أوراق عمل حديث 1 نظام المقررات إعداد المعلمة عبير التميمي
الحديث الثالث ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " بدأ الاسلام غريباً و سيعود كما بدأ غريباً " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
مقدمة | السبب |
بدأ الإسلام غريبا | |
سيعود غريبا | |
.
مظاهر غربة الدين هي : | |
صورها : | |
غربة الدين في المكان | غربة الدين في الزمان |
| |
السؤال : واجب المسلم عند غربة الدين ؟
الجواب :
الغرباء هم | |
موقف النبي منهم | |
صفاتهم | |
كيفية الاقتداء بهم | |
المقدمة | السبب |
فضل قرن النبي صلى الله عليه وسلم | |
الحديث الخامس ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " سبعة يظلهم الله في ظله " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
السبعه الذين يظلهم الله في ظله | متى يستحقون هذا الفضل |
| |
| |
السبعه الذين يظلهم الله في ظله | متى يستحقون هذا الفضل |
| |
| |
| |
| |
| |
تشارك المرأة الرجل في جميع الفضائل الا خصلتين هما | |
دل حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله في ظله ) |
|
الحديث السادس ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " بدأ الاسلام غريباً و سيعود كما بدأ غريباً " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
ولي الله تعالى الولاية الحقيقية هو ( ) |
الطريق الصحيح إلى ولاية الله تعالى
مقدمة | السبب |
مشروعية الاكثار من النوافل | |
التقرب الى الله تعالى بالفرائض مقدم على التقرب بالنوافل | |
قال تعالى ( فأتبعوني يحببكم الله )
صفة الله أثبتها الحديث و دلت عليها الآية هي | |
محبة الله للأشياء متفاوته | |
عندما يحب الله عبده فإنه | |
صفات أولياء الله | |
التهديد الشديد في الحديث لمن | |
حرب الله على أعدائه | |
الحديث الثامن ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " مثل المؤمن كمثل خامة الزرع " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
مقدمة | السبب |
الحياة كلها بما فيها ابتلاء واختبار من الله تعالى للناس | |
| |
السؤال : صور الابتلاء
السؤال : تشبيه النبي عليه السلام ؟
- الواجب على المسلم عندما :
يصيبه البلاء في الدنيا | |
عندما يرى نعيم الدنيا عند الكفار | |
من علامة الخير | من علامة الشر |
| |
فوائد ابتلاء الله لعباده المؤمنين | |
الحديث الثاني عشر( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " الفطرة خمس الختان الاستحداد " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
مقدمة | السبب |
الفطرة هي | |
سبب تسميتها بخصال الفطرة | |
خصال الفطره | حكمها | سبب مشروعيتها |
| | |
| | |
| | |
| | |
| | |
ما يسن للمسلم | |
ما يستحب للمسلم | |
الحديث الخامس عشر ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
جابر رضي الله عنه | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " كان النبي يعلمنا الاستخارة" |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
الاحوال التي تشرع فيها الاستخارة | الاحوال التي لا تشرع فيها الاستخارة |
| |
كيفية صلاة الاستخارة | |
أوقاتها | |
قراءة دعاء الاستخارة | |
علامة الخيره | |
العبارة | الحديث يدل عليها | الحديث لا يدل عليها |
حرص النبي وشفقته على أمته | | |
قد يحرص المسلم على أمر يحسبه خيراً وهو ليس كذلك | | |
حين يشكل على انسان أمر فلا ينبغي أن يستشير أحد من البشر بل يستخير الله | | |
لا ينبغي للمسلم أن يدعو ربه الا في أمور الاخرة | | |
ليس كل مايظنه الإنسان خيرا له يكون كذلك | | |
الحديث السادس عشر ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " اجتنبوا السبع الموبقات" |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
الاجتناب | |
الذنوب الموبقة | |
سبب وصفها بهذا الوصف | |
تعريفه | |
الواجب علينا | |
مهمة الأنبياء | |
سبب وصف النبي له بأنه من الموبقات | |
الواجب علينا | |
مايدخل فيها | |
متى يحل قتل النفس المعصومه | |
هل قتل النفس من حق أحاد الناس | |
سبب انتشاره | |
سبب حرب الله عليه | |
أشكال هذه الحرب | |
يعتبر جريمة كبيره | |
الواجب علينا | |
واجبنا اتجاه الدين | |
اعتبر الشرع الهروب من المعركة من الذنوب المهلكة | |
المحصنات | |
سبب تهديد الله تعالى لفاعله | |
الحديث التاسع عشر ( )
" إذا مات ابن ادم انقطع عمله ......... "
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
أبي هريرة | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " إذا مات ابن ادم انقطع عمله ......... " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
السؤال : الاعمال التي لا تنقطع بعد الموت
| الحكم | السبب |
دعاء المسلم على نفسه بالموت | | |
الحديث التاسع ( )
إسم الراوى | الترجمة | مواطن القدوة | كيفية الإقتداء به |
عثمان بن عفان | إسمه : منافيه و فضائله: قبل فيه : | | |
الحديث | " من توضأ نحو وضوئى هذا .......... " |
عزو الحديث | |
الكتاب | |
الباب | |
درجة الحديث | |
عنوان الحديث | |
المعنى قبل القراءة | الكلمة | المعنى بعد القراءة |
| وضوء | |
| استنشق | |
| استنثر | |
| لا يحدث فيها نفسه | |
فروض الوضوء | المخالف لفروض الوضوء | ما يضاف على الفرض ليصبح سنة |
| | |
الفكرة الرئيسية | التفاصيل الداعمة |
أهمية الخشوع | |
السؤال : يجمع السلام في الطهارة بين