حل الوحدة الرابعة كتاب التفسير 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.
تتضمن الوحدة الرابعة تسعة دروس هي على الترتيب: تفسير سورة البقرة من الآية (158) إلى الآية (162) - تفسير سورة البقرة من الآية (163) إلى الآية (164) - تفسير سورة البقرة من الآية (165) إلى الآية (169) - تفسير سورة البقرة الآية (169) - تفسير سورة البقرة من الآية (197) إلى الآية (199) - تفسير سورة البقرة من الآية (200) إلى الآية (203) - تفسير سورة البقرة من الآية (204) إلى الآية (207) - تفسير سورة البقرة من الآية (255) إلى الآية (256) - تفسير سورة البقرة من الآية (285) إلى الآية (286).
الوحدة الرابعة مقرر تفسير 2
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الرابعة في حل كتاب التفسير 2 مقررات ثانوي وهي رابع وحدات الكتاب.
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 158 ) إلى الآية ( 162 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ (158) إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ
مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ
أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (160) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (161) خَالِدِينَ فِيهَا لَا
يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (162)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : توضيح شعائر الحج و عذاب الكفار
نشاط
السؤال : دون شروط التربة النصوح ؟
الجواب : الإقلاع عن الذنب - الندم على ما فات - العزم على عدم العودة إليه
نشاط
السؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها الآيات | صحيحة ولم تدل عليها الآيات | غير صحيحة |
المسلم لا يخلد في النار | صح | ||
السعي لا يكون إلا مع حج أو عمرة | صح | ||
الله يغفر ما لم يكن شركا | صح | ||
الذين يكتمون ما أنزل الله يلعنهم الله | صح | ||
السعي يكون 7 اشواط | صح | ||
يستحب السعي من دون طواف ومن دون عمرة | صح |
التقويم
السؤال : ما النوافل التي يجب على المسلم إتمامها عند الشروع فيها ؟
الجواب : الذبح و حلق الشعر
السؤال : علام يدل تقييد التطوع بالخير في قوله تعالى : (( ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم ))؟
الجواب : لان في التطوع لابد و ان يكون في الخير
السؤال : استنبط من الآيات ما يدل على تحريم لعن كافر معين ؟
الجواب : قوله تعالى : (( إلا اللذين تابوا و اصلحوا ) لان هذا لكافر قد يأتي عليه يوم و يتوب
السؤال : لم كان كتمان العلم من الكبائر ؟
الجواب : لان في ذلك ضرر للمسلمين لعدم انتفاعهم به و توضيحهم لهم
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 163 ) إلى الآية ( 164 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ
النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ
لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (164)
نشاط
السؤال : اختر الموضوع المناسب للآيات مما يأتي :
التفكير في مخلوقات الله ( صح )
توحيد الله
بيان عظيمة الخالق
نشاط
السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى : ( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ )) و قوله تعالى : (( سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي
الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ))
الجواب : في الآية الاولى يوضح الله تعالى قدرته و اعجازه في خلق السماء و الارض و يبين آياته في اختلاف الليل و النهار و الجامع بين الآيتين حيث في الثانية يبين الله اعجازه في بيان آياته في الافق وهي السماء المرفوعة من غير اعمدة حتى يتبين انه الحق من عند الله
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون اربعة من آثار التأمل في مخلوقات الله ؟
