حل الوحدة الرابعة عشرة الأدلة كتاب الفقه 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ.
تتضمن الوحدة الرابعة عشرة عدة أبحاث هي على الترتيب: الأدلة، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.
الوحدة الرابعة عشرة الأدلة
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة الرابعة عشرة في حل كتاب الفقه 2 مقررات ثانوي وهي رابع عشر وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس الأدلة
فكر
قولنا في تعريف الدليل : بالنظر الصحيح يفيد أن هناك نظرا غير صحيح اقرأ الىية الآتية وما تحتها بتمعن : قال تعالى : (( وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ
الْيَقِينُ )) ﴿٩٩﴾الحجر
نظر بعضهك إلى هذه الآية فاستخرج منها حكما هو : وجوب عبادة الله تعالى حتى الموت
ونظرا آخر إلى هذه الآية فاستخرج منها حكما هو : وجوب عبادة اللله تعالى حتى يبلغ العيد درجة اليقين ثم بعد ذلك يجوز له ترك العبادة و ترفع
عنه التكاليف و يفعل ما يشاء
السؤال : من خلال معرفتك بالسيرة النبوية و بالرجوع لتفسير الآية من تفسير أبن كثير اكتب رؤيتك الصحيحة و احكم لاحد القولين
على الآخر
رأيك | هو القول الأول : وهو وجوب عبادة الله تعالى حتى الموت |
السبب | لعدم ورود دليل او نص يثبت القول الثاني |
النتيجة المهمة التي تستفيدها | وجوب عبادة الله حتى الموت |
نشاط
بالتعاون مع مجموعتك ناقش ما يأتي
أ- من الذي له الحق في تحديد الادلة الشرعية التي يستقى منها الدين ؟ | هم علماء الإسلام و فقهاء الأمة |
ب- ما المشكلات التي يمكن أن نقع فيها فيما يتعلق بديننا لو لم نحدد الادلة الشرعية التي يستقى منها الدين ؟ | ولو لم تحدد الادلة الشرعية لاختلف الناس في أحكام دينهم و تضاربت الآراء و المذاهب كل يفتي حسب هواه دون مرجع أو مستند |
ج- ما الفوائد التي تجنبتها من تحديد مصادر الشريعة التي يستقى منها الدين ؟ | ضبط أصول الاستدلال و ذلك ببيان الأدلة الصحيحة من الزائفة و بيان ضوابط الفتوى / تيسير عملية الاجتهاد و إعطاء الحوادث الجديدة ما يناسبها من الاحكام و إعطاء الحوادث الجديدة ما يناسبها من الاحكام حفظ العقيدة الإسلامية بحماية أصول الاستدلال و الرد على شبه المنحرفين |
نشاط
القرآن الكريم هو معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الكبرى وهو آخر كتاب أوحاه الله تعالى إلى نبي من الانبياء وقد تكفل الله تعالى بحفظه من التحريف و التبديل بخلاف الكتب السابقة حيث وكل الله حفظها لأصحابها فضيعوها و حرفوها
أ- أقرأ الآيات من ( 30 -50 ) من سورة المائدة و استخرج منها ما يدل على أن الله تعالى وكل حفظ الكتب السابقة إلى أصحابها | قال تعالى : (( إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ )) |
ب- بالتعاون مع زميلك : الشمس الحكمة من تولي الله تعالى لحفظ القرآن دون غيره من الكتب السابقة | جاء القرآن الكريم وافيا بجمع مطالب الإنسانية حيث عالج مشكلاتها في شتى مرافق الحياة الروحية و العقلية و الاجتماعية و الاقتصادية و السياسة علاجا حكميا يتناسب مع الفطرة و كذلك كونه خاتم الكتب السماوية قال تعالى (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )) |
ج- لقد تحدى الله تعالى المشركين أن يأتوا بمثل القرآن الكريم أو بعضه بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة كالمعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم أو اي برنامج حاسوبي للقرآن الكريم اذكر مراحل هذا التحدي الثلاث و الآيات الدالة عليه | قوله تعالى : ( ام يقولون افتراه قل فأتوا بسورة مثله ) قوله تعالى : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ ۖ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )) قوله تعالى : (( أم يقولون تقوَّلَه بل لا يؤمنون* فليأتوا بحديثٍ مثلِه إن كانوا صادقين )) |
نشاط
بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة مثل على ما يأتي :
أولا : مثال لحديث قولي : | قوله صلى الله عليه وسلم : ( من صام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) |
ثانيا : مثال لحديث فعلي : | عن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد ان ينام وهو جنب توضأ وضوءه للصلاة |
مثال تقريره صلى الله عليه وسلم
حديث معاوية بن الحكن السلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للجارية : ( اين الله ؟ قالت في السماء ، قال : (( من أنا ؟ قالت : أنت رسول الله قال : ( اعتقها فإنها مؤمنة ) فأقرها الرسول صلى الله عليه وسلم على قولها : في السماء |
السؤال : ما وجه التقرير في هذا الحديث ؟
الجواب : وجه التقرير في الحديث ما أبداه الرسول من رضا عما قالت الجارية و وصفها بقوله ( فإنها مؤمنة )
نشاط
بالرجوع إلى التفاسير الآتية : ( البغوي - ابن كثير - ابن سعدي ) لخص تفسير إحدى الآيات السابقة الدالة على حجية السنة النبوية مع ذكر أهم ما يستفاد منها :
الجواب : قال تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره ) أي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سبيله و منهجه و طريقته و شريعته أي فليحذر و ليخش من خالف شريعة الرسول باطنا و ظاهرا ( ان تصيبهم قتنة ) أي في قلوبهم من كفر أو نفاق أو بدعة ( او يصيبهم عذاب اليم ) أي في الدنيا بقتل أو حد أو حبس أو نحو ذلك
فكر
أ- قال حبيب بن أبي فضالة المالكي : لما بني هذا المسجد - مسجد الجامع - إذا عمران بن حصين رضي الله عنه فذكروا عنده الشفاعة فقال رجل من القوم: يا أبا نجيد إنكم لتحدثونا بأحاديث ما نجد لها أصلا في القرآن ! قال : فغضب عمران وقال للرجل: قرأت القرآن؟ قال: نعم، قال: فهل وجدت فيه صلاة المغرب ثلاثا وصلاة العشاء أربعا والغداة ركعتين والأول أربع والعصر أربعا قال: لا، قال: فعن من أخذتم هذا الشأن؟ ألستم عنا أخذتموه وأخذناه ع نبي الله صلى الله عليه وسلم ، أوجدتم في ذلك في أربعين دينارا دينار، وفي كل كذا وكذا شاة، وكل كذا وكذا بعير كذا أوجدتم هذا في القرآن؟ قال: لا، قال: فعن من أخذتم هذا الشأن ؟ أخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم وأخذتموه عنا هل وجدتم في القرآن: {وليطوفوا بالبيت العتيق} [الحج: 29] وجدتم: طوفوا سبعا واركعوا ركعتين خلف المقام أوجدتم هذا في القرآن؟ عن من أخذتموه ألستم أخذتموه عنا وأخذناه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: بلى، فقال: وجدتم في القرآن: لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام؟ قال: لا، قال عمران: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا جلب، ولا جنب، ولا شغار في الإسلام» أسمعتم الله تعالى يقول لأقوام في كتابه: {ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين} [المدثر: 43] حتى بلغ: {فما تنفعهم شفاعة الشافعين} [المدثر: 48] قال حبيب رضي الله عنه: فأنا سمعت عمران بن حصين رضي الله عنه يقول: " الشفاعة نافعة دون ما يسمعون وفي رواية من طريق الحسن : أن الرجل قال لعمرن رضي الله عنه أحييتني أحياك الله يا ابا نجيد ثم قال الحسن : فما مات الرجل حتى صار فقهاء المسلمين
