حل درس النشرة التوحيد للصف الثالث المتوسط
نقدم لكم حل درس النشرة الصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس (النشرة) في مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الأول
حل درس النشرة للصف الثالث المتوسط: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
النشرة
تمهيد
بسم الله الرحمن الرحيم
(قل أعوذ برب الفلق ⨀ من شر ما خلق ⨀ و من شر غاسق إذا وقب ⨀ و من شر النفاثات في العقد ⨀ و من شر حاسد إذا حسد)
بين موضع ذكر السحرة في السورة
النفاثات في العقد
تعريف النشرة
النشرة لغة: من النشر و هو التفريق
و شرعاً: حل السحر عن المسحور و هي نوع من العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن
سميت بذلك: لأنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من الداء أي يفرق بينه و بينه و يحل و يكسف و يزال عنه
أنواع النشرة
النشرة نوعان
النوع الأول: حل السحر بسحر مثله، حيث يذهب المسحور أو أولياؤه إلى ساحر ليحل لهم السحر عنه، و هذا له صورتان:
الصورة الأولى: أن يطلب منهم الساحر عملاً شركياً، مثل الذبح لغير الله أو التقرب للشياطين بأي قربة أو الاستغاثة بهم أو تعليق استغاثة شركية
و حكم هذه الصورة أنها شرك أكبر و من عمل الشيطان
الصورة الثانية: أن لا يطلب منهم الساحر عملاً شركياً و لكن يحله بطريقته
و حكم هذه الصورة غير جائزة، سئل أحمد عن النشرة فقال: ابن مسعود يكره هذا كله
و الدليل على ذلك: حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن النشرة، فقال: (هو من عمل الشيطان)
درس النشرة لمادة التوحيد للصف الثالث المتوسط
النوع الثاني: حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة و الدعوات المشروعةو حكم هذا النوع: جائز، قال ابن القيم رحمه الله فهذا جائز بل مستحب
و الدليل على ذلك: عموم الأدلة الشرعية الآمرة بالتداوي و الرقية، و منها: حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)
نشاط
بالتحاور مع مجموعتك، حدد ثلاث أسباب مهمة لوقوع السحر على بعض الناس.
ضعف التوحيد في قلب العبد و البعد عن ذكر الله تعالى
الإسراف على النفس بالذنوب و المعاصي
التساهل في مجالسة هؤلاء السحرة
الطرق الشرعية لعلاج المسحور
1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر و هي:
- (و أحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون ⨀ فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون ⨀ فغلبوا هنالك و انقلبوا صاغرين)
- (فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ⨀ و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون)
- (إنما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)
2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى
3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي
حل درس بعنوان النشرة لمادة التوحيد
نشاط
كيف يحمي الإنسان نفسه من السحر؟
على الإنسان أن يحصن نفسه و أهله من شر شياطين الإنس و الجن بقراءة أذكار الصباح و المساء و النوم
التقويم
عرف النشرة، و لماذا سميت بهذا الاسم؟
تعريف النشرة: حل السحر عن المسحور و هي نوع من أنواع العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن سميت بذلك لإنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من داء
عدد أنواع النشرة، و ما صفة المحرم منها و الجائز؟
حل السحر بسحر مثله - حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة
ما الطرق الشرعية لعلاج المسحور؟
1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر
2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى
3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي
معلومات إثرائية
بيان من اللجنة للبحوث العلمية و الإفتاء في حكم الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على نبينا محمد و آله و صحبه؛ و بعد:
فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء كثيرًا من الأسئلة و الاستفسارات عن حكم السحر و عن إتيان السحرة فنقول حزم الله السحر تعلمًا و تعليمًا و عملًا به و حيث تضافرت الأدلة من الكتاب و السنة على تحريم السحر و كفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنول على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون)
فقد أخبر سبحانه أن تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال: (و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم) و ما لا نفع فيه و ضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد إليهم، أن الساحر لا خلاق له في الآخرة، قال ابن عباس رضي الله هنه: ليس له نصيب و قال الحسن: ليس له دي، فدلت الآية على تحريم السحر، و على كفر الساحر و على ضرر السحرة على الخلق و قال سبحانه: (و لا يفلح الساحر حيث أتى)
ففي هذه الآية الكريمة نفي الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان و هذه دليل على كفره
و من السنة حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال: ثال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن له أو سحر أو سحر له و من أتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما أنول على محمد صلى الله عليه و سلم