حل الوحدة الأولى مجال الزخرفة كتاب التربية الفنية صف سادس ابتدائي الفصل الدراسي الثالث و حلول كتاب التربية الفنية الصف السادس الابتدائي.
تتضمن الوحدة الأولى موضوع واحد هو: الزخارف المتشعبة.
الوحدة الأولى مجال الزخرفة
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي ف3 وهي أولى وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس الزخارف المتشعبة
طوره المسلمون فن الزخرفه فاصبحت الزخرفه من الفنون المميزه فرع في ابتكار اساليب جديده ومميزه تتناسب مع معتقداتهم الدينيه ولهذا فقد اتجه الفنان المسلم الى عوالم جديده برع فيها وتمكن الفنان المسلم من حل مشكلته في التوصل الى الجمال بما يتماشى مع ديننا الحكيم وتعتبر الزخرفه واحده من اهم المجالات التي تساهم في اظهار الجماليات وهذا ما يوضح لنا السر في تبوها مكان الصداره بين الفنون فقط صاحبه الفنان المسلم ولازمته في معظم استخداماته كونها يمكن ان تتضمن في جميع المجالات التشكيليه بهدف اظهار الجماليات ظهرت بعد ان استخدمها الفنان والحرفي في اظهار الجمال على الخامات المختلفه فحص فرونق شو لون الزخارف الهندسيه والنباتيه باساليب متنوعه وقد ازدهرت في فنون الزخرفه في الحضاره الاسلاميه ازدهار ااكد وجوده وقد كانت وجه الفنان المسلم الى البعد عن الاسراف والبساطه استعمل الفنان المسلم خامات بسيطه مثل الجبص والخشب والصلصال في اعماله الفنيه وتمكن من تحويلها الى اعمال قيم بما اضافه عليها من زخارف دقيقه باساليب مبتكره ورائعه
وظهر حسن الزخرفه يحتوي كثيرا من البدائع وفي جميع المجالات وقد تم نسج الخيوط الملونه بتكوينات رائعه على السجاد والاقمشه وظهر الحفر على الخشب والضغط على الجلود والنحت على الحجر والرخام والجسم اضافه الى التطعيم بالعاج والصدف والتمويه بالمينا ، وناقشه الاسقف بمهاره عجيبه وزلزلت الجدران في كثير من المساجد والقصور وصارت نماذج العماره مدرسه يؤخذ منها كل التصاميم في الوحدات الزخرفيه
الزخارف الهندسية : تعتبر الزخارف الهندسيه احد اهم انواع الزخارف التي صيغت بها الزخرفه النباتيه والكتابيه باساليب متنوعه وكثيرا ما جاءت الزخارف النباتيه والكتابيه في قوالب هندسيه مختلفة
مفهوم التشعب : يعتبر من القواعد المهمه والاساسيه في التصميم الزخرفي وهو خروج الخطوط المتكونه من العناصر النباتيه او الهندسيه من نقطه تعتبر محور او مركز التصميم الى الخارج وقد يكون هذا المحور نقطه او خط مما يعطي احساسا بالليونه والحركه في التصميم
فين عدد معا الاشكال الهندسيه التي يمكن ان تصاب بها اشكال نباتيه وكتابيه لقد برع الفنان المسلم في تحوير الاشكال الطبيعيه الى وحدات زخرفيه هندسيه مع احتفاظه بخصائص ومميزات الشكل الاصلي بحيث لا يؤدي الى تشويه معالمها وانما يطفي عليها من البساطه والجمال الزخرفي ما يتفق مع السطح الذي ستنفذ عليه الزخرفه مع مراعات التناسب بين السطح والوحده الزخرفيه والفراغ الحاصل بينهما منطلقا من نقطه (.) يبدا بها الوحده الزخرفيه
فما هي النقطة ؟ تعرف النقطه هندسيا بانها وضع مجرد من الطول والعرض في مركز الدائره مثلا اما زخرفيا فقد تم تشكيلها بابسط صوره لتكون انطلاقا للخط بأنواعه
