حل الوحدة الثالثة كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.
تتضمن الوحدة الثالثة ستة دروس هي على الترتيب: التعريف بسورة البقرة - تفسير سورة البقرة من الآية (1) إلى الآية (7) - تفسير سورة البقرة من الآية (8) إلى الآية (16) - تفسير سورة البقرة من الآية (114) إلى الآية (118) - تفسير سورة البقرة من الآية (119) إلى الآية (123) - تفسير سورة البقرة من الآية (153) إلى الآية (157).
الوحدة الثالثة مقرر تفسير 2
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثالثة في حل كتاب التفسير 2 مقررات ثانوي وهي ثالث وحدات الكتاب.
حل درس التعريف بسورة البقرة
نشاط
السؤال : راجع الآيات ( 183-209 ) من السورة و استخرج ما يدل على معنى العبارات الآتية ؟
العبارة | الآية الدالة عليها |
التحذير من أكل أموال الناس بالباطل | ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالاطل |
الشيطان عدو مبين | ولا تتبعوا خطوات الشيطان أنه لكم عدو مبين |
الحذر من الاعتداء | ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين |
تحديد وقت الصيام | و كلوا و اشربوا حتى يتبين لكم الهيط الابيض من الخيط |
جواز التعجل للحاج أيام التشريق | و اذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين |
الحث على دعاء الله تعالى | وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب |
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 1 ) إلى الآية ( 7 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (7)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : وصف الله لجزاء المؤمنين و ايضا عذاب الذين كفروا
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
وبالآخرةهم يوقنون | يجزمون بمجيء اليوم الآخر وما بعده من الحساب و الجنة و النار |
سواء عليهم | يستوي إنذارك لهم و عدمه إذ لا فائدة منه لهم لكفرهم |
ختم الله على قلوبهم | إخبار من الله عن تكبرهم و اعراضهم عن الاستماع لما ادعوا إليه من الحق |
غشاوة | ستر و غطاء |
نشاط
السؤال : ضع لعلامة صح أمام الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها | صحيحة ولم تدل عليها | غير صحيحة |
القرآن صالح لكل زمان و مكان | صح | ||
الإيمان بالرسل من صفات المتقين | صح | ||
علم الغيب لله و رسوله | صح | ||
* | صح | ||
* | صح | ||
* | صح |
نشاط
السؤال : ما سبب عدم انتفاع الكفار بالإنذار ؟
الجواب : الكافر فهو ميت القلب لا يستجيب فلا يمكنه الانتفاع بالقرآن و بالتالي لا يمكنه الانتفاع بالإنذار
نشاط
السؤال : راجع سورة المؤمنون من ( 1-10 ) و استخرج الجامع بينها وبين آيات الدرس
الجواب : الآية الخامسة في سورة البقرة مع الآية الاولى في سورة المؤمنين
(( فقد أفلح المؤمنون أولئك على هدى من ربهم و أولئك هم المفلحون ))
نشاط
السؤال : بين السور المبتدئة بـ ( ألم ) فيما يأتي :
1- يونس 2- السجدة 3- القصص 4- العنكبوت 5- الفرقان
الجواب : السور التي تبدأ بـ (( ألم )) هي العنكبوت و القصص
التقويم
السؤال : هل صفات المؤمنين محصورة بما ورد في آيات الدرس ؟ بين ذلك ؟
الجواب : صفات المؤمنين كثيرة و ليست محصورة فمن الصفات التي لم تذكر في الآيات مثلا انهم يؤمنون بيوم القيامة
السؤال : ما المراد بالمؤمنين في قوله تعالى : (( و الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك )) البقرة 4 ؟
الجواب : اي يصدقون بما جئت به من الله وما جاء به من قبلك من المرسلين لا يفرقون بينهم ولا يحجدون ما جاؤوهم به من ربهم
السؤال : اذكر الامور الغيبية الخمسة التي لا يعلمها إلا الله و الواردة في الآية ( 34 ) من سورة لقمان ؟
الجواب : الغيوب ثلاثة أنواع أولها هو ما لا يعلمه إلا الله سبحانه و تعالى عليه الانبياء في سبيل تأكيد رسالتهم و النوع الثالث من الغيب هو ما يظل مجهولا للناس لفترة مثل معرفة أنواع الجنين و التنبؤ بالأرصاد
