حل الوحدة السابعة عشرة الفتوى والاستفتاء كتاب الفقه 2 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 2 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442 هـ .
تتضمن الوحدة السابعة عشرة عدة أبحاث هي على الترتيب: الفتوى والاستفتاء، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.
الوحدة السابعة عشرة الفتوى والاستفتاء
نكمل معكم باستعراض حلول الوحدة السابعة عشرة في حل كتاب الفقه 2 مقررات ثانوي وهي سابع عشر وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس الفتوى والاستفتاء
تمهيد
سأل رجل صديقا له : لقد حلفت يمينا ثم حنثت فيها فما رأيك ؟
فأجابه صديقه يجب عليك أن تصوم شهرين متتابعين !
ثم سأل أحد العلماء فقال له : يجب عليك أن تكفر عن يمينك و الكفارة إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة فإن لم يتيسر لك ذلك وجب عليك ان تصوم ثلاثة أيام متتابعات
السؤال : أكتب تعليقا على هذا ؟
الجواب : هذا فرق العالم من الجاهل فمن افتى بغير علم فقد و أضل و على الإنسان أن يتحرى عمن يأخذ عنه دينه
نشاط
السؤال : طلب منك اخوك الصغير أن تفتيه في بعض المسائل الفقهية بالصلاة ولم يكن لديك علم بأحكامها فكيف تصنع ؟ صف الإجراءات التي سوف تتبعها حتى تفيده و تجتنب القول بغير علم ؟
الجواب : طلب أخوط أن تفتيه في بعض المسائل الفقهية : أخبره بالحكم إن كنت درسته و علمته - سؤال شيخ الحي أو إمام المسجد - سؤال المعلم في المدرسة - اللجوء إلى بعض مواقع الإفتاء على الإنترنت الموثوق بها
نشاط
عن عبد الله بن عمرو رضي (( الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من العباد ولكن يقبض العلم بقيض
العلماء حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم ، فضلوا و أضلوا ))
ودخل رجل على ربيعة بن عيد الرحمن وهو يبكي فقال : ما يبكيك ؟ و ارتاع لبكائه ، وقال :أدخلت عليك مصيبة فقال : لا ولكن أستفتي من لا علم له و ظهر في الإسلام أمر عظيم .
السؤال : اقرأ النصين السابقين و شارك مجموعتك في التعرف على الآثار السيئة الناتجة عن استفتاء من لا يعلم ؟
الجواب : الآثار السيئة الناتجة عن استفتاء من لا يعلم :
ضياع الدين بضياع احكامه - اتخاذ رؤوسنا جهالا فيضلوا و يضلوا - انتزاع العلم من الأمة بموت العلماء و بقاء الجهال - الفتوى بغير علم كذب على الله تعالى و على الرسول - تحليل الحرام و تحريم الحلال - الفتوى بغير علم من الكبائر
نشاط
السؤال : تعرف على مصدرين من مصادر الفتوى الموثوقة من خلال الكتب ثم انقل من كل واحد منهما فتوى في موضوع مهم تحب ان تعرضه على زملائك
الفتوى | المصدر | |
1- | السؤال : سأل عما إذا أكل بعد اذان الصبح في رمضان ماذا يكون ؟ الإجابة : الحمد الله أما إذا كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر كما كان بلال قبل طلوع الفجر على عهد النبى صلى الله عليه وسلم، وكما يؤذن المؤذنون في دمشق وغيرها قبل طلوع الفجر، فلا بأس بالأكل والشرب بعد ذلك بزمن يسير . وإن الشك : هل طلع الفجر أو لم يطلع ؟ فله أن يأكل و يشرب حتى يتبين الطلوع ولو علم بعد ذلك أن اكل بعد طلوع الفجر ففي وجوب القضاء نزاع ، و الأظهر أنه لا قضاء عليه وهو الثابت عن عمر وقال به طائفة من السلف و الخلف و القضاء هو المشهور في مذهب الفقهاء | موقع طريق الإسلام |
2- | السؤال : ما حكم من أكل أو شرب في رمضان متعمدا ؟ الجواب : بالحمد الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه أما بعد : فإن تعمد الأكل و الشرب أو ما في حكمهما مما يفسد الصيام محرم شرعا ، و كبيرة من الكبائر العظمى تجب التوبة منها توبة نصوحا و الاستغفار بكثرة و يجب على من فعله قضاء ذلك اليوم او الايام الني ارتكب فيها ذلك الذنب العظيم | مركز الفتوى - إسلام ويب |
نشاط
السؤال : قال تعالى : (( إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) هذه الآية تبين علاقة الشيطان بمسألة الفتوى في
