حل الوحدة الأولى أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) صف ثاني متوسط الفصل الدراسي الثالث و حلول كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) الصف الثاني المتوسط ف3ـ.
تتضمن الوحدة الأولى خمسة دروس هي على الترتيب: حديث عاقبة الظلم (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم..) - حديث الإضرار بالآخرين (من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها) (من ضر ضار الله به ومن شق شاق الله عليه) - حديث الغيبة (أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم..) - حديث النميمة (مر النبي ﷺ بقبرين فقال إنهما ليعذبان..) - حديث الغضب (إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد) (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي) - حديث جوامع الدعاء (اللهم بعلمك الغيب) - حديث كبائر الذنوب (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً قالوا).
الوحدة الأولى أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب الدراسات الإسلامية (الحديث) ثاني متوسط ف3 وهي أولى الوحدات في هذا الفصل الدراسي.
حل حديث عاقبة الظلم (اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم..)
2-بين ضد كل من يلي :
الكلمة | معناها |
الظلم | العدل |
الشح | الجود |
3- اذكر ثلاثة أمثلة عن الشح .
عدك إعطاء العامل أجره ، عدم إحراج الزكاة مع وجود المقدرة على ذلك ، عدم إكرام الأهل و الضيوف .
4- ما العلاقة بين الظلم و الشح ؟
الحرص على الدنيا إذا اجتمع مع الشح فإنه يجعل الإنسان لا يفكر إلا في نفسه و في هذا المال الذي جمعه و قد يضطر إلى سفك الدماء و الوقوع في الحرام .
5- و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة **** على المرء من وقع الحسام المهند .
عندما يكون من ذوي القربى حيث يفترض منهم إنصافه و الإحسان إليه .
6- اذكر ثلاثاً من فضائل جابر رضي الله عنه .
غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم 17 غزوة ، شهد يوم الحديبية ، كان له حلقة في المسجد النبوي يؤخذ عنه العلم ، و كان مفتي المدينة .
حل حديث الإضرار بالآخرين (من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها) (من ضر ضار الله به ومن شق شاق الله عليه)
ما الفرق بين الضرر و المشقة ؟
الضرر | المشقة |
هو وقع الأذى على الإنسان | هي بذل المجهود للوصول للهدف |
تقويم
1- ضع علامة ( صح ) عند الإجابة الصحيحة وعلامة ( خطأ ) عند الإجابة غير الصحيحة مما يأتي :
أ - حبس الحيوان و جعله هدفاً للرماية يعد من التسلية المباحة . ( خطأ ) .
ب- جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم و ماله و دمه . ( صح ) .
ج- صيد الحيوانات و الطيور المباحة من أجل أكلها لا يجوز لأن فيه تعذيباً لها . ( خطأ ) .
د- الحيوان المؤذي لا يجوز قتله ، لأن ذلك ينافي الرحمة . ( خطأ ) .
ه- من مناقب الصحابي الجليل أبي صرمة رضي الله عنه أنه شهد بدراً . ( صح ) .
و- رحمة الإسلام شملت المسلم و غير المسلم . ( صح ) .
2- الرافة بالحيوان ورحمته قد تكون سبباً في دخول الجنة، اذكر حديثاً يدل على ذلك .
حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها فشرب، ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني، فنزل البئر، فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي، فسقى الكلب، فشكر الله له، فغفر له» قالوا: يا رسول الله، إن لنا في البهائم أجرا؟ فقال: «في كل كبد رطبة أجر .
3- اذكر اسم الصحابي الجليل ( أبي صرمة ) رضي الله عنه .
مالك بن قيس أبو صرمة .
حل حديث الغيبة (أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم..) وحديث النميمة (مر النبي ﷺ بقبرين فقال إنهما ليعذبان..)
