حل الوحدة الأولى مجال أشغال المعادن كتاب التربية الفنية صف ثاني متوسط الفصل الدراسي الثالث وحلول كتاب التربية الفنية الصف الثاني المتوسط ف3.
تتضمن الوحدة الأولى موضوعان هما على الترتيب: الضغط على المعدن - تعتيق المعادن.
الوحدة الأولى مجال أشغال المعادن
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب التربية الفنية ثاني متوسط ف3 وهي أولى وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس الضغط على المعادن
المشغولات المعدنية في الحضارة الأسلامية :
في عصر الحضارة الإسلامية استخدم المعدن في صناعة العملات كما استخدم أيضا في صناعة أواني الطعام وأوعية الوائل وأدوات الزينة و أغراض الاستعمال اليومي .وبرع الصناع في صناعة المشغولات المعدنية وتفننوا في إخراجها وتزيينها بطرق مختلفة غاية في الدقة والأتقان، وكانت تعكس مستويات عالية من المهارة الحرفية بأساليب متنوعة منها الضغط والطرق والنكفيت (التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب) والتفريغ والتنقيب والنقش والنلوين بالنار والأكسدة بالأحماض وغيرها من الاساليب .
المعادن في مجال الفنون :
تعتبر حرفة أشغال المعادن من الحرف الفنية السهلة والممتعة، وتعد من الفنون الجميلة التي مارسها الإنسان منذ ان اكتشف المعادن وقد تطورت عبر العصور، فالفنان من خلال تجربته للعديد من الخامات في تنفيذ الأفكار والمبتكرات الفنية والتي منها المعادن استطاع أن يتوصل إلى حلول كثيرة في التعامل مع هذه الخامة وذلك من خلال العديد من العمليات مثل القطع والثني والوصل والطرق والتشكيل المسطح والمجسم وأيضا الزخرفة على السطح النحاس إما بالحفر والتنقيب والضغط والطلاء ،وأصبح هناك فنانون يمارسون أساليب الضغط على النحاس في أعمال ولوحات فنية رائعة ومبتكرة وحديثة أو مستمدة من الفن الإسلامي أو الفن الشعبي.
أنواع النحاس :
1 – النحاس الخام
2 – النحاس الأحمر الخالص.
3 – النحاس المصبوب.
4 – النحاس الأصفر.
5 – سبيكة البرونز.
ما حدث في قطعة النحاس نوعان من التأثيرات ، وهما الغائر والارز.فلنبحث عن المفهومين السابقين؟
الغائر: إحداث أثر في السطح المعدن من الامام أعمق من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه
البارز : إحداث أثر فوق سطح المعدن من الامام أعلى من السطح ويتم ذلك من خلال دق المعدن من الخلف أو الضغط عليه
حل درس تعتيق المعادن
نبذة عن استخدام المعادن المستهلكة في التشكيل المعاصر:
استخدمت المعادن المستهلكة الناتجة من الأعمال الصناعية أو الناتجة من الاستخدامات اليومية كخامات جديدة ف مجال الابتكار منذ القرن العشرين في التشكيل الفني كاستخدام جديد وقد استعمل الفنانين ألواحا وقضبانا ولوالب ومسامير وقطعا من آلات صناعية ونفذت بها أعمالا فنية بأسلوب جديد والسيطرة عليها بالوسائل التقنية التي تلائم طبيعتها ومدى استجابتها لما يطرأ عليها نتيجة التشكيل بها وفق تخيل الفنان وابتكاره ورؤيته الفنية.
ومنهم الفنان (بابلو بيكاسو) حيث قدم في مطلع الثلاثينات نوع مختلف من الاشكال ذات أبعاد ثلاثة من بقايا قطع معدنية واعتمد على شرائح معدنية أسلاك من الحديد وغيرها من المستهلكات المعدنية
ألوان المعادن: لقد لاحظ الانسان أن عوامل الطبيعية بحرارتها ورطوبتها تتفاعل مع المعادن وتكسبها ألوانا جميلة مميزة ، كماأن تأثيرات هذه الألوان على المعادن تختلف من بيئة لاخرى فالمعادن الموجودة في بيئة ساحلية أو زراعية تتلون بألوان تختلف عن تلك الموجودة في بيئة صناعية .فالتأثيرات التي على المعادن هي نتاج تفاعل بين المعادن والمكان الموجود به.
مجسم جمالي من المعدن بعنوان (الصناعية) في مدينة جدة،فلنحلل القيم الفنية والجمالية للمجسم من حيث:
.الخامات المستخدمة: الحديد الخردة
.الفكرة التي يعبر عنها العمل: يعبر عن الصناعة
.هل يتحقق الأتزان في العمل: نعم
.مدى ارتباط العناصر المكونة للعمل: حرص الفنان على أن يترابط العمل جيدا
.ما العلاقة بين الكتلة والفراغ في العمل: علاقة تكميلية
.لون المجسم: لون المعدن
.ماهي النطباعات عن المجسم: يلهمنا بقدم وتراث الصناعة بسبب لون المجسم وفكرته