نقدم لكم حل كتاب الكفايات اللغوية 6 مقررات 1442 بأسلوب ممتع ومشوق يتيح للطالب الفهم والحفظ بأسلوب لطيف وممتع
الوحدة الاولى : دراسات بلاغية :
الموضوع الاول : تمهيد وتعريف :
تدريبات :
1 - فيما يأتي قائمة ببعض علوم اللغة العربية مع تعريفاتها، في ضوء دراستك السابقة حاول ربط كل علم بالتعريف الخاص به :
النحو ← علم يعنى بوضوح العبارة وصحتها وفق قوانين اللغة .
الصرف ← علم يعنى بهيئة الكلمة ووزنها .
البلاغة ← علم يعنى بوضوح المعنى وجمال الأسلوب مع مناسبته للمقام .
فقه اللغة ← علم يعنى بدراسة قضايا اللغة .
2 - في ضوء إجابة لنشاط السابق ضع العلوم الثلاثة الأولى في أماكنها المناسبة في الشكل التالي وفقاً لمقامها :
3 - ارجع إلى أحد القواميس اللغوية ( مادة بلغ ) وبين منها المعنى اللغوي المناسب
لكلمة ( البلاغة ) ، واربط بين المعنى اللغوي والاصطلاحي :
البلاغة : لغة مأخوذة من بلغ أي وصل و تعني الوصول والانتهاء إلى الشيء .
- يقال بلغ فلان إلى المكان الفلاني أي وصل إليه وانتهى إليه .
- قال تعالى : (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا ).
- قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا )
مناسبة المعنى اللغوي بالاصطلاحي : أن المتكلم يبلغ ما في نفسه من معاني إلى الآخرين وينهيها إليهم في
أقصر عبارة و أجود أسلوب ، فإذا بلغ مراده بغير غموض ولا لبس يعد بليغاً .
4 - أيد الله سبحانه أنبياءه بمعجزات ، وهي أمور خارقة ، وغالباً ما تكون هذه المعجزات من جنس مابرع فيه قوم النبي ، فقوم موسى عليه السلام برعوا في السحر فجعل الله موسى عليه السلام يلقي عصاه فتتحول إلى ثعبان مبين ، وقوم عيسى برعوا في الطب فداوى عيسى عليه االسلام الأبرص و الأعمى وأحيا الموتى بإذن الله .
أ - ما معجزة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟
القرآن الكريم .
ب - ماسبب اختيار الله سبحانه وتعالى هذه المعجزة ؟
كانت هذه المعجزة الخالدة هي القران الكريم ، ليتحدى به محمد صلى الله عليه وسلم العرب ، وهم أرباب الفصاحة و البلاغة و البيان .
5 - للبلاغة علاقة وثيقة بعلوم الشريعة ، ولا سيما القرآن الكريم ، حتى عدها بعض العلماء من علوم القرآن الكريم ، في رأيك ، ماصلة البلاغة بعلم التفسير ؟
إن هذه العلوم متشابكة، لا يمكن الفصل بينها بحدود عازلة، فبعضها يؤدي إلى بعض، ويكمل بعضها بعضاً ، فليس لنا ان نكتشف إعجاز القرآن الكريم إن لم يكن لدينا علم بمعانيه ، ولن نستطيع أن نعرف دقائق هذه المعاني إن لم يكن لدينا علم بالبلاغة .
6 - للبلاغة فوائدة متعددة ، فهي تعين على معرفة معاني القرآن الكريم وأسرار التعبير فيه والوجوه المحتملة
لجمله وتراكيبه ، كما تنمي القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء ومعرفة اسباب الحسن والرداءة ، وتساعد
على كيفية اختيار الكلام المناسب للموقف . إضافة إلى أنها تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر و النثر ،
وتعطي الأحكام التي يستعان بها على الحكم على النصوص الأدبية .
في ضوء هذه الفقرة وضح فائدة البلاغة لكل من :
أ - المتكلم : تساعد على كيفية اختيار الكلام المناسب للموقف ، إضافة إلى أنها تعين على اختيار النصوص البليغة من الشعر و النثر .
ب - القارئ : كما تنمي القدرة على تمييز الكلام الحسن من الرديء ومعرفة أسباب الحسن الرداءة .
ج - الناقد : تعطي الأحكام التي يستعان بها على الحكم على النصوص الأدبية .
7 - جاء في كتاب (البيان والتبين ) للجاحظ : ( مر رجل بأبي بكر رضي الله عنه و معه ثوب ، فقال : أتبيع الثوب ؟
فقال :لاعافاك الله ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : لقد علمتم لوكنتم تعلمون ، قل : لا وعافاك الله ).
فسر كيف تفيدنا البلاغة في مثل هذا الموقف.
أنه لولا البلاغة لحصل لبس في فهم كلام الرجل، هل هو دعاء له أم عليه ؟
وهنا يأتي أهمية دراسة الفصل والوصل .
8 - بين العيوب التي أخلت بفصاحة الكلمة فيما كتب بالأزرق :
أ - قال الشاعر مخاطباً من يعذله ، مبيناً أنه يكرم أقواماً وإن بخلوا عليه :
مهلاً أعاذل قد جربت من خلقي أني أجود لأقوام وإن ضننوا
مخالفة قواعد اللغة ، لأنه يجب إدغام الحرفين المتجاوزين المتماثلين ليصبحا حرفاً واحداً مشدداً .
ب - ورد في المثل قولهم : ( أسمع جعجعة ، ولا أرى طحناً )
في كلمة ( جعجعة ) خشونة تعكر الأسماع فتنفر منها لتنافر حروفها ، وهذا مما يخل بفصاحة الكلمة .
ج - قال عدي بن الرقاع يصف كثرة الشيب ، وانتشاره في رأسه :
أوما ترى شيباً تفشغ لمتي حتى علا وضحٌ يلوح سوادها
تفشغ : الغرابة لخفاء معناها وقلة استعمالها .
د - قال أحد القرشيين يخاطب الشاعر العرجي :
جعلت خيار الناس دون شرارهم وآثرتهم بالجلجلان وبالقسب .
الجلجلان : تنافر الحروف لصعوبة نطقها
القسب : الغرابة ، لخفاء معناها وقلة استعمالها
ه - قال مهلهل بن ربيعة :
قل لبني حصن يردونه أو يصبروا للصيلم الخنفقيق .
الخنفقيق : فيها عيبان : تنافر الحروف لصعوبة نطقها ، و الغرابة لخفاء معناها وقلة استعمالها .
9 - تأمل العبارات المتقابلة ، ثم اختر الفصيحة منها واجعلها في جملة من إنشائك :
م | العبارة | العبارة | العبارة في جملة مفيدة |
1 | عساليج الشوحط | أغصان البان | أقبلت الفتيات كأنهن أغصان البان |
2 | أعد أحد الباحثين استبانة | اعد احد الباحثين استبياناً | أعد أحد الباحثين استبانة لدراسة أسباب تأخر الطلاب عن الدوام . |
3 | أقبل البعاق | أقبل السحاب | أقبل السحاب من ناحية الغرب |
10 - وازن بين الأبيات التالية من حيث سهولة القراءة ،مع بيان السبب :
أ - بين قول الشاعر ابن عثيمين يهنئ الملك عبد العزيز في أحد انتصاراته :
تهلل وجه الدين ، وابتسم النصر فمن كان ذا نذر فقد وجب النذر
وقول أبي الطيب المتنبي يصف انزعاجه من كثرة الهموم ، التي حركت نفسه وآثارتها :
فقلقلت بالهم الذي قلقل الحشا قلاقل عيسٍ كلهن قلاقل
بيت ابن عثيمين سهل ، لأن كلماته سهلة واضحة المعاني وليس بها عيب يخل بفصاحتها .
بيت المتنبي صعب ، لتنافر كلماته وغرابتها .
ب - وبين قول الشاعر الدكتور زاهر الالمعي يمدح الملك فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله عندما قام بالدعوة للتضامن الإسلامي :
فيا فصل الإسلام قدها عزيزة كتيار موج فاض ليس له جزر
دعوت شعوب المسلمين لوحدة فاصغت لك الأيام والتفت الدهر
وقول أبي تمام :
فاسلم سلمت من الآفات ماسلمت سلام سلمى ومهما أورق السلم
بيت الدكتور زاهر سهل ، لأنه كلماته سهلة واضحة معانيها ليس بها عيب يخل بفصاحتها .
بيت ابي تمام صعب ، لأن كلماته متنافرة.
11 - كثر استعمال بعض الكتاب لكلمات غير فصيحة : اذكر ثلاث كلمات منها ، وبين السبب في عدم فصاحتها :
الكلمة | السبب |
الراسل | والصحيح المرسل ، لأن الفعل رباعي (أرسل ) واسم الفاعل منه على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ماقبل الآخر |
مشاكل | والصحيح أن يقال : مشكلات |
الأجلل | محالفة القياس والصحيح الأجل بإدغام اللامين في بعضهما . |
12 - رأى أحد الولاة رؤيا في المنام أن أسنانه تساقطت ، فطلب تفسير هذه الرؤيا وكان مما قيل له :
1 - سيموت أهلك جميعهم قبلك
2 أنت أطول أهلك عمراً
أي العبارتين ابلغ ؟ولماذا ؟
العبارة الثانية أبلغ ، لأنها مناسبة للمقام ، لأنه اختار كلمات مناسبة ( أطول - عمر ) أما الأولى فقد ذكر فيها الموت ، وهو يثير الحزن والضيق .
13 - طلب منك أن تصف الأرض في يوم شديد الحر ، فاختر العبارة الملائمة لذلك مما يأتي :
1 - ترتفع درجات الحرارة صيفاً في المناطق الصحراوية .
2 - كأن الأرض من وقدة الحر بساط من الجمر .
3 - حينما تشتد حرارة الأرض يكثر الناس من شرب الماء
العبارة الثانية هي الملائمة للوصف ; لأنه استخدام فيها التشبيه ، أما العبارتان الأولى والثالثة فليس فيهما وصف وإنما إخبار .
14 - اقرأ بيتي أبي الطيب المتنبي الآتيين ، وبين أيهما البليغ ، ولماذا ؟
1 - قال في مطلع قصيدة يمدح بها كافور الإخشيدي :
كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيا
2 - وقال في مطلع قصيدة يمدح بها سيف الدولة الحمداني :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر الكرام المكارم
البيت الثاني : لأنه المناسب لمقام المدح ، فقد اختار كلمات تدل على المدح (العزم - الكرم) ، أما البيت الثاني فغير مناسب ; لأن كلماته تدعو للحزن والجزع (الموت - المنايا - الداء ) .
15 - حدد المناسبات التي تلائم الأدعية النبوية التالية :
م | المثال | المناسبة |
1 | ((بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير )) رواه الترميزي . | الزواج |
2 | (( أفطر عندكم الصائمون ، وصلت عليكم الملائكة ، وذكركم الله فيمن عنده )) رواه أبو داود . | إفطار الصائم عند آخر |
3 | ((أحسن الله عزاءك )) ذكره النووي في كتاب الأذكار . | العزاء |
4 | (( أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك )) رواه أحمد والترمذي . | الوداع |
5 | ((باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في سماء وهوا السميع العليم )) رواه أبو داود والترمزي . | النوم |
6 | (( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )) رواه أحمد والترمزي . | النزول في مكان جديد |
16 - اكتب جملتين عن (الحرص عللى طلب العلم ) :
1 - إحداهما موجهة إلى طلاب المرحلة الابتدائية .
2 - والثانية موجهة إلى زملاتك في المرحلة الثانوية .
واحرص على أن تكون كتابتك بليغة تراعي فيها المناسبة .
1 - احرص على طلب العلم حتى تتفوق في دراستك .
2 - الأمة تحتاج إلى العلماء لتنهض فاحرص على أن تكون منهم .
الموضوع الثاني : من مباحث علم المعاني
تدريبات :
1- السؤال الأول :-بين نوع الكلام في كل جملة مما يلي ، ثم حول الخبر إلى إنشاء ، والإنشاء إلى خبر :
1 - صدق الله عز وجل
خبر - من أصدق من الله عز وجل ؟!
2 - ما أجمل المطر !
إنشاء - المطر جميل .
3 - هل عاد المسافر ؟
إنشاء - عاد المسافر تواً من سفره .
4 - لا تعقٌ والديك .
إنشاء - عقوق الوالدين كبيرة .
5 - حفظ الله الدين والقرآن .
خبر - ألم يحفظ الله الدين والقرآن ؟
6 - صل رحمك .
إنشاء - صلة الرحم بر .
7 - نال المهمل جزاءه .
خبر - ما أشد جزاء المهمل !
8 - أعانت هند والدتها .
خبر - أعيني يا هند والدتك .
9 - نعم الكريم محمد .
إنشاء - محمد رجل كريم .
10 - رب أعني على الخير .
إنشاء - أعانني الله على الخير .
