عرض بوربوينت مراجعة توحيد ثاني متوسط فصل ثاني
القواعد الصفية
التأكد من جاهزية الاتصال قبل الحصة وعند مواجهة أي مشكلة المحاولة | الجلوس في مكان مناسب للتعلم ابتعدي عن أي أمر يشوش انتباهك وتركيزك للدرس. |
احترام المعلمة وعدم التشويش على الحصة مع الحرص على التفاعل الإيجابي. | عدم ترك الحصة أثناء الدرس إلا بعد الاستئذان من المعلمة للأمور |
المراجعة
اختاري الإجابة الصحيحة
السؤال : حكم تعليق شيء من القرآن
أ- جائز
ب- لا يجوز ( صح )
ج- شرك أكبر
السؤال : من شروط الرقية المشروعة
أ- أن تكون بلسان عربي ( صح )
ب- أن يعتقد أن الرقية تؤثر بذاتها
ج- أن يتعلق قلبه بالراقي
السؤال : حكم التمائم من القرآن الكريم
ا- مباحة
ب- جائزة
ج- لا تجوز ( صح )
السؤال : من طرق الشرعية
ا- قراءة القرآن و النفث في الماء ثم يسقاه المريض أو يغسل به موضع الالم ( صح )
ب- يذهب بالمريض إلى الصحراء و يتعرض لحرارة الشمس
ج- ذكر بعض أسماء الأولياء الصالحين في الرقية
السؤال : التميمة إذا كانت من غير القرآن فحكمها إما أن تكون
أ- بوابة للنفاق
ب- بين درجتي الكراهية و النهي
ج- شرك اكبر أو شرك أصغر ( صح )
السؤال : حكم تعليق تميمة من غير القرآن و اعتقاد انها تدفع البلاء بذاتها
أ- كفر أصغر
ب- شرك أكبر ( صح )
ج- شرك أصغر
السؤال : لا يجوز تعليق التمائم إذا كانت من القرآن
أ- لأنه يخالف العادات لدينا
ب- عموم النهي في النصوص الشرعية ( صح )
ج- لطول الآيات فلا يمكن كتابتها في تميمة
السؤال : ما يعلق في الاعناق لدفع البلاء يسمى :
أ- السلاسل
ب- التمائم ( صح )
ج- عقد الؤلؤ
السؤال :اربط كل نوع تميمة بحكمها :
1- يكون المعلق من غير القرآن شرك أكبر | إذا اعتقد بانها تدفع البلاء بذاتها ( 1 ) |
2- ان يكون المعلق من غير القرآن شرك اصغر | إذا اعتقد بأنها لا تنفع بذاتها ( 2 ) |
السؤال : الواجب علينا تجاه السح و السحرة
أ- الاستعانة بهم في طلب الشفاء من الامراض عند الضرورة
ب- مناصحة من يقع في التعامل معهم ( صح )
ج- مصاحبتهم اتقاء لشرهم
السؤال :من العلامات التي يعرف بها الساحر :
أ- يطلب من المريض ان يرقي نفسه بآيات السحر من القرآن
ب- يطلب مال كثير للعلاج
ج- قد يطلب من المريض تزويده بشيء من الاغراض المادية مثل الثياب ( صح )
السؤال : حكم السحر ؟
أ- كفر و شرك أكبر مخرج عن ملة الإسلام ( صح )
ب- جائز
ج- مكروه
السؤال : اختر الإجابة الصحيحة من سبل الوقاية من السحر
أ- قراءة المعوذات ( صح )
ب- قراءة آية الكرسي و خواتيم البقرة ( صح )
ج- كتابة الطلامس
السؤال : ادعاء معرفة الامور الخفية كالمسروقات و الضوال و غيرها بمقدمات
أ- الكهانة
ب-العرافة ( صح )
ج- السحر
السؤال : قال تعالى : (( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ))
أ- لما تضمنته من ادعاء علم الغيب الي استأثر الله تعالى بعلمه ( صح )
ب- لأن الإيمان بالبعث شرك
ج- لان الواجب علينا ان لا نعلم شيئا
اختاري الإجابة الصحيحة
السؤال : الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الارضية التي لم تقع هو
أ- السحر
ب- التنجيم ( صح )
ج- الكهانة
د-العرافة
السؤال : من اوجه الدلالة في قوله تعالى : (( فلا أقسم بمواقع النجوم إلى و تحعلون رزقكم انكم تكذبون ))
أ- نسبة المطر إلى النجوم من التكذيب بآيات الله تعالى ( صح )
ب- نسبة المكر إلى النجوم تكون من باب البركة و الخير
ج- جواز نسبة المطر للنجوم مع اعتقاد بانها سبب من بعد الله تعالى
السؤال :من الاعتقادات الجاهلية الاستسقاء بالأنواء و النوء هو :
أ- النجم ( صح )
ب- نواة التمر
ج- نواة الارض
د- نواة الذرة
السؤال : التشاؤوم بما يقع من المرئيات أو المسموعات أو الايام أو الشهور أو غيرهما هو
أ- التطير ( صح )
ب- الرقى
ج- التمائم
السؤال : في ما يتعلق بالاعتقاد بالكواكب :ضع كل عبارة بما يناسبها داخل كل مستطيل يتبعه
1- الاعتقاد بان الكواكب مخلوقة و أثرها بتقدير الله كقراءة الابراج | مباح |
