حل الوحدة السابعة الوكالة والعارية والإجارة الفقه 1 نظام المقررات البرنامج المشترك

البيانات

حل الوحدة السابعة الوكالة والعارية والإجارة الفقه 1 نظام المقررات البرنامج المشترك

حل الوحدة السابعة الوكالة والعارية والإجارة كتاب الفقه 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .

تتضمن الوحدة السابعة ثلاثة أبحاث هي على الترتيب: تعريف الوكالة - العارية - عقد الإجارة.

الوحدة السابعة الوكالة والعارية والإجارة

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة السابعة في حل كتاب الفقه 1 مقررات ثانوي وهي سابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل بيع الوكالة

إذا أردت شراء سيارة ولديم مشاغل كثيرة لا تمكنك من شارئها بنفسك 

إذا أردت بيع جهازك الجوال ولديك مشاغل كثيرة لا تمكنك من بيعه بنفسك 

إذا كان لديك سفر مهم كما أن لديك معاملة لابد من إنجازها سريعا 

السؤال : ماذا تفعل في هذه الحالات ؟ 

الجواب : أوكل من أثق فيه لبيعها أو لإيجاز ما عجزت عنه 

السؤال : أذكر أمثلة من الواقع على عقد الوكالة ؟ 

الجواب : توكيل أحمد لاخيه في سحب صورة حسابه البنكي 

السؤال : اتأكد من فهمي : أعرف الوكالة بتعريف آخر حسب ما فهمت ؟ 

الجواب : الوكالة هي الاستجابة من جائز التصرف لشخص آخر يجوز تصرفه فيما تدخله النيابة 

السؤال : بالتعاون مع زملائي أذكر مثالا على كل صيغة من واقعنا المعاصر ؟ 

الجواب: 

صيغة قولية : وكلت أحمد في بيع أرضي 

صيغة فعلية : إعطاء صك ملكية البيت لمكتب عقاري لبيعها 

قوله تعالى : (( لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَٰذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَىٰ طَعَامًا  فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا ))

السؤال : بين وجه الدلالة من هذه الآية ؟ 

الجواب : توكيل أحد الرجال من اصحاب الكهف بأن ياخذ العملة الورقية و يذهب لجلب الطعام لهم بدون أن يشعر به احد 

نشاط 

السؤال : تأمل الأحاديث الآتية و ميز منها ما تضمن الوكالة وما لم يتضمنها مبينا صورة الوكالة الواقعة في الاحاديث الدالة عليها : 

أ- عن عروة بن الجعد البارقي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطاه دينارا يشتري له به شاة فاشترى له به شاتين فباع  إحداهما بدينار

 وجاءه بدينار و شاة فدعا له بالبركة في بيعه وكان لو اشترى التراب لربح فيه ) 

ب- عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : ضحى خالي أبو بردة قبل الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تلك شاة لحم )) فقال :

 يارسول الله إن عندي جذعة من المعز فقال : (( ضع بها ولا تصلح لغيرك )) ثم قال : (( من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن بعد الصلاة فقد

 تم نسكه و اصاب سنة الملمين )) 

الحديثدلالته على الوكالةصورة الوكالة الواقعة في الحديث
الحديث الأولتضمنت وكالة إعطاء دينار يشتري له شاة . فاشترى له شاتين فباع احدهما بدينار و اشترى بالأخرى شاة
الحديث الثانيتضمنت وكالةعندما أوكل النبي صلى الله عليه وسلم انيس إلى امرأة ليسألأها هل زنت أم لا 
الحديث الثالثلم تتضمن وكالة لا يوجد 

السؤال : قد يتصل بعقد الوكالة ما يغير هذا الحكم فتكون الوكالة محرمة إذا كان الفعل الموكل فيه محرما بالتعاون مع زميلي أمثل على الوكالة المباحة و المحرمة ؟

وكالة مباحةوكالة محرمة 
بيع بيتبيع خمر 
بيع سيارةبيع دخان
شراء منزلبيع مخدرات 

نشاط 

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك فكر في ذكر الحكم التي أبيحت الوكالة من أجلها ؟ 

الجواب : التيسر على المسلمين في قضاء حوائجهم - خلق فرص عمل للآخرين - اهتمام الإسلام ومساعدة المحتاجين - مراعاة الفرق بين الناس 

نشاط 

السؤال : بالتعاون مع زميلي أذكر أمثلة لوكالات لا تصح بسبب فقدها الشروط المذكورة ؟

مثال يفتقد الشرط الأول وكل أحمد محمداً في بيع سيارة أخوه
مثال يفتقد الشرط الثانيوكل مجنون أحدهم في بيع منزله
مثال يفتقد الشرط الثالثوكل احدهم في بيع المخجرات التي يملكها 
مثال يفتقد الشرط الرابع وكل أحدهم في ان يصلي عنه صلاة الفجر كل يوم 

السؤال : بالتعاون مع زميلي أمثل على الإذن العرفي في التوكيل ؟ 

الجواب : 

أ-  إذا وكل شخص آخر في إصلاح عطل في أسلاك الكهرباء و العادة انه لا يعمل ذلك إلا الكهربائي في إذن له في ذلك 

ب- إذا وكل شخص آخر في إصلاح عطل سيارته و العادة أن يفعل أن يفعل ذلك ميكانيكي 

ج- إذا وكل شخص آخر في إصلاح عطل في سباكة بيته و العادة أن يفعل ذلك السباك

السؤال : هناك أمر آخر . سبق ذكره بنفسخ به عقد الوكالة ما هو ؟ 

الجواب : إذا الموكل و الوكيل فسخ عقد الوكالة دون التوقف على رضا الآخر 

السؤال : بالتعاون مع زميلي أمثل على تعدي الوكيل و تفريطه ؟

أمثلة على التعدي امثلة على التفريط 
ساق سيارته موكله بسرعة عالية و عمل حادث ترك سيارة موكله شغالة في الشارع و انسرقت
قام ياستعمال المنزل بغير إذن صاحبهإعطاء الشريك المنزل بعد أن تعطل فيه الكهرباء 

نشاط

السؤال : أين تكتب الوكالات الشرعية الموثقة من قبل الدولة ؟ 

الجواب : في كتابة عدل 

السؤال : اكتب عقد توكيل لشخص تريد أن توكله في أمر من أمورك المهمة ؟ 

الجواب : 

أنا الموقع ادناه أسفله : 

السيد : 

أشهد و اصرح بمقتضى هذه الوكالة و تحت جميع الضمانات الفعلية و القانونية الجاري بها العمل و أنا بكامل قواي العقلية و الجسدية بأنني أوكل والدتي السيدة ….

أوكلها لتنوب عني و تقوم مقامي و تتكلم دوني في كل ما تصح فيه الوكالة من البيع و الشراء و الأخذ و العطاء و المحاكمة و المخاصمة و جميع فصول النزاع و الإقرار و الإنكار و الصلح عن ظهر وجه و التوقيع و القبض و الإبراء و البناء و التشييد و التكلم و الخصام ورد الدعاوي كلها وما تجري به الأحكام من تقييد المقالات و كتب الجوابات و ضرب الأجل و أخذ النسخ و الاستدعاء و التنفيذ و الحضور لدى مختلف المحاكم و لدى مختلف الإدارات و السلطات و غير ذلك و تكوين الوثائق العدلية و قسمة العقارات سواء من جهة الإرث و غيره و الوثائق البنكية و سحب الأمور و التوقيع على ما يجب عليه التوقيع في جميع المجالات الإدارية وحتى الحضور لدى العدول و لدى المحافظة العقارية أو غيرها و تمثيلي أمام جميع الإدارات العمومية و الشبه العمومية و أمام وكالة الماء و الكهرباء و على الصفا و الوفاء و الطوع و الرضى و سلامة العقل و الجم توكيلا فيما ذكر …

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل العارية

السؤال : عرف الفقهاء العارية بتعريف تستطيع التوصل إليه بعد ترتيب هذه الكلمات ترتيبا صحيحا ( لآخر - ينتفع - مقابل - يعطي - شيئا - به - و يرده - أن - من غير - شخص ) 

الجواب : ان يعطي شخص لآخر شيئا ينتفع به و يرده من غير مقابل 

السؤال : كون مما يأتي مثالا للعارية : (( أحمد - عبد العزيز - كتاب ) 

الجواب : أعطي أحمد كتابا لعبد العزيز ينتفع به على أن يرده بعد أن يفرغ منه

السؤال : انا استطيع أن أعلل التسمية بهذا الاسم فقد سميت العارية بهذا الاسم لأنها ؟ 

الجواب : استعارة بلا ثمن يدفع عارية من دفع مال للفائدة منها 

السؤال : استنبط من هذه النصوص حكم الإعارة و الاستعارة ؟ 

الجواب : جائزة 

السؤال : هناك حكم أخرى تعاون مع مجموعتك في التوصل إليها ؟ 

الجواب : ترغيب غير المسلمين في الإسلام 

نشاط 

قال تعالى : ((  وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ  )) 

هذه الىية الكريمة قاعدة شرعية عظيمة نستفيد منها ما لا يحصى من ذلك أن الاستعارة تكون مستحبة و مرعبا فيها إذا كانت معونة على الخير بل

 قد تكون واجبة أحيانا كما أنها تكون ممنوعة و محرمة إذا كانت معينة على الشر و الفساد 

السؤال : بالتعاون مع مجموعتي أملأ الجدول الآتي :

أحوال تجب فيها العارية أحوال تستحب فيها العاريةلأحوال تحرم فيها العارية
شخص معصوم يتعرض للغرق في مسبح ومعي طوق نجاةإعارة السيارة لمن راد السفر بها لأداء العمرةإعارة السيارة لمن أراد التفحيط فيها أو المعاكسة عليها أو نقل نطلوبين أمنيا أو مشبوهين فيها 
شخص مشرف على الموت و معي سيارة احتاجها أحد لتوصيله غلى المستشفىإعارة قلم زائد لدي في الامتحان لمن ليس لديه قلمإعارة سكين لمن يردي قتل أحدهم 
   

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك اقرأ هذه الاخبار بتمعن و استخلص منها مع ما تعرفه من الأدلة الشرعية العامة آداب الاستعارة للكتب و غيرها ؟ 

الجواب : 

1- المحافظة عليه من التلف 

2- عدم أخذه من المستفيد حتى يقضي منه حاجته التي أخذه من أجلها 

3- لا يكلف المستفيد صاحب الكتاب بجمله إليه

4- الأداء مع المستفيد إذا إذا رآه قد أساء استعمال العارة 

5- عدم إعارة من لا يحسن المحافظة على العارة 

6- عدم إبقاء العارية عند المستعير بعد انتهائه منها 

7- يستجيب إعارة الكتب لنشر العلم النافع 

نشاط 

 في حديث أم سليم رضي الله عنها في الصحيح عندما أرادت أن تخبر أبا طلحة رضي الله عنه بوفاة ابنه قالت له : أرايت لو أن قوما أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ألهم ان يمنعوهم ؟ قال : لا قالت : فاحتسب ابنك .

السؤال : اكتب من إنشائك تعليقا حول هذا الحديث ثم اربطه بموضوع الدرس ؟ 

الجواب : أن أم طلحة أرادت أن تخبر والد ابنها بوفاته فجاءت لتخبره بصير و تروي . أما ربطه بموضوع الدرس أننا كانا وكلاء على الأرض تعيش بأيدي الله وسوف يأخذنا عنده عندما يأتي أجلنا 

السؤال : قال الله تعالى في وصف المنافقين : ((  الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ )) بالرجوع إلى كتب التفسير بين علاقة هذه الآية الكريمة بموضوع العارية ؟ 

الجواب : الين هم يراءون : أن هي عمل عملا الله  فاطلع عليه الناس فأعجبه ذلك أن هذا لا يعد رياء و يمنعون الماعون . أي احسنوا عبادة ربهم و لا  احسنوا إلى خلقه حتى و لا بإعارة ما ينتفع به و يستعان به مع بقاء عينه و رجوعه إليهم فهؤلاء لمنع الزكاة و أنواع القربات أولى فأولى 

المصدر : كتاب : تفسير القرآن الكريم المؤلف : ابن كثير 
الجزء : الثلاثون الصفحة رقم : 602 

السؤال : استعار أحد الطلاب كتابا من زميله و أعاده إليه بعد ايام و قد تمزقت جلدة الكتاب و بعض صفحاته و عليه بعض الكتابات ما توجيهك لهذا الطالب المستعير ؟ 

الجواب : انه كان يتوجب عليه المحافظة على الكتاب و ان ظل على نفس السلوك الخاطئ لا يعيره أي كتاب مرة أخرى 

حل عقد الإجارة

السؤال : لا بد أن يكون قد مر بك عقد الإيجار يوما ما مثل على شيء مما مر بك مما استأجرته أنت أو استأجره والدك أو اخوك أو صديقك ؟ 

الجواب : استئجار شقة سكنية للسكن بها 

السؤال : ما عقد الإيجار في تصورك و حسب ممارستك ؟ 

الجواب : هو عقد ليتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين لمدة معينة لقاء  أجر معلوم 

نشاط 

السؤال : بعد ما تقدم يمكنك التفريق بين الإجارة و البيع و ذلك أن بعض العلماء يسمي الإجارة البيع الأصغر و عرفنا الآن ان الإجارة عقد على المنافع فهي إذا بيع المنافع و البيع الأعيان فما الذي تصحل لديك من الفرق بينهما ؟ 

الجواب : 

البيع : انتقال السلعة و تملكها تملكا كاملا

الاجارة : انتقال السلعة و تملك المنفعة فقط مدة محددة 

نشاط 

السؤال : لماذا كان من شروط الإجارة معرفة العين المستاجرة و معرفة الغرض من الاستئجار ؟ 

الجواب : لعدم التنازع بينهما 

نشاط 

السؤال : تأمل قولنا في الشرط الخامس أن تكون المنفعة مملوكة للمؤجر وماذا نستنتج منه ؟ 

الجواب : عدم بيع او تأجير مالا يملكه 

نشاط 

السؤال : بين حكم الإجارة في الحالات الآتية مع بيان السبب 

الحالة حكم الإجازةالسبب
استعار سلمان من صديقه سيارته ثم ذهب إلى الحراج بها بالأجرةلا تجوز لانها ليست سيارة أجرة 
تاجير احمد مستودعه لشركة تستورد الدخانلا تجوز لحرمة الدخان 
استأجر جاسرمنزلا ليسكنه مدة خمس سنوات ثم استغنى عنه فأجره بقية المدة لعائلة أخرى لتسكنهجائزلأنه يملك المنفعة

نشاط

السؤال : استأجرت إحدى العوائل الكبيرة استراحة واسعة لتجتمع فيها الأسري لعيد الفطر المبارك و تقطيع الزهور التي تجمل الاستراحة . ما توجيهك لشباب الأسرة و آبائها في هذه الحالة ؟ 

الجواب : منع اطفالهم من ذلك - و عليهم إصلاح ما تم اتلافه 

نشاط 

السؤال : بالتعاون مع زميلك اذكر أحوالا يضمن فيها الأجير الخاص أو المشترك و احزالا لا يضمن فيها مع بيان السبب : 

أحوال يضمن فيها الأجير السبب
إذا حصل التلف منهلأنه بسببه
إذا فرط في ما استأجر عليهلأنه بسببه
أحوال لا يضمن فيها الأجير السبب
إذا حصل زلزال و انهدم البيتلأنه ليس بسببه 
المستأجر 

تأمل النصوص الآتية و استخرج منها حقوق الخدم و العمال في الإسلام 

عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال  : (( ‏ إِنَّ إِخْوَانَكُمْ خَوَلُكُمْ جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ فَأَعِينُوهُمْ ‏"‏‏.‏. )) 

عن أنس رضي الله عنه قال : (( أنَّ غلامًا يهوديًّا كان يخدُمُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فمرِض فأتاه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يعُودُه فقعد عند رأسه  فقال له :  النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( أسلِمْ ) فنظَر إلى أبيه وهو  عندَه . فقال له  : أطِعْ أبا القاسمِ صلى الله عليه وسلم  فأسلَم : فخرَج النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يقولُ: ( الحمدُ للهِ الَّذي أنقَذه مِن النَّارِ )

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتَى أحَدَكُمْ خادِمُهُ بطَعامِهِ،

 فإنْ لَمْ يُجْلِسْهُ معهُ، فَليُناوِلْهُ لُقْمَةً أوْ لُقْمَتَيْنِ، أوْ أُكْلَةً أوْ أُكْلَتَيْنِ؛ فإنَّه ولِيَ عِلاجَهُ ))

عن عائشة رضي الله عنه قالت : (( ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم  شيئاً قطُّ بيده، ولا امرأةً، ولا خادماً، إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما

 نيل منه شيء قطُّ فينتقم من صاحبه إلا أن يُنتهك شيء من محارم  الله، فينتقم لله عز وجل )) 
 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ((  وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانَاً، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ، وَلَا

 يَحْقِرُهُ؛ التَّقْوَى هَاهُنَا» وَيُشِيرُ إِلَى صَدْرِهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ «بِحَسْبِ امْرِئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ عَلَى المُسْلِمِ حَرَامٌ، دَمُهُ، وَمَالُهُ، وَعِرْضُهُ»

عن أبي هريرة رضي الله عنه  عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( قال الله تعالى : ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ: رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجلٌ

 باع حرًّا فأكل ثمنَه، ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه ))

السؤال :  يمكنني ان استخلص من هذه النصوص الحقوق الآتية ؟ 

الجواب : 

1- حق المأل و المشرب و الملبس 

2- حق دعوتهم الغسلام 

3- حق معاملتهم بالحسنى 

4- عدم ضربهم 

5- عدم طلمهم و احتقارهم و خذلانهم

6- إعطاءهم أجرهم و عدم أكله عليهم 

نشاط 

السؤال : بالتعاون مع مجموعتك شارك في النقاض المحاور الآتية ؟

أ- أهمية العمل بالنسبة للشخص و فائدته ؟ 

الجواب : به يعول نفسه و أهله 

ب- أثر البطالة : 

الجواب : أنتشار الجرائم و المخدرات 

ج- ماذا تصنع إذا لم تتيسر لك وظيفة ؟ 

الجواب : اتوكل على الله و ابحث عن أي عمل ولو بسيط

د- ماذا تصنع إذا وجدت وظيفة مباحة و لكنها لا تتناسب معك أو دخلها قليل ؟ 

الجواب : اعمل بها حتى ييسر لي الله عملا آخر 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة