حل الوحدة الأولى الخيار والعقود المسماة فقه 2 مقررات

البيانات

حل الوحدة الأولى الخيار والعقود المسماة فقه 2 مقررات

حل الوحدة الأولى الخيار والعقود المسماة كتاب الفقه 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .

تتضمن الوحدة الأولى عدة أبحاث هي على الترتيب: خيار الغبن - الاحتكار - الادخار - التسعير - بيع السلم - عقود مشابهة لعقد السلم - بيع الزروع والثمار، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.

الوحدة الأولى الخيار والعقود المسماة

نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الأولى في حل كتاب الفقه 2 مقررات ثانوي وهي أولى وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس خيار الغبن

تمهيد 

وضع موضوع الخيار كاملا في مقرر واحد حاول أن تتذكر ما يأتي : 

أ- المراد بالخيار : 

الجواب : هو حق المتعاقدين في اختيار فسخ العقد 

ب- أنواع الخيار التي مرت بك و المراد بها : 

خيار المجلسو المراد به مادام المكان الذي يضم كلا العاقدين واحدا فلكل واحد منهما الخيار في إمضاء العقد أو فسخه إلى أن 
خيار الشرطو المراد به هو أن يشترط العاقدين أو أحداهما أن له الخيار في فسخ البيع أو إمضائه مدة معلومة 
خيار التدليسو المراد به فعل شيء تزيد به السلعة عن ثمنها الحقيقي
خيار العيبو المراد به  هو أن يكون لأحد العاقدين الحق في فسخ العقد أو إمضائه إذا وجد عيب في أحد البدلين ولم يكن صاحبه عالما به وقت العقد

فإن اشترى منهم فالبيع صحيح ولكن إذا دخل السوق البائع و تبين له قد غبن فله الخيار بين أمرين فما هما ؟ 

الجواب : فسخ البيع و أخذ سلعته - إو إمضائه 

فكر 

ميز ما يعد تلقي الركبان المحرم و الذي يثبت لصاحبه خيار فيما يأتي مع بيان السبب : 

المثالرأيك فيهالسبب
ما يفعله بعض السماسرة في مرادات السيارات حيث إنهم يستقبلون أصحاب السيارات الذين يقصدون بيعها قبل أن يدخلوا السوقيعد من تلقي الركبانلتلقيهم أصحاب السيارات قبل دخول السوق
ذهاب الصديق بسيارة صديقه لبيعها في السوق حتى لا يغبن لقلة معرفته بطريقة بيع السياراتلا يعد من تلقي الركبانلانه للبائع و ليس المشترى
الذهاب إلى القرى لشراء البضائع الرخيصة من المزارعين و محلات السيارات و أصحاب الأغنام ثم جلبها إلى المدن الكبيرة لبيعها بسعر أغلىلا يعد من تلقي الركبانلانهم يذهبون للبائعين حيث هم ولا علاقة لهم بالسوق

نشاط 

1- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه : (( فمن أحب أن يزحزح عن النار و يدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله و اليوم الآخر و بيأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتي إليه )) 

أكتب تعليقا مناسبا لدرس الغبن على ضوء الحديث ؟كما أن الإنسان يحب ألا يخدعه أحد أو يغشه فله أن يحب ذلك أيضا لأخيه فلا يخدعه أو يغشه او يتسبب له بأي سوء كان
ما النتيجة المتوقعة لو طبق كل مسلم هذا الحديث  ؟لساد في المجتمع الأمن و الأمان و الصدق و المحبة و الإيثار

2- ابين الغبن الذي يثبت به الخيار و الغبن الذي لا يثبت به الخيار مع ذكر السبب فيما يأتي : 

