حل الوحدة الثانية عشرة مبادئ علم أصول الفقه والحكم فقه 2 مقررات

البيانات

حل الوحدة الثانية عشرة مبادئ علم أصول الفقه والحكم فقه 2 مقررات

حل الوحدة الثانية عشرة مبادئ علم أصول الفقه والحكم كتاب الفقه 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.

تتضمن الوحدة الثانية عشرة عدة أبحاث هي على الترتيب: مبادئ علم الأصول - الحكم الشرعي، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.

الوحدة الثانية عشرة مبادئ علم أصول الفقه والحكم

نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الثانية عشرة في حل كتاب الفقه 2 مقررات ثانوي وهي ثاني عشر وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.

حل درس مبادئ علم الأصول

فكر 

اقرأ هاتين الآيتين و تعرف على الحكم الشرعي الذي يمكنك استفادته منهما :

1- قال تعالى : (( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) البقرة 

السؤال : الحكم المستفاد من الآية : 

الجواب : وجوب إقامة الصلاة و إيتاء الزكاة 

السؤال : كيف استفدت هذا الحكم من الآية :

الجواب : من الامر في الآية يقتضي الوجوب فدل على وجوب الصلاة و الزكاة 

2- قال تعالى : (( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) الإسراء 33

السؤال : الحكم المستفاد من الآية : 

الجواب : حرمت قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق

السؤال : كيف استفدت هذا الحكم من الآية :

الجواب : استفدت هذا الحكم من النهي في الآية الكريمة حيث أن النهي يفيد التحريم فدل على حرمة قتل النفس بغير حق

نشاط 

السؤال : بعد معرفتك لما سبق أكتب صياغة جديدة تعرف بها علم أصول الفقه حسب فهمك 

الجواب : هو القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام الشرعية من ذاتها التفصيلية و كيفية استفادة هذه الاحكام من ادلتها و حال مستفيدها 

نشاط

أ- قم بزيارة لإحدى المكتبات و تعرف من خلالها على واحد من كتب أصول الفقه ثم اكتب تعريفا مختصرا به متضمنا المحاور الآتية 

اسم الكتاب : الموفقات في أصول الأحكام 

اسم المؤلف : أبي إسحاق الشاطبي 

السؤال : أهم محتويات الكتاب وهي أبوابه الاساسية التي تضمنت الموضوعات الرئيسة في علم الأصول ؟ 

الجواب : كتاب الادلة الشرعية وهي الكتاب و السنة و الإجماع و القياس - فصل في الأوامر و النواهي - كتاب الاجتهاد و غيره من المسائل 

السؤال : فائدة محتارة من الكتاب تحب أن تعرضها على زملائك 

الجواب : فصل السنة بيان الكتاب و تفصيل مجمله 

المسألة الثالثة : السنة راجعة في معناها إلى الكتاب فهي تفصيل مجمله و بيان مشكله و بسط مختصرة و ذلك لأنها بيان له وهو الذي دل عليه قوله تعالى : (( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) فلا تجد في السنة أمرا إلا و القرآن قد دل على معناه الأادلة إجمالية أو تفصيلية 

السؤال : لخص ما يتعلق بنشأة علم اصول الفقه في الاسطر الآتية 

الجواب : كانت أصول الفقه منثورة في كلام الأئمة في الفقه و الفتوى منذ عهد الصحابة ومن بعدهم وظل هكذا حتى قام الإمام الشافعي رحمه الله بكتابة هذا العلم و تقنيته في كتابة الرسالة الذي طلبه منه الإمام عبد الرحمن بن المهدي وبعد الشافعي كثرت الكتابة في علم الاصول بطرق متنوعة و تأليف مختلفةوما بين منثور ومنظم ومختصر ومبسوط حتى صار فتا مستقلا له كيانه و مميزاته 

حل درس الحكم الشرعي

نشاط

السؤال : لخص ما يتعلق بأقسام الواجب في شكل من عندك 

باعتبار الوقتباعتبار المكلفباعتبار المكلف به
موسعواجب عينيواجب معين
مضيقواجب كفائيواجب مخير

نشاط

السؤال : اقرأ سورة ( النساء ) أو النور و استخرج منها ثلاثة أحكام تكليفية حسب الصيغ التي درستها دالة على الأحكام التكليفية 

السورة المختارة : 

الحكم الأول  : 

و الدليل عليه قوله تعالى : 

 

الحكم الثاني 

و الدليل عليه قوله تعالى : 

الحكم الثالث :

و الدليل عليه قوله تعالى : 

سورة النساء 

نهى عن الصلاة للسكران أو شارب الخمر و النهي يقتضي التحريم 

 (( يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة و أنتم سكارى ))رقم الآية : 43

وجوب أداء الامانة 

(( إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات إلى أهلها ))رقم الآية 58

حرمة اتخاذ الكفار أولياء من دون المؤمنين 

(( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين )) رقم الآية 144

 

 

السؤال : بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة اكتب المعنى اللغوي لكل واحد من الاحكام التكليفية الخمسة :
 