|
ب- روى الإمام الشافعي رضي الله عنه يوما حديثا وقال : إنه صحيح فقال له قائل : أتقول به يا أبا عبد الله ؟ فاضطرب وقال : يا هذا أرأيتني نصرانيا ؟ ارأيتني خارجا من كنيسة ؟ ! أرأيت في وسطي زنارا ؟! أروي حديثا عن رسول الله صلى الله عليه ولا أقول به وفي رواية : فارتعد الشافعي و أصفر وحال لونه وقال : ويحك أي ارض تقلني وأي سماء تظلني إذا رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فلم أقل به نعم على الرأس و العين وفي لفظ : متى رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا ولم آخذبه فأشهدكم أن عقلي قد ذهب |
أقرأ الخبرين السابقين بتمعن ثم تعاون مع مجموعتك في النقاش حولهما وفق المحاور الآتية :
ما الأسباب التي اوجبت لبعض الناس كما في الخبرين السابقين و غيرهما أن يظنوا عدم صلاحية الاحتجاج بالسنة النبوية على الأحكام الشرعية ؟ | ربما يعتقد البعض أن القرآن الكريم الذي أجمعت الأمة على صحته و تولى المولى عز وجل حفظه يكفي كدليل شرعي وحيد مستغني به عن السنة النبوية |
ما الآثار السيئة التي نستنتجها من الخبرين ومن غيرهما التي يمكن أن يصل إليها من لا يحتج بالسنة النبوية ؟ | الجهل بالتطبيق العملي لما جاء به القرآن الكريم من عبادات و معاملات / عدم مجمل القرآن و شرح معانبه / الجهل بأحكام استقلت بها السنة النبوية |
ما خطورة هذا المنهح على حياة المسلم ؟ | من أين يستقي المسلم دينه إن لم يكن من السنة النبوية فمن اين له معرفة عدد الركعات في الصلاة و كيفية الحج و الصوم و الزكاة و المعاملات فهذا هدم للدين و تضيع لأركانه و قواعده |
كيف يمكن أن ترد على دعاة عدم الاحتجاج بالسنة النبوية ؟ | السنة هي : الأصل الثاني بعد القرآن الكريم و التطبيق العملي لما جاء فيه وهي الكاشفة لغوامضة المجلية لمعانية الشارحة لألفاظه و مبانية و إذا كان القرآ، قد وضع القواعد و الاسس العامة للتشريع و الاحكام فإن السنة قد عنيت بتفصيل هذه القواعد و بيان تلك الاسس و تفريع الجزيئات على الكليات |
ما الموقف الذي يجب عليك اتخاذه حين تسمع أو تقرأ لشخص يشكك في الاحتجاج بالسنة النبوية ؟ | نصحه أو إبلاغ شيخ الحي ليوضح له ما اشتبه عليه أو إبلاغ السلطات لمنعا له من نشر الفتنة بين الناس و زعزعة بعض ضعاف النفوس عن دينهم |
نشاط
السنة مدونة في كتب الحديث و أهمها : الكتب الستة و المسند بالرجوع غلى مصادر التعلم :
ما المراد بالكتب الستة و المسند ؟ | صحيح مسلم / صحيح البخاري / سنن النسائي / سنن أبي داود / سنن الترمذي / سنن ابن ماجة/ مسند الإمام احمد |
تعرف على مصادر أخرى لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم و دونها هنا ؟ | الموطا للإمام مالك و سنن الدرامي |
نشاط بالرجوع إلى احد مصادر نقل الإجماع كما تعرفت عليها في الفقرة السابقة انقل ثلاثة امثلة لمسائل مجمع عليها من أبواب مختلفة وفق الجدول الآتي :
المسألة | نص الكتاب | اسم الكتاب | رقم الجزء و الصفحة |
كتاب الوضوء | اجمعوا على أن الملامسة حدث ينقض الطهارة | الإجماع لأبي بكر بن منذز | الجزء الاول ص34الجزء الاول ص |
كتاب الصلاة | وأجمعوا على أن صلاة المغرب : تجب إذا غربت الشمس | الإجماع لأبي بكر بن منذز | الجزء الاول ص 38 |
كتاب الصلاة | واجمعوا على أن من السنة أن تستقبل القبلة بالآذان | الإجماع لأبي بكر بن منذز | الجزء الاول ص 38 |