الجواب : فوائد التفكر في خللق الله يقر العبد بوحدانية الله تعالى . يزيد قرب العبد من الله تعلى . يكشف عن بديع صنع الخالق العظيم و دقته و روعته . يزرع في النفس الخوف و الخشية من الله عز وجل .. يزيد من تاضع المرء لولاه جل في عاله .يزيد من محاسبة النفس على اخطائها . يكسب الروح الصفاء و النقاء
نشاط
السؤال : ما علاقة قوله تعالى : (( و اختلاف اليل و النهار )) بالآيات ( 37-40 ) من سورة يس ؟
الجواب : في هذه الآية يوضح الله تعالى مدى اختلاف الليل و النهار فالليل ظلمه و النهار ضوء و تابع الليل و النهار وفي سورة يس قال الله تعالى و آية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون يوضح الله التتابع أنه يبدأ الليل و يتلاشى للنهار منه بالتوالي
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى تفسير فتح القدير بين الحكمة من التعبير بلفظ ؟ الجمع في المساوات و لفظ المفرد في الارض ؟
الجواب : و إنما جمع السماوات و افراد الارض للانتفاع بجميع اجزاء الاولى باعتبار ما فيها من نور كواكبها و غيره دون الثانية فإنه إنما ينتفع بواحدة من آحادها وهي ما نشاهده منها وقال أبو حيان : لم تجمع الارض لان جمعها ثقيل وهو مخالف للقياس ورب مفرد ولم يجمع الارض لأن طبقاتها ليست منصفة بجميع ذلك
التقويم
السؤال : دون الآيات الدالة على وحدانية الله الواردة في الدرس ؟
الجواب : ( والهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم )
السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( لأيات لقوم يعقلون )) ؟
الجواب : أي أن هذه الآيات و المعجزات دليل على وحدانية الله لو انهم يعقلون
السؤال : ما المنافع التي تحصل للناس من الفلك ؟
الجواب : الانتقال من مكان إلى آخر - الحرب - نقل البضائع - الترفيه
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 165 ) إلى الآية ( 169 )
نشاط
السؤال : ما مناسبة الآيات لما قبلها ؟
الجواب : حيث ما قبل الآيات يوضح مدى قدرة الله و وحدانيته وجاء ترتيب هذه الآيات لتوضيح أنه بعد التدبر في كيفية خلق هذا الكون أن هناك بعضا من الناس يشركون باللله و يتخذون معه أو دونه كمنا يزعمون اله ولا يفرون بوحدانية الله فوجب تتابع الآيات المنسق
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ
اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ (165) إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ
كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا
خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)
نشاط
السؤال : اختر الموضوع المناسب للآيات مما يأتي :
خطورة الشرك بالله تعالى ( صح )
تحريم القول على الله بلا علم
التحذير من الشيطان
معاني الكلمات :
الكلمة | معناها |
إذ يرون العذاب | أي : حين يرون العذاب |
تبرأ | المقصود بع تقصي و ابتعاد الرؤساء |
الذين اتبعوا | رؤساء الكفر ، و المعبودون من دون الله |
الذين اتبعوا | المشركون الذين قلدوا رؤساءهم على الكفر |
تقطعت بهم | انقطعت الصلات و العلاقات التي كانت بينهم في الدنيا |
الاسباب | تقطعت بهم الحيل و اسباب الخلاص ، انقطعت المودة بينهم |
كرة | عودة و رجعه إلى الدنيا |
نشاط
السؤال : بين وجه الربط بين قوله تعالى : (( إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (166) وقوله تعالى : (( الْأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ (67)
الجواب : في الآية الثانية يقصد الله تعالى المتخالون يوم القايمة على معاصي الله في الدنيا ، بعضهم لبعض عدو ، يتبرأ بعضهم من بعض إلا الذين كانوا تخالوا فيها على تقوى الله و اما الآية الاولى ربط بينهم ان ذلك ان الله تعالى ذكره أخبرين يعانون عذاب الله ، القول في أن المتبعين على الشرك بالله يتبرأون من أتباعهم حيث أن من يتبعون الشرك يجتمعون سويا مع بعض
