ملخص درس التفكير الناقد والتفكير الضال أول ثانوي أ. ابتسام

عرض بكامل الشاشة

البيانات

ملخص درس التفكير الناقد والتفكير الضال أول ثانوي أ. ابتسام

ملخص درس التفكير الناقد والتفكير الضال أول ثانوي أ. ابتسام

الوحدة الاولى : التفكير الناقد و مهارات الحياة

مفهوم الركود الثقافي وعلاقته بالتطرف 

معنى الركودرفض الحوار مع الآخر المختلف ، وتفرد الرأي الواحد بالمشهد الثقافية وجمود الفكر الإنساني  والاعتماد على الموروث الثقافية وعاداته وتقاليده وما تلقاه الأفراد منذ الطفولة من أفكار وآراء مع رفض كل الأفكار والقيم المغايرة. 
علاقة الركود الثقافي بالتطرف

يؤدي الركود الثقافة إلى تعطيل العقل مما يجعل من البيئة مرتعا لأصحاب الفكر المتطرف لبث سمومهم بتزوير أو إعادة نشر فهم مغلوط النقابية بالتطرف  للنصوص الدينية والتعصب لها والتشدد في التمسك بها ونشرها مما يؤدي بدوره إلى التزمت  والتطرف الفكري

 

موقف المسلم الحق من المفاهيم التالية 

المفاهيمموقف المسلم الحق
أ. الكراهية والعنصرية. المسلم الحق أبعد ما يكون عن إشارة الشحناء والبغضاء وعن ممارسة أي أسلوب من أساليب الكراهية أو العنصرية بل يعمل على تقريب القلوب وتأليفها والإصلاح بينها مصداق للحديث الشريف:" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه". 
ب. التوعية بخطر الجماعات المتطرفةالمسلم الحق يقظ فطن مما يكفل له كشف الدعايات بخطر الجماعات المضللة للجماعات المتطرفة وهزيمتها بسهولة. 
ج.التعامل مع الاختلاف و التنوع الثقافيالمسلم الحق ينسجم مع الجميع بمحبة وتعايش وتعاون مهما اختلفت دياناتهم ، كما يحسن التعامل الاختلاف والتنوع مع الاختلاف الثناية لأنه يؤمن بسنة الخالق في الاختلاف والتنوع والتعدد قال تعالى:" إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا 
د. رفض الافكار المنحلةالمسلم الحق يرفض الانحراف أو الانحلال الفكري.

الإرهاب 

معناهاصنافهاهدافهمصادره
الإرهاب هو العدوان الذي يمارسه أفراد أو جماعات بغياً على الإنسان في دينه ودمه وعقله وماله وعرضه.: 
 
يشمل صنوف التخويف والأذى والتهديد والقتل بغير حق ، وما يتصل بصور الحرابة وإخافة السبيل وقطع الطرق وكل فعل من أفعال العنف 
أو التهديد. 
القاء الرعب في الناس: ترويعهم بإيذائهم أو تعريض حياتهم أو حريتهم أو أمنهم أو أقوالهم للخطر اعتمادا على الفهم الزائف والمغالط للنصوص الدينية أو الأهداف السياسية أو التمييز العنصري.
 
الرغبة في تنفيذ مشروع إجرامي جماعي بالسيطرة على المجتمع والوصول للحكم.
 


الإرهابي :  أي شخص ذي صفة طبيعية سواء أكان في المملكة أو خارجها- يرتكب جريمة من الجرائم المنصوص عليها في النظام ، أو يشرع أو يشترك أو يخطط أو يساهم في ارتكابها ، بأي وسيلة مباشرة أو غير  مباشرة. 
 
مفهوم التعصب  : الدعوة إلى نصرة عصبة أو مجموعة و التألب معهم على من يناوئهم ظالمين كانوا أو مظلومين 

أنواع التعصب 

التعصب العرقي  ( العنصري)  ، التعصب لنوع الجنس  ، التعصب الديني  ، التعصب الرياضي  ، التعصب المناطقي  ، التعصب الطائفي ، التعصب الفكري السياسي  ، التعصب الطائفي المذهبي ، التعصب القبلي
 

التفكير الناقد و مكافحة التطرف 

1- يعزز الحوار من خلال تطوير القدرة على التفكير والمناقشة 

2-يشكك في شرعية المعتقدات المتطرفة وادعاءات التيارات المنحلة و منطقيتها 

3-يبني الثقة في الشريعة الإسلامية السمحة القائمة على المراجعة الرسمية و المنطق والعقل 

4-ينمي القدرة على الصمود في مواجهة رسائل المتطرفين 

5-يعمل كأداة للتحصين الجماعي


صفات أصحاب الفكر الناقد والهدام 

صفات أصحاب الفكر الناقدصفات أصحاب الفكر الهدام 
 التواضع الفكري الغرور الفكري
الشجاعة الفكريةالجبن الفكري
النزاهة الفكريةالنفاق الفكري
المثابرة الفكريةالخمول الفكري
التفكير المنطقيعدم الثقة بالدليل وبالسببية
الإنصاف الاضطهاد الفكري
التعاطف الفكري ضيق الأفق الفكري
الذاتية الفكرية التوافق الفكري


الكيان الارهابي 

الكيان الإرهابي: أي جماعة مؤلفة من شخصين أو أكثر- داخل المملكة أو خارجها- تهدف إلى ارتكاب جريمة من الجرائم  المنصوص عليها في النظام.


