حل الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام الحديث للصف الثاني المتوسط
نقدم لكم حل درس الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام الصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول، يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم للدرس (الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام) في مادة الحديث للصف الثاني المتوسط الفصل الأول
حل درس الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام للصف الثاني المتوسط: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى، كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام
تؤكد هذه الوحدة أن الإسلام دين علم و عمل، حيث وجه المسلمين إلى العمل في الدنيا بالكسب و السعي لطلب الرزق. كما وجه لعمل الآخرة بالتقرب إلى الله بالصالحات؛ و المسلم يؤجر على الكسب الحلال و سعيه لعفة نفسه و إطعام أسرته، كما أمر الإسلام بالصدق في البيع و الشراء و رتب على ذلك حصول البركة في الدنيا و الأجر و المثوبة في الآخرة.
أحاديث الوحدة
ستدرس في هذه الوحدة:
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده…)
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (اليد العليا خير من اليد السفلى، و ابدأ بمن تعول، و خير الصدقة عن ظهر غنى…)
- قول أبي هريرة رضي الله عنه: (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم مر على صبرة طعام، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً)
و يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن:
- تدرك مكانة العمل في الإسلامتبين أهمية السعي لتحصيل الرزق و البعد عن سؤال الناس
- تدرك فضل النفقة و الصدقة
- تستشعر أهمية الالتزام بالصدق و الأمانة في البيع و الشراء
- تبتعد عن الغش في جميع التعاملات
الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام لمادة الحديث
مكانة العمل في الإسلام
من مصادر الرزق:
الصدقة - الهبة - الإرث - الهدية و التبرع - عمل اليد - الزكاة
و أفضلها عمل اليد
عن المقدام رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده و إن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده)
المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه:
هو الصحابي الجليل المقدام بن معدي كرب بن عمرو الكندي، من صغار الصحابة، ضرب النبي صلى الله عليه و سلم على منكبه، و عن سليم الكلاعي قال: قلنا للمقدام بن معدي كرب: يا أبا كريمة إن الناس يزعمون أنك لم تر النبي صلى الله عليه و سلم، قال: بلى و الله، لقد رأيته و لقد أخذ بشحمة أذني و إني لأمشي مع عم لي.
مات بالشام سنة 87 هجري
من معاني الحديث و إرشاداته
- ديننا العظيم يحث على العمل و الاجتهاد و نبذ البطالة و الكسل
- رتب الله على تكسبك و عملك و استغنائك عن سؤال الناس الأجر العظيم و الخير الكثير و جعله من خير ما أكلت
- حينما تعمل و تسعى لكسب الرزق تبتغي إعفاف نفسك عن السؤال فأنت في عبادة تؤجر عليها، إضافة إلى أن في ذلك إكراماً للنفس و رفعة لها عن ذل المسألة
- صور كسب اليد كثيرة و متنوعة و تختلف حسب الزمان و المكان، و منها: البيع و الشراء و العمل عن بعد و أعمال الأسر المنتجة و الزراعة و الصناعة
- يشمل الحديث وسائل الكسب بالعمل غير اليدوي كالكسب بتقديم الاستشارات و العمل في الحراسة و الإدارة
- كان أنبياء الله عليهم الصلاة و السلام و هم القدوة، يكسبون رزقهم بعمل أيديهم، فما من نبي إلا و رعى الأغنام، و عمل نبي الله داود عليه السلام صانع دروع، و عمل نوح و زكريا عليهما السلام في النجارة، و عمل نبينا محمد صلى الله عليه و سلم في التجارة
- عمل الأنبياء و اكتسابهم يحثك و يدفعك إلى احترام العمل بأنواعه المختلفة و عدم احتقار أي عمل أو مهنة إذا كانت مباحة
الوحدة الثانية بعنوان مكانة العمل في الإسلام لمادة الحديث
عن سليم الكلاعي قال قلنا للمقدام بن معدي كرب: يا أبا كريمة إن الناس يزعمون أنك لم تر النبي صلى الله عليه و سلم، قال: بلى و الله، لقد رأيته و لقد أخذ بشحمة أذني و إني لأمشي مع عم لي. علام يدل موقف النبي صلى الله عليه و سلم مع المقدام رضي الله عنه؟
يدل على أنه يحثه على العمل و طلب الرزق الحلال من عمل يداه
تطبيقات سلوكية
- أحترم العمل و لا أحتقر شيئاً منه إذا كان مباحاً
- أجتهد في الأكل من كسب يدي اقتداء بالأنبياء عليهم الصلاة و السلام
معلومات إثرائية
لما آخى الرسول بين المهاجرين و الأنصار آخى بين الربيع الأنصاري رضي الله عنه و عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه فقال سعد لأخيه عبد الرحمن بن عوف: أي أخي! أنا أكثر أهل المدينة مالاً و عندي بستانان و لي امرأتان، فانظر أي بستاني أحب إليك حتى أخرج لك عنه، و أي امرأتين أرضى عندك حتى أطلقها لك.
فقال: عبد الرحمن لأخيه سعد: بارك الله لك في أهلك و مالك، و لكن دلني على السوق، فدله عليه فجعل يتجر و طفق يشتري و يبيع و يربح و يدخر حتى صار من أكثر الصحابة مالاً.
التقويم
هل الفضل في الحديث خاص بالأكل من عمل اليد أو يشمل اللبس و السكن و نحوهما، و لماذا النص على الأكل دون غيره من أجل الانتفاع.
يشمل اللبس و السكن و نحوهما لأن الأكل هو الظاهر
ورد في سورة الأنبياء الآية رقم 80 ذكر صنعة نبي الله داود عليه السلام، اقرأ الآية و استنبط منها هذه الصنعة.
كان داود عليه السلام حداداً يصنع الدروع
هل الفضل خاص بالحرف اليدوية أم عام في جميع الحرف؟ وضح ذلك
المقصود منها اليد كعضو فأغلب المفسرين لهذا الحديث قيدوها بالعضو كالزراعة والصناعة و التجارة و غيرها من الأعمال اليدوية
من خلال حديث المقدام، بين موقف الإسلام من البطالة
ديننا العظيم يحث على العمل و الاجتهاد و نبذ البطالة و الكسل، فقد رتب الله على عملك و استغنائك عن سؤال الناس الأجر العظيم و الخير الكثير
الوحدة الثانية مكانة العمل في الإسلام لمادة الحديث الخاص بطلاب الصف الثاني المتوسط
فضل الصبر عن المسألة
المصائب و الابتلاءات متنوعة، و موقف الناس منها مختلف، فمنهم من يسلك طرقاً مشروعة و صحيحة، و منهم من يسلك طرقاً لا تحقق هدفه و قد تجلب له الضرر، و من المصائب التي يبتلى بها بعض الناس: الفقر و الحاجة، فما موقف الصحيح في التعامل مع هذه المصيبة؟
يصبر و يستعفف و يستغني عن مسألة الناس حتى يغنه الله تعالى
الراوي حكيم بن حزام رضي الله عنه
هو الصحابي الجليل حكيم بن حزان ين خويلد الأسدي أبو خالد المكي، أسلم يوم الفتح و غزا حنيناً و الطائف، و كان من أشراف قريش و عقلائها و نبلائها، كان كريماً جواداً.