فكر
أ- بالنظر في الحديث الآتي و معرفة الحكم الذي تضمنه استخرج العلة التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث ثم فكر بما يمكنك أن تقيس عليه من أحكام تتعلق بالصلاة مطبقا أركان القياس التي درستها
عن عائيشة ضري الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في خميصة لها أعلام ، فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال : (( اذهبوا بخميصتي هذه إلى أبي جهم و أتوني بأنبجانبه أبجهم ن فإنها آلهتني آنفا عن صلاتي
الجواب : الخصيصة كساء مربع له اعلام فالعل’ : الاشتغال عن الصلاة إذا فكل ما يشغل في الصلاة مكروه / فالركن الأول الأصل : هو الخصيمة و الركن الثاني : الفرع وهو كل ما يشغل عن الصلاة الركن الثالث : وهو الكراهة ، الركن الرباع العلة : وهي الانشغال عن الصلاة
استخرج بالقياس حكم ما يأتي بعد تطبيق أركان القياس تطبيقا صحيحا
حكم القضاء بين المتخاصمين و القاضي في حالة من التوتر النفسي بسبب مشكلة عائلية أو بسبب كونه مريضا أو حاقنا أ, حاقبا
الركن الأول | الأصل : القضاء بين المتخاصمين و القاضي في حالة توتر نفسي |
الركن الثاني | الفرع: كل ما يؤثر على تكفير القاضي و على حكمه بين المتخاصمين |
الركن الثالث | حكم الأصل كراهة الحكم في حالة تشويش التفكير و انشغال القلب |
الركن الرابع | العلة : تشويش الفكر و انشغال القلب |
الحكم الذي يمكن إثباته للفرع | كراهة للحك بين المتخاصمين و القاضي في حالة تشويش للفكر و انشغال للقلب |
خلاصة الوحدة الرابعة عشرة ( الأدلة )
بعد أن انهيت دراسة هذه الوحدة و تبين لك أهميتها في علم اصول الفقه قم بالتعاون مع مجموعتك بصياغة مختصرة لأهم القواعد الاصولية التي يمكن استخلاصها من هذه الوحدة :
القاعدة الاولى | الادلة الشرعية المتفق عليها : الكتاب ، السنة ، الإجماع ، القياس |
القاعدة الثانية | القرآن الكريم ، حجة في العقائد و الاحكام فمن أنكر الاحتجاج به و الحاكم إليه فهو كافر ضال |
القاعدة الثالثة | خصائص القرآن الكريم : هو كلام الله حقيقة ، منزل من عند الله تعالى ، نزل به جبريل علي محمد صلى الله عليه وسلم ، القرآن معجز ، تولى الله تعالى حفظه ، القرآن الكريم قطعي الثبوت ، القرآن كله عربي |
القاعدة الرابعة | السنة النبوية : هي ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله و فعله و تقريره / علاقة السنة بالقرآن الكريم : التأكيد ، البيان |
القاعدة الخامسة | الإجماع : حجة مطلقا / انواه : إجماع صريح ، قولي ، إجماع سكوتي |
القاعدة السادسة | القياس : اقسامه باعتبار قوته و ضعفه إلى : قياس جلي و قياس خفي / و ينقسم باعتبار صحته و بطلانه إلى : قياس صحيح و قياس فاسد |
حل تقويم الوحدة الرابعة عشرة الأدلة
السؤال : عرف ما يأتي بتعريف من عندك مستفيدا من التعريف المعطى :
الإجماع | تفاق المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في عصر من |
الأصل | المسألة الذي ثبت فيها الحكم |
الفرع | المسألة التي لم يرد فيها نص ويراد معرفة حكمها. |
الحكم | الحكم الشرعي للأصل الثابت بالكتاب أو السنة أو الإجماع. |
العلة | السبب أو الوصف الذي شرع الله تعالى من أجله الحكم ووجده المجتهد في الفرع أيضا |
السؤال : مثل لكل مما يأتي بمثال صحيح : بيان السنة النبوية للقرآن الكريم
بيان السنة النبوية للقرآن الكريم | بيان السنة النبوية للقرآن الكريم كما في الصلاة فإن القرآن أمر بها على وجه الإجمال ثم جاءت السنة لبيان أوقاتها و شروطها و موانعها و كذلك الحال في الزكاة و الصيام و الحج و غير ذلك مما جاء مجملا في القرآن الكريم ثم تولت السنة شرحه و إيضاحه |