2- الاعتقاد بان الكواكب فاعلة مختارة في الكون | شرك أكبر ( 2 ) |
شرك أصغر ( 1) |
اختاري الإجابة الصحيحة
السؤال : يدل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( الطيرة شرك ) على :
أ- ان الطيرة حرام ( صح )
ب- ان الطيرة مصيدة
ج- ان الطيرة من شر بني آدم
السؤال : من صور فأل الرسول صلى الله عليه وسلم
أ- عن عكرمة أنه لما جاء سهيل بن عمرو قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لقد سهل لكم من أمركم ( صح )
ب- قوله عليه الصلاة و السلام : ( لا عدوى ولا طيرة )
ج- قصو الإسراء و المعراج
السؤال :من الحكم في مشروعية الفأل :
أ- تعلق القلب بالله ( صح )
ب- سبب لدفع شر الكفار
ج- يدفع إلى العمل لفترة محددة
السؤال : يدل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة و يعجبني الفأل ) قالوا : وما الفأل ؟ قال : ( الكلمة الطيبة ) على ان حكم الفأل هو :
أ- مستحب ( صح )
ب- مكروه
ج- واجب
السؤال : ان يكون الإنسان على حال أو يقصد أمرا فيسمع كلمة طيبة أو يرى شيئا حسنا يناسب حاله فيستبشربه هو تعريف ل
أ- الفأل ( صح )
ب- التطير
ج- الرقى
السؤال :شرط الفأل هو
أ- ان لا يكون مقصود ( صح )
ب- مقصود و مرتب له
ج- غير مقصود لأشخاص معينين
السؤال : من أمثلة التبرك الممنوع
أ- التبرك بذوات الاولياء الاحياء و التسمح بهم ( صح )
ب- التبرك بقراءة القرآن على المرضى للاستشفاء به
ج- التبرك يشرب ماء زمزم
السؤال : صل كل عبارة بما يناسبها :
1- مثال التبرك المشروع | طلب البركة من شيء أثبت الشرع بركته ( 1 ) |
2- مثال التبرك الممنوع | شرب ماء زمزم ( 1 ) |
التبرك بالمزارات و الاضرحة ( 2 ) |
السؤال : التبرك من غير قصد للبركة بل للتقليد أو محبة مجردة هو تبرك
أ- مكروه
ب- محرم ( صح )
ج- مباح
السؤال : من شروط التبرك المشروع
أ- ان يرد في الشرع بأن فيه بركة ( صح )
ب- تعارف بعض الناس على فعله
ج- ثبت بتجربة كثير من الناس
السؤال :الدليل من السنة على الحلف المشروع
أ- قوله صلى الله عليه وسلم عن الله تعالى في الحديث : ( من ذا الذي تتألى علي أن لا أغفر لفلان فإلي قد عمرت لفلان )
ب- قوله صلى الله عليه وسلم : ( الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة )
ج- قوله صلى الله عليه السلام : ( من حلف بالله فلنصدق ) ( صح )
السؤال : من شروط التبرك المشروع
أ- ان يرد في الشرع بأن فيه بركة ( صح )
ب- تعارف بعض الناس على فعله
ج- ثبت بتجربة كثير من الناس
السؤال : طلب البركة هو معنى :
أ- التبرك ( صح )
ب- التنطع
ج- العاء
السؤال : من أمثلة الحلف المشروع:
أ- و النبي
ب- وحياة امك
ج- وحياة عيني
د- تالله ( صح )
السؤال : من اوجه تعظيم الحلف بالله :
أ- الصدق إذا حلف بالله ( صح )
ب- تكرار اليمين
ج- عدم استخدام اليمين إلا في البيع و الشراء
السؤال : الحلف على الله تعالى ان يفعل شيئا أو ألا يفعله هو
أ- اليمين المغلطة
ب- الإقسام على الله ( صح )
ج- الحلف الكاذب
د- اليمين الغموس
السؤال : اختر المثال المناسب لكل عبارة :
1- قسم على الله به حسن ظن بالله | والله لا يغفر لفلان ( 2 ) |
2- قسم على الله به غرور | مثل والله لا ننجو إلا برحمة الله( 1 ) |
أقسمت عليك يارب ان تيسر لي أمري ( 1 ) |
السؤال : اختر الحكم المناسب لكل مما يلي :
1- ان يكون باعث القسم على الله هو حسن الظن بالله | جائز |
2- ان يكون باعث القسم على الله هو الغرور | يجب عليه ( 1 ) |
محرم ( 6 ) |
اختاري الإجابة الصحيحة
السؤال : دل حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال : إن لا يرد شيئا و إنما يستخرج به من البخيل ) على ان حكم النذر
أ- محرم
ب- مكروه ( صح)
ج- مباح
د- سنة
السؤال : قوله تعالى : ( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ ۗ )) يدل دلالة مباشرة على :
أ- مدح الله الموفين بالنذر
ب- ان النذر عبادة و قربة لله ( صح )
ج- سعة رحمة الله