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك بين أثر القول على الله بغير علم :
الجواب : القول على الله علم جرم عظيم و ذنب كبير قرنه الله بالشرك نظرا لخطره وسوء عوتقبه و شر ما ترتب عليه من تحليل الحرم أو تحريم الحلال و لذلك يقول بعض السلف إن القول على الله بلا علم أعظم من الشرك بالله عز وجل وفي هذا الزمن كثر كن يخوض في آيات اللخ يفسرها كما يرى و يلوك لسانه في أحكام الله بغير علم و هذا ولا شك قد هلك و أهلك من سار في ركبه
نشاط
السؤال : استخرج من الآيات ما يدل على معنى العبارات الآتية :
العبارة | الآية المناسبة |
الأصل في الاشياء الإباحة | يا ايها الناس كلوا مما في الارض حلالا طيبا |
أعمال الكافرين لا تنفعهم يوم القيامة | و قال الذين اتبعوا لو أن كرة فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا |
كل شيء تحت سلطان الله و قدرته | اذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا و ان الله شديد العذاب |
التقويم
السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى : (( و أن تقولوا على الله ما لا تعلمون )) وقوله تعالى : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال و هذا حرام لتفتروا على الله الكذب ) ؟
الجواب : الجامع هو الكاذب على الله بتشريع الحلال و الحرام
السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( وما هم بخارجين من النار )) ؟
الجواب : أي انهم باقون في النار ولن يخرجوا منها
السؤال : استنبط من الىيات ما يدل على مدح الله للمؤمنين ؟
الجواب : أنهم يحبون الله والله يحبهم ان الله عز وجل هيأ لهم الارض ياكلوا و يتمتعوا فيها بما أمرهم الله
حل درس تفسير سورة البقرة الآية ( 196 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ
فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ
إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)
نشاط
السؤال :قال صاحب تيسير الكريم الرحمن : يستدل بقوله تعالى : ( و أتمو الحج و العمرة لله ) على أمور بالرجوع إلى المصدر بين هذه الامور
الجواب : يستدل بقوله تعالى و أتموا الحج و العمرة على أمور احدها وجوب الحج و العمرة و فرضيتها . الثاني وجوب إتمامها بأركانهما و واجباتهم التي قد دل عليها فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله : ( خذوا عني مناسككم ) . الثالث : ان فيه حجة لمن قال بوجوب العمرة
نشاط
السؤال : بين وجه علاقة الآية الواردة بحديث كعب بن عجرة رضي الله عنه حيث قال : اتى علي النبي صلى الله عليه وسلم و انا أوقد تحت قدر و القمل يتناثر على وجهي او قال على حاجبي فقال : (( يؤذيك هوام راسك ؟ )) قلت نعم . قال : (( فاحلقه و صم ثلاثة أيام أو أطعم ستة مساكين أو نسك نسيكة ))
الجواب : في الآية ولا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدى محله و هذا من محظورات الاحرام إزالة الشعر بحلق أو غيره لأن المعنى واحد من الرأس أو من البدن لأن المقصود من ذلك حصول الشعث و المنع من الترفه بإزالته وهو موجود في بقية الشعر
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم بين متى نزل تعالى : (( فإن احصرتم فما استيسر من الهدى )
الجواب : عن كعب قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بالحديبية و نحن محرمون وقد حصر المشركوت و كانت لي وفرة فجعلت الهوام هذه تتساقط على وجهي فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيؤذيك هوام راسك ) فأمره ان يحلق
نشاط
السؤال : ضع إشارة أمام محظورات الإحرام التي تجب فيها الكفارة الواردة في الآية
تغطية الرأس ( صح )
عقد النكاح
لبس المخيط
قتل الصيد
الطيب
التقويم
السؤال : استنبط من الآية ما يدل على وجوب الهدى في حق القارن و المتمتع ؟
الجواب :وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ
السؤال : ما معنى قوله تعالى : ( ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ )
الجواب : أي أن أهله ليسوا في المسجد الحرام و انه سوف يرجع إليهم
السؤال : ما الواحب على من أحصر ولم يشترط ؟
الجواب : فما استيسر من الهدى
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 197 ) إلى الآية ( 199 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى
وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ
وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ (198) ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (199)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : تعاليم و أحكام الحج
معاني الكلمات :
الكلمة | معناها |
فمن فرض | أي : ألزم نفسه بالحج |
رفث | اي : الجماع و مقدماته |
فسوق | المعاصي كلها كعقوق الوالدين و قطيعة الرحم وهو : محظورات الإحرام |
جدال | أي : مخاصمة تفضي إلى النزاع |
أفضتم | سرتم مندفعين بعد غروب شمس يوم عرفة |
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون ثلاثة من النصوص الواردة في فضل الحج ؟
الجواب :
1- روى البخاري ومسلم عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « بني الإسلام على خمس شهادة ان لا اله
الا الله وان محمد رسول الله وإقام الصلاه وإيتاء الزكاة و الحج وصوم رمضان
2 عن أبي هريرة رضي الله عنه قال «من حج لله فإن يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه»
3-وعنهما أيضا قوله صلى الله عليه وسلم (العمره إلى العمره كفاره لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنه
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون أربعة من منافع الحج التي يتكون بين المسلمين ؟
الجواب :
1- ملتقى للمسلمين من مشارق الأرض ومغاربها من أجل تحقيق التعارف والتواصل بينهم
2- تحصيل المنافع الاقتصاديه والاجتماعية لمن حج ولمن لم يحج
3-تبادل التجارب والخبرات المتنوعه التي يمتلكها كل شعب من الشعوب أو قبيله من القبائل
4-من المنافع الدنيوية للحج ان في أبواب رزق كثيره تفتح ،وتجاره تروج، ووظائف تطلب، مما يعود بنفع على المسلمين سوى من حجاج بيت الله
الحرام أو غير الحجاج
نشاط
السؤال :رتب أحكام الحج الآتية حسب وقت الأداء :
طواف الوداع | الوقوف بعرفة | المبيت بمزدلفة | الإحرام | الحق أو التقصير | المبيت بمنى أيام التشريق | رمى الجمار |
7 | 4 | 5 | 1 | 2 | 3 | 6 |
التقويم
السؤال : ماالمراد بالأشهر المعلومات ؟
الجواب : الاشهر الحرام التي يحج فيه المسلمون ( وذي القعده، ذو الحجه - محرم - رجب )
السؤال : علام يدل قوله تعالى : (( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ )) ؟
الجواب : يدل على جواز البيع و الشراء في الحج
السؤال : ورد في الآيات الحث على فعل الخيرات بين ذلك ؟
الجواب : وما تفعلوا من خير يعلمه الله و تزودوا فإن خير الزاد التقوى
السؤال : بالرجوع غلى مصادر التعلم أورد دليلا من السنة على جواز البيع و الشراء في الحج ؟
الجواب : عن أبن عباس قال كانت عكاظ و مجنه و ذو المجاز اسواقا في الجاهلية فتأثموا ان يتاجروا في المواسم
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 200 ) إلى الآية ( 203 )
نشاط
السؤال :ما مناسبة الآيات لما قبلها ؟
الجواب : في هذه الآيات توضيح من الله تعالى على استكمال مناسك الحج وهي مناسبة لترتيب الاحداث في الحج و وجوب ذكر الله تعالى كثيرا و وجوب الدعاء و التضرع إليه
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ
مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202) وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي
أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)
معاني الكلمات :
الكلمة | معناها |
قنا | فإحفظنا من عذابها |
أيام معدودات | أيام التشريق وهي ثلاثة بعد يوم النحر |
تعجل في يومين | أي : رمى الجمار في اليومين الاولين فقط من أيام التشريق |
ومن تأخر | بات بها ليلة الثالث و رمى من الغد |
نشاط
السؤال :ما الجامع بين قوله تعالى : (( فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) وقوله تعالى : (( فَإِذا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ؟
الجواب : الجامع بين الآيتين هو ذكر الله تعالى فبعد أن تنتهي مناسك الحج وجب ذكر الهه كثيرا و بعد انقضاء الصلاة وجب ايضا ذكر الله تعالى
نشاط
السؤال : بين وجه الربط بين قوله تعالى : (( رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) وقوله سبحانه : (( وَابْتَغِ
فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ ))
الجواب : وجه الربط بين الآيتين هو ابتغاء فضل الله في الدنيا فالحاج يدعو الله ان يهدي له معيشة حسنة في الدنيا و هذا ذكر الآية الاولى وفي الآية الثانية ينوه الله تعالى لعبده ان يرتكز على ما سيعطيه الله له في الآخرة و لكن لا ينسى ان يبتغي فضل الله و نصيبه من هذا الفضل في الدنيا
نشاط
السؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها الآيات | صحيحة ولم تدل عليها الآيات | غير صحيحة |
يستحب المبيت بمنى أيام التشريق | صح | ||
يشرع قول بين الركنين في الطواف : (( "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً )) | صح | ||
التفاخر بالآباء من اعمال الجاهلية | صح | ||
يجوز المبيت في منى يومين للمتعجل | صح | ||
رمي جمرة العقبة أول ايام التشريق | صح | ||
المبيت أيام في منى | صح |
التقويم
السؤال : ما معنى قوله تعالى : (( فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ )) ؟
الجواب : أي رمي الجمار في اليومين الاولين فقط من أيام التشريق و الذي تأخر عن ذلك فليس عليه حرج
السؤال : الناس في الدعاء نوعان بين ذلك من خلال الآيات ؟
الجواب : الناس في الدعاء نوعان منهم من يدعو الله ان يعطيه الدنيا فقط ولا يطلب الآخرة ومنهم من يريد الدنيا و الآخرة فهم المفلحون
السؤال : هل ( أو ) الواردة في قوله تعالى : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا )) بمعنى الشك ؟ بالرجوع إلى تفسير ابن كثير بين ذلك ؟
الجواب : لتحقيق المماثلة في الخبر فليست للشك قطعا و إنما هي لتحقيق الخبر عنه بانه كذلك أو ازيد منه ثم إنه تعالى أرشد إلى دعائه بعد كثرة ذكره فإنه مظنة الإجابة
السؤال : بين متى يبدأ وقت ذبح الاضحية ومتى ينتهي ؟
الجواب : يدخل وقت ذبح الاضحية بعد طلوع شمس اليوم العاشر من ذي الحجة و بعد دخول وقت صلاة الضحى و ينتهي وقت الذبح بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق وهو رابع أيام العيد
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 204 ) إلى الآية ( 207 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
(203) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا
وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ (205) وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (206) وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي
نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : وصف سلوك المنافقون
نشاط
السؤال : ما مناسبة قوله تعالى : (( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ.. )) لما قبلها ؟
الجواب : مناسبتها توضيح الله سبحانه و تعالى الفرق بين المنافق و الإنسان المؤمن لا يبتغي في أقواله و أفعاله غير وجه الله الكريم و ليبين مدى تكبر المنافق
نشاط
السؤال : بالتعاوم مع زملائك بين وجه العلاقة بين قوله تعالى : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ
الْمِهَادُ )) والآية ( 72 ) من سورة الحج
الجواب : اوجه الاشتراك بين الآيتين هو ان المنافق عندما يطلب منه ان يتقي الله أو عندما تتلى آيات الله عليه فإنه يولي معرضا عنها و يتكبر و يفتر على الله بكفره وعدهم الله بالنار و العذاب الشديد
نشاط
السؤال : ضع إشارة ( صح ) أمام الخيار الصحيح فيما يأتي :
العبارة | صحيحة و دلت عليها الآيات | صحيحة ولم تدل عليها الآيات | غير صحيحة |
السملم يوافق قوله فعله | صح | ||
أقوال الناس دليل على صدقهم | صح | ||
المنافق إذا خاصم فجر | صح | ||
إذا وعظ الفاجر اخذته الحمية و الغضب بالإثم | صح | ||
المنافق إذا وعد أخلف | صح | ||
المؤمن لا يفي بوعوده | صح |
التقويم
السؤال : بين صفات المنافقين الواردة في الآيات ؟
الجواب : مخالفة القول العمل - الفساد في الارض - التكبر - عدم الخوف من الله
السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى : (( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ ))
وقوله سبحانه : (( يا أيها الذين آمنوا لمَ تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتًا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ))
الجواب : مخالفة القول العمل و ذلك من صفات المنافقين
السؤال : كيف يشري العبد نفسه ابتغاء مرضات الله ؟
الجواب : بالعمل الصالح و طاعة الله
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 255 ) إلى الآية ( 256 )
نشاط
السؤال : دون ما تعرفه عن فضائل آية الكرسي ؟
الجواب : فهي تعدل ثلث القرآن لمن قرأها على منزله قبل السفر فمنزله في حفظ الله من السرقة ومن كل المصائب لمن قرأها ليلا خرج الشيطان
من البيت ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه و جاره وهي لمن قراها في الفراش قبل النوم لنفسه أو الاولاده يحفظهم الله لا يربهم
شيطان حتى يصبحوا و يبعد عنهم الكوابيس و الاحلام المزعجة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا
خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ
تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب : القدرة الالهية و الإعجاز الرباني
معاني الكلمات :
الكلمة | معناها |
القيوم | القائم على خلقه و تدبيرا |
سنة | لا يأخذه نعاس فينعس ولا نوم فيستثقل نوما |
كرسيه | هو موضع قدمي الرب جل جلاله |
لا يؤديه | لا يشق عليه ولا يثقله |
لا انفصام لها | لا انفكاك لها ولا انحلال |
نشاط
السؤال : بالتعاون م زملائك دون المواضع التي يشرع فيها قراءة آية الكرسي ؟
الجواب : أدبار الصلوات الخمس - عند النوم - في الصباح و المساء
نشاط
السؤال :اشتملت آية الكرسي على عشر جمل مستقلة بين ذلك ؟
الجواب : (( الله لا إله إلا هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين
أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيّه السمواتِ والأرض، ولا يؤودُه حفظُهما وهو العليّ العظيم ))
نشاط
السؤال :ما الرابط بين قوله تعالى : (( وسع كرسيه السماوات و الأرض )) وقوله صلى الله عليه وسلم : (( و الذي نفسي بيده ما المساوات
السبع و الارضون السبع عند الكرسي غلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة و إن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة ))؟
الجواب : في الآية يقصد ان السموات و الارض ماهي إلا شيء صغير موضع القدم عند العرش بعلم و الرابط بينها و بين الحديث أنه في الحديث أراد
توضيح مدى صغير السماوات و الارض و تشبيه الله لها بالحلقة الموضوعة موضع القدمين أيضا
نشاط
السؤال : قال تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي )) هل هذه الىية منسوخى ؟ بالرجوع إلى تفسير تيسير الكريم الرحمن أو غيره وضح ذلك ؟
الجواب : جزم بانها منسوخة فقوله ضعيف لفظا ومعنى كما هو واضح بين لمن تدبر الآية الكريمة كمان نبهنا عليه و التوضيح انه هذا بيان لكمال هذا الدين الإسلامي و أنه لكمال براهينه و اتضاح آياته و كونه هو دين العقل و العلم و دين الفطرة و الحكمة و دين الصالح و الإصلاح و دين الحق و الرشد فلكماله و قبول الفطرة له لا يحتاج إلى الإكراه
