حل درس الفن الحديث تربية فنية ثاني متوسط

البيانات

يعتبر الفن الإغريقي ( الكلاسيكي) المصدر الوحيد للمداخل الفنية حتى القرن التاسع عشر ولعدة عوامل منها وقفة الفنانين التشكيليين في ذلك العصر أمام هذا الفن وهل هو ابتکار أم تقليد على يد الفنان کلود مونيه الذي كان رائدة للمدرسة الانطباعية ( التأثيرية ) إضافة إلى اختراع كاميرا التصوير واكتشاف نظريات الضوء، وتوفر الألوان في أنابيب وغيرها من العوامل التي أدت إلى تمرد هؤلاء الفنانين على الفن القديم

الانطباعية بداية للفن الحديثة

بدأت المدرسة الانطباعية والتي هي المحور الأساسي للفن الحديث التمرد على الأسلوب الأكاديمي الكلاسيكي الذي يتمثل في المحاكاة التامة للطبيعة بأدق تفاصيلها وفق قواعد المنظور . والانطباعية قائمة أساسا على نظرية ( إسحاق نیوتن) حول الضوء وألوان الطيف . والتعبير الشخصي في التصوير ولم يكن من السهل الاعتراف بفناني هذه الحركة حتى أن لوحاتهم لا يمكن عرضها في صالات العرض وتباع بأسعار زهيدة جدا وبعد مرور السنين أصبحت هذه الحركة وفنانيها جورج سوراه وبول جوجان وفان جوخ وبول سيزان وغيرهم هي المتسيدة، وظهرت بعدها ما يسمى بالمدارس الفنية

الفن الحديث في المنطقة العربية

وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرة بسبب الحروب ومشاكل المنطقة في أواخر القرن التاسع و عشر وبدايات القرن العشرين كما أن هوية الفن الحديث في المنطقة العربية متأثرة برواد الفن التشكيلي الغربي وأساليبهم الفنية وذلك بأسباب الاستعمار والبعثات العربية لدول هؤلاء الرواد ورؤية أعمالهم . الشكل (۳) لوحة للفنان العراقي صبيح كلش، الشكل (4) لوحة للفنان المغربي حكيم الغزالي والشكل (5) لوحة للفنان الفلسطيني إسماعيل شموط ونلاحظ تأثره بالفنان العالمي فان جوخ.

ابحثي في مصادر التعلم المتاحة عن مميزات المدرسة الانطباعية وأبرز فنانيها مدعماً ذلك بالصور ؟

مميزات المدرسة الانطباعية 

  • يمكن تسمية فناني المدرسة الانطباعية بفنانين البيئة فقد رفضوا طريقة الرسم القديمة التي تلتزم المرسم، وحاولوا تغيير ذلك بالخروج إلى الطبيعة والرسم في الهواء الطلق . 
  • كان يهتم الانطباعيون بنقل انطباعهم الأول عن المنظر الطبيعي أو عن أي موضوع أو حدث يريدون التعبير عنه . 
  • نقل وتسجيل الأجواء ودرجة الضوء المختلفة التي تقع على الأسطح . 
  • اهتم الفنان الانطباعي بتسجيل جميع الأجواء من شروق الشمس إلى الغروب . 
  • أهملوا اللون الأبيض والأسود وكذلك اللون الرمادي استعملوا فقط الظل والضوء . 
  • ابتعدوا عن الخطوط الصريحة ولم يهتموا بالظل فقد عبروا عنه عن طريق متممات الألوان . 
  • لم يهتموا بالبناء الهندسي للشكل واهتمت بالشكل والألوان ولكن أغفلت الموضوع والمضمون

- ثم توالت البعثات الرسمية والدراسات الخاصة وقد شملت هذه البعثات الفنانين والفنانات ، ومن أوائل الفنانات الدارسات صفية بن زقر ونبيلة البسام ومنيرة موصلي .

- وقد بدأت أعمال هؤلاء الفنانين والفنانات بسيطة في تعبيراتها واضحة في أشكالها وكأنها تميل إلى توثيق البيئة والمجتمع، وقد تأثرت لوحاتهم بمدارس فنية محدودة، ومن فناني هذه المرحلة الفنان علي الرزيزاء

- ثم تطور أسلوب الفنان السعودي وأصبح يشار إليه بالبنان وحصل على كثير من الجوائز العالمية وابتكر كثير من الفنانين أساليب خاصة بهم ومن الرواد الأوائل في الفن السعودي الفنان ضياء عزيز

ومن الملاحظ تأثر الفنان السعودي ببيئته والحفاظ على أصالته العربية بالإضافة إلى تأثره كفنان مسلم بالأماكن المقدسة والحرمين الشريفين وهذه المواضيع تناولها رواد الفن الحديث بالمملكة ومازال يتناولها الفنان السعودي ولو نظرنا لموضوع المسجد الحرام لوجدنا أن أغلب اللوحات تعبر عن عظمته و وروحانيته وإن اختلف الأسلوب، الشكل (۱۰) ، لوحة للفنان عبد الله الشلتي

القيم الجمالية في الفن الحديث :

 إن القيم الجمالية الموجودة في لوحات فناني الفن الحديث كثيرة ومختلفة، فمنها الذوق وطبيعة الموضوع والتقنية والأسلوب واللون وجميع هذه القيم وغيرها تختلف من فنان لآخر، ومن مدرسة فنية إلى أخرى، وهذا الاختلاف يرينا أكثر من قيمة جمالية، كما أن وجود أكثر من قيمة جمالية في اللوحة الواحدة كان أسلوب كثير من الفنانين . فنجد الفن الحديث في الشكل (۱۲) لوحة الفنانة السعودية موضي المرعشي التي تتضمن أكثر من قيمة جمالية.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة