حل درس الاستسقاء بالأنواء التوحيد للصف الثالث المتوسط

البيانات

حل درس الاستسقاء بالأنواء التوحيد للصف الثالث المتوسط

حل درس الاستسقاء بالأنواء التوحيد للصف الثالث المتوسط

نقدم لكم حل درس الاستسقاء بالأنواء الصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس  (الاستسقاء بالأنواء) في مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الأول 

حل درس الاستسقاء بالأنواء للصف الثالث المتوسط: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة

الاستسقاء بالأنواء

تمهيد

من عادات الجاهلية و اعتقاداتهم الباطلة المتعلقة بالنجوم، و التي حذر منها الإسلام، و نفى صحتها و بين أنها من الكفر و الضلال: الاستسقاء بالأنواء

فما المراد بالاستسقاء بالأنواء؟ طلب نزول المطر من النجوم
و هل للأنواء أثر في نزول المطر و عدمه؟ لا

تعريف الاستسقاء بالأنواء

 الأنواء: جمع نوء، و هو النجم فالأنواء هي النجوم

الاستسقاء: طلب السقيا و هو الغيث و المطر

فمعنى الاستسقاء بالأنواء: طلب نزول المطر من النجوم أو نسبة المطر إليها إذا نزل

وجوب نسبة النعم إلى الله تعالى وحده لا شريك له

كل ما يتمتع به العباد فهي من الله تعالى وحده لا شريك له، فلا أحد ينعم على العباد سواه، فإنه بيده ملك كل شيء يغطي من يشاء و يمنع من يشاء، قال الله تعالى: (و ما بكم من نعمة فمن الله ثم إذا مسكم الضر فإليه تجأرون)

و لهذا فإنه يجب على المسلم أن ينسب جميع النعم إلى اللله تعالى و يحرم عليه أن ينسبها لأحد سواه، قال الله تعالى: ( يا أيها الناس اذكروا نعمت الله عليكم هل من خلاق غير الله يرزقكم من السماء و الأرض لا إله إلا هو فأنى يؤفكون)

و من ذلك إنزال المطر فالله هو الذي ينزله كيف شاء و متى شاء، و ليس لأحد من خلقه التصرف في ذلك، قال تعالى: (إن الله عنده علم الساعة و ينزل الغيث)

درس الاستسقاء بالأنواء لمادة التوحيد 

إبطال الإسلام للاستسقاء بالنجوم و بيان أنه من أمر الجاهلية

من الضلال المبين نسبة إنزال الَمطر إلى النجوم، كما كان العرب يعتقدونه، فقد كانت العرب تزعم أن بعد سقوط النجم من جهة المغرب و طلوع رقيبه من جهة المشرق يكون مطر؛ و ينسبونه إلى النجم الساقط و يقولون: مطرنا بنوء كذا، و قد جاءت الأدلة الشرعية بتحريم هذا القول و الاعتقاد الفاسد و التشنيع على أصحابه و لقد ذم النبي صلى الله عليه و سلم الاستسقاء بالأنواء مبيناً أنه بقية من آثار الجاهلية التي كان عليها الناس قبل الإسلام؛ و من عاداتهم الباطلة؛ فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (أربع في أمتي من أمر الجاهلية، لا يتركونهن: الفخر في الأحساب و الطعن في الأنساب و الاستسقاء بالنجوم و النياحة)

حكم نسبة نزول المطر إلى النجوم

نسبة نزول المطر إلى النجوم على نوعين:

الأول: أن يعتقد أن النجوم هي التي تنزل المطر، فينسب ذلك لها على أنها هي الفاعلة له أو يطلب من النجوم إنزال المطر.

حكمه: هذا شرك أكبر؛ لأن نسبته إليها شرك في الربوبية، و سؤالها شرك الألوهية.

الثاني: أن يعتقد أن الله تعالى هو الذي يخلق المطر و ينزله و لكن يعتقد أن النجوم سبب في ذلك، فينسب نزول المطر لها على أنها سبب نزوله. 

درس الاستسقاء بالأنواء لمادة التوحيد الخاص بطلاب الصف الثالث المتوسط

حكمه: هذا شرك أصغر: لأنه نسب نعمة الله إلى غيره، فإن الله لم يجعل النوء سببًا لإنزال المطر.

و الدليل على ما تقدم:

حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: صلى لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليلة، فلما انصرف النبي صلى الله عليه و سلم أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟) قالوا: الله و رسوله أعلم، قال: (أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله و رحمته، فذلك مؤمن بي و كافر بالكوكب، و أما من قال: بنوء كذا و كذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب)

نشاط

بالتحاور مع مجموعتك، استنبط من هذا الحديث خمس فوائد
1- تحريم نسبة نزول المطر إلى النجم و تسميته كفراً
2- مشروعية تعليم الناس و تنبيههم على ما بخل بالعقيدة
3- وجوب شكر الله على النعمة و لا يجوز إضافتها إلى غيره
4- وصف الله بالفضل و الرحمة
5- إن من الكفر ما لا يخرج من المئة

نسبة المطر إلى النجوم من تكذيب بآيات الله

نسبة المطر إلى النجوم من التكذيب بآيات الله، و الجحد لنعمه و فضله و رزقه لعباده و قد أنكر الله تعالى على من ينسب المطر إلى الأنواء و وصفهم بأنهم مكذبون برزقه، لما نسبوه لغيره ممن لا يملك لهم نفعاً و لا ضراً، فقال الله تعالى: (و تجعلون رزقكم أنكم تكذبون)

و معنى الآية الكريمة: (و تجعلون رزقكم) أي حظكم من شكر الله عليكم إذا أصابكم المطر و البركة و الخير، (أنكم تكذبون): و ذلك بنسبة النعم لغير الله من الكواكب التي لا قدرة لها على شيء، و عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: مطر الناس على عهد النبي صلى الله عليه و سلم فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (أصبح من الناس شاكر، و منهم كافر، قالوا: هذه رحمة الله، و قال بعضهم: لقد صدق نوء كذا و كذا) قال: فنزلت هذه الآية: (فلا أقسم بمواقع النجوم) حتى بلغ: (و تجعلون رزقكم أنكم تكذبون)

حل درس بعنوان الاستسقاء بالأنواء لمادة التوحيد الخاص بطلاب الصف الثالث المتوسط

نشاط

بالتحاور مع مجموعتك، اذكر ثلاث أسباب لنسبة بعض الناس نزول المطر إلى النجوم.
اتباعهم اعتقادات و ملة آباءهم و ما كانوا عليه
عدم معرفتهم بالله تعالى و أنه منزل الغيث
إيمانهم بالطبيعة الظاهرة لهم فيظنون أن الطبيعة و النجوم هي من تنزل المطر

ما يشرع عند نزول المطر

يسن عند نزول المطر ما يلي:

  1. التعرض له أول نزوله، و كشف بعض البدن ليصيبه منه لأنه حديث عهد بربه، إذا لم يكن يتضرر بذلك لبرد أو نحوه
  2. قول (اللهم صيباً نافعاً) يكرر ذلك ثلاث مرات و معناه اللهم اجعله مطراً نافعاً
  3. قول (مطرنا بفضل الله و رحمته) و هذا شكر لله تعالى على نعمته و اعتراف له بأنه هو المنعم وحده لا شريك له
  4. الدعاء بما تيسر عند نزول المطر فإنه من مواضع إجابة الدعاء

التقويم

ما معنى الاستسقاء بالأنواء؟
طلب نزول المطر من النجوم أو نسبة المطر إليها إذا نزل

ما أقسام نسبة المطر للأنواء و النجوم؟
الأول: أن يعتقد أن النجوم هي التي تنزل المطر، فينسب ذلك لها على أنها هي الفاعلة له أو يطلب من النجوم إنزال المطر.
الثاني: أن يعتقد أن الله تعالى هو الذي يخلق المطر و ينزله و لكن يعتقد أن النجوم سبب في ذلك، فينسب نزول المطر لها على أنها سبب نزوله. 

ما الذي يشرع بقوله تعالى: (و تجعلون رزقكم أنكم تكذبون) على تحريم نسبة نزول المطر لغير الله؟
1. التعرض له أول نزوله، و كشف بعض البدن ليصيبه منه لأنه حديث عهد بربه، إذا لم يكن يتضرر بذلك لبرد أو نحوه
2. قول (اللهم صيباً نافعاً) يكرر ذلك ثلاث مرات و معناه اللهم اجعله مطراً نافعاً
3. قول (مطرنا بفضل الله و رحمته) و هذا شكر لله تعالى على نعمته و اعتراف له بأنه هو المنعم وحده لا شريك له

الملفات المتعلقة

شارك الملف

آخر الملفات المضافة