حل الوحدة الثالثة أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام الحديث للصف الثالث المتوسط
نقدم لكم حل درس الوحدة الثالثة أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام الصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس (الوحدة الثالثة أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام) في مادة الحديث للصف الثالث المتوسط الفصل الأول
حل درس الوحدة الثالثة أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام للصف الثالث المتوسط: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
الوحدة الثالثة أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام
أخلاق و سلوك رغب فيها الإسلام:
التيسير و الصدقة و التواضع و الاستقامة
للأخلاق الفاضلة مكانة كبيرة في حياة الأمم، و لأهمية الأخلاق عُني الإسلام بها و أثنى على من تأدب بها بل جعله من أقرب الناس منزلاً إلى نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في الآخرة و من الأخلاق و السلوك التي تناقشها هذه الوحدة خلق: التيسير و الصدقة و التواضع و الاستقامة.
أحاديث الوحدة
ستدرس في هذه الوحدة ما يلي:
- حديث عائشة رضي الله عنها: (ما خيّر رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما) — الحديث
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (من تصدق بعدل تمرة من كسب رطب) — الحديث
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (إن الله أوحى إليّ أن تواضعوا) — الحديث
- حدي جرير رضي الله عنه: ( كنا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم في صدر النهار فجاءه قوم حفاة عراة) — الحديث
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (قل آمنت بالله ثم استقم)
الوحدة الثالثة أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام لمادة الحديث
يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن:
- تدرك يسر الإسلام و سماحته
- تعتاد التواضع و السكينة و الوقار
- تعتاد البذل و الإنفاق و تستغني عما في أيدي الناس
- ترضى بما أتاك الله
- تدرك أهمية الاستقامة و تحافظ عليها
اليسر و السماحة
أثناء سفرك، أمامك طريقان لتصل إلى مقصدك، أحدهما شاق و طويل و الآخر سهل و مختصر، فأيهما تسلك؟
السهل و المختصر
أردت إقناع زميلك بفكرة و مبدأ، أمامك طريقان لتصل إلى مقصدك، أحدهما بالعنف و رفع الصوت، و الآخر باللين و الرفق، أيهما تسلك؟
الرفق و اللين
إن مسلك العنف و الغلظة قد تفضله بعض الطباع البشرية و لكن ماذا كان يفضل نبينا صلى الله عليه و سلم، اقرأ الحديث التالي لتتعرف على ذلك.
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (ما خير رسول الله صلى الله عليه و سلم بين أمرين إلا أختار أيسرهما ما لم يكن إثماً فإن كان إثماً كان أبعد الناس منه، و ما انتقم رسول الله صلى الله عليه و سلم لنفسه إلا أن تنتهي حرمة الله فينتقم لله بها)
عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها
هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ولدت بعد البعثة، كانت من أحب النساء إلى النبي صلى الله عليه و سلم، تميزت بالعلم و الذكاء و قوة الحفظ و كانت من أفقه الناس و أعلمهم حتى كان كبار الصحابة رضي الله عنهم يسألونها عن العلم و هي أكثر الصحابيات رواية للحديث بلغ عدد أحاديثها عن النبي صلى الله عليه و سلم (2210) حديثًا، و من فضلها أن النبي صلى الله عليه و سلم توفي في حجرتها و دفن فيها، كانت محبة للإنفاق في سبيل الله. بعث لها معاوية رضي الله عنه مرة ( 100000) درهم فما أمست إلا و قد تصدقت بها، توفيت رضي الله عنها بالمدينة سنة ( 57) من الهجرة.
حل الوحدة الثالثة أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام لمادة الحديث
معاني الكلمات
بين أمرين معناها بين أمرين من أمور الدنيا
أيسرهما معناها أخفهما
و ما انتقم لنفسه معناها ما عاقب أحداً انتصاراً لنفسه
حرمة الله معناها ما حرم الله فعله
فينتقم لله بها معناها بإقامة حدوده
من معاني الحديث و إرشاداته
من صفات نبينا محمد السماحة و حب اليسر و السهولة في الأمر و كراهة التشديد على النفس فلك فيه أسوة حسنة، فاحرص على انتهاج منهجه في اختيار أسهل الأمرين ما لم يكن إثماً
من أمثلة الأخذ بالأيسر: تحمل أذى الناس و عدم الانتصار للنفس و الرضا بالربح القليل عند البيع و الشراء و الأخذ بالمتيسر في المأكل و المشرب و الملبس و المركب والأخذ بالرخص في العبادات التشديد على النفس و قصد المشقة، ليس من أخلاق الإسلام، فقد دعا النبي صلى الله عليه و سلم بالهلاك على المتشددين.
من أمثلة التشدد و عدم الأخذ بالأسهل: الصيام في السفر الشاق، يتوضاأ أكثر من ثلاث, يصلي الليل كله، يصوم دائماً و لا يفطر
الإسلام دين يسر و أحكامه فيها تيسير و تلبية لحاجات الناس فالعمل بها و تطبيقها أخذ بالتيسير
ليس من التيسير التهاون في إقامة الحدود، و ترك الانتصار لحرمات الله إذا انتهكت، لأن ذلك يفضي إلى الوقوع في الإثم و انتشار الفساد
النبي صلى الله عليه و سلم كان أبعد الناس عن الإثم فلا يصح التهاون بالوقع في الإثم بحجة التيسير و عدم التشدد
متى يكون ترك الانتصار للنفس سماحة و رفعة؟ و متى يكون ذلة و مهانة؟
يكون رفعة: عندما يكون لأمر دنيوي مع القدرة لكن يتركه تواضعاً لله و تسامحاً للمسلمين
يكون ذلة و مهانة: عند انتهاك حرمات الله أو الوقوع في الإثم و انتشار الفساد
الوحدة الثالثة أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام لمادة الحديث الخاص بطلاب الصف الثالث المتوسط
تطبيقات سلوكية
- أختار الأيسر من الأمور ما لم يكن إثماً
- أبتعد عما فيه إثم و لو رغبته نفسي
- آمر بالمعروف و أنهي عن المنكر إذا انتهكت حرمات الله
التقويم
دل الحديث على بعض أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم و صفاته، اذكر ثلاثاً منها
من أخلاق النبي صلى الله عليه و سلم السماحة و حب اليسر و السهولة في الأمر و كراهة التشدد على النفس
استنبط من الحديث حكماً فقهياً
لا يصح التهاون بالوقوع في الإثم بحجة التيسير وعدم التشدد
كان النبي صلى الله عليه و سلم لا ينتصر لنفسه، مثل بمثال من مواقفه صلى الله عليه و سلم يدل على ذلك.
ما رواه البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه و سلم و عليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة؛ حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه و سلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته؛ ثم قال: يا محمد مر لي من مال اللّه الذي عندك, فالتفت إليه رسول الله ثم ضحك, ثم أمر له بعطاء"
هل يصح وصف أحكام الإسلام بالتشدد؟ و لماذا؟
لا؛ لأن الإسلام دين يسر و أحكامه فيها تيسير و تلبية لحاجات الناس فالعمل بها و تطبيقها أخذ بالتيسير