القياس | هو قياس الصحابة لخلافة أبي بكر الصديق على الإمامة في الصلاة ، فقالوا في ذلك : ( رضيه رسول الله لديننا ، أفلا ترضاه لدنيانا ) فقاسوا توليه الخلافة على توليه الإمامة بالناس بأمر النبي صلى الله عليه وسلم |
القراءة الشاذة | مثل قراءة ابن مسعود رض الله عنه في قوله في ذكر كفارة اليمين : ( فصيام ثلاثة أيام ) . حيث قرأها رضي الله عنه : ( فصيام ثلاثة ايام متتابعات ) فكلمة : ( متتابعات ) في هذه الآية قراءة شاذو لأنها لم تنقل إلينا نقلا متوارتة فلا يمكن الحكم عليها بانها من القرآن الكريم |
السؤال : بين المراد بالعبارات الآتية مبينا مدى صحتها من عدمه مستندا على الدليل فيما تقول ؟
لا قياس مع وجود نص | لا قياس مع وجود نص فلا اعتبار بقياس يصادم النص - الكتاب و السنة - أو الإجماع ، ويسمى قياس فاسد الاعتبار و ذلك كقياس جواز تزويج المرآة الرشيدة نفسها بغير ولي ، على جواز بيعها لمالها بغير إذن وليها فهذا قياس فاسد لمصادقته النص في قوله - عليه السلام : ( لا نكاح إلا بولي ) |
السنة النبوية إذا أتت بحكم جديد ليس في القرآن فهي حجة على انفردها | السنة النبوية مصدر من مصادر التشريع وقد تستقل ببعض الاحكام التي لم يرد ذكرها في القرآن الكريم ومن أمثلة ذلك تحريم الجمع بين المرأة و عمتها أو خالتها في النكاح كما في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يجمع بين المرآة و عمتها و لا بين المرأة و خالتها ) |
لا إجماع إلا ما كان في عصر النبي صلى الله عليه وسلم | هذه العبارة خاطئة فما كان في عصر النبي عليه السلام لا يعتبر إجماعا لأن قول الصحابي كنا نفعل أو كانوا يفعلون كذا في عهد النبي إنما يكون مرفوعا حكما لا نقلا للإجماع . فالإجماع ما كان بعد وفات النبي صلى الله عليه وسلم |
السؤال : ما الحكم الذي يمكن استفادته من الادلة الآتية
أ- قوله تعالى : (( وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرً )) | في الآية وجوب طاعة الرسول و ابتاع سبيل المؤمنين و الحكم المستفاد : حجية الإجماع |
ب- عن ابي هريرة رضي الله عنه : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ولد لي غلام أسود ، فقال : ( هل لك من إبل ؟ ) قال : نعم قال : ( ما الوانها ) ؟ فقال : حمر ، قال : ( هل فيها من أورق ؟ ) قال : نعم قال : ( فأنى ذلك ) قال : لعله نزعه عرق ، قال : ( فلعل ابنك هذا نزعه )) يعني العرق | في هذا الحديث قاس الرسول صلى الله عليه وسلم الغلام على الإبل بجامع اختلاف اللون عن الأب و الام فكما أن من الإبل قد يأتي منها مختلف اللون فكذلك الغلام / الحكم المستفاد : حجية القياس |
ج- قوله صلى الله عليه وسلم : (( ألا إني أوتيت الكتاب و مثله معه ألا يوشك رجل شبعان على اريكته يقول : عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه و إن ما حرم رسو الله كما حرم الله | حجية السنة |
د- قوله صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون | حكم المستفاد : حجية الإجماع |
السؤال : ميز الخطأ في العبارات الآتية ثم اكتب العبارة على الوجه الصحيح
لا يستدل بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ما دام يوجد في المسألةآية من القرآن الكريم | عبارة خاطئة : الصحيح أنه يستدل بأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم مع وجود نص من القرآن الكريم فالسن قد تكون للقرآن الكريم |
