نقدم لكم حل كتاب التربية الفنية للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثالث ف3، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.
التربية الفنية سادس ابتدائي فصل ثالث
الزخارف المتشعبة
طور المسلمون فن الزخرفة فأصبحت الزخرفة من الفنون المميزة، فبرعوا في ابتكار أساليب جديدة ومميزة تتناسب مع معتقداتهم الدينية، ولهذا فقد اتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة برع فيها. وتمكن الفنان المسلم من حل مشكلته في التوصل إلى الجمال بما يتماشى مع ديننا الحكيم.
وتعتبر الزخرفة واحدة من أهم المجالات التي تساهم في إظهار الجماليات، وهذا ما يوضح لنا السر في تبوئها مكان الصدارة بين الفنون، فقد صاحبت الفنان المسلم ولازمته في معظم استخداماته؛ كونها يمكن أن تضمن في جميع المجالات التشكيلية بهدف إظهار الجماليات، فظهرت بعد أن استخدمها الفنان والحر لإظهار الجمال على الخامات المختلفة فحفر ونقش ولون الزخارف الهندسية والنباتية بأساليب متنوعة.
وقد ازدهرت فنون الزخرفة في الحضارة الإسلامية ازدهارا أكد وجوده. وقد كان توجه الفنان المسلم إلى البعد عن الإسراف والبساطة فاستعمل الفنان المسلم خامات بسيطة مثل: الجص، والخشب، والصلصال في أعماله الفنية، وتمكن من تحويلها إلى أعمال قيمة بما أضافه عليها من زخارف دقيقة بأساليب مبتكرة ورائعة.
وظهر فن الزخرفة ليحتوي كثيرا من البدائع وفي جميع المجالات، وقد تم نسج الخيوط الملونة يتكوينات رائعة على السجاد والأقمشة، وظهر الحفر على الخشب والضغط على الجلود والنحت على الحجر والرخام والجص، إضافة إلى التطعيم بالعاج والصدف والتمويه بالمينا.
ونقشت الأسقف بمهارة عجيبة وزينت الجدران في كثير من المساجد والقصور وصارت نماذج العمارة مدرسة يؤخذ منها كل التصاميم في الوحدات الزخرفية.
ما هي الوحدة الزخرفية الهندسية؟
هي عبارة عن خطوط منتظمة ومتناسقة لها أبعاد متساوية أو غير متساوية، ينتج من ذلك شكل زخر جميل مكونا وحدة زخرفية وبتكرار هذه الوحدة يصبح هناك شكل زخرفي متكامل.
عناصر الزخرفة
لقد برع الفنان المسلم في تحوير عناصر الأشكال الطبيعية إلى وحدات زخرفية هندسية مع احتفاظه بخصائص ومميزات الشكل الأصلي؛ بحيث لا يؤدي إلى تشويه معالمه، وإنما يضفي عليها من البساطة والجمال الزخرفي ما يتفق مع السطح الذي ستنفذ عليه الزخرفة مع مراعاة التناسب بين السطح والوحدة الزخرفية والفراغ الحاصل بينهما، منطلقا من نقطة (.) يبدأ بها الوحدة الزخرفية.
فما هي النقطة؟ تعرف النقطة هندسيا بأنها وضع مجرد من الطول والعرض کمركز الدائرة مثلا. أما زخرفيا فقد تم تشكيلها بأبسط صورة لتكون انطلاقا للخط بأنواعه.
فما هو الخط؟ هو الأثر الناتج من تحرك نقطة في مسار كتتابع لمجموعة من النقاط المتجاورة فهو يمتد طولا وليس له عرض ولا سمك أو عمق.
وقد استلهم الفنان المسلم وحداته الزخرفية كنتيجة لتأمله في هذا الكون الواسع من الأشكال المحيطة به كشبكة العنكبوت والحصى والنجوم المتلألئة في السماء، وأشكال النبات والثمار. كذلك من بعض الأزهار بعد أن قام بتشكيلها هندسيا.
مفهوم التشعب:
هو خروج الخطوط المكونة من العناصر النباتية أو الهندسية من نقطة تعتبر محور أو مركز التصميم إلى الخارج، وقد يكون هذا المحور نقطة أو خط ؛ مما يعطي إحساسا بالليونة والحركة في التصميم
مقتطفات من حل كتاب التربية الفنية سادس ابتدائي
المعادن من حولنا
نشأت الحضارة الصناعية حين اكتشف الإنسان المعادن وحولها إلى أدوات، وأصبحت المعادن بمختلف أنواعها تدخل في كثير من الضروريات اليومية.
