بوربوينت تفسير سورة لقمان الآيات ( 12 15 ) اول متوسط

عرض بكامل الشاشة

البيانات

بوربوينت تفسير سورة لقمان الآيات ( 12 15 ) مادة دراسات إسلامية (تفسير) لطلاب الصف الاول متوسط الفصل الدراسي الثاني

وصايا لقمان تفسير سورة لقمان الآيات (12-15)

هل جلست مع أبيك في جلسة خاصة تطلب منه أن يهديك من وصاياه الثمينة؟
هل استمعت إليه بإنصات بقصد الانتفاع بوصاياه؟
ألم تشعر وأنت تستمع إلى وصاياه بمدى محبته لك، وحرصه على ما ينفعك في دينك ودنياك؟
ألم يدفعك ذلك إلى التفكير الجاد بمكافأته على نصحه لك بأن تريه من نفسك ما تقر به عينه؟
استمع إلى وصايا لقمان التي أوصى بها ابنه، وانظر إليها كأنها وصايا أبيك لك، فأَوْلِها جُلَّ     عنايتك قال الله تعالى.
وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿12﴾ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ﴿13﴾ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴿14﴾ وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴿15﴾

ضع عنوانين مناسبين للآيات 

الموضوع الأول: ...... وصايا لقمان لابنه ......
الموضوع الثاني: ..... أهمية وعظ الأبناء ......

معاني الكلمات

يَعِظُهُ : .الوعظ: القول المقرون بالترغيب والترهيب
وَهْنٍ : ضعف.
فِصَالُهُ : فطامه وانفصاله من الرضاعة.

تفسير الآيات

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَة : ولقد أعطينا عبدنا الصالح لقمان الحكمة، وهي: الإصابة في القول، والفقه في الدين
أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ۚ  : وقلنا له: اشكر الله على ما أنعم عليك.
ومَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ  : لأن نفع شكره يعود إليه بالأجر ودوام النِّعمة.
وَمَنْ كَفَر : ومن جحد نعمة الله فلم يقم بشكرها
فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ : مستغن عن الشكر، حيث لا يزيد شكر النِّعمة في سلطانه، ولا ينقص كفرانها من ملكه
حَمِيدٌ  : محمود على كل حال، سواء شكر العبد نعمته عليه أم لم يشكرها.
وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ : لما فيه من وضع العبادة في غير موضعها.
وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ : وأمرنا الإنسان ببرِّ والديه والإحسان إليهما
حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْن : ضعفًا على ضعف
وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ : وفطامه عن الرضاعة في مدة عامين
أَنِ اشْكُرْ لِي : على ما أنعمت به عليك، وذلك بالقيام بعبودية الله وأداء حقوقه
وَلِوَالِدَيْكَ : على تربيتهما لك، وذلك بالإحسان إليهما قولاً وعملاً
إِلَيَّ الْمَصِير : إليَّ مرجعكم بعد موتكم، فأجازيكم على أعمالكم.
وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ : وإن بذلا جهدهما في حملك على الإشراك بالله تعالى فلا تطعهما؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ : بالمعروف ، وذلك بالإحسان إليهما وبرهما وصلتهما
وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ : من أقبل إلى طاعتي، وهم المؤمنون
ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ : يوم القيامة
فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ : أخبركم بأعمالكم الصالحة والسيئة فأجازيكم عليها.

الفوائد والاستنباطات

_الحكمة منحة إلهية ونعمة ربانية، يوفق الله لها من شاء من عباده، إذا عمل  .بأسبابها، كشكر الله تعالى على نِعَمه الظاهرة والباطنة
_الله غني عن عباده، وإنما أمرهم بعبادته ليكون جزاؤهم على قدر أعمالهم، فنفع عبادتهم إياه وشكرهم له إنما يعود عليهم؛ أما هو سبحانه فلا ينفعه شكرهم،   
 _الشرك بالله أعظم الذنوب؛ وهو أعظم أنواع الظلم؛ لما فيه من التعدي على حق الله تعالى الذي هو أعظم الحقوق على العباد؛ لأنه خالقهم المتفضل عليهم بأنواع النِّعم
_من نظر بعين الاعتبار في معاناة الوالدين وخصوصاً الأم في تربية ولدهما وما تحمّلاه في ذلك من أنواع المشاق أوجب له ذلك العلم بأن شكرهما بعد شكر الله تعالى أوجب الواجبات؛ ولذا أمر الله تعالى بالإحسان إليهما، وأوصى بشكرهما بعد الوصية بشكره إشعارًا بِعِظَم حقهما.
_ حق الله تعالى مقدم على كل حق، فمع عِظَمِ حق الوالدين، إلا أن حق الطاعة لهما يسقط إذا عارض حق الله تعالى، ولذا أمر الله تعالى بعدم طاعتهما إذا أمرا ولدهما بالإشراك به أو بمعصيته ، وغيرهما من باب أولى.
_ الأمر بالاقتداء بالصالحين، واتباع سبيل المؤمنين، ومن ضمن ذلك التحذير من طريق أهل .الغواية والضلال

بر الوالدين من أعظم أنواع العمل الصالح ، وهو حق للوالدين على ولدهما ، تعاون مع زملائك في المجموعة في اقتراح بعض الاعمال التي يحصل بها بر الوالدين . 
1- مساعدتهم في جميع الأعمال , الذهاب بهم الى الطبيب اذا مرض أحدهم
2- رعايتهم , متابعة إعطائهم الدواء , القيام على خدمتهم  
3- سماع كلامهم و طاعتهم.

تطبيقات سلوكية

 -أَحْذَرُ من الوقوع في الشرك صغيره
و كبيره.
-أَبْذُلُ ما أ ستطيع من وقت وجهد و عمل لإرضاء والديّ و إدخال السرور الى قلبهما.

التقويم 

ما اول وصية وصى بها لقمان ابنه ؟
التوحيد لله ونبذ الشرك
علل لما يأتي :
أ. من يشكر لله فإنما يشكر لنفسه ؟
أي شكر الله عائد على العبد ذاته
ب. شكر الوالدين بعد شكر الله تعالى من أوجب الواجبات.
لما يقدمان من رعاية و مشقة في الصغر
ج. إذا أمر الوالدان أولادهما بالإشراك بالله فلا طاعة لهما.
لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
ما معنى كل ما يأتي
الْحِكْمَة : الإصابة في القول و الفقه في الدين
وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ : ضعفا ًعلى ضعف
فِصَالُهُ : فطامه من الرضاعة.
اختر الإجابة الصحيحة من بين الاقواس في كل مما  يأتي :
1- لقمان: رسول من الرسل - نبي من الأنبياء - عبد صالح
2- الحكمة:
تورث من الآباء و الأجداد - تكتسب بالتعلم و الخبرة -  منحة إلهية و نعمة ربانية 
استدل من الآيات على كل ما يأتي
أ. من أعظم الظلم الشِّرك بالله تعالى .
قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ )
ب. فطام الرضيع عن الرضاعة بعد عامين من ولادته .
قال تعالى ( وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْن )
ج. طاعة الوالدين المشركيْن واجبة ما لم يأمرا بالشِّرك بالله. 
قال تعالى (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي      (الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ
د. أمر الله بالاقتداء بالصالحين، واتّباع سبيل المؤمنين.
قال تعالى ( وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ )



 



 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة