نقدم لكم حل كتاب التربية الفنية للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث ف3، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.
التربية الفنية خامس ابتدائي فصل ثالث
الفنون الإسلامية
تألقت الحضارة الإسلامية منذ القرن السادس وحتى القرن التاسع عشر وشهدت ازدهارًا وتطورًا وصل ذروته وتأثرت به الحضارات الأخرى، وقد ركزت الفنون الإسلامية في هذه الفترة على فن العمارة، وفن المنمنمات، وفن الزخرفة، والخط بالإضافة إلى فنون أخرى من النحت، وتمثلت هذه الفنون في المساجد والقصور والمخطوطات والأواني وبعض اللوحات الفنية
كما أن هناك عدة خصائص للفنون الإسلامية منها أن يكون الجمال مقصودًا وليس عارضًا، وأن يكون ذلك من باب التحسينات وليس من الضروريات وغير ذلك، كما أن الفنان المسلم لون معظم أدواته وجملها ففي الشكل (1)، نرى طبقًا مزينًا بزخارف عثمانية نباتية يرجع إلى الخلافة العثمانية وموجود حاليًّا بمتحف اللوفر بفرنسا
كما يعتبر فن المنمنمات من أفكار واختراعات الفنان المسلم ونرى في الشكل (2)، منمنمة لأحد الفنانين المسلمين.
الفنون الإسلامية في اللوحات العالمية:
اهتم الفنان العالمي بدراسة الفنون الإسلامية وتأثر بها وعمل لها المعارض والمتاحف، وظهر ذلك واضحًا في بعض اللوحات العالمية، إما باستخدام بعض الرموز من مآذن وقباب وزخرفة وغيره، أو مستوحاة من الحياة السياسية والاجتماعية والبيئة والتاريخ الإسلامي كما ظهرت في هذه اللوحات بعض القيم الفنية الإسلامية
ففي الشكل (3) لوحة للفنان العالمي (المستشرق) لودفيج دوتش نشاهد تأثره الواضح وتسجيله للحياة اليومية لمنطقة من شرقنا الإسلامي واستخدامه للزخرفة الإسلامية في اللوحة
كما نشاهد الفنان البريطاني دافيد روبرتس الذي اهتم بالحياة الدينية ورسم لوحة لقبة الصخرة، الشكل (4).
الفنون الإسلامية في المملكة العربية السعودية:
منذ ظهور الحركة التشكيلية الفنية بالمملكة العربية السعودية والفن الإسلامي سمة من سمات الفنان السعودي وذلك لعدة أسباب من أهمها أن الحكم فيها إسلامي منهجًا وتطبيقًا، كما أن لوجود الحرمين الشريفين تأثير واضح على الفنان وأفكاره وتخيلاته.
إضافة إلى أن اعتزاز الفنان السعودي بتراثه الإسلامي يفرض نفسه في أغلب لوحات الفنان السعودي ونجده في مختلف المواضيع يستخدم رمزًا من رموز الفنون الإسلامية أو عنصرًا من عناصرها بالإضافة إلى التعبير الروحي عن دينه الإسلامي. ولعظمة البيت الحرام في نفس الفنان المسلم والمناسك الدينية من حج وعمرة نجده دائم التعبير عن هذا الموضوع.
الحرف العربي والفنون الإسلامية:
استخدم الحرف العربي كرمز من رموز الفنون الإسلامية في المنمنمات والمنحوتات وغير ذلك من أعمال الفنان المسلم وفي أوائل الخمسينات في القرن العشرين انطلق ما يسمى باللوحة الحروفية وهي اللوحات التي تجمع بين جماليات الخط العربي وقيم التشكيل الحديث، وقد اختلفت الأقطار العربية والإسلامية في أنواع الخطوط المستخدمة في هذه اللوحات.
الألوان المائية:
تُصنع جميع الألوان من الأصباغ وتمزج معها مواد أخرى وهذه المواد هي التي تحدد نوعية اللون كما أنها تزيد من سماكته، والألوان المائية يتم فيها مزج الأصباغ مع الصمغ.
ويختلف نوع هذه الألوان باختلاف كمية الصمغ فيها فالألوان المائية العادية نسبة الصمغ فيها أقل من ألوان الجواش التي هي أقل من ألوان الأكريلك. وتمزج ألوان الجواش بالصمغ الأبيض فتصبح معتمة وغير شفافة وهذا هو الفرق بينها وبين الألوان المائية العادية وهذه الألوان تجف سريعًا.
يمكن إخفاء الأخطاء فيها بزيادة طبقات اللون مع ملاحظة أن هذه الزيادة في تكثيف اللون تؤدي إلى تقشير وتشقق اللون في اللوحة مع مرور الوقت.
مقتطفات من حل كتاب التربية الفنية خامس ابتدائي
إعداد النول وتسديته:
وقد كان انتشار الإسلام سببًا في تحول الجزيرة العربية إلى ملتقى ديني وتجاري بسبب استقطاب الحج للحجيج من جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى تمازج حضاري وتبادل ثقافي عن طريق القوافل التي تحمل معها العديدمن الصناعات والحرف اليدوية من دول متعددة.
وكان النسيج اليدوي واحداً من أهم هذه الصناعات التي تتميز بها هذه الدول، وقد انتشرت هذه الحرفة في بيئة الجزيرة العربية التي انتشرت فيها مهنة رعي الماشية؛ مما ساهم في توفر الصوف كنتاج، والذي عمل سكان البادية بغزله ونسجه بإمكاناتهم البسيطة لحياكة ملابسهم وخيامهم وحاجياتهم اليومية باستخدام الأنوال اليدوية.
دور النول في عملية النسج:
يعتبر النول الأداة الأساسية في عملية النسيج اليدوي، وهي أداة معقدة التركيب يدخل في تركيبها الألواح الخشبية وأعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال وتتعدد أشكال الأنوال وأحجامها، وكان لابتكارها أثر كبير على تطور صناعة النسيج.
وتبدأ عملية حياكة النسيج على النول بعد إتمام عملية الغزل وتجهيز الخيوط؛ حيث يتم شد الخيوط على حامل خشبي يسمى النول وتثبت الخيوط عليه بشدها أفقيًّا، وتسمى خيوط السدى.
ويتكون النسيج من خيطين هما خيطي السدى واللّحمة، فالسدى تشكل خيوط النسيج الطولية وتكون تحت ضغط وشد قوي، أما اللّحمة فتتشكل بخيوط النسيج العرضية من خلال النول الذي يحفظ هذه الخيوط مشدودة ومنتظمة أثناء عملية النسج.
النول اليدوي:
يتكوّن النول التقليدي من أربعة أوتاد خشبية مثبتة في الأرض بشكل مستطيل؛ بحيث تمتد خيوط النول الطويلة التي تمثل السدى بين الخشبتين الرأسيتين، ويجلس الناسج عند أعلى الطرفين؛ لإمرار خيوط اللّحمة والبدء في عمل النسيج.
خيوط السدى:
تبدأ عملية النسيج بإعداد النول وتسديته، وعادة ما تكون السدى من خيوط الصوف السميك الذي كلما زادت مرونته وكثرة تجعداته دل ذلك على جودته، ويحدد الغرض من استعمال النسيج نوعية الخيط المستخدم إن كان من الصوف أو من القطن أو الحرير أو غير ذلك
وتؤثر ثخانات خيوط السدى المختلفة في مظهر النسيج من حيث الملمس الناتج، وتمتد خيوط السدى بين عارضتي النول المتعامدة بشكل طولي منتظم، بحيث يكون الخيط تلو الآخر بمسافات محددة ومنتظمة، ويلعب لون خيط اللّحمة دوره في مظهر النسيج الناتج إذا كان من لون مخالف لخيط اللّحمة
كما أن توزيع خيوط السدى بشكل أقلام من لونين أو أكثر يغير مظهر ناتج النسيج عندما تكون السدى بلون واحد.
شروط يجب اتباعها عند بدء التسدية:
- عند اختيارنا لخيوط السدى يجب أن يكون الخيط قويًّا حتى لا ينقطع.
- يجب أن تكون المسافة بين خيوط السدى محددة ومتساوية.
- يجب أن تكون خيوط السدى متوسطة الشد ليس ضعيفة حتى لا يرتخي النسيج ويصعب تمشيطه وجمعه ولا قوية الشد، الأمر الذي يصعب معه تمرير خيوط اللّحمة وفتح النفس لتمرير المكوك.