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 8 ) إلى الآية ( 16 )
نشاط
السؤال : بين مناسبة هذه الآيات لما قبلها ؟
الجواب : مناسبة هذه الىيات لما قبلها حيث يوضح الله تعالى فيها الفرق بين الذين آمنوا بالله حق إيمان و الذين يؤمنون ببعض الكتاب و البعض الآخر لا لذلك وضح الله صفاتهم في تتابع الآيات من الآية ( 8 ) إلى الآية ( 16)
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : يوضح الله عز وجل وصف الذين لا يؤمنون به ولا برسوله
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
السفهاء | الجاهلون قليلو العقل ضعيفو الرأي |
خلوا إلى شياطينهم | انفردوا برؤسائهم في الشر و الكفر و الفساد |
إنا معكم | أي انا معكم على دينكم ، هراؤكم على من خالفكم فيه |
طغيانهم | إصرارهم على النفاق ومجاوزتهم الحد في المعصية |
يعمهون | يترددون و يتحيرون أو يعمون عن الرشد فلا يبصرون |
نشاط
السؤال : راجع الآية ( 179 ) من سورة الأعراف وبين علاقتها بالآية ( 7 ) من الدرس
الجواب : الآية 179 من سورة الاعراف توضح ان الله تعالى جعل في جهنم الكثير من الكافرين من الجن و الانس و ليعلمون شيء بها ولهم عيون ولكن لا نقدره على البصر بها و اذان لا يسمعون بها وهم في ضلال دائم وهذا شبيه بتفسير الآية السابعة في سورة البقرة ان الله ختم على قلوب الكافرين و على سمعهم وعلى ابصارهم ايضا
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك بين الآثار المترتبة على وجود المنافقين في المجتمع
الجواب :الشخص المنفق هو من يظهر غير ما يخفيه فهو يتصف بالخبث و المنافقون يتصفون بصفات شيطانية حيث اخفاء الكفر و التظاهر بالإيمان مما يرقع المسلم في خطر عدم تدارك هذه المكيدة وهم ايضا يرفضون الالتزام بالشرع و الاحكام في الدين الحنيف لذلك فهم لهم خطر كبير على المجتمع من امكانية نشر الفسق و الضلال فيه
نشاط
السؤال : هل يجتمع إسلام و نفاق في قلب العبد ؟ وضح ذلك ؟
الجواب : هذا من الصعب ان يجتمع في قلب المسلم نفاق فالمسلم يعرف كيف ان الله يمحق المنافقين و يضلهم عن الصراط و الإنسان المسلم القويم يعرق أيضا ان الرسول حذر من النفاق و خاصة النفاق في الدين المتمثل في إظهار الإيمان ولكن الباطن هو الخبث و الكفر و العياذ بالله
التقويم
السؤال : دون الصفة الثابتة لله تعالى التي جاءت في الآيات على سبيل المقابلة ؟
الجواب : الصفة الثابتة لله تعالى في هذه الآيات هي الوحدانية و انه يعرف ما ينويه الكفار وما يكننون من نفاق و عدم ايمان بالله
السؤال : ما مراد المنافقين بالسفهاء ؟ وبم رد الله عليهم ؟
الجواب : ارادوا بالسفهاء اتباع التبي ورد الله عليهم أنهم هم السفهاء و ليس اصحاب النبي
السؤال : هل يختص الفساد بالمنافقين دون غيرهم ؟ وضح ذلك ؟
الجواب : نعم الفساد يختص المنافقين فهم لا يؤمنون بما اوتي الله رسوله و يكفرون به و بوحدانيته فهذا دليل الفساد فيهم
السؤال : علل نزول صفات المنافقين في السور المدنية فقط ؟
الجواب : لان مكة لم يكن فيها نفاق بل كان خلافه من الناس من كان يظهر الكفر مستكرها فهو في الباطن مؤمن
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 114 ) إلى الآية ( 118 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (114) وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (115) وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (116) بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (117) وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (118)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : إثبات وحدانية الله وقدرته و جزاء مانعي ذكره في المساجد
نشاط
السؤال : راجع الأية ( 30 ) من سورة التوبة وبين وجه الاشتراك مع قوله تعالى (( وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ))
الجواب :وجه الشبه بين هه الآية و الآية 30 من سورة التوبة انه في سورة التوبة قال اليهود ان عزيز ابن الله و قالت النصارى ان عيسى ابن الله
