حل الوحدة الثانية الحياء وعمل القلب كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) صف أول متوسط الفصل الدراسي الثاني و حلول كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) الصف الأول المتوسط ف2 للعام الدراسي 1442 هـ.
تتضمن الوحدة الثانية ثلاثة أحاديث هي عل الترتيب: حديث (إن الله لا ينظر إلى صوركم) - حديث (دعه فإن الحياء من الإيمان) (الحياء لا يأتي إلا بخير) - حديث (إن شئت صبرت ولك الجنة).
الوحدة الثانية الحياء وعمل القلب
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية في حل كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) أول متوسط ف2 وهي ثاني الوحدات في هذا الفصل الدراسي.
حل حديث (إن الله لا ينظر إلى صوركم)
السؤال : قال أبو هريرة رضي الله عنه والله ما خلق الله مؤمنا يسمع به إلا أحبني لماذا ؟
الجواب : قال أبو هريرة إن أمي كانت مشركة وكنت أدعوها الى الإسلام وكانت تأبى علي ، فدعوتها يوم فأسمعتني في رسول الله ما أكره فأتيت رسول الله وأنا أبكي فأخبرته وسألته أن يدعو لها فقال اللهم اهد أم أبي هريرة فخرجت أعدو لأبشرها فأتيت المنزل فاذا الباب مردود ، سمعت خدخد الماء وسمعت صوتا فقالت كما أنت ثم فتحت الباب وقد لبست درعها وعجلت عن خماره فقالت اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله قال فرجعت الى رسول الله أبكي من الفرح كما بكيت من الحزن فأخبرته ثم قلت ادع الله يحببني وأمي إلى عباده المؤمنين فقال اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحببهم إليهما
السؤال : تنقسم الأعمال إلى قسمين فما هما ؟
الجواب : أعمال القلوب وأعمال الجوارح
السؤال : بين المعنى المشترك بين حديث " إن الله لا ينظر الى صوركم واموالكم ولكن ينظر الى قلوبكم واعمالكم " وقوله تعالى " يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير " ؟
الجواب : المعنى المشترك ان الله لا ينظر الى صور الناس ولكن قلوبهم وتقواها - ان الله ينظر الى التقوى في القلوب وما ينتج عنها من أعمال صالحة
السؤال اذكر قصة إسلام أم أبي هريرة رضي الله عنه
الجواب : حاول ابو هريرة أن يدعو أمه إلى الإسلام كثيرا فكانت ترفض وذات يوم عرض عليها الإسلام فأبت وقالت في رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كلاما سيئا ) فذهب ابو هريرة إلى الرسول وهو يبكي من شدة الحزن ويقول يا رسول الله إني كنت ادعو أمي إلى الإسلام وهي مشركة فدعوتها اليوم فأسمعتني فيك ما أكره فادع الله ان يهدي أم أبي هريرة فقال رسول الله اللهم اهد ام ابي هريرة فخرج ابو هريرة من عند الرسول فرحا مستبشرا بدعوة نبي الله وذهب الى امه يبشرها فوجد الباب مغلقا وسمع صوت الماء من الداخل فنادت عليه أمه وقالت مكانك يا أبا هريرة وطليت الا يدخل حتى ترتدي خمارها ثم فتحت لابنها الباب وقالت يا أبا هريرة أشهد ان لا اله الا الله وان محمدا عبده ورسوله فرجع أبو هريرة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي من الفرح ويقول يا رسول الله أبشر قد استجاب الله دعوتك وهدى ام أبي هريرة فحمد الرسول ربه واثنى عليه وقال خيرا ثم قال أبو هريرة يا رسول الله ادع الله أن يحببني أنا وأمي إلى عباده المؤمنين ويحببهم إلينا فقال رسول الله اللهم حبب عبيدك هذا وأمه إلى عبادك المؤمنين وحببهم إليهما قال أبو هريرة فما خلق الله فما خلق الله مؤمنا يسمع بي ولا يراني إلا أحبني
حل حديث (دعه فإن الحياء من الإيمان) (الحياء لا يأتي إلا بخير)
السؤال : دل الحديث على فضيلة الحياء، ضع علامة (✔) أمام المواقف الدالة على الحياء وعلامة (❌) أمام المواقف التي لا تدل على الحياء.
- امتنع طارق عن إنكار منکر لوقوعه في مجمع من الناس ❌
- فاطمة لا تسترسل في الحديث في الهاتف إذا كان المتصل رجلا ✔
- عبدالرحمن لا يحب أن يلقي كلمة أو خطابا إذا كان أمام مجمع من الناس ❌
السؤال : قارن بين الحياء والخجل من حيث المثال والأثر:
الحياء | الخجل | |
المثال | ترك المعاصي | ترك السؤال عما لا يعلمه |
الأثر | زيادة الإيمان | منعه من معرفة الحق |
حل حديث (إن شئت صبرت ولك الجنة)
السؤال : على أي شيء يدل طلب المرأة من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها ألا تتكشف
الجواب :يدل على شدة حياء هذه المرأة المؤمنة بربها
السؤال : الدعاء أنفع علاج استنبط من حديث عطاء ما يدل على ذلك
الجواب : عندما دعا النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة السوداء التي تتكشف في الصرع بألا تتكشف فدعا لها
السؤال : اربط بين حديث عطاء وحديث عائشة رضي الله عنهما ( ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها …… ) ؟
الجواب : ان المشترك بين الحديث ان الله سبحانه وتعالى يجزي خيراً إذا صبر المسلم على ابتلاءه ومرضه بالحسنات الكثيرة
السؤال : اذكر بعض المواطن التي يعتذر فيها بكشف العورات
الجواب : المواطن الذي يعذر فيها بكشف العورات هي عند مراجعة الطبيب المرض لا يمكن الصبر عليه ويكون الجائز فقط ما دعت الحاجة إليه ما كان خارجاً عن إرادة الشخص كالمكره والمريض الذي يصرع ونحو ذلك
السؤال : بيّن حدود عورة كل من الرجل والمرأة
الجواب : جسم المرأة كلها عورة بالنسبة للرجل الأجنبي ويرى فريق استثناء الوجه والكفين لأن المرأة تحتاج إلى المعاملة مع الرجال إلى الأخذ والعطاء لكن جواز كشف ذلك مقيد بمن الفتنة وهي عورتها في الصلاة أيضا - عورة الرجل بالنسبة الى رجل اخر سواء كان قريبا له او اجنبيا عنه هي ما بين سرته إلى ركبته لما روي عن النبي أنه قال ما تحت السرة عورة والسرة عندهم ليست بعورة ولكن الركبة عورة عندهم بدليل ما روي عن النبي أنه قال : الركبة من العورة
حل أسئلة عامة الوحدة الثانية الحياء وعمل القلب
السؤال : أيهما أهم أعمال القلوب أم أعمال الجوارح ؟ ولماذا ؟
الجواب : كلاهما مهمان لأن الإيمان هو قول باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالجوارح لا يمكن فصل شيء منها عن غيره
السؤال : ما علامات القلب السليم
الجواب : هو الخالي من امراض الكفر والنفاق والحقد والخيانة والغدر
السؤال : اذكر ثمرتين من ثمار خلق الحياء في الدنيا والآخرة
الجواب : الثمار في الدنيا : انتشار الأخلاق الحميدة بين الناس - عدم الاستخفاف بحقوق الناس / الثمار في الآخرة محبة الله للمستحيي - الحياء يقود إلى الجنة
السؤال : هل ترك السؤال عما لا تعلمه يعد حياء ؟ وضح ذلك ؟ الجواب
لا لأنه ليس من الحياء ترك السؤال عما لا تعلمه او الخوف من الحديث أمام مجمع من الناس وإنما هذا خجل مذموم لان الحياء كله خير
السؤال : لقد حافظ الإسلام على المرأة لتسمو بحيائها وتبقى جوهره مصونه لا تمتد إليها يد آثمة او لسان فاسق اذا ما التشريع الرباني الذي كفل للمرأة هذا ؟
الجواب : التشريع الرباني الذي كفل للمرأة هذا الحجاب والستر الوجه عن الرجال الأجانب ومنع الاختلاط في أماكن العمل
السؤال : المسلمة تتميز بالحياء الذي يظهر في لباسها المحتشم وفق شرع الله ويحفظ لها كرامتها وانسانيتها بعيدا عن التبرج القبيح و اللباس الفاضح صف سلوك المسلمة التي تستشعر مراقبة الله تعالى عليها ؟
الجواب : تكون ذات خلق و تتقي الله في كل امورها وتفعل أعمال صالحة وكلها خير فقط ، ولا تأتي بأي أفعال مشينة
السؤال : الإيمان والحياء متلازمان وقد أصابت المرأة السوداء حظاً كبيراً منهما ، استنتج من الحديث ما يدل على قوة إيمانها وما يدل على سمو حيائها
الجواب : الدليل على قوة إيمانها تحملها لقضاء الله وقدره لها عندما اختارت أن تصبر على قضاء الله وتكون من الصابرين وما يدل على سمو حيائها بأنها طلبت الرسول كل بأن يدعو لها بأن لا تتكشف