مراجعة وحدة مقدمة في البرمجة مهارات رقمية أول متوسط الفصل الأول
السؤال : ما هو البرنامج؟
الجواب : هو مجموعه من الأوامر المكتوبه بلغة برمجة معينه لتنفيذ مهمة محددة.
- يطلق على من يقوم بكتابة البرامج مسمى المبرمج.
- لا يفهم الحاسب لغة البشر وإنما يفهم لغه وحيده وهي لغة الآله ( 1 ، 0 )
- لغة الآله لغه صعبه جداً على المبرمج وبالتالي يستخدم لغات برمجه عاليه لكتابة البرنامج ويتم تحويلها من خلال أدوات يطلق عليها ( المحول ) الى لغة الآله وهذي مهمة الحاسب
أشهر لغات البرمجة
بايثون وهي لغة برمجه عالميه تعتمد على كتابة الأكواد ( التعليمات البرمجية )
سكراتش وهي لغة برمجه رسوميه تعتمد على السحب والإفلات.
سي شارب - سمول بيزك وغيرها
يعتمد اختيار لغة البرمجة على التطبيق الذي يريد إنشاءها
مفاهيم أساسيه قبل البدء في البرمجه
1 .اتباع القواعد
تقوم اجهزة الحاسب بما يطلبه الناس منها لذلك إذا تم إعطاؤها تعليمات ختطئة ، فستكون النتيجة خاطئة ولن يتم إنجاز العمل بالشكل المطلوب
2 .الخوارزمية
هي قائمه من التعليمات يتم اتباعها لحل مشكله معينه خطوة بخطوة.
المدخلات ــــــــــــ الخوارزمية ـــــــــــــ المخرجات
3- المخطط الإنسيابي هو تمثيل بياني للخطوات الخوارزمية
الشكل | وظيفته |
البداية و النهاية | |
الإدخال و الإخراج | |
العمليات | |
اتخاذ القرار | |
لعرض تسلسل الخطوات |
أفضل النصائح حول المخطط الانسيابي
1- ان يحتوي المخطط الإنسيابي على نقطة بداية و نقطة نهاية
2- عدم تقاطع خطوط الاسهم التي تربط بعض الإجراءات ببعض
3- التأكد من تضمين جميع الإجراءات في المخطط الانسيابي
مراحل إنشاء البرنامج
1 .تحديد وفهم المشكله.
2 .كتابة الخطوات الخوارزميه لحل المشكله بشكل منطقي و متسلسل.
3 .رسم المخطط االنسيابي.
4 .كتابة البرنامج بإحدى لغات البرمجه مثال بايثون.