السؤال الثاني : استخرج الجمل الخبرية والإنشاءية فيما يلي :
1 - يقول عليه الصلاة والسلام : (( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير ، احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله ولا تعجز )) رواه مسلم
2 - قال صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع : (( اسمعوا مني تعيشوا ألا لا تظلموا ، ألا لا تظلموا ، ألا لا تظلموا ، ألا لا يجني جان إلا على نفسه ، ولا يجني والد على ولده ، ولا ولد على والده ألا إن المسلم أخو المسلم ; فليس يحل لمسلم من أخيه شيء إلا ما أحل من نفسه . ألا إن الشيطان قد أبى أن يعبد في بلدكم هذا ابدا ، ولكن سيكون له طاعة في بعض ما تحتقرون من أعمالكم ، فيرضى بها )) رواه الإمام أحمد
السؤال الثالث : قال عبدة بن الطبيب :
اعصوا الذي يلقى القنافذ بينكم متنصحا وهو السمام الأنفع
م | الجملة | نوعها |
1 | المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف | خبرية |
احرص على ما ينفعك | إنشائية | |
استعن بالله ولا تعجز | إنشائية | |
2 | اسمعوا مني تعيشوا | إنشائية |
لا تظلموا | إنشائية | |
لا يجني جان إلا على نفسه | خبرية | |
لا يجني والد على والده | خبرية | |
إن المسلم أخو المسلم | خبرية | |
ليس يحل لمسلم من أخيه شيء | خبرية |
إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلدكم | خبرية | |
سيكون له طاعة في بعض ما تحتقرون من أعمالكم | خبرية | |
فيرضى بها | خبرية | |
3 | اعصوا الذي يلقى القنافذ بينكم | إنشائية |
هو السمام الأنفع | خبرية |
4 - قال أبو نواس :
تأمل في نبات الأرض وانظر إلى آثار ما صنع المليك
عيون من لحين شاخصات بأبصار هي الذهب السبيك
على قصب الزبرجد شاهدات بأن الله ليس له شريك
الجملة | نوعها |
تأمل في نبات الأرض وأنظر | إنشائية |
ما صنع المليك | خبرية |
عيون من لجين شاخصات | خبرية |
هي الذهب السبيك | خبرية |
على قصب الزبرجد شاهدات | خبرية |
أن الله ليس له شريك | خبرية |
5 - قالالشاعر إبراهيم المنذر :
أغرى امرؤ يوما غلاماً جاهلاً بنقوده حتى ينال به الضرر
قال : ائتني بفؤاد أمك يا فتى و لك الجواهر والدراهم والدرر
فمصى وأغرز حنجرا في صدرها والقلب أخرجه وعاد على الأثر
لكنه من فرط سرعته هوى فتدحرج القلب المعفر إذ عثر
ناداه قلب الأم وهو معفر ولدي حبيبي هل أصابك من ضرر ؟
أغرى امرؤ يوما غلاماً جاهلاً | خبرية |
ينال به الوطر | خبرية |
ائتني بفؤاد أمك يا فتى | إنشائية |
لك الجواهر والدراهم | خبرية |
فمضى وأغرز خنجرا في صدرها | خبرية |
والقلب أخرجه | خبرية |
وعاد على الأثر | خبرية |
من فرط سرعته هوى فتدحرج القلب المعفر | خبرية |
ناداه قلب الأم | خبرية |
وهو معفر | خبرية |
ولدي حبيبي | إنشائية |
هل أصابك من ضرر | إنشائية |
6 - قال الشاعر:
لا تسألن إلى صديق حاجة فيحول عنك كما الزمان يحول
و استعن بالشيء القليل فإنه ما صان عرضك لا يقال قليل
- لا تسالن إلى صديق حاجة إنشائية
- فيحول عنك خبرية
- كما الزمان يحول خبرية
- و استعن بالشيء القليل إنشائية
- ماصان عرضك لايقال قليل خبرية
السؤال الثالث : عبر بأسلوبك الخاص عن (( سعة المدرسة)) بثلاث جمل خبرية وثلاث جمل إنشائية بأساليب مختلفة :
الجمل الخبرية :
1 - مدرستي واسعة جداً
2 - وهي تسع أكثر من ثلاثمائة طالب
3 - المدرسة بها فناء واسع لممارسة الألعاب
الجمل الإنشائية :
1 - ما أوسع فصول مدرستنا
2 - هل مدرستكم واسعة ؟
السؤال الرابع : حول الأخبار التالية إلى إنشاء مستوفياً جميع أنواعه :
م | المثال | تحويله | نوعه |
1 | الأختبار سهل يسير | ما أسهل الأختبار | التعجب |
2 | عاد الصديق المسافر | هل عاد الصديق المسافر | الأستفهام |