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون من خلال الآيات أوجه الرد على من زعم أن الله ولدا ؟
الجواب: قد زعم اليهود ان عزيز ابن الله و زعم النصارى ان عيسى ابن الله و لكن الله له كل مافي السموات و الارض وهو الذي انشأها و قادر على فنانها فقوله إلى شيء كن فيكون فهو لا يحتاج لا لولد ولا لزوجة و لا لأي بشر فقدرته و سعت كل شيء في التصريف و التدبير
نشاط
السؤال : بين وجه العلاقة بين قوله تعالى : (( وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ ))وما ورد في سورة الإسراء ( 90 -93 )
الجواب : في الآية الاولى قال المشركون للرسول انهم لن يؤمنوا به حتى يكلمهم الله او ينزل لهم بمعجزة وفي سورة الإسراء رفضوا ان يؤمنوا بالرسول حتى طلبوا منه ان يفجر لهم ينبوعا أو جنة تفجر فيها الانهار أو يسقط السماء عليهم أو تأتي بالله و الملائكة امامهم رؤى العين
التقويم
السؤال : لم كان منع ذكر الله في المساجد أشد ظلما ؟
الجواب : وذلك لأن من يمنع دخول المساجد لا يأتيها إلا وهو خائف و يكتب الله له الخزي و العار في الدنيا و الاخرة له عذاب عظيم
السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على سماحة الإسلام و يسره ؟
الجواب : من سماحة الإسلام و يسره أن الجاهل بالقبلة يحق له الصلاة في أي اتجاه مثلا لو كان في الصحراء أو البحر و ايضا من يركب الدابة ولا يستطيع تحديد الاتجاه للقبلة
السؤال : من المراد في قوله تعالى : (( وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ ۗ ))؟
الجواب : المقصود هم اليهود
السؤال : ما المقصود بالتشابه الوارد في قوله تعالى : (( كَذَٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ قَوْلِهِمْ ۘ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ ۗ ))
الجواب : أي انه تشابهن وجهات نظر اليهود و النصارى في الكفر و الافتراء على الله أنه له ولد
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 119 ) إلى الآية ( 123 )
نشاط
السؤال : حاول بيان مناسبة الآيات لما قبلها ؟
الجواب : بيان هذه الآيات لما قبلها أن اليهود و النصارى تحدو الرسول عليه الصلاة و السلام في الوحدانية لله تعالى فهم يقترون عليه ويقولون ان الله له ولد فجاءت الآيات لما بعدها توضح انهم لن يرضوا عن دمحم حتى يتبع ملتهم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119) وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120) الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (121) يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (122) وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (123)
السؤال : اختر الموضوع المناسب للآيات مما يأتي
الحوار مع أهل الكتاب
الدعوة إلى الله
موقف أهل الكتاب من الإسلام ( صح )
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
ملتهم | دين اليهود و النصارى ( اليهودية و المسيحية ) |
هدى الله | نعمة الإسلام |
فضلتك على العالمين | أي : عالمي زمانهم |
عدل | فداء |
شفاعة | طلب الخير للغير |
نشاط
السؤال : هل الخطاب في قوله تعالى : (( ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير )) خاص بالرسول صلى الله عليه وسلم ؟ وضح ذلك ؟
الجواب : في تخصيص الآية المقصود به هو الرسول دمحم حيث جائه اليهود و النصارى يكذبون به ويما أنزل الله وفي المجمل العام هي رسالة لكل إنسان مسلم
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم بين أنواع الهداية :؟
الجواب : للهداية أربعة انواع الاول منها هداية الالهام و الثاني هداية الحواس و الإلهام و هداية العقل و هداية الاديان و الشرائع
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون ثلاثة من الآثار المترتبة على تقليد الكفار ؟