الواجب لغةاسم فاعل من وجب ، الواجب ، لازم ما يتحتم على الشخص أن يفعله ما يقابل الجائز و الممكن و الممتنع
المندوب لغةندب فعل ، ندب الشخص إلى الأمر / ندب الشخص للأمر : دعاه إليه ، رشحه للقيام به ، أمر مندوب :  مستحب فعله
الحرام لغةالحرام : محرم ، شيئ ممنوع فعله ، لا يحل انتهاكهن عكسه حلال
المكروه لغةكرة الشيء : مقته ولم يحبه ، ابغضه ، نفر منه
المباح لغةأمر مباح : جائز ، مسموح به الدخول

خلاصة الوحدة الثانية عشرة ( مبادئ الاصول و الحكم ) 

كل المعلومات الاصولية التي تدرسها يمكننا صياغتها على شكل قواعد مختصرة هي في الحقيقة خلاصة علم أصول الفقه بالتعاون مع زميلك لخص أهم القواعد الاصولية التي استفدتها في هذه الوحدة 

 

القاعدة الاولى : الاحكام الشرعية قسمان : تكليفية ووضعية
القاعدة الثانية

أقسان الحكم التكليفي خمسة : الواجب ، المندوب ، المحرم ، المكروه ، المباح

أولا الواجب : هو طلب الفعل طلبا جازما يتعلق الذم يتركه

القاعدة الثالثةينقسم الواجب باعتبارات ثلاثة : باعتبار الوقت / باعتبار المكلف / باعتبار المكلف به
القاعدةالرابعةينقسم الواجب باعتبار الوقت إلى : الموسع / المضيق
القاعدة الخامسةينقسم الواجب باعتبار المكلف به إلى : واجب عيني / واجب كفائي
القاعدة السادسةينقسم الواجب باعتبار المكلف به إلى قسميتك الواجب المعين / الواجب المخير
القاعدة السابعة

ثانيا المندوب هو : ما طلب الشارع فعله من المكلف طلبا غير جازم ولا يتعلق الذم بتاركه

الصيغ الدالة عليه : ان يأمر الشارع بامر ثم توجد قرينة تصرف هذا الامر من الوجوب إلى الندب

القاعدة الثامنة

ثالثا المحرم : هو ما نهى الشارع عن فعله نهيا جازما بحيث يتعلق الذم بتاركه

الصيغ الدالة عليه : النهي الجازم من الشارع ولم تأتي قرينة تصرفه إلى الكراهة / ترتب العقوبة الدنيوية أو الأخروية على فعله

القاعدة التاسعة 

رابعا المكروه : وهو ما نهى الشارع عن فعله لا على وجه الحتم و الإلزام

الصيغ الدالة عليه : ان ينهي الشارع عن أمر ثم توجد قرينة تصرف هذا النهي من التحريم إلى الكراهة

القاعدة العاشرة

خامسا المباح : هو ما خير الشارع المكلف بين فعله و تركه فلا يتعلق بفعله أو تركه مدح أو ذم 

الصيغ الدالة عليه : لفظ الحل او الإباحة و نحوهما / نفي الجناح أو الحرج عمن فعل الفعل 

هل ترغب بتصفح كافة حلول المرحلة الثانوية والاختبارات الإلكترونية اضغط على الرابط

حل تقويم الوحدة الثانية عشرة مبادئ علم أصول الفقه والحكم

السؤال : عرف كلا مما يأتي بتعريف اصطلاحي بأسلوبك الخاص مستفيدا من التعريف المعطى :

الاصول : أي قواعد أو ما يبنى عليه غيره

الفقه : هو العلم بالاحكام الشرعية العملية المأخوذة من أدلتها التفصيلية 

أصول الفقه : عي القواعد التي يتوصل بها إلى استنباط الاحكام الشرعية العملية من ادلتها التفصيلية و كيفية استفادة هذه الاحكام من أدلتها 

الواجب : هو طلب الفعل طلبا جازما بحيث يثاب فاعله تاركه

الحرام : هو ما نهى الشرع على فعله نهيا جازما بحيث يعاقب فاعله و يثاب تاركه

الحكم : ما دل عليه خطاب الشرع المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء و التخيير أو الوضع

السؤال : يمكننا التمييز بين أصول الفقه وغيره من العلوم الشرعية الاخرى وغيرها كيف تحقق لنا ذلك من خلال دراستنا للتعريف الاصطلاحي لعلم الاصول ؟

الجواب : 

علم أصول الفقه علم متقدم بين العلوم الإسلامية سواء كان ذلك من الوجهة الموضوعية أو التكوينية أو الاعتبارية أما من الوجهة الموضوعية فهو علم معياري للفقه من حيث ابتناء الفقه عليه وارتكازه على منهجيته وقد نظر الإمام الإسنوي إلى شرفه وعظمته من هذه الوجهة فقال عنه - أيضا إنه علم عظيم قدره بین شرقه وفخره إذ هو قاعدة الأحكام الشرعية وأساسي الفتاوى الشرعية التي بها صلاح المكلفين معاشا ومعاد وفوق ذلك فإنه لاجتماع هذه الخواص الفريدة فيه كان علما تحتاجه العلوم الإسلامية الأخرى سوي الفقه بوجه من الوجوه فالمفسر يحتاجه لضبطه
القواعد اللغوية الخاصة بالعام والخاص والمشترك،

والمجمل والمبين والمطلقات والمقيد والناسخ والمنسوخ كما يحتاجه المحدث لمعرفة ميزان الترجيح بين الأحاديث المتعارضة والتمييز بين ما يدخل في باب التشريع من ستة الرسول وما يكون منها من باب الأخلاق والتربية ولهذا فهو يمثل روح العلوم الإسلامية التي لا تستغني عنه بحال من الأحوال

السؤال : قارن بين كل مما يأتي من حيث : حقيقة كل منها و الثواب و الإثم و عدمها و المرتبة : 

الحك الشرعيحقيقتهالثواب و الإثم
الواجب / المندوبهوطلب الفعل جازما / هو ما طلب الشرع فعله من المكلف طلبا غير جازميتعبق الذم بتركه / ولا يتعلق الذم بتركه
المحرم / المكروهوهو ما نهى الشرع عن فعله نهيا جازما / هو ما نهى الشرع عن فعله لا على وجه الحتم و الإلزامبحيث بتعلق بفعله ذم
المباح / المندوبهو ما خير الشرع المكلف بين فعله و تركه / هو ما طلب الشرع فعله من المكلف طلبا غير جازمفلا يتعلق بفعله أو تركه أو ذم / ولا يتعلق الذم بتاركه
المحرم / الواجبهو ما نهى الشرع عن فعله نهيا جازما / هو طلب الفعل طلبا جازمابحيث يتعلق بفعله ذم / يتعلق الذم بتركه

السؤال : ينقسم الواجبب عدة اعتبارات لخصها مع التمثيل عليها بما لا يتجاوز نصف صفحة ؟

الجواب :  ينقسم الواجب باعتبارات ثلاثة : باعتبار الوقت / باعتبار المكلف / باعتبار المكلف به 

ينقسم الواجب باعتبار الوقت إلى : الموسع كالصلاة ، ما كان وقته لغيره من جنسه فإن وقت الظهر مثلا : يتسع لصلاة الظهر و يبقى وقت طويل / المضيق وهو ما كان وقته لا يتسع لغيره من جنسه كصوم شهر رمضان 

ينقسم الواجب باعتبار المكلف : إلى واجب عيني كالصلاة و الصوم و الزكاة / واجب كفائي كالجهاد في سبيل الله 

ينقسم الواجب باعتبار المكلف به : إلى قسمين الواجب معين : كالصلاة و الزكاة و الصوم 

الواجب المخير : كخصال كفارة اليمين

السؤال : قارن بين الواجب الكفائي و الواجب العيني بذكر أوجه الشبه و الاختلاف بينهما ؟ 

الواجب الكفائيالواجب العيني 
ما طلب فعله من المكلفين بحيث لوقام به من يكفي سقط عن الباقين فان لم يقم به أحد أثموا جميعا

مثل الجهاد في سبيل الله فهو واجب على الأمة الإسلامية فان قام به البعض سقط  عن الباقين اما إذا تركوه أثموا جميعا.
هو ما طلب فعله من كل واحد من الكلفين بعينه

مثل الصلاة والزكاة والحج وغيرها فيجب على كل فرد مكلف ان يأتي  به

السؤال : علل ما يأتي 

أ- ينقسم الواجب باعتبار الوقت إلى : واجب مضيق و واجب موسع ؟

الجواب : ينقسم الواجب اعتبار الوقت إلى : واجب موسع السبب أو العلة لأن هناك وقت لا يتسع إلا لفعل واحد يمكن الإتيان بفعل من جنسه في نفس الوقت فكان واجبا مضيقا كصوم شهر رمضان فهو لا يتسع لصوم غيره 

وهناك الوقت الموسع للفعل و لغيره من جنسه كالصلاة فمثلا وقت صلاة الظهر و غيرها من الصلوات فهو اجب موسع 

ب- علل  تقسيم الواجب باعتبار المكلف إلى : واجب عيني و واجب كفائي ؟ 

الجواب : تقسيم الواجب باعتبار المكلف إلى : واجب عيني و واجب كفائي . السبب أو العلة : لان هناك طلب واجب على كل مكلف بعينه لا يمكن أن يقوم أحد به مقامه : كصلاة و الصوم فكان الواجب العيني . و هناك لو قام به البعض سقط عن الباقين وإن لم يقوموا به جميعا . وهو الواجب الكفائي كالجهاد في سبيل الله تعالى و كصلاة الجنازة 

السؤال : اذكر مرادفا مناسبا للكلمات أو العبارات الآتية يمكن إن يؤدي الغرض بديلا عن الكلمة الاساسية المذكورة .

طلبا جازماطلبا مؤكدا وهو الواجب 
نهى الشارع عن فعلهالمحرم
موسعالمتسع لغيره
المحرمالممنوع فعله

 

الملفات المتعلقة

شارك الملف

آخر الملفات المضافة