3 | الجو ايام الربيع جميل | لعل الجو في أيام الربيع جميل | الترجي |
4 | الأمن في بلادنا مضرب الأمثال | اللهم أدم الأمن على بلادنا | الدعاء بصيغة المر |
4 | أدعو الطالب الكسول أن يجتهد في دراسته | ياأيها الطالب الكسول اجتهد | نداء |
السؤال الخامس : حول الجمل الإنشائية التالية إلى أخبار :
م | المثال | تحويله | نوعه |
1 | أحججت بيت الله الحرام | حججت بيت الله الحرام | خبر مثبت |
2 | ماأحسن اجتماع الدين والغنى والعلم في المرء | احسن مايجتمع في المرء الدين والغنى والعلم | خبر مثبت |
3 | لا تجار السفيه فيما يقول | لم أجار السفيه فيما يقول | خير منفي |
4 | توكل على الله وحده | توكل العبد على الله | خبر مثبت |
5 | نعم الخلق الصدق | الصدق خلق جميل | خبر مثبت |
السؤال السادس : عبر باسلوبك عن ( قرب الاختبارات ) بجملتين : إحداهما خبرية والاخرى إنشائية :
- اقتربت الاختبارات
- ما أقرب الأختبارات
السؤال السابع : استعمل الكلمات التالية في جمل من إنشائك ، وحدد نوع الإنشاء في كل جملة :
نعم ، ليت ، هل ، لام الأمر ، لا الناهية .
م | الكلمة | في جملة | نوع الإنشاء |
1 | نعم | نعم الرجل زيد | غير طلبي |
2 | ليت | ليت جدي حي | طلبي |
3 | هل | هل نهيت واجباتك ؟ | طلبي |
4 | لام الأمر | لتذاكر دروسك | طلبي |
5 | لا الناهية | لا تهمل دروسك | طلبي |
ثالثاً : تأكيد الخبر :
تدريبات :
السؤال الأول : قال تعالى : ( وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا أَصْحابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جاءَهَا الْمُرْسَلُونَ (13) إِذْ أَرْسَلْنا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُما فَعَزَّزْنا بِثالِثٍ فَقالُوا إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ (14) قالُوا ما أَنْتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُنا وَما أَنْزَلَ الرَّحْمنُ مِنْ شيء إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ (15) قالُوا رَبُّنا يَعْلَمُ إِنَّا إِلَيْكُمْ لَمُرْسَلُونَ )
أ - شرح معنى هذه الأيات .
أرسل الله لأهل انطاكية رسولين ثم زادهم ثالثاً ولكنهم أصروا على الكفر والعناد ، وكذبوا الرسل بادعائهم أن الله لا يرسل بشراً مثلهم ولكن الرسل أكدوا ذلك بقولهم ( إنا إليكم لمرسلون ) .
ب - ما الفرق بين العبارتين في قوله تعالى على لسان القوم ( إنا إليكم مرسلون ) ، وقوله : ( ربنا يعلم إنا إليكن لمرسلون ) ،
العبارة الأولى بها مؤكد واحد ، وذلك لأن المخاطب يشكك في القبول ، وأما العبارة الثانية فاشتملت على أكثر من مؤكد ، وذلك لأن المخاطب منكر له .
السؤال الثاني : عبر عن كل ممايلي بجملة من إنشائك تناسب حال المخاطب :
مخاطب مؤيد | مخاطب متردد | مخاطب منكر | |
فوائد الامتحانات الشفهية | الامتحانات الشفهية مفيدة | إن الامتحانات الشفهية مفيدة | والله إن الامتحانات الشفهية لمفيدة |
تعلم التقنية الحديثة | تعلم تقنية الحديثة ضروري | إن تعلم التقنية الحديثة ضروري | والله لتعلم التقنية الحديثة ضروري |
أهمية الكتاب المقروء | الكتاب المقروء نافع | إن الكتاب المقرود نافع | إن الكتاب المقروء لنافع |
كثرة أخطاء السائقين | أخطاء السائقين كثيرة | إن أخطاء السائقين كثيرة | إن أخطاء السائقين لكثيرة |
فائدة البلاغة | البلاغة مفيدة للشعراء | إن البلاغة مفيدة للشعراء | والله إن البلاغة مفيدة للشعراء |
شيوع قطيعة الرحم | كثرت قطيعة الرحم | قد كثرت قطيعة الرحم | والله لقد كثرت قطيعة الرحم |
السؤال الثالث : حدد الجمل الخبرية فيما يأتي ، مبيناً درجة التأكيد في الجمل المؤكدة منها ، وسبب التأكيد :
1 - قال تعالى : ( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُون ).
