حل الوحدة الأولى دراسات اللغة الإنسانية كتاب الكفايات اللغوية 7 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الكفايات اللغوية 7 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1443 هـ .
تتضمن الوحدة الأولى أربعة مواضيع هي: لغة الإنسان - مهارات اللغة - النمو اللغوي - الأصوات.
الوحدة الأولى دراسات اللغة الإنسانية
نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب الكفايات اللغوية 7 مقررات ثانوي وهي أول وحدات الكتاب.
حل الموضوع الأول لغة الإنسان
1- عد إلى أحد كتب المصطلحات اللغوية أو ( الانترنت ) و ابحث عن الفروق بين المصطلحات التالية : فقه اللغة ، علم اللسان .
فقه اللغة : العلم الذي يعنى بدراسة القضايا اللغوية من حيث أصواتها، و مفرداتها ، و تراكيبها ، و خصائصها الصوتية و الصرفية و النحوية و الدلالية ، و ما يطرأ عليها من تغييرات ، و ما ينشأ عنها من لهجات ، فيبحث في المعجمات و المفردات و ما يتعلق بها من معنى و أصالة و اشتقاق و نحت وترادف . كما يبحث في وظيفة اللغة و أصلها و مصادرها . و يمكن أن يعرف تعريفاً موجزاً ، فيقال : هو العلم الذي يعنى بفهم اللغة ، ودراسة قضاياها ، وموضوعاتها .
علم اللسان :هو العلم الذي يدرس اللغة في ذاتها ، و من أجل ذاتها على نحو علمي يقوم على الوصف و معاينة الواقع بعيداً عن الذاتية و الفردية و الانطباعية و الأحكام المعيارية .
2- هل اللغة - في نظرك - غريزية أم مكتسبة ؟ وضح ما تقول ؟
اللغة مكتسبة وليست غريزية في الإنسان ، بمعنى أنها ليست طبيعية أو فطرية يولد الإنسان مزوداً بها ، و إنما هي مكتسبة يتلقاها الإنسان من المجتمع الذي يعيش فيه .
و لذلك فإن لكل مجتمع لغته التي ترتبط بتراثه التاريخي و نظمه الاجتماعية وعاداته ومعتقداته و فنونه ، فلو أخذنا طفلاً من مجتمع يتكلم الإنجليزية ووضعناه في مجتمع يتكلم العربية، سيتعلم هذا الطفل العربية و يتحدث بها في حياته أي أنه يتعلم لغة جديدة بالمحاكاة و التقليد للآخرين و العكس صحيح .
3- هل يمكن التواصل بين الناس بغير اللغة المنطوقة ؟ فسر ذلك في ضوء وجود فئة خاصة لا تستطيع النطق .
نعم يمكن التواصل بغير اللغة المنطوقة و ينطبق ذلك على ذوي الإعاقة السمعية فلا يهم أشكال للتواصل : لغة الإشارة، لغة الجسد .
4 - علام يدل تعدد لغات البشر ؟ اذكر الآية الدالة على ذلك .
للدلاة على قدرة الله العظيمة ، و أنه - سبحانه وتعالى - قادر أن يجعل لهؤلاء لغة و لهؤلاء لغة فإن هذا أبين في القدرة العظيمة و كذلك تنوع حاجات البشر ، قال تعالى :
ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم
5 - اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات . اشرح هذه العبارة .
لقد خص الله الإنسان من دون الكائنات بالعقل أولاً ، و القدرة على التعبير الصوتي أو يشعر ، فاللغة شأن اجتماعي ، و مظهر من مظاهر السلوك البشري ، و بها يتواصل الأفراد و الجماعات . و تنتقل المعلومات و الخبرات من فرد إلى فرد أو أفراد وجماعات . ومن مجتمع إلى مجتمع ، و من جيل إلى جيل ، و بها يتم تبادل المشاعر و الأحاسيس ، و بها يتم الإقناع ، و الفهم و الإفهام ، و يعدل السلوك .
6 - عد إلى أحد المراجع اللغوية أو ( الإنترنت ) و اجمع أكبر قدر ممكن من تعريفات اللغة .
عرفها ابن جني على أنها : أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم .
وعرفها عبد القادر الجرجاني بأنها : نظام من العلامات المتواضع عليها اعتباطاً تتسم بقبولها للتجزئة و يتخذها الفرد وسيلة للتعبير عن أغراضه و للاتصال بالآخرين عن طريق الكلام أو الكتابة .
