حل درس الطواف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط
نقدم لكم حل درس الطواف والعكوف التوحيد للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الأول يتضمن الملف حل الأنشطة والتقويم الدرس الحادي عشر (الطواف والعكوف) في مادة التوحيد للصف الثاني المتوسط الفصل الأول وهذا الحل خاص بمناهج السعودية.
حل درس الطواف التوحيد للصف الثاني المتوسط بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDF جاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة
درس الطواف والعكوف:
ما معنى الطواف ؟
ما أنواع الطواف ؟
الطواف بغير الكعبة من مظاهر الشرك ؟
ما أجزاء الكعبة ؟
تمهيد :
طواف الإنسان بالشيء يدل على تعظيمه لذلك الشيء أو لمن أمر بالطواف به، لما يظهر على الطائف من الخشوع والخضوع الذي يدل على منتهى التذلل والتعبد مع الدعاء والسؤال وطلب الحاجات ولذلك فإن المسلم حين يطوف بالكعبة المشرفة فإنه يفعل ذلك تعظيما لله تعالى وإظهارا للافتقار إليه وطلبا لفضله وعفوه ومرضاته ومن هنا جاء هذا الدرمل لبيان حكم الطواف لا ومتى يكون مشروعا ومتی ما يكون ممنوعا
معنى الطواف :
لغة : الدوران
شرعا : الدوران حول الكعبة على صفة مخصوصة تعبدا لله.
أنواع الطواف :
النوع الأول: الطواف المشروع
وهو الطواف بالكعبة المشرفة، فهو من أفضل العبادات وأجل القربات، ومن الأدلة على ذلك:
1 - قال الله تعالى: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) المسلم يطوف حول الكعبة عبادة لله وتعظيما لشعائر الله وحبا وطاعة يرجو رحمته ويخاف عذابه.
2 - أن النبي صلى الله عليه وسلم قد طاف بالكعبة وأمر بالطواف بها، كما ثبت ذلك في أحاديث كثيرة متواترة عنه
نشاط 1 :
أوضح صفة الطواف بالكعبة المشرفة :
يبدأ الحاج أو المعتمر بالطواف من الحجر الأسود فيقترب منه ليقبله في حال استطاع ذلك أو من خلال لمسه بيده فإن لم يستطع تقبيله أو لمسه يكتفي بالإشارة إليه بيده اليمنى من مكانه ويكبر ثم يطوف حول الكعبة مراعية في ذلك أن يجعل الكعبة المشرفة عن يساره فإذا مر بالركن اليماني استلمه بيمينه وقال: بسم الله والله أكبر إن أمكن ويكمل طوافه حتى ينتهي بركن الحجر الأسود وهكذا يكون قد تم الشوط الأول ويكرر ذلك سبع مرات حتى يكمل سبعة أشواط
على ذلك:
1 - قول الله تعالى: ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ ( من الشرك والكفر وسائر النجاسات) بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ )
2 - حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها زوج النبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحدث في أمرنا ها ما ليس فيه فهو رد » وفي رواية: «من عمل عملا ليس عليه أمنا فهو رد»
نشاط 2 :
1 - أوضح معاني الكلمات الآتية :
تفثهم: يقضوا نسكهم ويزيلوا الوسخ والأذى الذي لحقهم في حال الإحرام
بوأنا : هيأناه له وأنزلناه إياه
فهو رد : مردود على فاعله لبطلانه وعدم الاعتداد به
النوع الثاني: الطواف الممنوع
وهو الطواف بالقبور والأضرحة ونحوها ، وهو على حالين:
الحال الأول: أن يطوف بقبر أو بمشهد أو ضريح أو غيرها يظنه عبادة لله تعالى مأمورا بها.
حكمه : هذا الطواف بدعة محرمة، ووسيلة من وسائل الشرك.
الحال الثاني: أن يطوف بقصد عبادة صاحب الضريح أو تعظيمه أو مع دعائه والاستغاثة به ونحو ذلك.
حكمه : هذا الطواف شرك أكبر لما في ذلك من تعظيم صاحب الضريح وإقامته كمقام الله جل وعلا وإقامة ضريحه كمقام بيت الله عز وجل
الطواف بغير الكعبة من مظاهر الشرك :
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الشرك سيقع في هذه الأمة وذكر من مظاهر الشرك الذي سيقع في الأمة: الطواف بالأوثان، وهذا يدل على أن الطواف بغير الكعبة من أعظم شعارات الشرك والمشركين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى تضطرب أليات نساء دوس حول ذي الخلصة» وكانت ما تعبدها و في الجاهلية بتبالة.
نشاط 2 :
أكتب اسم كل جزء من أجزاء الكعبة أمام الرقم المناسب :
1 - الحجر الأسود
2 - باب الكعبة
3 - الميزاب
4 - الحطيم وهو حجر إسماعيل عليه السلام
التقويم :
1 _ ما معنى الطواف ؟ الدوران حول الكعبة على صفة مخصوصة تعبد لله تعالى
2 _ ما الطواف المشروع؟ الطواف المشروع هو الطواف بالكعبة المشرفة
3 _ أوضح حكم الطواف بالقبور والأضرحة، أبين ما كان منها بدعة وما كان
شركا أكبر ؟
أن يطوف بقبر أو مشهد أو ضريح يظنه عبادة لله مأمور بها وحكمه: هذا الطواف بدعة محرمة ووسيلة وسائل الشرك
أن يطوف بقصد عبادة صاحب الضريح أو تعظيمه أو مع دعائه والاستغاثة به ونحو ذلك، وحكمه: هذا الطواف شرك أكبر
يقول ابن القيم رحمه الله مصورا محبة البيت العتيق : ( وقد ظهر سر هذا التفضيل والاختصاص في انجذاب الأفئدة وهوى القلوب و انعطافها ومحبتها لهذا البلد الأمين فجذبه للقلوب أعظم من جذب المغناطيس الحديد ولهذا أخبر سبحانه أنه مثابة للناس أي : يثوبون إليه على تعاقب الأعوام من جميع الأقطار ولا يقضون منه وطرا، بل كلما ازدادوا له زيارة ازدادوا له اشتياقا وكم أنفق في حبها من الأموال والأرواح ورضي المحب بمفارقة فلذات الأكباد و الأهل و الأحباب و الأوطان مقدما بين يديه أنواع المخاوف و المتالف و المعاطف و المشاق وهو يستلذ ذلك كله )