فما هو الخط ؟ هو الاثر الناتج من تحرك نقطه في مسار كتتابع لمجموعه من النقاط المتجاوره فهو يمتد طولا وليس له عرض ولا سمك او عمق
وقد استلهم
الفنان المسلم وحداته الزخرفيه كنتيجه لتامله في هذا الكون الواسع من الاشكال المحيطه به في شبكه العنكبوت والحصى والنجوم المتلألئة في السماء واشكال النبات والثمار كذلك من بعض الازهار بعد ان قام بتشكيلها هندسياً
ما هو التشعب الزخرفي ؟
التشعب من نقطه واحده : وفيه تنبثق الوحده الزخرفيه من نقطه الى خارج
التشعب من خط : وفيه تتفرع الاشكال والوحدات الزخرفيه من خطوط مستقيمه او منحنيه من جانب واحد او من جانبين وتمتد ويبدو هذا النوع من التشعب في زخرفه الاشرطه والاطارات
ما هي الوحده الزخرفيه الهندسيه : هي عباره عن خطوط منتظمه ومتناسقه لها ابعاد متساويه او غير متساويه ينتج من ذلك شكل زخرفي جميل مكون وحده زخرفيه وبتكرار هذه الوحده يصبح هناك شكل زخرفي تكامل
كيف يمكننا ان نكون وحده زخرفيه متشعبه داخل شكل هندسي ؟
- باستخدام عدد من الاشكال وتكرارها يمكننا بناء وحده زخرفيه هندسية متشعبه داخل شكل هندسي
- باستخدام امتداد الخطوط وتنظيمها داخل شكل هندسي في تشكيلات يربط بعضها بعض
كيف نرسم وحده زخرفيه بسيطه متشعبة داخل شكل هندسي ؟
من خلال دراسة الأشكال المضلعات والنجوم والدوائر وتشمل المضلعات الاشكال الثلاثية التي تضم أشكال المثلث والاشكال الرباعية التي تجمع المربع والمستطيل والمعين ومتوازي الاضلاع الى غير ذلك من الأشكال الخماسية والسداسية المنتظمة وغير المنتظمة والنجوم الشائعه مستمدة من الشكل الثماني والخماسي والسداسي وتجمع هذه الأشكال الدائرية والمستطيلة والخطوط لتكون في النهاية شكلا زخرفيا بديعا جميلا
وقد واصل الفنان المسلم ابداعه للزخرفه حيث وجعلها ميدان ابداعه ووصل ابتكاراته في هذا المجال إلى ما لم يصل إليه غيره من أهل الفن في اي نطاق حضاري آخر حيث اعتمد الفنان المسلم على عنصري (التكرار) و (التوازن ) فتكرار المتوالي لأي هيئة يحدث أثرا زخرفيا جماليا والتوازن كذلك له نفس الأثر ومن خلال وحدتين زخرفيتين مختلفتين يمكننا ان نحصل على إطار لوحده زخرفيا متشعبة
نشاط
أمامنا الشكل ( 66 ) يحتوي على زخارف مختلفة لندقق النظر فيها و نجيب على الآتي ؟
السؤال : ماذا تشبه الزخارف الهندسية الممتدة ؟
الجواب : النجوم شكل مسدس
السؤال : ما نوع الزخارف الموجودة في الدائرة التي في النتصف ؟
الجواب : متشعبة داخل شكل هندسي
تقويم الوحدة
السؤال : هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة
1- تعتبر الزخارف الهندسية إحدى أهم الزخارف التي صيغت بها الزخرفة النباتية والكتابية) ؟ ( صح )
2- توجه الفنان المسلم الى البعد عن الإسراف في البساطه في استعمال الخامات في الخشب والصلصال وتحويلها الى أعمال ذات قيمه جماليه ؟ ( صح )
3- التكرار والتوازن من عناصر تكوين وحدة زخرفية بسيطة متشعبة )؟ ( صح )
السؤال : عرف التشعب من نقطة واحدة؟
الجواب : هو شعب فيه تنبثق الوحدة الزخرفية من نقطة إلى الخارج
السؤال : عرف كل من الوحدة الزخرفية الهندسية؟
الجواب : هي عبارة عن خطوط منتظمة ومتناسقة لها أبعاد متساويه او غير متساوية ينتج من ذلك شكل زخرفي جميل مكونه وحده زخرفيه و بتكرار هذه الوحدة يصبح هناك شكل زخرفي متكامل