الأدلة الشرعية أربعة هي : القرآن الكريم ، السنة النبوية ، و إجماع أهل المدينة و القياس على واحد من هذه الاصول الثلاثة السابقة | عبارة خاطئة : فالأدلة الشرعية أربعة وهي : القرآن الكريم ، السنة النبوية ، الإجماع ، القياس |
السؤال : قارن بين الفرع و الاصل في موضوع القياس :
الأصل | الفرع |
المحل ثبت فيه نص ، معروف الحكم | المحل لم يثبت فيه نص ، وغير معروف حكمه |
السؤال : ( أحييتني أحياك الله يا أبا نجيد ) ما الذي توحيه إليك هذه العبارة ؟ وما الأثر الذي يمكن أن يكون الرجل استفاده من محاورة الصحابي الجليلعمران بن حصين رضي الله عنه فجعله يقول هذه العبارة
الجواب : ( أحييتني أحياك الله يا أبا نجيد ) : فالعلم حياة و الجهل موت القلوب وحياته بالعلم فمحاورة صحابي جليل كعمران بن حصين تكشف للرجل لبس خطير في دينه و جهل بسنة نبيه عليه الصلاة و السلام وما لها من فضل في إيضاح ما أشكل من القرآن الكريم و تفصيل مجملة و تقي مطلقة و توضيح أحكام العبادات و المعاملات و استقلالها ببعض الأحكام التي لم يرد ذكرها في كتاب الله تعالى
نشاط
ارجع إلى أحد الكتب الآتية و أختر أحد مباحثه المهمةثم لخصه في دفترك :
1- مكانة السنة في التشريع الإسلامي و دحض مزاعم المنكرين و الملحدين للدكتور محمد لقمان السلفي
2- السنة النبوية و مطاعن المبتدعة فيها للدكتور مكي الشامي
3- موقف المدرسة العقلية الحديثة من الحديث النبوي الشريف للشيخ شفيق بن عبد الله شقير
4- زوابع في وجه السنة قديما و حديثا للشيخ صلاح الدين مقبول احمد
الجواب : السنة و مكانتها في التشريع الإسلامي للدكتور مصطفى السباعي وجوب طاعة الرسول في حياته : كان الصحابة في عهد رسول الله يستفيدون أحكام الشرع من القرآن الكريم الذي يتلقونه عن الرسول و كثيرا ما كانت آيات القرآن مجملة غير مفصلة أو مطلقة غير مقيدة كالأمر بالصلاة جاء مجملا لم يبين في القرآن الكريم عدد ركعاتها ولا هيئتها ولا اوقاتها و كالأمر بالصلاة جاء مطلقا لم يقيد بالحد الادنى الذي تجب فيه الزكاة و لم تبين مقاديرها ولا شروطها و كذلك من الاحكام التي لا يمكن تنفيذها دون الوقوف على شرح ما يتصل بها من شروط و اركان و مفسدات فكان لا بد لهم من الرجوع إلى رسول الله لمعرفة تفصيلية واضحة . و كذلك كانت تقع لهم كثير من الحوادث التي لم ينص عليها القرآن فلابد من بيان حكمها عن طريقه صلى الله عليه وسلم و هو مبلغ عن ربه و ادرى الخلق به و كذلك كانت تقع لهم كثير منالحوادث التي لم بنص عليها القرآن فلا بد من بيان حكمها عن طريقه عليه الصلاة و السلام وهو مبلغ عن ربه و ادرى الخلق به . اردى بخلق بمقاصد شريعة الله و حدودها و نهجها و مراميهل . وقد أخبر الله في كتابه الكريم عن مهمة الرسول بالنسبة للقرآن أنه مبين له و موضح لمراميه و آياته حيق يقول الله تعالى في كتابه : ( و أنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم و لعلهم يتفكرون ) كما بين أ، مهمته إيضاح الحق حين يختلف في الناس : (( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه و هدى و رحمة لقوم يؤمنون ) . أوجب أنه أوتي القرآن و الحكمة ليعلم الناس أحكام دينهم فقال : لقد من الله على المؤمنين (( إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم يتلو عليهم ىياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة و إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين )) |