التقويم
السؤال : ما الصفات المنفية عن الله تعالى الواردة في الآية ؟
الجواب : النوم - العلم المحدود
السؤال : يشترط للشفاعة المثبتة شرطان و ضح ذلك ؟
الجواب : الإسلام - إذن الله عز وجل
السؤال : ما المراد بالعروة الوثقى ؟
الجواب : دين الله و تعاليمه
السؤال : ما الجامع بين قوله تعالى (( ولا يحيطون بشي من عمله إلا بما شاء )) و الآيتين ( 26-27 ) من سورة الجن ؟
الجواب : ان علم الله لا يستطيع احد ان يحيط به إلا بما شاء الله
حل درس تفسير سورة البقرة من الآية ( 285 ) إلى الآية ( 286 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ
الْمَصِيرُ (285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ
عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)
السؤال : موضوع الآيات ؟
الجواب :مدح الله لرسوله و المؤمنين بما آمنوا
معاني الكلمات :
الكلمة | معناها |
لا يكلف | لا يحملها على مشقة أو إرهاق |
إلا وسعها | ما تستطيع و تقدر على فعله فقط |
لا تؤاخذنا | اي : لا تعاقبنا |
إصرا | عبئا ثقيلا وهو التكليف الشاق و الامر الصعب |
اعف عنا | امح ذنوبنا |
و غفر لنا | استر ذنوبنا و اصفح عنا |
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم بين سبب نزول الآيات ؟
الجواب : عن ادم بن سلمان قال : سمعت سعيد بن جبير يحدث عن ابن عباس قال : لما نولت هذه الآية ( و أن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله ) دخل قلوبهم منها شيء لم يدخله من شيء
نشاط
السؤال : ما العلاقة بين قوله تعالى : (( وقالوا سمعنا و أطعنا )) وقوله سبحانه : (( فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65) النساء 65
الجواب : العلاقة هي استداد الطاعات في بدايتها على أصحاب الرسول ولكن أمر الرسول بقولهم السمع و الطاعة فينزل الله آية (( لا يكلف الله )) وفي الآية الاثنية النقاش على اشتداد الطاعات و لكنهم لا يجدوا حرجا فيسلموا بما أنزل كما يفعل الرسول
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك دون ثلاثة من موانع إجابة الدعاء ؟
الجواب : الاول : أكل الحرام و شربه و لبسه - الثاني : الاستعجال و ترك الدعاء - الثالث : ارتكاب المعاصي و المحرمات
نشاط
السؤال : جاء في تفسير ابن كثير : ( إن المذنب محتاج غلى ثلاثة أشياء : أن يعفو الله عنه فيما بينه و بينه و ان يستره عن عباده فلا
يفضحه به بينهم و ان يحفظه فلا يوقعه في نظيره )
دون المعنى المناسب لما ورد في النص من قوله تعالى : ( و اعف عنا و اغفرلنا و ارحمنا )
الجواب : في الآية يطلب المؤمنون من الله أن يعفوا عنهم فإن عفا عنهم فضا لهم حاجتهم و أن يغفر لهم فإن غفر لهم أزال ذنوبهم و هكذا
سترهم و ان يرحمهم والرحمة هنا هي عدم الرجوع إلى تلك المعاصي مرة أخرى
التقويم
السؤال : اذكر ثلاثة من الأحكام الدالة على قوله تعالى : (( لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت )
الجواب : التكليف هو الأمر بما يشق عليه و تكلفت الامر تجشمه لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت يزيد من الحسنات و السيئات لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت يستدل به على أن من يقتل غيره بمثقل أو بخنق أو تغريق فعليه ضمانه قصاصا أو دية
السؤال : ما معنى قوله تعالى : ( لا نفرق بين احد من رسله )) ؟
الجواب : ان الله عز وجل يساوي بين الرسل و يجب الإيمان بهم
السؤال : ما الحكم المستنبط من قوله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) ؟
الجواب : أن الله عز وجل رفع عن المسلمين الخطأ و النسيان
السؤال : استنبط من الآيات ما يدل على قاعدة : المشقة تجلب التيسير ؟
الجواب : ان الله عز وجل لا يحمل النفس إلا ما تطيق - ان الله رفع عنا الخطأ و النسيان - ألا يحملنا الله علينا إصرا كما حمله على اللذين من قبلنا