حل الوحدة السابعة الإيمان بالقدر كتاب التوحيد 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التوحيد 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة السابعة ستة دروس هي على الترتيب: معنى الإيمان بالقدر ووجوب الإيمان به - مراتب الإيمان بالقدر - مذاهب الناس في القدر - شبهة الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي وترك العبادة - الإيمان بالقدر وفعل الأسباب - آثار الإيمان بالقدر.
الوحدة السابعة الإيمان بالقدر
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة السابعة في حل كتاب التوحيد 2 مقررات ثانوي وهي سابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس معنى الإيمان بالقدر ووجوب الإيمان به
نشاط
السؤال : استدل من القرآن الكريم على القضاء و القدر
الجواب :
قال تعالى : (( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله ))
قال تعالى : (( يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ))
نشاط
السؤال : أتأمل الحديثين السابقين و أستخرج منهما ثلاث فوائد تتعلق بالإيمان بالقدر ؟
الجواب : الإيمان بالقدر خيره و شره - أن كل شيء بقدر و مقدر من الله تعالى - أن ما يصيب
الإنسان من خير أو شر هو من عند الله
السؤال : أكتب مقالا أعبر عن اهمية الإيمان بالقدر ؟
الجواب : على المسلم ان يومن بالقدر خيره و شره حتى انه اذا اصيبه خيرا حمد الله و شكره في السر و العلن واذا اصابه شرا صبر و نال من الاجر
ثواب من الله ما لا يناله احد فالايمان بالقدر يعتبر من اهميه الايمان بالله و احكامه و عظمته علي الخلق و البشر فالمسلمين يجيب عليه ان يومن
بالله اذا عليه ان يومن بقدره خيره و شره
التقويم
السؤال : ما معنى الإيمان بالقدر ؟ مع استدلال ؟
الجواب : الايمان بالقدر هو التصديق الحازم بتقدير الله تعالي جميع الاشياء في الاشياء في القدم وعلمه سبحانه انها ستقع في اوقات معلومه عنده و علي صفات مخصوصه و كتابته سبحانه و مشيئته ووقوعها علي حسب ما قدرها و خلقه لها
السؤال : أقارن بين حياة من يؤمن بالقدر وحياة من لا يؤمن بالقدر من حيث ( الراحة النفسية - حصول النعم - حلول المرض ) ؟
الجواب :
المؤمن بقدر | غير المؤمن بالقدر |
تتحقق له الراحة النفسية و يبعد عن القلق و الخوف من المستقبل كما ينعم بالنعم التي يحمد الله عليها و إن حبس عنه الله تلك النعم يلقاها بالرضا و الصبر حتى إذا أهل عليه المرض يصبر على هذا الابتلاء | ينتابه الشعور بالخوف و القلق من المستقبل و يعتريه العلل و المرض |
السؤال : لماذا لا يتحقق التوحيد إلا بالإيمان بالقدر ؟
الجواب : لان القدر نظام التوحيد فمن وحد الله و كذب بالقدر نقص تكذيبه توحيده
حل درس مراتب الإيمان بالقدر
نشاط
السؤال : مفاتح الغيب فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خمس لا يعلمها إلا الله وهي المذكورة في آخر سورة لقمان اكتب الآية ؟
الجواب :
قال تعالى : (( إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ
مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ))
نشاط
السؤال : أستدل بآيتين من القرآن الكريم على أن جميع الحوادث بمشيئة الله تعالى ؟
الجواب :
قال تعالى : (( وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ))
قال تعالى : (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ))
نشاط
السؤال : أرسم شكلا يعبر عن مراتب القدر ؟
الجواب :
التقويم
السؤال : أعدد مراتب القدر بالترتيب ؟
الجواب : العلم - الخلق - الكتابة - المشيئة
السؤال : أستدل بالعقل على أن الله تعالى يعلم ما كان وما هو كائن ؟
الجواب : يمتنع إيجاد الأشياء مع الجهل و انه أوجد الاشياء بإرادته و الإرادة تستلزم العلم بالمراد فكان الإيجاد و الخلق مستلزما للعلم
السؤال : أعدد مفاتح الغيب التي لا يعلمها إلا الله تعالى ؟
الجواب : لا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله - لا يعلم مافي الغد إلا الله ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ولاتدري بأي أرض تموت إلا الله ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله
حل درس مذاهب الناس في القدر
نشاط
السؤال : من خلال دراستي لمراتب القدر الأربع أستدل من القرآن الكريم على بطلان ما أنكره القدرية ( آية على كل مرتبة ) ؟
الجواب :
1- لعلم قال تعالى : (( فقال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا ))
2- الكتابة قال تعالى : (( اقرأ باسم الذي خلق خلق الإنسان من علق ))
3- الخلق قال تعالى : (( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا ))
4- المشيئة قال تعالى : (( وما تشاءون إلا أن يشاء الله إن الله عليما حكيما ))
نشاط
السؤال : أبين وجه الاستدلال من الحديث في الرد على الجبرية ؟
الجواب : أن المؤمن له من المؤمن له مقعد في الجنة و أن الكافر له مقعده في النار و طبيعة الإنسان العمل فكل ميسر لما خلق له
نشاط
السؤال : أقارن بين قول القدرية و الجبرية و أهل السنة فيما يأتي :
الجواب :
أهل السنة | القدرية | الجبرية | |
إثبات القدر | أثبتوا القدر وصدقوا النصوص الدالة على ثبوته | كذبوا القدر و أدلتها | غلوا في القدر |
أفعال العباد | يثبتوا أن العبد فاعل حقيقة و الله فعله | مهم الغالة الذين أنكروا ) مرتبة الخلق و الكتابة ( ومنهم المعتزلة الذين أنكروا مرتبة المشيئة و الخلق | الإنسان مجبور على فعله فلم عال يثبتوا للعبد ولا قدرة |
التقويم
السؤال : بم نرد على قول القدرية الذين نفوا القدر ؟
الجواب : نرد بالادله الشرعيه حيث قال الله تعالي:(انما الهكم الله الذي لا اله الا هو ،وسع كل شي علما)كما قال تعالى : (والله خلقكم وماتعلمون)وقال تعالى: (الله خلق كل شي )
السؤال : أوضح وسطية أهل السنة في باب القدر بين القدرية و الجبرية ؟
الجواب : اهل السنه و الجماعه وسط في مسائل القدر بين القدرية النقاة و بين الجبريه الغلاة فاثبتوا القدر و صدقوا النصوص الداله علي ثبوته و
يثبتون ان العبد فاعل حقيقة و الله خالق فعله و ان للعباد قدرةعلي اعمالهم و لهم ارادة والله خالقهم و خالق قدرتهم وارادتهم
السؤال : أستدل من السنة النبوية على أن العباد لهم إرادة وفعل تابعان إرادة الله تعالى ؟
الجواب : قال رسول الله صلي الله عليه و سلم:(اعلموا فكل ميسر لما خلق له،اما من كان من اهل السعاده فييسر لعمل اهل السعاده،واما كم كان من اهل الشقاء فييسر لعمل اهل الشقاوه )
السؤال : أوضح منشأ الضلال في القدر ؟
الجواب : هو التسوية بين مشيئة الله تعالى و بين محبته و رضاه فيجب التفريق بينهما كما ثبت في الأدلة الشرعية فليس كل ما يشاؤه الله تعالى يكون محبوبا مرضيا عنده فإن الله قدر الكفر و المعاصي و شاء ذلك لحكم كثيرة قد نعلم القليل منها و نجهل الكثير لكنه الله تعالى لا يحب الكفر ولا المعاصي ولا يرضاها كما قال الله تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ ) فالكفر و الشكر واقعان بمشيئته و قدره لكن الشكر مرضي الله تعالى محبوب و أما الكفر فمغوض الله
حل درس شبهة الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي وترك العبادة
نشاط
السؤال : أستدل من القرآن الكريم على الأخذ بالأسباب ؟
الجواب :
قال تعالى : (( ألم تر أن الله أوحى لمريم وهزي إليك الجذع تساقط الرطب ))
قال تعالى :(( قال ألقها يا موسى فألقاها فإذا هي حية تسعى ))
نشاط
السؤال : أقارن بين من أخذ أسباب السلامة في قيادته لسيارته وحصل له حادث وقال : قدر الله ، وبين من قاد سيارته مسرعا أو مفحطا و حصل له حادث وقال : قدر الله ؟
الجواب : في الأول : قدر الله تعالى لانه عمل حسنا و أخذ بالأسباب
أما الثاني : فقد عمل عملا سئيا و أدى بنفسه إلى التهلكة فهذا لم يأخذ بالأسباب
التقويم
السؤال : هل الإيمان بالقدر ينافي أن يكون للعبد مشيئة في أفعاله الاختيارية و القدرة عليها أوضح ذلك ؟
الجواب : الايمان بالقدر لا ينافي ان يكون للعبد مشيئة في افعاله الاختيارية و ان يكون له قدرة عليها لان الشرع يدل علي ذلك و الدليل علي ذلك ان لنا اراده و لنا مشيئة مثل قول الله تعالى:(فمن شاء اتخذ الي ربه مآبا )و قال تعالى :(واتوا حرثكم اني شئتم)
السؤال : هل يقبل قول من تاخر في دراسته واحتج بالقدر ؟ مع التعليل ؟
الجواب : لا يقبل لأنه لم يأخذ بالأسباب و يدرس و يجتهد قال للقدر شأن في ذلك
السؤال : ألخص الجواب عن شبهة من أحتج بالقدر على ترك الواجب أو فعل محرم ؟
الجواب : يمكن الإجابة من خلال :
1- إذا كان القدر حجة لبعض الناس فهو حجة لجميع الناس فإنهم كلهم مشتركون في القدر فحيث يلزم المجتمع بالقدر أن لا ينكر على من يظلمه و يشتمه و يأخذ ماله و يضربه ما دام المعتدي فيحتج القدر
2- يلزم من الاحتجاج بالقدر لازم باطل وهو تعطيل الأحكام الشرعية فمن ترك الواجبات أو فعل المحرمات فلا لوم عليه ولا حرج
3- يلزم من الاحتجاج بالقدر و عدم التفريق بين المؤمنين و الكفار و لا بين اولياء الله و اعدائه ولا أهل الجنة ولا أهل النار
4- ان النبي صلى الله عليه وسلم أجاب على هذه الشبهة وردها و أوجب عدم الالتفات إليها
5- بطلان الاحتجاج بالقدر بأن يقال : إذا علم الله أن هذا ينبت له الزرع و يجنى الثمر بما يتخذه من الاسباب كسقى الماء و بذر الحب و نحو ذلك
حل درس الإيمان بالقدر وفعل الأسباب
نشاط
السؤال : أستدل من القرآن الكريم أثر الاسباب في العمل في الصور الآتية ؟
الاستغفار سبب للمغفرة | قال تعالى : (( و استغفر الله إن الله كان غفورا رحيما )) |
الكفر و الإعراض سبب دخول النار | قال تعالى :(( وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث ألأا كانوا عنها معرضين )) |
التقوى سبب حصول الرزق | قال تعالى : (( من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) |
نشاط
السؤال : أبين الأسباب الموصلة لما يأتي :
النجاح في الدراسة | الأخذ بالأسباب و الدراسة بشكل جيد |
طمأنينة القلب | الأخذ بالأسباب و التوكل على الله و الإيمان به |
رضا الله تعالى | من عمل الشيطان و عدم الاخذ بالأسباب |
الوقاية من البرد و الحر | التوكل على الله و الأخذ بالأسباب و الإيمان به التوكل على الله و الأخذ بالأسباب من التلفح بغطاء |
محبة الناس | الأخذ بالأسباب و التوكل على الله و عمل صالح بين الناس |
التقويم
السؤال : أستدل من السنة النبوية على العلاقة بين القدر و فعل الأسباب ؟
الجواب : هذا ما اجاب عنه نبينا محمد صلي الله عليه و سلم لما ساله سراقه بن مالك رضي الله عنه فقال: يا رسول الله بين لنا ديننا كاننا خلقنا لان فقيم العمل اليوم اينما جفت به الاقلام وجرت المقادير ام فيها يستقبل؟قال رسول الله صلي الله عليه و سلملا بل فيما جفتبه الاقلام وجرت به المقادير،قال ففيم العمل؟ قال (اعملوا فكل ميسر)
السؤال : جعل الله تعالى الأسباب لتحقق المسببات أذكر ثلاثة أمثلة على ذلك ؟
الجواب : النجاح في المدرسة - الوقاية من البرد و الحر - محبة الناس
السؤال : قد يفعل الإنسان والأسباب و لا يتحقق له المسبب فما تعليل ذلك ؟
الجواب : لأن الاسباب مرتبطة بالله تعالى و الله تعالى يتصرف بها وفق حكمته و قدره
حل درس آثار الإيمان بالقدر
نشاط
السؤال : يبعث الإيمان بالقدر في المسلم الرغبة في السعي لطلب الرزق أبين ذلك ؟
الجواب : القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل و النشاط و السعي بما يرضي الله في هذه الحياة و الإيمان بالقدر من أقوى الحوافز للمؤمن لكي يعمل ويقدم على عظائم الأمور بثبات و عزم و يقين
نشاط
السؤال : من خلال دراستي لآثار الإيمان بالقدر أذكر مثالا لكل أثر موضحا في كل مثال أثر الإيمان بالقدر و أثر ضعف الإيمان بالقدر أو عدمه ؟
الجواب :
المثال | أثر الإيمان بالقدر | أثر ضعف الإيمان بالقدر أو عدمه |
اخفاء عمل الصدقات | العمل الصالح و تقويته | إظهار الصدقات و فضحها |
عدم التكبر و معرفة النفس | التواضع | التكبر و التعالي |
الصبر على موت عزيز | قوة الإيمان بالله | الضعف و الانهيار |
الرزق بيد الله | قوة الإيمان بالله | الضعف و الهوان و الانكسار |
الحسد بين الناس | التغاضي عنه و الإيمان بالرزق | الحسد بين الناس |
الاعتدال في الغنى و الفقر | الإيمان بتوزيع الرزاق | حسد الناس الاغنياء |
حسن الظن بالله | تقوية الإيمان بالله | عدم الحسن بالظن و الكفر به |
التوكل على الله | تقوية الإيمان بالله | عدم التوكل على الله |
حل أنشطة الوحدة السابعة الإيمان بالقدر
السؤال : بعد دراستي لهذه الوحدة : أشرح مع عرض بعض الامثلة لهذه العبارة :
(( قد يحب الله شيئا ولا يشاؤه وقد يشاء شيئا ولا يحبه فمشيئة الله عز وجل شيء و محبته شيء آخر ومشيئته مرتبطة بحكمته التي لا تبلغها عقولنا القاصرة )
الجواب :
1- حدوث حادث شير ولم يتوفى احد نتيجة عدم الاسراع
2- حدوث حريق هائل في مصنع مع الأخذ بالاحتياطات الامنية ولم يتضرر أحد من العالمين
3- وقوع طفل من أعلى ولم يتضرر . فمشيئة الله فوق كل شيء
السؤال : بعد دراستي لهذه الوحدة و مراجعتي لها أذكر بعض آثار الإيمان بالقدر غير ماذكر ؟
الجواب :
1- القدر من أكبر الدواعي التي تدعو إلى العمل و النشاط و السعي بما يرضي الله في هذه الحياة
2- أن يعرف الإسنان قدر نفسه . فلا يتكبر ولا يبطر ولا يتعالى ابداً
3- يطرد القلق و الضجر عند فوات المراد أو حصول مكروه
4- يقضي على كثير من الأمراض مثل الحسد
5- يبعث في القلوب مواجهة الشدائد
السؤال : لو أطيب أحد أقاربك أو أصدقائك بمصيبة ، و رأيت عليه التأثر و أحببت إرسال رسالة له تذكره بالإيمان بالقدر فماذا يكتب فيها ؟
الجواب : قال الله تعالى ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) وقال الله تعالى ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) الإيمان بالقدر خيره و شره معناه الإيمان بأن كل ما دخل في الوجود من خير وشر هو بتقدير الله أزلي فالخير من أعمال العباد بتقدير الله و محبته لهم و لكن ليس بمحبته ولارضاه و الشر من أعمال العباد بتقدير الله و خلقه الله خالق الخير و الشر لكنه يرضى الخير ولا يرضى الشر . الله تعالى خالق أفعال العباد و نياتهم و مشيئتهم شرها و خيرها