حل الوحدة 12 سورة الإسراء كتاب التفسير 1 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب التفسير 1 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة الثانية عشر ثلاثة دروس هي على الترتيب: التعريف بسورة الإسراء - تفسير سورة الإسراء من الآية ( 23 ) إلى الآية ( 30 ) - تفسير سورة الإسراء من الآية ( 31 ) إلى الآية ( 39 ).
الوحدة الثانية عشر سورة الإسراء
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية عشر في حل كتاب التفسير 1 مقررات ثانوي وهي ثاني عشر وحدة في الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس التعريف بسورة الإسراء
نشاط
السؤال : ارجع إلى الآيات ( 1-22 ) من السورة و استخرج منها ما يدل على العبارات الآتية :
العبارة | الآية الدالة عليها |
ان الله تعالى لا يعذب أحدا الا بعد قيام الحجة عليه | (( ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا )) |
ان المعاصي سبب لحصول العقوبة | (( وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرً )) |
لا يحمل احد وزر غيره | (( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ )) |
أن الله يجازي عباده ما يستحقون من سعادة أو شقاء | (( مَّنِ اهْتَدَىٰ فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا )) |
أن القرآن يهدي لاقوم الطرق و أهدى السبل | (( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا )) |
حل تفسير سورة الإسراء من الآية ( 23 ) إلى الآية ( 30 )
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)
وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا
(25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ
عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا (29)
إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا (30)
السؤال : اختر موضوع الآيات مما يأتي :
الدعوة إلى التوحيد
بر الوالدين
أداء الحقوق ( صح )
معاني الكلمات
الكلمة | معناها |
و قضى | أمر و ألزم و حكم |
و لا تنهرهما | لا تزجرهما عما يعجبك |
قولا كريما | حسنا جميلا لينا |
للأوابين | للتوابين مما يفرط منهم |
و لا تبذر | تتفق مالك في غير طاعة الله |
نشاط
السؤال : استخرج من الأيات الواردة في الدرس ما يدل على معنى الآيات الآتية
العبارة | الآية الدالة عليها |
سورة الفرقان الآية ( 67 ) | آية 29 |
سورة لقمان الآية ( 14 ) | آية 23 |
سورة الروم الآية ( 28 ) | آية 26 |
سورة البقرة الآية ( 263 ) | آية 28 |
نشاط
السؤال : عدد اربعا من صور البر بالوالدين ؟
الجواب : تعود ان تذكر والديك عند مخاطبة بألفاظ احترام - ادعو الله لوالديك خاصة في الصالة في الصالة و اذكر ان فعلك الخير من رضا الله عنك لا تحد النظر لوالديك خاصة عند الغضب - إذا مرض أحدهم فالزمه ما استطعت و قم على خدمته و متابعة عالجع و احرص
نشاط
السؤال : اذكر اربعة من مظاهر عقوق الوالدين ؟
الجواب : ابكاء الوالدين و تحزينهما بالقول أو الفعل - المكث طويلا خارج البيت مع حاجة الوالدين و عدم اذنمها بالخروج - ذم الوالدين امام الناس - ايداعهم دور المعجزة
التقويم
السؤال : ما الحكمة من أن الله تعالى جعل الإحسان إلى الوالدين قرينا لتوحيده ؟
الجواب : أن الله تعالى قرن طاعتهما والإحسان إليهما بعبادته وتوحيده، بشكل مباشر لبيان قدرهما وعظم حقهما ووجوب برهما، أن الله وهبك
الروح، وأبوك وأمك وهبوك الجسد والرعاية وعواملك الوراثية وصفاتك التشريحية هي من الأب والأم
السؤال : هل يكون في عمل الخير تبذيرا ؟ بين ذلك ؟
الجواب : قال الشافعي رضي الله عنه: والتبذير أنفاق المال في غير حقه، ولا تبذير في عمل الخير وهذا قول الجمهور
السؤال : ما الآثار المترتبة على عقوق الوالدين ؟
الجواب : في الدنيا :عدم نطق الشهادتين -المصائب الشديدة –دعاء الوالد على ولده –تعجيل العقوبة في الدنيا –الذل في الدنيا –يطفيء الله نوروجههفي الاخرة :لا يقبل عمله –لا ينظر الله اليه –يؤخر دخوله الجنه على اخر البشر.
