حل الوحدة الأولى عناية الرسول ﷺ بأمته الحديث للصف الأول المتوسط
الوحدة الأولى عناية الرسول بأمته
عناية الرسول صلى الله عليه وسلم
*حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على هداية أمته
*عناية الرسول صلى الله عليه وسلم بتعليم أمته
*شفقة الرسول صلى الله عليه وسلم على أمته
قال تعالى لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم
رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أزكى البشرية وأكمل الخلق في عمله وعبادته وخلقه وتعامله فهو القدوة والأسوة وهو الرحمة المهداة افترض الله علينا الإيمان به وأوجب طاعته ومحبته وتوقيره وتحكيم شرعه ويتبين لك أخي الطالب حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هداية أمته وتعليمهم مع معرفة بعض أخلاقه وشمائله من خلال الوحدة الآتية (وحدة عناية الرسول بأمته )
أحاديث الوحدة
ستدرس في هذه الوحدة
*قول النبي صلى الله عليه وسلم :((إنما مثلي ومثل مابعثني الله به كمثل رجل أتى قوما فقال : يا قوم أنني رأيت الجيش بعيني وأني أنا النذير العريان ……)) وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ((وإنما مثلي ومثل أمتي كمثل رجل استوقد ناراً فجعلت الدواب ……….))
*حديث سليمان الفارسي رضي الله عنه : ((قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شي….))
*قول النبي صلى الله عليه وسلم :((ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا …..))
الدرس الأول :
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على هداية أمته
تأمل هذه الصورة وأربط بينها وبين موضوع الحديثين
طاعة الله عز وجل واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم - نجاة من الهلاك والعذاب
1)عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال :((إنما مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قوماً فقال : يا قوم أني رأيت الجيش بعيني وأني أنا النذير العريان فالنجاء فأطاعه طائفة من قومه فأدلجوا فانطلقوا على مهلهم فنجوا وكذبت طائفة منهم فأصبحوا مكانهم فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم فذلك مثل من أطاعني فأتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب بما جئت به من الحق .
2)عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول صلى الله عليه وسلم يقول : ((وإنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد ناراً فلما أضاعت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها فجعل ينزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقحمون فيها ))
أبو موسى الأشعري رضي الله عنه :
هو الصحابي الجليل عبد الله بن قيس الأشعري دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم فقال :((اللهم اغفر لعبد الله بن قيس ذنبه وأدخله يوم القيامة مدخلاً كريماً ))غزا وجاهد مع النبي صلى الله عليه وسلم وولاه النبي صلى الله عليه وسلم هو ومعاذاً على القضاء في زبيد وعدن وشهد فتوح الشام استعمله عمر رضي الله عنه على إمرة البصرة وهو الذي فتح مدينتي (الأهواز وأصبهان ) كان حسن الصوت بتلاوة القرآن قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم :((أعطي مزماراً من مزامير آل داود))
أبو هريرة الدوسي رضي الله عنه
هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسي يكنى بأبي هريرة لهرة كان يحملها أسلم سنة سبعة من الهجرة عام خيبر ويعد أبو هريرة رضي الله عنه حافظ الأمة فعنه قال : قلت : يا رسول الله إني لأسمع منك حديثاً كثيراً أنساه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((أبسط رداءك فبستطه ثم قال :ضمه إلى صدرك فضممته فما أنسيت حديثاً بعد)) وهو أكثر الصحابة حديثاًوبلغت مروياته (5374)حديثاً ومن عباداته ـنه كان هو ومرأته وخادمه يقسمون الليل أثلاثاً يصلي هذا ثم يوقظ هذا وكان يصوم الأثنين والخميس مات رضي الله عنه سنه 57 هجري بالمدينة
الكلمة | معناها |
النذير العريان | مثل يضرب لمن يحذر قومه من الخطر وذلك أن الرجل إذا أراد أنذار قومه وإعلامهم بما يوجب المخافة نزع ثوبه وأشار به إليهم |
فالنجاء | انجوا وابتعدوا عن الخطر |
فأدلجوا | ساروا من أول الليل |
فصبحهم الجيش | غزاهم وقت الصباح |
اجتاحهم | غلبهم وقضى عليهم |
استوقد | أشعل |
فيقتحمن فيها | يقعن فيها |
بحجزكم | الحجز : جمع حجزة وهي معقد الأزار |
من معاني الحديث وأرشاداته
1- قدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على دعوة الناس إلى الخير وتحذيرهم من البشر
2-تصديق الرسول صلى الله عليه وسلم وطاعته والاستقامه على دينه والاقتداء به هو سبيل النجاة في الدنيا والأخرة
3-عصيان الرسولصلى الله عليه وسلم علامة سوء وسبب للخسارة والندم
4-ليكن قدوتك نبيك محمد صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الخير بأخلاقه وحسن معاملته وبذله التضحية
5-قد ضرب مثلين في هذين الحديثين يبين فيهما حاله في قيامه بالدعوة إلى الله تعالى وحال النالس في الاستجابة فيقول :
أ-في الأول : إنه كحال رجل جاء قومه يحذرهم قدوم الجيش غاز لهم فانقسم قومه إلى فريقين
*فريق صدقه وأطاعه وانطلق من أول الليل هارباً من هذا العدو فنجا من الهلاك
*وفريق كذب وتهاون ولم يهرب من العدو فهجم عليهم الجيش في الصباح وقضى عليهم
ب- في الثاني :إنه كحال رجل أوقد ناراً فداءت الفراش تقتحم النار وتقع فيها وهذا الرجل يسعى لأبعاد الفراش من الوقوع في النار وهكذا الرسول صلى الله عليه وسلم وجد الناس في الكفر والمعصية فدعاهم إلى التوحيد والطاعة طلباً لنجاتهم من عذاب الآخرة
لماذا قال الرسول لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه (لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داود)؟
لحسن صوته رضي الله عنه في تلاوة القرآن الكريم .
التقويم
بم شبه النبي صلى الله عليه وسلم نفسه في الحديثين ؟ وعلام يدل ذلك ؟
دعوة الناس إلى توحيد الله تعالى وعبادته وإبعادهم عن الشرك لينجوا من العذاب في الآخرة
في ضوء دراستك للحديثين استنبط مهمة الرسل عليهم الصلاة والسلام ؟
الأول :كمثل رجل يحذر قوم من جيش غزاهم ويدعوهم إلى النجاة - الثاني : كمثل رجل استوقد ناراً فجعلت الفراش والدواب تقع فيها وهو يبعدهم عنها
بين موقف الناس من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
طائفة منهم صدقوه وأطاعوه وطائفة منهم كذبوه وعصوه .
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم أمته
أراد أحمد السفر فأخذت والدته تذكره بما يناسب أن يآخذ معه من أمتعه ولوازم ثم أخذت تسدي له بالنصائح وتنبهه على تفاصيل ما يمكن أن يعرض له من مواقف ما دفع والدة أحمد في تعليم أحمد وتذكيره وتنبيهه وذكر تفاصيل المواقف ؟
*دافع والدة أحمد هو محبتها له وحرصها على مصلحته وخوفها عليه من أن يتعرض لأي مشكلة
قيل لسليمان الفارسي رضي الله عنه قد علمكم نبيكم صلى الله عليه وسلم كل شي حتى الخراءة قال : أجل لقد نهانا أن نستقبل القبلة لعائط أو بول أو أن نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو بعظم