الجواب : انحسار المفهوم الشامل- ضعف الإيمان بالغيب - قيام حركة التشكيك في مصادر العقيدة و إثارة الشبهات حولها - ضعف الرابطة الدينية بين المسلمين و إحلال الروابط الجاهلية محلها
التقويم
السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( قل إن هدى الله هو الهدى )) ؟
الجواب : يعني ان بيان الله هو البيان المقنع و القضاء الفاصل بيننا ، فهلموا إلى كتاب الله و بيانه
السؤال : بم تكون نجاة العبد يوم القيامة ؟
الجواب : بالعمل الصالح و اتباع الإسلام و الرسول و سنته
السؤال : ما المراد بالعالمين في قوله تعالى : (( و أني فضلتكم على العالمين )) ؟
الجواب : اني فضلت أسلافكم ، فنسب نعمة على آبائهم و اسلافهم إلى أنها نعم منه عليهم
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 153 ) إلى الآية ( 157 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153) وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب :عاقبة الصبر
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
استعينوا | اطلبوا المعونة و المساعدة و القدرة على صواب القول و العمل |
و لنبلونكم | لنختبرنكم و نحن أعلم بأموركم |
مصيبة | ما يصيب الإنسان من ضرر في نفسه أو أهله أو ماله |
صلوات من ربهم | ثناء من الله تعالى من الملأ الاعلى |
نشاط
السؤال : دون ثواب الصابرين الوارد في الآيات ؟
الجواب : الصابرون على ما ابتلاهم الله هو ثبات في دينهم وقد بشرهم الله عز وجل ان من صبر ينزل الله رحماته عليهم جزاء لصبرهم و ينزل من عنده هداية لهم
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك بين وجه العلاقة بين الآية ( 35 ) الواردة في سورة الانبياء وقوله تعالى :
(( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) ))
الجواب : في هذه الآية يوضح الله عز وجل انه يختبر صبر عباده بشيء من الفتنة في الخير و الشر ايضا و اوجه التشابه في وسرة البقرة ان الله
يبتلي عباده ببعض من الخوف و الجوع و قلة المال و الرزق ووجب علينا الصبر على ذلك فهذه دار الدنيا دار ابتلاء
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون امثلة لكل نوع من انواع الصبر وفق الآتي :
أنواع الصبر | امثلة |
الصبر على طاقة الله | الصبر على الصوم - مجاهدة النفس في دوام الصلاة |
الصبر على أقدار الله | الموت - المصائب في أي شيء |
الصبر عن معصية الله | منع النفس من الزنى - المجاهدة في البعد عن اكل الحرام |
نشاط
السؤال : ورد في الحديث الصحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم غذا حزبه امر إلى الصلاة ما علاقة الحديث بالآيات الواردة ؟
الجواب : في بداية الآية بحثنا الله إلى أن نجزع الصلاة في وقت المصائب و الفزع هذا ما كان يفعله الرسول الكريم يستعي دائما بالصلاة و الصبر في الشدائد
التقويم
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم دون حديثا يدل على فضل الاسترجاع عند المصيبة ؟
الجواب : عن ام سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله و إنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي و أخلف لي خيرا منها إلا أجره الله في مصيبته و اخلف له خيرا منها ) مسلم 918
السؤال : كيف يكون الابتلاء بالأنفس ؟
الجواب : البلاء دائما دليل خير و ليس نذير شر ومن الابتلاء نقص الانفس ، الابتلاء يكون في الانفس من نحو الصحةو السقم و القوة و الضعف و السعادة و الشقاوة
السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على نعيم البرزخ ؟
الجواب : قول الله تعالى : (( اؤلئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة و اولئك هم المهتدون ) فرحمة الله وصلواته هي من نعيم البرزخ
السؤال : لم خصت الاستعانة بالصبر و الصلاة دون غيرهما ؟
الجواب : لأن الصبر و الصلاة هما الاساس في تحمل المصائب وهما اللتان تدعوان إلى اثبات الدين و اللجوء لهما في المصائب هما من يصبران عليها و تنزل رحمة من الله وصلوات عليهم جزاء لصبرهم و صلاتهم