الجمل الخبرية : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه
درجة التأكيد : المرتبة الأولى
أدوات التأكيد : لا يوجد
سبب التأكيد : المخاطب خالي الذهن
2 - قال صلى الله عليه وسلم : ( الدين النصيحة ) .
الجمل الخبرية : الدين النصيحة
درجة التأكيد : المرتبة
أدوات التأكيد : لا يوجد
سبب التأكيد : المخاطب خالي الذهن
3 - قال صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس ) .
الجمل الخبرية : بني الإسلام على خمس
درجة التأكيد : المرتبة
أدوات التأكيد : لا يوجد
سبب التأكيد : المخاطب خالي الذهن
4 - خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه من عند زسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي توفي فيه ، فسأله الناس عنه فقال : أصبح بحمد الله بارئاً ، فأخذ عمه العباس رضي الله عنه بيده ، وقال : ألا ترى أنت ؟ والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيتوفى في وجعه هذا .
الجمل الخبرية | درجة التأكيد | أدوات التأكيد | سبب التأكيد |
خرج علي بن أبي طالب | المرتبة الأولى | لايوجد | المخاطب خالي الذهن |
فسأله الناس عنه | المرتبة الأولى | لايوجد | المخاطب خالي الذهن |
اصبح بحمد الله بارئاً | المرتبة الأولى | لايوجد | المخاطب خالي الذهن |
فأخذ عمه بيده | المرتبة الأولى | لايوجد | المخاطب خالي الذهن |
والله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيتوفى في وجعه هذا | المرتبة الثالثة | القسم ( والله) ، إن | توقع إنكار المخاطب و تردده في قبول الخبر |
5 - : قال ابو علاء المعري :
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بمل لم تستطعه الأوائل
الجمل الخبرية : وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت
درجة التأكيد : المرتبة الثالثة
أدوات التأكيد : إن ، لام التأكيد
سبب التأكيد : إنكار المخاطب للخبر
6 - قال السري الرفاء :
إن البناء إذا ما انهد جانبه لم يأمن الناس أن ينهد باقيه
الجمل الخبرية : إن البناء إذا ما انهد جانبه
درجة التأكيد : المرتبة الثانية
أدوات التأكيد : إن
سبب التأكيد : تردد المخاطب في قبول الخبر
7 - قال دعبل الخزاعي :
ما أكثر الناس ! لا ، بل ما أقلهم! الله يعلم لو إني لم أقل فندا
إني لأفتح عيني حين أفتحها على كثير ولكن لا أرى أحدا
الجمل الخبرية | درجة التأكيد | أدوات التأكيد | سبب التأكيد |
الله يعلم أني لم أقل فندا | المرتبة الثالثة | أن | تردد المخاطب في قبوله |
إني لأفتح عيني حين أفتحها | المرتبه الثالثة | إن ، اللام | توقع إنكار المخاطب |
8 - قال عبدالرحمن العشماوي :
إن الخلاف إذا سرى في أمة أغرى بها الأعداء أركبها الخطر
الجمل الخبرية : إن الخلاف إذا سرى في أمة أغرى
درجة التأكيد : المرتبة الثانية
أدوات التأكيد : إن
سبب التأكيد : تردد المخاطب في قبول الخبر وشكه
السؤال الرابع :حول الجملة المؤكدة إلى جمل غير مؤكدة والجمل غير المؤكدة إلى جمل مؤكدة بدرجات مختلفة مع تحديد م تصلح له كل درجة من درجات التأكيد التي تذكرها:
1 - إنا لكم لناصحون
المؤمنون لكم ناصحون ( الخالي الذهن )
2 -آفة الأخبار رواتها
- إن آفة الأخبار رواتها ( المتردد والشاك )
- و الله إن آفة الأخبار رواتها ( المنكر للخبر )
3 - والله لتسألن عما تعملون
الله سيسألكم عما كنتم تعملون ( الشاك )
4 - إن مع العجلة الندامة
مع العجلة الندامة ( الخالي الذهن )
5 - هذا راي صحيح
- هذا راي صحيح ( الخالي الذهن من الموضوع )
- إن هذا رأي صحيح ( المتردد في قبول الخبر )
- و الله إن هذا لرأي صحبح ( المنكر لقبول الخبر )