بوربوينت تفسير سورة التغابن الآيات ( 5 8 ) مادة دراسات إسلامية (تفسير) لطلاب الصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني
ذًكًرً الله تعالى في الآيات السابقة أنه خلق الخلق، فانقسموا إلى قسمين:
قسم مؤمن، وقسم كافر،
وفي الآيات الآتية بيان حال الكفار، وسبب ِ كفرهم، وجزائهم في الدنيا والآخرة.
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا وَاسْتَغْنَى اللَّهُ وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (6) زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (7) فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (8)
موضوعات الآيات
دعوة الكفار إلى الإيمان بالله ورسوله (صلى الله عليه وسلم).
معاني الكلمات
زَعَمَ : قال قولاً بغير عَلْم.
تفسير الآيات
أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ : أي: ألم يأتكم يا معشر قريش خبر كفار الأمم الماضية كقوم عاد وثمود، ماذا حلّ بهم من العذاب والنكال.
فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ : أي: فذاقوا العقوبة الوخيمة على كفرهم في الدنيا.
وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : أي: ولهم في الآخرة عذاب مؤلم موجع.
ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَتْ تَأْتِيهِمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ : أي: ذلك العذاب الذي ذاقوه في الدنيا وما سيذوقونه في الآخرة، بسبب أنه جاءتهم رسلهم (عليهم السلام) بالمعجزات الواضحات، والبراهين الساطعات، الدالة على صدقهم
فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا : أي فقالوا على سبيل الإنكار والتعجب: أَرُسلٌ من البشر يصيرون هداة لنا؟
فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوْا : فكفروا بالرسول (صلى الله عليه وسلم) و أعرضوا عن الحق فلم يقبلوه.
وَاسْتَغْنَى اللَّهُ : عن طاعتهم وعبادتهم وإيمانهم.
وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ : عن خلقه وعن طاعتهم وعبادتهم، محمودُ في ذاته وصفاته وأفعاله.
زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا : أي: ادعى كفار مكة وظنوا أن الله لن يبعثهم من قبورهم بعد موتهم أبداً.
قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ : أي: قل لهم يا محمد: ليس الأمر كما زعمتم، وأقسم بربي لتخرجن من قبوركم أحياء.
ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ : أي: ثم لتخبرنَّ بجميع أعمالكم، صغيرها وكبيرها، وتُجزون بها.
وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ : أي: البعث والجزاء سهل ٌ هينٌ على الله.
فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا : أي فصدّقوا بالله وبرسوله وبهذا القرآن الذي أنزله على نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) و جعله نوراً يبدّد الظلمات ويزيل الشبهات
وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ : مطّلع على أعمالكم لا يخفى عليه منها شيء.
عزيزي الطالب بعد ان تعرفت على تفسير الآيات يتوقع منك ان تكون قادراً على تفسير الكلمات الآتية:
نَبَأُ : خبر.
أَلِيم : مؤلم, موجع.
حَمِيدٌ : محمود في ذاته وصفاته.
يَسِير : سهل هين على الله.
- بيّنت الآيات السابقة بعض معتقدات الكفار، وسبّب كفرهم، وجزاءهم، وضّح ذلك.
من معتقدات الكفار : عبادة الاصنام.
سبب كفرهم : إنكارهم ان يرسل الله بشراً
جزاؤهم : النار خالدين فيها.
الفوائد والاستنباطات
1- التذكير بما حل بالأمم السابقة المكذّبة لرسلها من العقوبات الإلهية؛ لأخذ العبرة
والعظة أن يحل بالكافرين والعاصين ما حل بهم.
٢ .سبب كفر الكافرين إنكارهم أن يرسل الله لهم بشراً مثلهم، وهذا من إعراضهم وعنادهم.
٣ .الله سبحانه غني عن عباده وعن عبادتهم، وإنما أمرهم بطاعته وعبادته ابتلاء لهم، وليكون ذلك سبباً لاستحقاقهم ثوابه وجنته.
٤ .إثبات البعث بعد الموت، والجزاء على الأعمال يوم القيامة.
٥ .القرآن الكريم نور، فمن آمن به وعمل بما فيه هداه إلى الصراط المستقيم، ومن كفر به فهو في ظلام وجهل وضلال.
نشاط
من نعَم الله تعالى علينا نحن المسلمين ان هدانا للإيمان به و التصديق برسله ( عليهم السلام), و الواجب علينا ان نحافظ على هذه النعمة وأن نأخذ بالأسباب التي تزيد في إيماننا فما الأسباب المعينة على زيادة الإيمان؟ شارك زملائك بالمجموعة في ذكر بعض هذه الأسباب, لنشرها في صحيفة المدرسة.
1- تعلم العلم
2- قراءة القرآن بالتدبر و الفهم
3- معرفة أسماء الله الحسنى و صفاته العلى و عبادته عز وجل بمقتضى تلك المعرفة.
4- تأمل سيرة النبي (صلى الله عليه و سلم).
5- تأمل سيرة السلف الصالح.
6- تأمل محاسن الدين الإسلامي.
7- التأمل في آيات الله الكونية.
8- الاجتهاد في العبادة و الاكثار من الاعمال الصالحة من صلاة و زكاة و صدقة وصيام و حج و عمرة و ذكر و استغفار و دعاء و صلة رحم و غير ذلك.
9- الاهتمام بأعمال القلوب من خوف و خشية و محبة و رجاء و إخبات و توكل و غير ذلك.
10- الاحسان الى عبادة الله.
11- الدعوة الى الله بالحكمة و الموعظة الحسنة.
12- مجالسة أهل الخير.
13- الإعراض عن مجلس الزور.
14- الإمساك عن فضول الطعام و الكلام و المنان و مخالطة الانام.
15- غض البصر.
16- التعفف عما في أيدي الخلق.
17- صدق اللهجة فان الصدق يهدي الى البر.
تطبيقات سلوكية
أُرَاقِبُ الله تعالى فلا اعمل عملاً يغضبه سبحانه فيعاقبني عليه في الدنيا او الاخرة .
التقويم
علل لما يأتي:
1- تذكير قريش بما حل بالأمم السابقة المكذّبة لرسلها من العقوبات الإلهية.
لأخذ العبرة و العظة ان يحل بالكافرين و العاصين ما حل بهم.
2- أمر الله سبحانه عباده بطاعته وعبادته مع أنه سبحانه غني عنهم وعن عبادتهم.
ليكون ذلك سبباً لاستحقاقهم ثوابه و جنته.
لمن الخطاب في كل من الآيتين الآتيتين :
أ. قال تعالى: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ).
الخطاب لمعشر قريش.
ب. قال تعالى: (قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ).
الخطاب لكفار مكة.
دلّت الآيات على سبب كفر الكافرين وعنادهم، فما هو؟
سبب كفر الكافرين وعنادهم هو انكارهم ان يرسل الله لهم بشراً مثلهم و هذا من عنادهم و ضعف عقولهم و كفرهم.
استدل من الآيات عما يأتي:
أ. أن جزاء المكذّبين من الأمم الماضية في الآخرة عذاب شديد.
قال تعالى (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
ب - أن كفار مكة زعموا أن الله لن يبعثهم من قبورهم بعد موتهم أبدا.
قال تعالى: (زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ) .
قال تعالى: (فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنْزَلْنَا) ما المقصود بالنور الذي أنزله الله؟
المقصود بالنور الذي انزله الله هو القرآن الكريم.