عرض الصور فإذا كان لديك مثلا8 مفاتيح ( صور ) و حددت السرعة بـ2 إطار ثانية ، فستكون المدة الإجمالية للرسوم المتحركة هي 4 ثوان 

4- اضف مفاتيح ( صور ) إلى طبقة الكاميرا كما اضفتها سابقا إلى طبقة الصورة النقطية وذلك باستيراد الرسم الموجود لكل إطار كالتالي :

أ- افتح المجلد الفرعي الخلفية الموجود في المستندات 

ب- قم باستيراد ملف الصورة النقطية الغابة إلى كل إطار لإنشاء خلفية افتراضية لرسومك المتحركة 

الجواب : يمكنك الرجوع إلى مثال ( الامتحان الأخير ) للتعرف على كيفية عمل الرسوم المتحركة و اتباع خطوات التدريبات لتجنب ارتكاب أي خطأ

إنشاء الشخصية المتحركة

في هذه المرحلة يجب عليك رسم شخصيتك المتحركة في اوضاع مختلفة تمثل كيفية المشي . يتعين عليك ان تقوم بما يلي :

1- انشئ طبقة نقطية جديدة

2- ارسم وضعية الشخصية المتحركة على كل إطار يمكن تمثيل دورة المشي بأربعة اطوار مميزة وهي الوقفة و منتصف الخطوة و نهاية الخطوة و أخيرا الارجحة . الطريقة المقترحة للعمل هي كالتالي : 

أ- رسم الاوضاع المختلفةللشخصية المتحركة على كل إطار من الإطارات الأربعة الأولى

ب- ثم النسخ و اللصق في الإطارات الأخرى

ج- لا تتردد في استخدام تقنية قشرة البصل عند الضرورة و الضغط على زر التشغيل لاختبار النتائج

3- الآن وبعد أن أنشأت رسوماتك المتحركة الاولى قم بتصديرها كفيديو بصيغة فلاش لنحميلها على الإنترنت 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة