حل الوحدة الرابعة توحيد الأسماء والصفات كتاب التوحيد 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التوحيد 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة الرابعة فصلين وخمسة دروس هي على الترتيب: مقدمة ومدخل - معتقد أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته - قواعد في أسماء الله تعالى وصفاته - الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته (1) - الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته (2).
الوحدة الرابعة توحيد الأسماء والصفات
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الرابعة في حل كتاب التوحيد 1 مقررات ثانوي وهي رابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل فصل منهج المسلم في الأسماء والصفات
حل درس مقدمة ومدخل
السؤال : ما أقسام التوحيد ؟
الجواب : توحيد الربوبية - توحيد الالوهية - توحيد الاسماء و الصفات
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي أدون عشرة أسماء من أسماء الله تعالى و عشر صفات له سبحانه مع الاستدلال من القرآن الكريم ؟
الجواب : الحكيم الحكمة اليد - العليم العلم العين - السميع السمع القدم - البصير البصر المشيئة - الرحمن - الرحيم الرحمة المجيء - العزيز العزة الفرح - الودود الود الضحك - الحي الحياة الرضا - القادر القدرة النزول - العظيم العظمة الكلام - الغفور المغفرة المحبة
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي اذكر عشرة أسماء لله تعالى و الصفات المشتقة منها و خمس صفات لا يشتق منها اسماء ؟
الجواب : الانتقام : وهي صفة من صفات فعله تعالى بالكافرين و المعتدين و المتجبرين قال تعالى : (( إنا من المجرمين منتقمون )
الباطنية : وهي صفة من صفات الله تعالى ماخوذة من اسمه ( الابطن ) الوارد في قوله تعالى ( هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن )
نشاط
السؤال : من خلال ما سبق أدون تعريفا لتوحيد الاسماء و الصفات ؟
الجواب : هو إثبات ما أثبت الله لنفسه و أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم ونفي ما نفى الله عن نفسه و نفاه عنه رسوله صلى الله عليه وسلم من الاسماء و الصفات و الإقرار لله تعالى بمعانيها الصحيحة و دلالاتها و استشعار آثارها و مقتضياتها في الخلق
تقويم
السؤال : ما الفرق بين الاسم و الصفة ؟
الجواب :
الاسم | الصفة |
هو ما دل على ذات الله تعالى مع صفات الكمال القائمة به | وصف الكمال القائم بالذات الإلهية |
السؤال : قال أبو عبد الرحمن السلمي حدثنا من كان يقرئنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كنا لا تتجاوز عشر آيات حتى نعلم ما فيهن )) فعلام يدل ذلك ؟
الجواب : يدل على حرصهم على تدبر و فهم آيات الله و أنهم كانوا يفهمون معاني ما يتلون و لأنهم متعبدون بالعمل بها كما هم متعبدون بالقرآن ))
حل درس معتقد أهل السنة و الجماعة في أسماء الله تعالى وصفاته
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي اذكر ثلاث صفات نفاها الله تعالى عن نفسه مع الاستدلال من القرآن الكريم ؟
الجواب : أنهم يسمون الله بما يسمى به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم لا يزيدون على ذلك و لا ينقصون منه و يثبتون الله و يصفونه بما وصف به نفسه في كتابه
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي أذكر خمسة أسماء الله الحسنى لها وصف متعد . وخمسة أخرى ليس لها وصف متعد مع التوضيح و الاستدلال من القرآن الكريم أو السنة المطهرة ؟
الجواب : متروك للطالب
التقويم
السؤال : ما هي الأمور التي لا يت الإيمان بأسماء الله تعالى عند أهل النسة و الجماعة إلا بها ؟
الجواب :الإيمان بالاسم - و بما دل عليه من معنى - و بما تعلق به من أثر
السؤال : أقارن بين منهج أهل السنة و الجماعة في إثبات الأسماء و الصفات و بين أهل التعطيل مع المثال ؟
الجواب :
أهل السنة و الجماعة | أهل التعطيل |
يجعلون نصوص القرآ، الكريم و السنة الصحيحة هي الأصل في إثبات الاسماء و الصفات أو نفيها فهي توقيفية بمعنى أنها متوقفة على النص | فيجعلون عقولهم و آرائهم هي الأصل في إثبات الأسماء و الصفات أو نفيها . فيعرضون نصوص القرآن الكريم و السنة الصحيحة على الشبه العقلية فإن وافقت النصوص الشرعية الشبه العقلية أخذوا بها و إن لم توافقها اعرضوا عنها |
نشاط
السؤال : ألخص الدرس في الأاسطر الآتية ؟
الجواب : يعتبر باب الأساء و الصفات من أكثر الأبواب خطورة من جهة كونه محل خلافات شديدة و معقدة دارت رحاها بين علماء السلف من جهة و الفلاسفة و أهل الكلام من جهة أخرى فمن واجب طالب العلم أن يتعمق في فهم الحق المبني على الكتاب السنة كما أن أهل السنة تتميز عن المعطلة بأن الأصل في أسماء الله و صفاته هو كتاب الله و سنة نبيه لا يتجاوزونها
حل درس قواعد في أسماء الله تعالى وصفاته
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي أذكر ثلاث آيات من القرآن الكريم ورد فيها وصف أسماء الله سبحانه بالحسنى ؟
الجواب :
قوله تعالى : ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )) الشورى ( 11 )
قوله تعالى (( هو الأول و الآخر و الظاهر و الباطن )) الحديد ( 3 )
قوله تعالى : (( ليس كمثله شيء و هو السميع البصير )) الشورى ( 11 )
نشاط
السؤال : ارسم شكلا يعبر عن أدلة كمال صفات الله تعالى :
الجواب : متروك للطالب
تقويم
السؤال : أستدل من القرآن الكريم على وصف أسماء الله تعالى بالحسنى ؟
الجواب : أسماء الله تعالى كلها حسنى لقوله تعالى : (( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى )) وصفاته سبحانه كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة و العلم
السؤال : كيف يدل العقل على كمال صفات الله تعالى ؟
الجواب : و أما العقل فوجهه أم كل موجود حقيقة فلابد له صفة . إما صفة كمال و إما صفة نقص و صفة النقص باطلة بالنسبة إلى الرب سبحانه و تعالى الكامل المستحق للعبادة وحده و لهذا أظهر الله تعالى بطلان ألوهية الأصنام باتصافها بالنقص و الهجز
السؤال : كيف تكون الفطرة دليلا على كمال صفات الله تعالى ؟
الجواب : و أما الفطرة : فلان النفوسالسيمة مجبولة مفطورة على محبة الله و تعظيمه و عبادته وهل تحب و تعظم إلا من علمت أنه متصف بصفات الكمال اللائقة بربوبيته و ألوهيته
نشاط
السؤال : ألخص الدرس في الأسطر الآتية ؟
الجواب: وضح لنا هذا الدرس مقارنة بين اهل السنة و أهل التعطيل في باب الاسماء و الصفات كما آتى لنا بعض التوضيحات للقواعد في اسماء الله تعالى وصفاته وان اسماء الله تعالى كلها حسنى أي بالغة في الحسن غايته و أن صفات الله تعالى كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة و العلم و القدر و السمع و البصر و ان النفوس السليمة مبولة بالفطرة على محبة الله و تعظيمه و عبادته
حل فصل الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته
الآثار السلوكية المترتبة على الأإيمان بأسماء الله تعالى و صفاته (1)
نشاط
السؤال : أعدد خمسا من اسماء الله تعالى ثم أبين أثر الإيمان بها ؟
الجواب : اختلف العلماء في تحديد عدد اسماء الله الحسنى و القول الراجح أنها ليست محصورة في التسعة و التسعين اسما فقد وردت في القرآن مائة اسم مفردا و في الأحاديث الصحيحة ثلاثة و عشرون - اسما أثر الإيمان بها : محبة الله تعالى - التعظيم و الذل - الدعاء
نشاط
يعمد بعض الناس إلى تعليق مكتوب عليها حديث النبي صلى الله عليه وسلم (( إن لله تسعة و تسعين اسما مائة إلا واحدا من احصاها دخل الجنة )) ثم يسرد تسعة و تسعين اسم من اسماء الله تعالى أناقش هذا الموضوع ؟
الجواب : أقول لهم أن اسماء الله ليست محصورة بعدد معين لقوله صلى الله عليه وسلم (( اسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو انزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك )) وما استأثر الله به في علم الغيب لا يمكن أحد حصره ولا الإحاطة به
تقويم
السؤال : ما آثار الإيمان الله تعالى وصفاته على قلب العبد و عمله ؟
الجواب : فإن من تأمل اسماء الله وصفاته استشعر كماله و عظمته و تعلق قلبه بها محبة و إجلالا والله تعالى فطر القلوب على محبة المحسن الكامل في أوصافه و أخلاقه فمن المعلوم انه لا أحد أعظم إحسانا منه سبحانه ولا شيء أكمل منه ولا أجمل فكل كمال و جمال في المخلوق من آثار صنعه سبحانه و تعالى
السؤال : أناقش اثر الإيمان بالأسماء و الصفات على دعاء العبد لربه ؟
الجواب : إن من تأمل أسماء الله وصفاته فإنها بلا شك ستقوده إلى أن يتضرع إلى الله بالدعاء و الابتهال إليه بالرجاء فمن تأمل قرب الله تعالى من عبده المؤمن و ان الله تعالى من عبده المؤمن و أن الله تعالى هو القريب المجيب و البر الرحيم و المحسن الكريم فإن ذلك سيفتح له باب الرجاء و إحسان الظن بالله و سيدفعه إلى الاجتهاد في الدعاء و التقرب إلى الله به
السؤال : قال صلى الله عليه وسلم : (( إن لله تسعة وتسعين اسما مائة إلا واحدا من أخصاها دخل الجنة )) فما معنى الإحصاء مع التوضيح ؟
الجواب :
الإحصاء النظري | الإحصاء الفقهي | الإحصاء العملي |
المتمثل في العلم بها و حفظها و حفظ النصوص الدالة عليها | المتمثل في تأملها و فهم معانيها و مدلولاتها و الإيمان بآثارها | الذي هو العمل بمقتضاها و دعاء بها |
السؤال : ألخص الدرس في الأسطر الآتية :
الجواب :تحدث الدرس عن الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء و الصفات لها آثارا كثيرة على قلب العبد و عمله ومنها محبة الله تعالى و التعظيم و الذل و الدعاء فكل هذا يدعونا إلى بيان أسماء الله الحسنى و معرفتها
حل درس الآثار السلوكية المترتبة على الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته (2)
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي اذكر خمس آيات من القرآن الكريم ورد فيها اسم ( السميع ) ؟
الجواب :
(( وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) ( 61 ) انفال
(( وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ ۘ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ )) ( 65 ) يونس
(( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (24) هود
نشاط
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي اذكر خمس آيات من القرآن الكريم ورد فيها اسم ( البصير ) ؟
الجواب : (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا
حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )) إسراء (1)
(( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ )) فاطر ( 19 )
نشاط
السؤال : كيف تتحقق العبودية الله تعالى في الإيمان باسم الله تعالى ( السميع ) ؟
الجواب : عن طريق إثبات حكمه و مقتضاه وهو أنه يسمع السر و النجوى و يسمع ضجيج الأصوات على اختلاف اللغات و غدراك هذا الأثر من اسمه تعالى يورث العبد حالا من التعبد و المراقبة و الإنابة إلى ربه
نشاط
السؤال : أوضح كيف يؤثر اسم الله : (( البصير )) على حياة المؤمن ؟
الجواب : إثبات صفة البصر له جل شأنه لأنه وصف نفسه بذلك وهو أعلم بنفسه وصفة البصر من صفات الكامل كصفة السمع فالمتصف بهما اكمل ممن لا يتصف بذلك - أن الله تبارك و تعالى بصير باحوال عبادة خبير بها
تقويم
السؤال : ما معنى اسم ( السميع ) في حق الله تعالى ؟
الجواب : السميع لما ينطق من قول ولكل المسموعات
السميع : المستجيب لعباده إذا توجهوا إليه بالدعاء و تضرعوا
السؤال : ما آثار الإيمان باسم الله تعالى ( السميع ) ؟
الجواب : الخوف من الله تعالى فهو سبحانه يسمع ما نقول ويرى ما نعمل ولا يخفي عليه شيء الرجاء فالله سبحانه و تعالى و يسمع اعمالنا و اقوالنا - مراقبة الله تعالى وهو الإحسان الذي ورد ذكره في حديث جبريل عليه السلام (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ))
السؤال : كيف يتجنب المسلم معصية الله عزوجل من خلال باسم ( البصير ) ؟
الجواب : الخوف من الله تعالى فهو سبحانه يسمع ما نقول ويرى ما نعمل ولا يخفي عليه شيء الرجاء فالله سبحانه و تعالى و يسمع اعمالنا و اقوالنا - مراقبة الله تعالى وهو الإحسان الذي ورد ذكره في حديث جبريل عليه السلام (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ))
نشاط
السؤال : ألخص الدرس في الاسطر الآتية ؟
الجواب : أن يعرف المرء أن البحث في اسماء الله و صفاته وفق ماجاء في الكتاب و السنة هو من اجل المعارف و اشرفها و أن التعبد باسماء الله وصفاته الحسنى فغنه باب عظيم يضم بين جوانبه مسائل من التعبد فمنها : إحصاؤ الفاظها و عددها و كذلك الدعاء بها ثالثها ما نحن بصدده وهو فهم معانيها ومدلولها ومن المحال تعطيل أسمائه عن أوصافها و معانيها و تعطيل الاوصاف ومعانيها و تعطيل الاوصاف عما تقتضيه و تستدعيه من الأفعال