علاقة جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية حسب ما ورد في بيان هيئة كبار العلماء 

العنصرنوع العلاقة
الجماعات الإرهابية المتطرفة الأخرى كالسرورية والجهاد و داعش و القاعدة الجماعات الإرهابية المتطرفة خرجت من رحم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية و تبنت أفكارها في التطرف والتكفير و الإرهاب
الدين تقوم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية بتوظيف النصوص الدينية بصورة سطحية لتهيج مشاعر البسطاء بهدف الوصول للسلطة. فهم يستخدمون الدين فقط الأغراض سياسية توسيعية تسعى للوصول إلى للحكم و التحكم في مقدرات الشعوب و ثرواتهم 
التعايشترى جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية تكفير كل مختلف في الرأي مما يؤثر على التعايش السلمي للفرد في محيطه الداخلي والخارجي
الوحدة الوطنية تقوم جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية على ضرب الوحدة الوطنية بإثارة الفتن بين مكونات المجتمع الواحد من جهة و ضرب التلاحم مع القيادة الرشيدة من جهة أخرى مما يضعف مناعة المجتمع فيصبح فريسة سهلة لأطماعهم التوسعية و تجنيد 
 

 اهمية مهارات التفكير الناقد و صفات المفكر الناقد في كشف زيف وضلال الإرهابيين و التصدي لكل محاولاتهم خلال مراحل تجنيد اتباعهم

مراحل تجنيد المتطرفين للأتباع مهارات التفكير الناقد التي تحصن العقل 
 
1. الوصول لأكبر عدد من النشء والمراهقين المراد تجنيدهم عن طريق الاغراءات المادية ( الأنشطة والرحلات) أو المعنوية ( اشباع الرغبة النفسية لدى بعض الشباب من خلال اسماعهم المديح والاطراء. مهارات التفسير والتحليل والتوضيح تحليل آراء المتطرفين والتشكيك في شرعية المعتقدات المتطرفة ومدى الإعجاب بها وكشف دعاياتهم المتطرفة بين الشباب وتنشئتهم على الإحساس القوي بالواجب الأخلاقي والديني. 
2.التأثير عليهم عن طريق التلاعب بالنصوص الدينية وتفسيرها وفق ما يخدم أفكارهم الهدامة والضالة. مهارتي التحليل ومهارة كشف المغالطات تعزيز الحوار مع الشباب لتوعيتهم وتطوير قدراتهم على التفكير والتحليل و المناقشة وشرح النصوص الدينية شرحًا دينيا سليما. 
3.منع الاتباع من مطالعة مصادر وكتب أخرى للمعلومة أو لتفسير النصوص الدينية. مهاراتي البحث والتقصي ومهارة التقييم: الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الناقد وتحدي دعايات التطرف الفكري. 
4.سب وقذف المجتمعات وتعميم الأفعال والأقوال الشاذة من البعض  على كافة أفراد المجتمع. مهارة التقييم: تنمية القدرة على الصمود في مواجهة رسائل المتطرفين. 
5. تبرير السب والقذف للمجتمعات والحكام والعلماء عن طريق توظيف مغلوط للنصوص الدينية مهارتي التحليل والإقناع الكشف عن مزاعمهم الباطلة ودعاياتهم المتطرفة والكاذبة. 
6. تكفير المجتمعات والحكام والعلماء. مهارتي التقييم والتحليل: تنمية القدرة على الصمود وتحدي أفعالهم وكشف تناقضها مع أقوالهم ومع النصوص الدينية الشرعية. 
7.أعمال العنف والتفجيرمهارتي التحليل والتقسيم: تحليل تبعات العنف والتفجير وأثاره المدمرة على المواطنين وعلى الوطن وتنمية نوازع الرفض لكافة أنواع العنف ونشر رسائل السلام والتعاون بين جميع البشر.



الانحلال الأخلاقي ، الأمية الأخلاقية 

الانحلال الأخلاقي: انعدام لمعايير الالتزام الأخلاقي سواء أكانت الذاتية أم الخارجية كالمعايير الشرعية والقوانين التنظيمية. 

الأمية الأخلاقية : انعدام للوعي بأهمية الالتزام الأخلاقي ، مما يوثر سلبا على جودة الحياة العامة والخاصة. 

الالتزام بالآداب العامة وقانون الذوق العام يحافظ على هوية المجتمع 

سيادة العقل على النوازع الإنسانية من أهم مصادر الالتزام الأخلاقي


النفس الإنسانية تحمل نوازع الخير و الشر و أعمال العقل و التفكير المتأمل في سلوكنا يجعلنا ندرك أهمية ضبط تلك النوازع ، كل إنسان فينا يحمل صفات خير و شر و لكن متى ما أدركنا دور العقل سادت نوازع الخير والصلاح على الشر قال تعالى : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا * قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا).

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة