أوراق عمل توحيد ثاني متوسط ف1
الموضوع: بطلان الآلهة التي تعبد من دون الله عز وجل
أضع خطاً أسفل الإجابة المختلفة
السؤال : معبودات المشركين :
أ- الاولياء و الصالحين
ب- الانبياء عليهم السلام
ج - الله جلا و علا
د- الاوثان
السؤال : أجيب بـ ( نعم ) أو ( لا )
أ- القدرة على الخلق والإيجاد من صفات فيمن يستحق العبادة ( )
ب- آلهة المشركين لها القدرة على الضرر والنفع ( )
ج- لا يستحق العبادة إال من اتصف بصفات الكمال المطلق. ( )
الموضوع: تابع بطلان الآلهة التي تعبد من دون الله عز وجل
السؤال : أضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة
1- العلم الكامل الذي لا يعتريه نقص من صفات الخالق. ( )
2- آلهة المشركين لا تسمع، حتى لو استمعت لمن يدعوها فلا قدرة لها على إجابته ( )
السؤال : اكمل ما يلي :
يقول المشركون يوم القيامة إذا عاينوا الحقائق:
تالله …………… مبين ( 97 ) إذ ……………. ( 98 )
الموضوع : بطلان عبادة الأنبياء عليهم السلام
السؤال : اكمل ما يلي :
(( اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ )) تدل على …………
من صور عبادة الأنبياء عليهم السلام ……….
السؤال : أجيب ما يلي :
السؤال : ما أوجه بطلان عبادة الأنبياء عليهم السلام؟
الجواب :
الموضوع : تابع بطلان عبادة الأنبياء عليهم السلام
السؤال : أصل الآية من العمود الأول بالدليل من العمود الثاني :
لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ۚ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا (172) | 1- عيسى عليه السلام بشر |
مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ ۖ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ | 2- الاعتقاد ان فيه شيئا من خصائص الربوبية فقد كفر 3- عيسى عليه السلام عبد من عباد الله |
السؤال : ما أوجه بطلان عبادة عيسى عليه السلام؟
الجواب :
الموضوع : بطلان عبادة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السؤال : أجيب بـ ( نعم ) أو ( لا )
1- الرسول صلى الله عليه وسلم بشر، ليس له من خصائص الربوبية. ( )
2- من صور عبادة النبي صلى الله عليه وسلم عدم الاستغاثة به في الشدائد. ( )
السؤال : اكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
1- مكانة النبي صلى الله عليه وسلم …………..
2- لا يجوز إعطاء النبي صلى الله عليه وسلم شيئا من …………… أو ………….
الموضوع : تابع بطلان عبادة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
السؤال : أضع الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب :
( لا ينفعكم قربكم مني – اشتروا أنفسكم – توحدوه )
1- ………… : خلصوها من النار و ذلك بالإيمان بس ، و بما جئتكم به
2- لا أغني عنكم من الله شيئا ……….. ولا ينجيكم من عذاب الله إذا لم تؤمنوا به و ……..
السؤال : احيط الإجابة الصحيحة بدائرة
النبي صلى الله عليه وسلم لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ( )
يقدر النبي صلى الله عليه وسلم على نفع ابنته و عمه ( )
الموضوع : بطلان عبادة الملائكة عليهم السلام
السؤال أصحح ما تحته خط :
الملائكة عباد عاصون لله تعالى ………
خلق الله تعالى الملائكة من النار و خلق الجن من النور ………
السؤال : اصل من العمود الاول بالدليل من العمود الثاني :
1- الملائكة | رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في حلة من ياقوت قد ملأ ما بين السماء و الأرض |
2- قوة الملائكة | إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ " |
3- الملائكة عباد طائعون لله | عالم غيبي خلقهم الله من نور، وكلفهم بأعمال عظيمة |
الموضوع : تابع بطلان عبادة الملائكة عليهم السلام
السؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
من وظائف الملائكة الكرام : ………………………..
السؤال : أضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة
1- من وظائف الملائكة الكرام قبض الأرواح. ( )
2- الملائكة يملكون شيئا من خصائص الألوهية ( )
الموضوع : بطلان عبادة الاولياء و الصالحين
السؤال : أجيب عما يلي :
1- المؤمن التقي ………..
2- من اتخذ الأولياء والصالحين معبودين من دون الله ، يدعوهم، ويستغيث بهم ……….
3- الا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنزن ( 62 ) الذين آمنوا و كانوا يتقون ………
السؤال : أصل كل ما يلي بالدليل عليه من القرآن الكريم :
سبحانه يعلم بخفايا الأمور | وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا |
قوم نوح عليه السلام | السابقون المقربون، وأصحاب اليمين المقتصدون |
قسم الله تعالى الأولياء إلى: | وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ... |
الموضوع : تابع بطلان عبادة الاولياء و الصالحين
السؤال : ما وجه الدلالة من الآيات التالية ؟
1- وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ وَلَا يَمْلِكُونَ لِأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَلَا يَمْلِكُونَ مَوْتًا وَلَا حَيَاةً وَلَا نُشُورًا …………………..
2- اولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب و يرجون رحمته و يخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا …………………
السؤال : أضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة
1- الأولياء والصالحين مملوكون لله تعالى وليس لهم من الملك شيء ( )
2- زلفى تعني يقولون ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله ( )
الموضوع: الاستعاذة
السؤال : اختار الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1- تعريف الاستعاذة ………… الالتجاء و الاعتصام و التحرر ( لغة - اصطلاحا )
2- الاستعاذة ……….. هي التي تكون بالله تعالى و باسمائه و صفاته ( الشرعية - عبادة )
السؤال : أصل من العمود الأول بما يناسب من العمود الثاني :
وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۚ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ | الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم. |
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم | الاستعاذة الشرعية الاستعاة عبادة
|
الموضوع: تابع الاستعاذة
السؤال : أضع الكلمة المناسبة في الفراغ المناسب
( شرك أكبر - جائز - الجن و الشيطان )
1- حكم الاستعاذة بالمخلوق فيما يقدر عليه ........... بشرط أن يكون المستعاذ به حيا حاضرا.
2- من أمثلة الاستعاذة بالمخلوق فيما لا يقدر عليه إلا االله الاستعاذة بـ..........................كما كان يفعل المشركون في الجاهلية.
3- الاستعاذة بالمخلوق فيما لايقدر عليه إلا الله حكمها ........................
السؤال : أضع علامة صح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة
1-الاستعاذة بأصحاب الأضرحة والقبور من الأنبياء أو الصالحين أو الأولياء حكمها شرك أكبر ( )
2- يجوز أن تقول : ( اعوذ بالله وبك ) ( )
الموضوع : الذبح
السؤال : أكمل الفراغات التالية بما يناسبها
................... : تذكية الحيوان المأكول البري، بقطع حلقومه ومريئه وأحد ودجيه
..................... : وهي التي تذبح تقريبا إلى الله تعالى، وتذبح على اسمه جل وعلا.
السؤال : اجيب ما يلي :
قوله تعالى : ( فصل لربك و انحر ) دليل على : ……………
الهدي : ……………..
الموضوع : تابع الذبح
السؤال : أصل من العمود الأول بما يناسب من العمود الثاني :
الذبائح الشركية | هي التي تذبح على اسم الله تعالى ولا يقصد بها التقرب إلى الله أو غيره |
حكم الذبائح المباحة | هي التي تذبح لغير الله تعالى، أو تذبح على غير اسمه. |
الذبائح المباحة | جائز |
السؤال أصحح ما تحته خط :
من أمثلة الذبائح المشروعة الذبح للجن والشياطين : تعظيما له. ( )
الذبح: هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله ومواطنه ( )