دين الله بغير علم بالتعاون مع زميلك بين هذه العلاقة وما الذي يسعى إليه الشيطان بدعوته إلى ذلك ؟
الجواب : قال تعالى : (( إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) إن الشيطان يأمركم بالسوء و الفحشاء أو إنما عدوكم
الشيطان بالأفعال السيئة : و أغلظ من ذلك وهو القول على الله بلا علم فيدخل في هذا كل كافر و كل مبتدع و كل من يفتي بغير علم أو بغير ما
أنزل الله تعالى
خلاصة الوحدة السابعة عشرة : ( الفتوى و الاستفتاء )
السؤال : بعد أن انهيت دراسة هذه الوحدة و تبين لك أهميتها في علم أصول الفقه قم بالتعاون مع مجموهتك بصياغة لأهم القواعد الاصولية التي يمكن استخلاصها من هذه الوحدة :
القاعدة الأولى | الفتوى : هي تبين الحكم الشرعي عن دليل |
القاعدة الثانية | الاستفتاء : هو طلب الجواب عن الأمر المشكل |
القاعدة الثالثة | المفتي : هو المخبر عن حكم شرعي |
القاعدة الرابعة | المستفتي : هو السائل عن الحكم شرعي |
القاعدة الخامسة | المفتي قائم مقام النبي صلى الله عليه وسلم في التبليغ و البيان و موقع عن رب العالمين |
القاعدة السادسة | حكم الإفتاء بغير علم : حرام ومن الكبائر |
القاعدة السابعة | للمفتي شروط يجب توافرها في من يتولى الإفتاء |
القاعدة الثامنة | للمفتي و للمستفتي آداب يجب مراعاتها |
القاعدة التاسعة | يحرم التساهل في الفتوى ومن عرف به حرم استفتاءه |
القاعدة العاشرة | علم الشريعة هو دين الله تعالى فواجب على المسلم أخذ دين الله عن أهل العلم و المعرفة بالدين |
حل تقويم الوحدة السابعة عشرة الفتوى والاستفتاء
السؤال : عرف الممصطلحات الآتية بأسلوبك الخاص مستفيدا من التعريفات التي مرت بك :
الفتوى | هي تبين الحكم الشرعي عن دليل |
المفتي | هو المخبر عن حكم شرعي |
المستفتي | هو السائل عن حكم شرعي |
السؤال : اكتب مقالا عن أهمية الفتوى و عظم أمرها في حدود نصف صفحة ؟
الجواب :الإفتاء منصب عظيم وشرف لمن يقوم به لذا تولى الله الإفتاء بنفسه وهو العليم الخبير فقال سبحانه ( ويستفتونك في النساء قل الله
يفتيكم فيهن ) وأول من قام بهذا المنصب الشريف من هذه الأمة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم فكان يفتي عن الله بوحيه المبين فكانت
فقويه العز جوامع الأحكام ومشتملة على فصل الخطاب والمفتي قائم في الأمة مقام النبي لا في التبليغ والبيان ودل على ذلك قوله عليه السلام
( إن العلماء ورثة الأنبياء إن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر) وهو نائب عن رسول الله في تبليغ الأحكام
فحقيق على من أقيم في هذا المنصب أن يعد له عدته وأن يتأهب له أهبته
السؤال : أكتب موقفا عن بعض السلف في الإفتاء ثم اكتب عليه تعليقا مناسبا في حدود ثلاثة أسطر ؟
الجواب : وعن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال: أدركت عشرين ومية من الأنصار من أصحاب رسول الله :يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا
وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول إذا كان هذا حال الصحابة الذين عايشوا الرسول ونزول الوحي فكيف بحالنا نحن اليوم يحفظ الواحد منا أجزاء من
القرآن أو بعض المتون وإذا به يتصدر في المجالس ويفتي في المسائل الكبار ويخطئ العلماء ويرد عليهم فالأحري بنا أتباعهدي الرسول صلى الله
عليه وسلم أصحابه الكرام
السؤال : بين حكم الفتوى في الحالات الآتية معللا ما تقول :
السؤال : عالم في قرية ساله شخص عن مسألة يعرف حكمها ولا يمشي من ترتب مفسدة على إجابته ؟
الجواب : يجب عليه الإفتاء لأنه إن لم يفعل أثم لكتمانه العلم
السؤال : طالب علم سأله شخص عن مسألة يعرف خلاف العلماء فيها ولا يعرف أي الاقوال هو الصحيح ؟
الجواب : يحرم عليه الإفتاء لعدم علمه بالترجيح
السؤال : رجل كتدين من الصلحاء المحافظين على الصلاة في المسجد وساله رجل عن مسألة في سجود السهو ؟
الجواب : إن كان له علم بالمسألة فالأفضل إحالة الفتوى إلى من هو أعلم منه و إن لم يكن له علم فيحرم عليه الإفتاء