أسئلة عامة :
س1- أذكر الفرق بين الغيبة و البهتان و النميمة ؟
الغيبة | البهتان | النميمة |
ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو فيه | ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو ليس فيه | نقل كلام الغير بقصد الإفساد |
2- في المواقف الآتية حدد ماهو من الغيبة و ما ليس منها .
- يدعو أحمدا صديقه علياً بالطويل ، لشهرته بهذا الوصف ، وعدم كراهته له . ليس غيبة
- خالد يحدث سعيداً بأعمال خاطئة ، يزعم أن عبد الله فعلها و عبدالله منها بريء . بهتان
- سالم ينادي زميله عمر الضعيف في دراسته بالمتفوق، إحراجاً له عند زملائه . ليس غيبة أنما سخرية .
- ناصر يمسك أذنه إذا رأى صديقه صالح ليغضبه، لأن أذن صالح كبيرة . غيبة
3- يعد أبو هريرة رضي الله عنه من أحرض الصحابة على العلم ، اذكر موقفاً يدل على ذلك .
يقول عن نفسه صاحبت رسول الله ثلاث سنين لم أكن في سني حرص على أن أعي الحديث مني فيهن ، وقال : ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبدالله بن عمرو فأنه كان يعي بقلبه و كان يكتب و أنا لا أكتب استأذن رسول الله في ذلك فاذن له .
4- شبه الله تعالى في سورة الحجرات من يغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت، ما وجه الشبه بينهما ؟
فكما أنكم تكرهون أكل لحماً ميتاً فاقد الروح فكذلك ( فلتكرهوا ) غيبته ، وأكل لحمه ميتاً .
5- في حديث ابن عباس رضي الله عنهما دلالة على إثبات عذاب القبر و الشفاعة ، وضح ذلك .
الدليل على إثبات عذاب القبر مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين فقال : إنهما ليعذبان و مايعذبان في كبير والدليل على إبات الشفاعة فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بشق الجريدة نصفين لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا
حل حديث الغضب (إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد) (ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي)
س: دلل على حكم الظلم ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة
س: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان ؟ ينفخ فيه و يزيد في غضبه به حتى يقع في المحرمات
التقويم
1- ضع علامة صح عند الغجابة الصحيحة وعلامة خطأ عند الإجابة غير الصحيحة مما يأتي :
أ- الغضب خلق لايمكن التخلص منه . ( خطأ ) .
ب- من طرق التخلص من الغضب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . ( صح ) .
ج- عندما تسيطر عليك مشاعر الغضب فهذا دليل على قوتك . ( خطأ ) .
د- من الآثار التي تنتج عن الغضب ظلم الآخرين و الاعتداء عليهم . ( صح ) .
ه- توفي الصحابي الجليل سليمان بن صرد رضي الله عنه سنة خمس و خمسين . ( خطأ ) .
2- مدح الله سبحانه وتعالى من يتحلى بالحلم و كظم الغيظ عند الغضب ، ما الآية التي تدل على ذلك .
قال تعالى : ( و الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس و الله يحب المحسنين ) سورة آل عمران ، آية : 134 .
3- هل الغضب مذموم دائماً ، وضح ذلك.
لا يكون الغضب مذموم دائماً عندما تغضب لله كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يغضب لذلك .
4- ماذا كان اسم الصحابي الجليل سليمان بن صرد رضي الله عنه في الجاهلية و بماذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم .
كان اسمه في الجاهلية يساراً فسماه الرسول صلى الله عليه وسلم سليمان .
حل حديث جوامع الدعاء (اللهم بعلمك الغيب)
حل حديث كبائر الذنوب (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ ثلاثاً قالوا)
التقويم
س1: في الحديث دلالة على محبة الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم، وضح الشاهد من الحديث على ذلك .
قوله : فمازال يكررها حتى قلنا ليته سكت .
س2: نفى الله في سورة الفرقان آية ( 72 ) عن عباد الرحمن صفة لها ارتباط بموضوع الدرس فما هذه الصفة ؟ و ما الآية الكريمة .
صفة الزور ، قال تعالى : و الذين لا يشهدون الزور و إذا مروا باللغو مروراً كراماً .
س3: اذكر مثالاً على شهادة الزور .
أن يشهد شخص بالكذب من أجل كتمان الشهادة و إبطال الحق .
س4: ما مدى صحة هذه العبارات مع تصحيح الخطأ ، إن وجد :
أ- يجب طاعة الوالدين في كل شيئ، لأن هذا من البر .
خاطئة ، يجب طاعة الوالدين في غير معصية الله .
ب- أخذ حقوق الناس أو المعاونة على ذلك بالكذب من الظلم و الزور .
صحيحة .
ج- أعتنق الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكرة الثقفي رضي الله عنه عند حصار الطائف .
صحيحة .
د- إذا كانت هناك مصلحة من شهادة الزور فلا مانع من ذلك .
خاطئة، لأنه لا بد من قول الحق .
حل أسئلة عامة الوحدة الأولى أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام
س1: دلل على حكم الظلم .
قال رسول الله " اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .
س2: صغ عبارة من إنشائك تحمل شعاراً يحذر من الظلم .
احذروا الظلم فإن عاقبته وخيمة على المجتمع فيشيع فيه سفك الدماء و انتهاك الحرمات .
س3: اذكر أثرين من آثار التراحم بين المسلمين .
انتشار الود الود و المحبة بين المسلمين انتشار التكافل و التراحم بين المسلمين .
س4: يستغل بعض الناس شبكة الإنترنت أو الهاتف الجوال في الإساءة للآخرين و سبهم و الإضرار بهم، فماذا تقترح لذلك ؟
الرد عليهم بالنصيحة، و تذكيرهم بالاقتداء بالرسول الكريم .
س5: اذكر ثلاثة أحكام من الأحكام الشرعية التي تدل على يسر الإسلام و سماحته .
قصر الصلاة وجمعهما للمسافر ، إعفاء غير القادر من الحج، إباحة الفطر لمن عجز عن الصوم .
س6: بين واجب المسلم إذا جلس في مجلس غيبة .
لا بد من رد أخي و النصح لمن يغتاب هذا الشخص ، و الخروج من المكان إذا لم يتوقف عن الكلام .
س7: أرشد النبي صلى الله عليه وسلم في حديث سليمان بن صرد رضي الله عنه إلى وسيلة يزال بها الغضب ، فما هي ؟
الاستعاذة من الشيطان الرجيم .
س8 : اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي :
أ- الغضب سبب في :
ذهاب المودة
ب- القوة الحقيقية التي يمدح بها المسلم :
قدرته على ضبط نفسه
ج- من التوجيهات التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا غضب المسلم :
يتوضأ .
س9: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان ؟
ينفخ فيه و يزيد في غضبه به حتى يقع في المحرمات .
س10: إذا كان القاضي غضبان فإنه لا يحكم بين الناس ، فلماذا ؟
لأن الغضب إذا وجد لاشك أنه يغطى العقل بالكلية .
س11: اشرح حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الغضب في حدود سطرين .
التضب خلق مذموم حينما تسيطر عليك مشاعر الغضب فإنك تكون ضعيفاً بيد الشيطان ، لا تجعل الغضب يتلاعب بك فإن هو الانتصار و القوة الحقيقة .
س12: حرم الله قول الزور وشهادة الزور ، فلماذا ؟
و لأن شهادة الباطل و مبناها على الكذب و الافتراء و البهتان .
س13: كرر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي بكرة رضي الله عنه من التحذير من قول الزور و شهادته ، فلماذا ؟
لتعظيم هذا الذنب لما فيه ضياع حقوق الآخرين .
س14: هل يلزم من ذكر قول الزور و شهادة الزور مع الإشراك بالله في الحديث استؤاؤهما في الإثم ؟
لا، لأن قول الزور شرك أصغر ، و الإشراك شرك أكبر .