1 - تعريف بلوخ و تريجر :
أن اللغة تنظيم من رموز صوتية كيفية ، يتعاون بواسطتها أفراد مجتمع معين .
و يلاحظ في تعريفه أنه يركز على كون اللغة تنظيماً ، و أنها رموز كيفية ، أي أنها غير معلنة ، لأنها اصطلاح جماعي لا يخضع ي قياس عقلي .
2 - تعريف هال : اللغة هي المؤسسة التي يتواصل بواسطتها و يتفاعل على البشر فيما بينهم بوساطة رموز شفهية سمعية كيفية مستعملة بالعادة . و يلاحظ أنه زاد على ماسبق كونها عادة ، و النظر إلى اللغة بكونها عادة إنسانية .
3 - تعريف بلومفيلد : إن الكلام - الأصوات الخاص الذي يلفظ به الإنسان من خلال سيطرة مثيرة معين يختلف باختلاف المجموعات البشرية فالبشر يتكلمون لغات متعددة ، فكل طفل يترعرع في مجموعة بشرية معينة يكسب هذه العادت الكلامية و الاستجابات في سنة حياته الأولى .
4- تعريف تشو مسكي : إن اللغة عبارة عن مجموعة متناهية ، أو غير متناهية ، من الجمل ، كل جملة منها طولها محدود و مكونة من مجموعة متناهية من العناصر .
7 - تأمل في التعريفات التالية للغة لبعض علماء اللغة ، ثم أجب عما يلي :
أ - ما أفضل تعريف من وجهة نظرك ؟ ولماذا ؟
تعريف ابن جني ، لأنه يتضمن جميع خصائص اللغة الإنسانية ، و سماتها الأساسية .
8 - اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات، اشرح هذه العبارة :
إن الإنسان خص باللغة من دون الحيوانات الأخرى ،فصارت لازمة من لوازم الإنسان فباللغة أصبح الإنسان قادراً على وضع أفكاره في ألفاظه ، و عبارات مفهومة ، وقد خلق الإنسان مستعداً للكلام بالفطرة ، و الإنسان منذ ولادته يستمع لما حوله من أصوات، ثم يحاكيها تدريجياً تبعاً لنضج أعضاء النطق و قدراته العقلية، و لهذا فإن الاستماع يعد عاملاً أساسياً في اكتساب اللغة، و الأصم بالولادة لا يمكن أن يتكلم .
وبها يتواصل الأفراد و الجماعات ، و تنتقل المعلومات و الخبرات من فرد إلى فرد أو أفراد و جماعات . و من مجتمع إلى مجتمع ، ومن جيل إلى جيل .
10 - يقال إن اللغة أداة تفكير . فسر هذه المقولة .
اللغة ترجمة للأفكار و الحقائق و المفاهيم ، بل هي أداة التفكير، و كلما تطورت القدرة اللغوية ، و ازداد المخزون ، و نستطيع التعبير عن عملية التفكير بشكل أبون ، و أخص التعبير الكتابي ، حتى لا تظل رهينة العقل ، و لن تتنفس إلا بتنفس اللغة فتخرج من شرنقة لتصل إلى الآخر ، و أما إذا فقد الإنسان هذه اللغة فسيصبح عاطلاً عن التفكير و التمازج .
بين اللغة والمجتمع علاقة تأثر و تأثير يمكن ملاحظته في التالي :
تؤثر البنية الاجتماعية على البنية اللغوية . و يتم دعم هذه العلاقة من خلال الاختلاف في أسلوب اللغة و بنيتها باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها الفاعل الاجتماعي ، و أن أساليب اللغة التي يلجأ إليها المتحدثون تعكس مسائل تتصل بالأصل الاجتماعي أو الإقليمي ، أو العرقي أو حتى النوع .
هناك علاقة تأثير و تأثر متبادل بين اللغة والمجتمع ، فكلاً منهما يؤثر في الآخر و يتأثر به ، و هناك تفاعل و تداخل قد يصل حد التطابق بين سلوك الكلام و الممارسة الاجتماعية .
14 - أجب عن الأسئلة التالية :
1 - اللغة مكونة من اربعة مستويات ، هي :
المستوى الصوتي ، المستوى الصرفي ، المستوى النحوي ، المستوى الدلالي .
2 - اذكر أربعاً من وظائف اللغة .
أ - تحقيق التواصل بين أفراد المجتمع ، فالإنسان مخلوق حي اجتماعي ، لا يعيش معزولاً عن الناس ، و اللغة هي وسيلته للتعايش معهم .
ب - المحافظة على هوية الأمة ، و الربط بين أبنائها على مختلف اتجاهاتهم و متسوياتهم .
ج - المحافظة على تراث الأمة و ثقافتها و عاداتها ، و نقل ذلك كله إلى الأجيال اللاحقة و إلى الأمم الأخرى .
د - التفكير و التعبير عن المشاعر و الأحاسيس ، فنحن نفكر باللغة ، و نعبر بها عن مشاعرنا و أحاسيسنا ، و نعتمد على الفكر في أحاديثنا و كتاباتنا .
3 - اذكر ستاً من خصائص اللغة .
أ - اللغة رموز وضعت للدلالة على أشياء معينة ، و ليس هناك علاقة منطقية بين الرمز و مايدل عليه ، فكلمة ( قلم ) رمز للشيئ الذي يكتب به ، و لكن ليس لهذا الرمز علاقة و منطقية بالقلم نفسه .
ب - اللغة ظاهرة بشرية ، خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات ، وليس بمقدور أي جنس آخر غير هذا الإنسان أن يكتسب اللغة الإنسانية أو يستعملها .
ج - اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية ، تنشأ في جماعة من الناس للتواصل بها ، و ليس ثمة لغة خاصة بشخص واحد معزول عن العالم .
د - اللغة غريزة و استعداد فطري كامن في عقل الإنسان منذ ولادته ، وهي في الوقت نفسه مكتسبة من البيئة التي يتربى فيها ، فيتلقاها من والديه و غيرهم من المحيطين به .
ه - اللغة نظام دقيق مكون من عدة أنظمة ، و هي : الأنظمة الصوتية ، و الأنظمة الصرفية ، و الأنظمة النحوية ( التركيبية ) ، و الأنظمة المعجمية و الدلالية .
و - اللغة كاملة ، فجميع اللغات تتصف بالكمال الذي يفي بحاجات الناطقين بها للتعبير عن أغراضهم .
4 - بين الفرق بين مذهب الوحي و الإلهام و مذهب المواضعة و الاصطلاح في نشأة اللغة .
أ - مذهب الوحي و الإلهام و التوقيف ، ويرى أصحاب هذا المذهب أن اللغة إلهام من الله سبحانه وتعالى إلى آدم ، ثم انتقلت إلى ذريته و تفرعت إلى لهجات ، ثم تحولت هذه اللهجات إلى لغات ( ألسنة ) . و استدل هؤلاء بقول الله تعالى : ( وعلم آدم الأسماء كلها ) .
ب - مذهب المواضعة و الاصطلاح و الارتجال ، ويرى أصحاب هذا المذهب أن الناس يخترعون الأسماء للأشياء للدلالة على معانيها ، ثم يستعملونها حتى تثبت فيكون مجموعها لغة هذا المجتمع . ويمكن الجمع بين المذهبين بالقول بأن اللغة بدأت توقيفاً و إلهاماً من الله سبحانه وتعالى لآدم حين علمه الأسماء التي تعبر عن الأشياء المحيطة به و أساليب بنائها و استعمالها . ثم انتقلت هذه اللغة بعد ذلك من آدم غلى ذريته ، ثم تفرعت إلى لغات عدة ، و لكل لغة كلماتها و نظامها الخاص بها مع اشتراكها في النظام اللغوي العام .
5 - اذكر خمسة من وجوه التشابه بين اللغات و خمسة من وجوه الاختلاف بينها .
أولاً : أوجه الشبه بين اللغات :
أ - جميع اللغات تتكون من أصوات تصدرها أعضاء النطق لتكوين كلمات و جمل مفهومة ، و تنتقل عبر الموجات الصوتية غلى أذن السامع التي تنقلها إلى أجهزة السمع في الدماغ .
ب - جميع اللغات تستعمل أسماء و أفعالاً و حروفاً و صفات و ظروفاً .
ج - جميع اللغات تعبر عن الأزمنة : الماضي و الحاضر والمستقبل .
د - جميع اللغات تحوي على ضمائر و أدوات موصولة و أدوات إشارة .
ه - جميع اللغات فيها فاعل و مفعول .
ثانياً : وجوه الاختلاف بين لغات البشر :
أ - اختلاف الأصوات ، ففي العربية أصوات لا توجد في كثير من اللغات ، كالحاء و الخاء و العين الغين مثلاً ، و في الإنجليزية و الفارسية و الأردية أصوات لا توجد في العربية مثل ( P ) و ( V ) .
ب - اختلاف في الصيغ الصرفية و التراكيب النحوية ، فاللغة العربية تستعمل المثنى الذي لا وجود له في عدد من لغات العالم ، و تستعمل الإعراب التي يندر وجودها في اللغات الحية .
ج - اختلاف في بناء الجملة و ترتيب مكوناتها ، فالترتيب المألوف في الإنجليزية هو : فاعل + فعل + مفعول به ، و في اليابانية : فاعل + مفعول به + فعل ، أما العربية فتفضل الترتيب : فعل + فاعل + مفعول به ، وإن كانت تجيز مخالفة ذلك لأسباب بلاغية و غيرها شريطة أمن اللبس ، أن تحدد علامات الإعراب أو غيرها الفاعل من المفعول به .
د - اختلاف في الرتبة ، ففي العربية يتقدم المضاف على المضاف عليه ، و يتقدم المنعوت على نعته ، خلافاً لما هو معروف في الإنجليزية إذ يتقدم المضاف إليه على المضاف و يتقدم النعت على المنعوت .
ه - اختلاف المعجم و الدلالة ، فكلمة ( أسد ) في العربية يقابلها كمات أخرى في لغات العالم للدلالة على الحيوان نفسه . وربما يختلف المعنى بين لغة و أخرى ، فكلمة ( ثلج ) في العربية يقابلها مئات الألفاظ للدلالة على مئات المعاني في لغة الإسكيمو .
6 - اشرح معنى قولنا : ( اللغة مرآة تعكس ثقافة الجماعة الناطقة بها ) .
اللغة ظاهرة اجتماعية ، وأداة للتعبير عما يجري في المجتمع ، فهي تسجل الصور المتعددة الوجوه لهذا المجتمع بدقة ووضوح من أفكار و نظم و حضارات و علوم و فنون . و اللغة نفسها تتأثر بكل هذه المظاهر الاجتماعية تأثراً كبيراً ، و يظهر هذا في الفرق بين لغة الشعوب البدائية و لغة الشعوب المتحضرة ، فاللغة العربية نفسها اختلفت ألفاظها و عباراتها في الإسلام عما كانت عليه في العصر الجاهلي .
7 - بين معنى قولنا ( اللغة ظاهرة اجتماعية عرفية) .
تتفاوت مستويات اللغة وتتعدد بتعدد طبقات المجتمع ، فلغة العلماء غير لغة العامة ،والألفاظ التي يستعملها عمال البناء و النجارة و الحدادة في كلامهم غير الألفاظ التي يستعملها المزارعون ، وهذه اللغات تختلف عن لغات السياسيين و المثقفين و الاقتصاديين ، و لغة الرجال غير لغة النساء ، و لغة الأطفال تختلف عن لغة الكبار ، و هكذا .
حل الموضوع الثاني مهارات اللغة
1- بين لزملائك بالأمثلة الفرق بين المهارة الأصلية و المهارة الفرعية .
المهارة الأصلية هي أن يكون ماهراً في جميع جوانب اللغة ، أما المهارة الفرعية فهي التي يجب أن يتقنها الإنسان ليستفيد من المهارة الأصلية .
الاستماع مهارة رئيسة ، ذات مهارات فرعية يجب أن يتقنها الإنسان ليستفيد من نعمة السمع التي وهبها الله له ، و من نعمة العقل التي تميز بها عن سائر المخلوقات .
2 - ما أهم المهارات الفرعية للاستماع ؟
أ - الإنصات ، و هو الانتباه الواعي الموجه نحو هدف محدد ، و عدم تشتيت الذهن .
ب - التمييز السمعي ، و هو التنبه إلى الأصوات التي يؤثر تغيرها في معنى الكلمة .
ج - التصنيف و الربط ، وذلك بالبحث عن العلاقات بين الكلمات و المعاني و الأفكار .
د - استخلاص الأفكار الرئيسة، و هذا يتطلب من المستمع التركيز على كثير من الكلمات و الأفكار المهمة في النص المسموع ، و تحديد النقطة التي تدور حولها الكلمات و الأفكار .
ه - التفكير الاستنتاجي ، ويقصد به توقع المستمع نهاية النص المسموع و التنبؤ بنتيجته .
و - النقد و التقويم ، وهذه المهارة تتجاوز الفهم و الاستنتاج إلى النقد و التمحيص و الحكم على الكلام المسموع ، لهذا تعد أرقى مهارات الاستماع الفرعية .
3 - اذكر أهم شروط الاستماع الجيد .
أ - الرغبة ، أي رغبة المستمع في موضوع الكلام المسموع ، و على قدر هذه الرغبة يكون الإنصات و التركيز اللذان يقودان إلى الفهم الصحيح .
ب - الاستعداد و التحضير ، أي الاستعداد الذهني و التحضير العملي للكلام المسموع ، كأخذ فكرة عن موضوع المحاضرة ، وتذكر المعلومات السابقة ليمكن ربطها بموضوع النص المسموع ، و إحضار قلم وورقة لتدوين الملحوظات .
ج - مراعاة آداب الاستماع و تقاليده ، كاحترام المتحدث ن و عدم مقاطعته ، واستئذانه للاستفسار ، و مراعاة شعوره عندما يخطئ أو يتلعثم .
د - مراقبة وجه المتحدث و ملامحه و انفعالاته و حركات يديه ، إذا كان المستمع يرى المتحدث مباشرة أو في حديث متلفز .
و - التنبه إلى صوت المتحدث من حيث العلو و الانخفاض ، لأن ذلك يرتبط بنوع الجمل من استفهام و نفي و إثبات و تعجب ، و بأهمية النقاط التي يتحدث عنها المتحدث .
ز - التركيز على بعض الكلمات و العبارات التي تسبق الأفكار الرئيسة ، مثل : باختصار ، والمهم ، و السبب هو ، والنتيجة هي ، إضافة إلى الكلمات التنظيمية مثل : أولاً ، وثانياً ، و ثالثاً ، و أخيراً .
4 - للكلام أنواع متعددة ، اذكر أنواع الكلام الذي يجري في الفصل .
أ - المحاضرة ، سواء أكانت محاضرة في الفصل أم محاضرة عامة .
ب - التعليقات والمداخلات و طرح الأسئلة في أثناء المحاضرات و الندوات .
5 - ما الفرق بين القراءة المكثفة و القراءة الموسعة ؟
أ - القراءة المكثفة : و تسمى القراءة العلمية ، و هي قراءة يقصد بها تعليم الطلاب مفردات لغوية و تراكيب نحوية و أساليب ، و تقدم هذه القراءة عادة في كتب المطالعة و النصوص و ما شابهها من كتب مقررات اللغة العربية في مرحلة تعليمية معينة ، و يطالب الطلاب بفهمها و استيعابها و النجاح في اختباراتها .
ب - القراءة الموسعة : وهذه القراءة تقابل القراءة المكثفة ،و يوجه الطلاب إلى ممارستها خارج المنهج المدرسي ، و ذلك لتحقيق أهداف منها : حب القراءة ، وسرعة الفهم ، و اكتساب معلومات جديدة ، و غالباً ما تكون كلماتها معروفة و تراكيبها سهلة .
6 - هل يمكن أن تكون القراءة الموسعة قراءة حرة ؟ وضح ذلك بمثال من عندك ؟
بالتأكيد قد تكون القراءة الموسعة قراءة حرة ، كمن يبحث عن معلومة في الصحف و المجلات ، و قد تكون لحل مشكلات خاصة أو علمية أو غير ذلك .
7 - اذكر أهم المهارات الفرعية للقراءة .
أ - قراءة النص المكتوب ، أي فك الرموز المكتوبة ، و ربط الكلمات بمعانيها في الذاكرة .
ب - الاستفادة من علامات الترقيم في الوصل و الوقف ، والاستدلال بها على المعنى .
ج - درجة التثبيت البصري ، و تحريك العينن بطريقة تقدمية منتظمة ، و عدم الوقوف عند كلمة أو مجموعة من الكلمات مدة أطول من المدة المقررة لها .
حل الموضوع الثالث النمو اللغوي
اشرح هذه العبارة : ( اللغة فطرة خاصة بالإنسان دون غيره من المخلوقات ) .
قد خلق الله سبحانه وتعالى في الإنسان أجهزة لفهم اللغة و إصدار الكلام والقراءة و الكتابة .
من هذه الأجهزة ما هو كاللسان و الأسنان و الشفتين لإصدار الكلام ، و الأذنين الخارجيتين لاستقبال الصوت ، و العينين للإبصار ، ومنها ماغير بارز ، ويشمل الأعصاب السمعية في الأذن الوسطى و الأذن الداخلية و مناطق اللغة خفي ما هو الدماغ ، كمنطقة السمع ، و منطقة الكلام ، و منطقة الإبصار ، و منطقة القراءة ، ومنطقة الكتابة .
2 - هل اللغة العربية الفصحى في الوطن العربي لغة أم لغة أولى أم لغة ثانية ؟ ناقش هذه العبارة مع زملائك مستدلاً على ماتقول بأدلة من الواقع .
لغة أم أو لغة أولى ، فاللغة الأم هي اللغة الأولى التي يكتسبها الإنسان في مرحلة طفولته ، و هي اللغة التي يتلقاها من البيئة المحيطة به ، كالوالدين و الإخوان و الأخوات و الأقارب و الأصدقاء و المعلمين ، أو يسمعها من وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز و أشرطة سمعية .
3 - لماذا يصرخ الطفل بعد ولادته مباشرة ؟
نتيجة دخول الهواء و محاولته التخلص منه ، أو تعبيراً عن دهشته من هذا العالم الصاخب الذي لم يعهده من قبل .
4 - هل يختلف صراخ الطفل العربي عن صراخ الطفل الفرنسي في الأشهر الأربعة الأولى ؟
تختلف درجة الصراخ من طفل لآخر، حسب صحة جسمه ، و قوة تنفسه ، و شدة حباله الصوتية .
5 - لماذا يكون نطق الصوائت أيسر على الطفل من نطق الصوامت ؟
لأن الصوائت تخرج من غير عوائق .
7 - اذكر الفرق بين لغة الصغار و لغة الكبار مع التمثيل .
تتميز لغة الأطفال الصغار في مراحل نموهم اللغوي عن لغة الكبار بسمات ، من أهمها :
1 - ضيق الدلالة : و هي قصر دلالة الكلمة على مفهوم محدود في ذهن الطفل ، فكلمة ( قطار ) ربما تعني سوى القطار الذي يلعب فيه الطفل ، و كلمة ( سيارة ) لا تعني سوى لعبته أو سيارة والده ، وهكذا .
2 - تعميم الدلالة : و هي تعميم دلالة الكلمة على أشياء لا تشملها، فقد يطلق الطفل كلمة ( بابا ) على كل رجل ، و قد يطلق كلمة ( عم ) على كل ضيف يراه في البيت ، و كلمة ( عو ) أو ( بع ) على كل حيوان .
3 - التداخل : و هو الخلط بين الأسماء و مسمياتها ، فقد يطلق الطفل كلمة ( باب ) على الغرفة ، و قد يطلق كلمة ( طاولة ) على الكرسي ، و ذلك لتشابه الوظائف و المواقف .
4 - الإبداع : وهو ابتداع الطفل كلمات خاصة به غير مستعملة في بيئته ، سواء في شكلها أو في معناها ، و قد يرددها و يصر على استعمالها فترة من الزمن ، ولو لم يعرف معناها أحد من أفراد أسرته أو المحيطين به ، فقد سمع طفل عربي يردد كلمة ( دودو ) فترة من الزمان ، و لم يتفوه بها أحد من أفراد أسرته ، و تبين أنه يعني بها الطفل الصغير .
حل الموضوع الرابع الأصوات
2- السؤال: يقسم علماء الصوتيات الصوت إلى قسمين ، صوت طبيعي وهو ما ينشأ عن اتصال جسم بآخر التقاء أو تفريقا أو تفاعلا ، وصوت لغوي وهو ما ينشأ عن جهاز النطق. أعط أمثلة لكلا النوعين
الصوت اللغوي : هو الذي يحمل معنى معينا يعبر به الإنسان عن أفكاره كقوله (اتقوا الله)
الصوت الطبيعي : هو الذي يصدر من الإنسان و ليس له معنى مثل صوت الشخير أثناء النوم مثلا
3- اختلف أعرابيان حول اسم الصقر، هل هو الصقر أم السفر؟ واحتكما إلى شخص ثالث فقال : بل هي الزقر، سواء أكانت هذه القصة حقيقية أم خيالية : ما الذي ترمز إليه؟
ترمز إلى اختلاف المخارج بين البشر من القوة و الرخاوة و الشدة و اللين الذي هو ناتج عن قوة عملية احتكاك أعضاء النطق و ضعفها و لذا تتغير نغمات الأصوات