السؤال : لم كان التوحيد أوجب الواجبات ؟
الجواب : التوحيد من أعظم الواجبات و أهمها على الإطلاق بل هو الذي يتبادر إلى الذهن عند اطلاق كلمة التوحيد ومن أبين الدلائل على أهميته ما يلي أنه دعوة الرسل اجمعين به الناس من امور الدين
حل تفسير سورة الإسراء من الآية ( 31 ) إلى الآية ( 39 )
نشاط
السؤال : حاول الربط بين هذه الآيات الدرس السابق ؟
الجواب : يريد الله ان يبين للمؤمن ما له وما عليه حتى يهنأ بعيشة وفقا لتعليمات الله
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا (31) وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32) وَلَا تَقْتُلُوا
النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا (33) وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي
هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا (34) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا
(35) وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)
السؤال : اختر موضوعا مناسبا للآيات و دونه ؟
الجواب : موضوع الآيات : حدود الله
السؤال : معاني الكلمات ؟
الكلمة | معناها |
خشية إملاق | خوف فقر وفاقه |
خطتا كبيرا | إثما عظيما |
فلا يسرف | فلا يجوز قتل اثنين مقابل واحد |
ولا تقف | لا تتبع |
مرحا | فرحا و بطرا و فخرا |
مدحورا | مبعدا من رحمة الله |
نشاط
السؤال : قارن بين آيات الدرس و الآيات الواردة في سورة الأنعام ( 151-153 ) و استخرج الوصايا المشتركة بينهما ؟
الجواب : عدم الاشراك بالله - الإحسان إلى الوالدين - عدم قتل الاولاد خشية الفقر - عدم القرب من الفواحش ما ظهر منها وما بطن - عدم قتل النفس بغير حق
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائك بين كيف نواجه خطر الشائعات ؟
الجواب : جاء التحذير من تلقف الشائعات و الترويج لها صريحا في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوم بجهالة فاصحبوا على ما فعلتم نادمين ) فسمى الله ناقل الشائعة بالفاسق و لا يخفى دور الفاسق في إفساد الأرض و حق على من سمع الشائعة أن يثبت و يتأكد من صحة الخبر و عليه أن يسأله نفسه هل في إعلانه مصلحة أم أن المصلحة في الكتمان ؟ و لقد جاء التحذير في السنة كما قال النبي ( كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع )
التقويم
السؤال : ما الحكمة من النهي عن القرب من الزنا لا عن الفعل فقط ؟
الجواب : الله سبحانه و تعالى في محكم تنزيله نهى عن القرب من جريمة الزنا مما يعني البعد عن بواعثه و مقدماته و تبعاته و قال تعالى ( و لا تقربوا الزنى انه كان فاحشة و ساء سبيلا ) و الزنا نذير فشو الامراض و نزع البركات ان دين الإسلام لا ينكر دوافع الشهوة التي فطر الإنسان عليها
السؤال : ما الآثار المترتبة على قتل النفس بغير حق ؟
الجواب : و لأجل الحفاظ على النفس حرم قتل النفس المسلمة بغير حق و أمر بالقصاص في القتل قال تعالى ( و لكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون )
السؤال : استخرج من الآيات الواردة في الدرس ما يدل على الآيات الآتية ؟
سورة النساء الآية ( 6 ) | (( وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا )) |
سورة لقمان الآية ( 18 ) | (( وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىٰ عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا )) |
سورة النحل الآية ( 91 ) | (( وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا )) |
.