حل درس صلة الوالدين غير المسلمين الحديث والسيرة للصف السادس :
نقدم لكم حل درس حديث قدمت علي أمي وهي مشركة (صلة الوالدين غير المسلمين) الحديث والسيرة للصف السادس :للفصل الدراسي الأول يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم الدرس الثالث عشر ( صلة الوالدين غير المسلمين ) من الوحدة الثانية في مادة التوحيد للصف السادس الفصل الأول وهذا الحل خاص بمناهج السعودية.
حل حل درس حديث قدمت علي أمي وهي مشركة الحديث والسيرة :للصف السادس بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
الدرس الثالث عشر صلة الوالدين غير المسلمين قدمت علي أمي وهي مشركة :
ما امعنى الحديث ؟
ما أحكام معاملة غير المسلمين ؟
ما فضل تعلم العلوم الشرعية ؟
ما أهمية العلوم الشرعية ؟
الدرس التاسع :
بر الوالدين وصلة الأرحام من الأمور التي رحب فيها الإسلام لكن لو كان ذو الرحم غیر مسلم فهل تجوز صلته؟ وكيف تكون ؟ اقرأ الحديث الآتي لتتعرف على ذلك :
عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قال : قدمت علي أمي وهي شركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم به استفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت: إن أمي قدمت وهي راغبة أفاصل أمي ؟ قال : ( نعم صلي أمك)
نشاط تمهيدي :
بالتعاون مع زملائيأكون من الكلمات الآتية عنوانا للدرس وأكتبه في أعلى الصفحة : ( الوالدين - بژ - المشركين )
أتعرف معاني الحديث.:
قدمت علي أمي وهي مشركة : أم أسماء هي قيلة بنت عبد العزى العامرية قدمت المدينة في زيارة ابنتها أسماء بنت أبي بكر (رضي الله عنهما).
في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الزمن الذي كان فيه بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين كفار قريش العهد والصلح ،وذلك بعد الحديبية.
فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي في جواز استقبالها وبها وصلتها لأنها كافرة
وهي راغبة : أي ترغب في الصلة والبر
أفأصل أمي : الصلة بمعنى البر والإحسانوتطلق غالبا على الإحسان بالمال
مما يستفاد من الحديث:
جواز صلة الأرحام غير المسلمين بالمال
يجب أن ينفق المسلم على والديه وإن كانا غیر مسلمین
الإحسان إلى الوالدين وإن كانا غير مسلمين
لابد من الرجوع إلى أهل العلم عند الاستفتاء في الأمور الدينية
أتعرف أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما :
نسبها : أسماء بنت أبي بكر بن أبي قحافة
کنیتها : أم عبد الله رضي الله عنها وعن أبيها .
فضائلها : سمیت بذات النطاقين وتقول في سبب ذلك : صنعت سفرة النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أبي حين أراد أن يهاجر؛ فلم أجدا لسفرته ولا لقائه ما أربطهما، فقلت لأبي : ما أجد إلا نطاقي قال : شقيه باثنين، فاربطيه بأحدهما؛ قال : فلذلك سميت : لذات النطاقين رضي الله عنها .
من صفاتها : السخاء والجود عن محمد بن المنكدر، قال : كانت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : سخية النفس، وكان ابن الزبير رضي الله عنه يقول : ما رأيت امرأة قط أجود من عائشة وأسماء رضي الله عنهما؛ وجودهما مختلف : أما عائشة، فكانت تجمع الشيء إلى الشيء، حتى إذا اجتمع عندها وضعته مواضعه، وأما أسماء، فكانت لا تدخر شيئا لغد .
نشاط 1 :
يدخل كثير من غير المسلمين في دين الإسلام بسبب المعاملة التي يلقونها من المسلمين أصنف الأفعال الآتية حسب الجدول الذي أمامي:
نتعلم لنعمل :
أساهم في بيان سماحة الإسلام مع غير المسلم .
أفخر بديني وإسلامي حيث أعطي كل ذي حق حقه .
التقويم :
1 _ أوضح من الحديث دلالة حرص أسماء -رضي الله عنها- في التحري في أمر دينها .
عندما استفتت الرسول بأمر صلة والدتها الغير مسلمة دل على حرصها في التحري أمر دينها .
2 _ أكمل الفراغات فيما يأتي بما يناسب :
أ. يجب أن ينفق المسلم على والديه وإن كانا ... غير مسلمين
ب. سبب تسمية أسماء رضی الله عنها بذات النطاقين
أنها أعدت الطعام للنبي ولوالدها أثناء هجرتهما وقبل خروجهما من مكة؛ فلم تجد حينها ما تشد الطعام به فعمدت إلى نطاقها فشقته نصفين؛ فشتت السفرة بنصفه وتطوقت بالنصف الآخر .
3 _ قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : (قدمت علي أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم :
أبين المراد بعهد رسول الله .. أي الزمن الذي كان فيه بين النبي عليه السلام وبين كفار قریش العهد والصلح وذلك بعد الحديبية.
معلومات إثرائية :
من أحكام معاملة غير المسلمين :
يجوز التعامل مع غير المسلمين بالبيع والشراء والإيجار وسائر العقود المالية ويجري عليهم من الأحكام والضوابط ما يجري على التعامل مع المسلمين.
يجوز للمسلم أن يعقد مع الأمي والمعاهد والمستأمن عقد شركة، شريطة أن يجري في الشركة على وفق قواعد الشريعة الإسلامية .
يجوز إقراض غير المسلم والاقتراض منه.
يجوز أن يوكل المسلم غير المسلم بدلا عنه في القيام بأموره، وفقا للضوابط الشرعية
يجوز للمسلم الاستعارة من غير المسلم ما يحتاجه من الأدوات والكتب وغيرها، وكذلك إعارته إذا كان غير محارب، لأنها من الإحسان، وهو جائز لهم .
يجوز للمسلم قبول ودائع غير المسلمين، وإيداعهم، لكن في حال الإيداع يشترط مع كونهم غير محاربين كونهم أمنا
يجوز للمسلم قبول هدية غير المسلم واهلاؤه، کما قبل النبی صلى الله عليه وسلم هدية المقوقس ملك مصر، وكانت من ضمنها مارية القبطية، وكما أهدى عمر رضي الله عنه أځاله مشرکا حلة من حرير كان النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها عمر .
أموال غير المسلمين من غير المحاربين التي أقرهم الإسلام غلى الانتفاع بها محترمة لايجوز إتلافها ولو كانت مما لا يجوز للمسلم حيازتها .