الحالةحكم الخيارالسبب
اشترى رجل سيارة يرغب فيها و بعرف أن قيمتها المعتادة ستون ألف ريال و لكن صاحبها إلى أن يبيعها إلا بثمانين ألف ريال ليس له الخيار لأنه رضي بالزيادة
اشترى رجل جوالا بالف ريال ثم علم ان قيمته المعتادة تسع مئة و تسعون ريالاليس له الخيار لان الغبن يسير
اشترى شخص ممن لا يعرفون الاسعار سيارة مستعملة بثلاثين ألف ريال مع ان قيمتها المعتادة عشرون ألف ريال  له الخيار لأن الغبن فاحش

حل درس الادخار

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك :

1- قارن بين الاحتكار و ادخار التجار : 

الاحتكارادخار التجار
هو جبس السلعة عن الناس مع حاجتهم إليها ثم بيعها بسعر مرتفعهو جبس السلعة عن الناس مع عدم حاجتهم إليها و بيعها وقت الحاجة
حبسها يكون وقت الغلاءحبسها يكون في وقت الرخص
حكمه : محرم لما فيه من إضرار بالناس و استغلال حاجتهم حكمه : جائزا لأن الناس لا تتضرر به

2- ما فوائد الادخار الفردي  ؟

الجواب : الادخار يسد به الإنسان حاجة أسرته و عياله لحاجة يتوقعها في المستقبل قال صلى الله عليه وسلم : ( إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس ) 

3- من ادخر مالا ليشتري به منزلا أو سيارة أو ليتزوج به و كان أكثر من النصاب وحال عليه الحول هل تجب فيه الزكاة ؟ ولماذا ؟

الحكمالسبب
تجب فيه الزكاة إذا حال عليه الحول

لأن الله سبحانه و تعالى أوجب الزكاة و لم يجعل مثل هذه المقاصد مسقطا لها و الزكاة تزيد المال ةلا تنقصه و تزكي صاحبه كما قال الله سبحانه : ( خذ من أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها ) التوبة 103 

قال النبي صلى الله عليه وسلم ( ما نقصت صدقة من مال ) رواه مسلم ( 2588 ) انتهى

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل درس بيع السلم

أ- فكر بيع حكم مايأتي مع ذكر السبب : 

اشترى رجل بضاعة موصوفة في الذمة على ان يستلمها بعد شهرين و اتفقا على ألا يتم دع الثمن إلا عند الاستلام :

الحكمالسبب
لا يجوز وهو محرم شرعالانه يفضي إلى تأجيل البدلين ( الثمن و المثمن ) وهو محرم باتفاق الفقهاء

ب- اكتب صورة عقد لبيع السلم بين طرفين ذاكرا نوع السلعة و الثمن و مراعيا توفر جميع شروط السلم فيه

الجواب : دفع علي لهشام عشرة آلاف ريال ثمنا لثلاثة أطنان من الأرز المصري على أن يستلم البضاعة في العشرين من شوال القادم 

حل درس عقود مشابهة لعقد السلم

نشاط

1- اذكر مثالا صحيحا على كل مما يأتي :
 

أ- عقد الاستصناعمثل التعاقد مع نجاز على صناعة مكتبة على أن يكون خشبها من عنده
ب- عقد المقاولةالتعاقد مع شركة مقاولات على بناء بيت على أن يكون مواد البناء منهم
ج- عقد التوريدكأن تتعاقد مع مدرسة مع أحد المطاعم على توريد الإعاشة يوميا للطلبة 

2- ما الفرق بين البطاقات السلعية مسبقة الدفع و البطاقات النقدية مسبقة الدفع ؟ 

الجواب : 

البطاقات السلعية المسبوقة الدفع : المبلغ المرصود فيها معين 

 لخدمة معينة : مثل كروت شحن الهاتف مسبوقة الدفع

البطاقات النقدية : هو رصد مبلغ من المال في البطاقة يستطيع سحبه من اي مصرف ومن خلال هذه البطاقة يستطيع شراء اي شيء 

حل درس بيع الزروع و الثمار

 فكر 

بين حكم البيع في الحالات الآتية مع ذكر السبب 

الحالةالحكمالسبب
شخص باع عشر نخلات ثمرها لم ينضج بعدجائزلأنه بيع للشجر و الثمر تابع
شخص باع ثمر شجرات من زيتون لم يتبين نضجها بعد محرملأنه لم يبدو صلاحه و بيع منفردا عن أصله

حل تقويم الوحدة الأولى الخيار والعقود المسماة

1 - اكتب مفهوما من إنشائك لكل مما يلي :

1 - خيار الغبن :

هو أن يشتري شيئاً بأكثر من ثمنه المعتاد ، أو بيعه بأقل من ثمنه المعتاد ، مع الجهل بالثمن المعتاد .

2 - الادخار :

الادخار نوعين : 

النوع الأول ادخار التجار : هو حبس التاجر سلعته عن السوق وقت الرخص مع عدم حاجة الناس إليها ، لبيعها في 

وقت الغلاء عند احتياج الناس لها ، 

النوع الثاني ادخار الأفراد : وهو توفير الشخص المال الفاضل عن حاجته الحاضرة لحاجة يتوقعها في المستقبل ، 

له ولمن يعول من زوجة وأبناء وغيرهم .

3 - الاحتكار:

هو حبس السلعة مع حاجتهم إليها ، ليزداد الطلب عليها ، ثم بيعها بسعر مرتفع .

4 - الاستصناع :

هو عقد على صناعة ما موصوفة في الذمة .

5 - عقد التوريد :

هو عقد على توريد سلعة ما ، موصوفة بثمن معين .

2 - قارن - بذكر أوجه الشبه والاختلاف - بين الاحتكار والادخار .

 أوجه الشبهأوجه الاختلاف
الاحتكارحبس السلعة عن الناس حبس السلعة عن الناس مع حاجتهم إليه - حبسها يكون وقت الغلاء ثم بيعها بسعر مرتفع - حكمها محرم لأنه إضرار بالناس 
الادخارحبس السلعة عن الناس حبس السلعة عن الناس مع عدم احتياجهم إليها ، ثم بيعها وقت الحاجة - حبسها وقت الرخص - حكمها جائز لعدم الإضرار بالناس .

 

3 - مثل لكل مما يلي :

1 - خيار الغبن :

اشترى خالد من عمر سيارة بعشرين ألف من الريالات ، حين أن سعرها المعتاد هو عشرة آالاف ، مع عدم علم خالد بسعرها الحقيقي .

2 - الادخار :

اشترى مهند طناً من التمر في وقت الرخص لبيعها في شهر رمضان الكريم .

3 - الاحتكار :

اشترى أحد التجار بعض البهائم في وقت الغلاء  ، ثم باعها بسعر مرتفع مستغلاً بذلك حاجة الناس 

4 - البطاقات السلعية مسبقة الدفع :

البطاقات السلعية : مثل بطاقات شحن الهاتف والإنترنت المسبوقة الدفع .

 

4 - لخص بيع الثمار والزروع : مع بيان حكم كل حالة منها .

لبيع الثمار وهي على شجرها ، أو الحب في سنبله ، ثلاث حالات :

الحالة الأولى : أن يبيع الثمر قبل بدو صلاحها مع أصلها ، أو الزرع قبل أن يشتد حبه مع أصله .

حكمه : جائز لأن الثمر تابع للشجر والزرع تابع للأرض .

الحالة الثانية : أن يبيع الثمر مستقبل بعد بدو صلاحه ، أو بيع الحب مستقبلاً بعد اشتداده 

حكمه : جائز والدليل مفهوم من حديث ابن عمر - رضي الله عنه .
 

الحالة الثالثة : بيع الثمر قبل بدو صلاحه منفرداً عن أصله ، أي دون الشجر ، أو بيع الزرع قبل اشتداد حبه منفرداً 

عن أصله أي دون الأرض .

حكمه : محرم لحديث ابن عمر .

الملفات المتعلقة

شارك الملف

آخر الملفات المضافة