ويمكن تقسيم المعادن إلى قسمين:
وهي الحديدية مثل: الصلب والزهر والكروم والمغنيز والصفيح والبرونز، وغير الحديدية وتشمل: النحاس الأحمر والأصفر والمعدن الذهبي والنيكل والرصاص والقصدير والخارصين (الزنك) والمغنيسيوم والفضة والذهب والألمينيوم والزئبق.
خواص المعادن
للمعادن خواص عامة تمتاز بها وتتوقف عليها مدى صلاحيتها للأغراض الصناعية المختلفة، ومن أهم هذه الخواص ما يلي:
الثقل النوعي للمعدن:
وهو النسبة بين وزن كتلة من المعدن إلى حجمها، ولا يتغير الثقل النوعي بأي طريقة من طرق المعالجة مثل الطرق أو السحب أو غيرها.
الصلادة:
وهي مدى مقاومة جسم ما لجسم آخر يؤثر فيه. بمعنى أن تقاس صلادة المعدن بالمقاومة التي يبديها سطح ناعم لعوامل الحك والخدش، بمعنى القدرة على مقاومة التشوه والنقر وغيره.
الاستطالة:
وهو المدى الذي يستطيل إليه المعدن فعلا قبل انكساره من جراء تسليط قوة شد عليه، وعلى ذلك فالاستطالة تعتبر دليلا على قابلية المعادن للسحب.
قابلية الثني والالتواء:
وهي الخاصية التي يمكن للجسم بواسطتها مقاومة الكسر بالثني أو الالتواء.
قابلية الصهر:
جميع المعادن المعروفة قابلة للصهر أي يتم تحويلها إلى سوائل بواسطة الحرارة ولكنها تختلف في مقدار الحرارة اللازمة لكل معدن
قابلية التماسك والمتانة:
وهي مقاومة المعدن لما يقع عليه من قوى الشد دون أن ينكسر مع قوة احتماله للاجهادات المؤثرة عليه.
قابلية التطاير:
أي قابلية التبخر فبعض المعادن يمكنها التحول بسهولة إلى بخار بواسطة الحرارة، وتسمى بالمتطايرة القابلة للتبخر، حيث يمكن تقطيرها بتسخينها واستقبال بخارها في مكثفات ثم تبريدها.
قابلية السحب والشد:
وهي خاصية تساعد المعادن على الاستطالة في اتجاه طولي، ويحدث عن طريق شد المعدن، ويتم في حالة البرودة واللدونة.
قابلية اللحام:
وهي خاصية أن تتصل قطعتين من معدن واحد أو معدنين مختلفين باللحام.
قابلية الطرق:
وهي الخاصية التي تساعد الجسم على الاستطالة والتمدد ويقدر ثابت في جميع الاتجاهات دون أن ينكسر وذلك من جراء تعرضه للطرق.
قابلية السك أو الانسياب:
وهي خاصية تظهر في حالة اللدونة ويمكن بواسطتها أن يقبل التشكيل بواسطة القوى الضاغطة.
التخمير:
وهو تسخين المعدن إلى درجة الاحمرار ثم تركه ليبرد ببطء، ويترتب على ذلك نقص في صلابته أي يصبح قابلا للتشكيل.
المرونة واللدونة
وهي مقدرة الجسم على استعادة شكله وحجمه الأصليين بعد زوال القوة التي تحدث فيها التغيير، وهي خاصية مشتركة بين جميع المعادن ولكن بدرجات متفاوتة.
بالإضافة إلى القدرة على التوصيل الحراري والكهربائي، وأيضا مقاومة العوامل الجوية والكيميائية ومقاومة الصدم.
التقبيب:
يعرف بأنه الخاصية التي تسمح بإمكانية إحداث تغير دائم في شكل المعدن بالطرق عليه سواء كان باردا أو بعد رفع درجة حرارته، لإكسابه اللدونة التي تسهل تمدد سطحه دون أن يتعرض للكسر أو التشقق أو التشويه.
النسيج البارز
يعتبر النسيج من أهم الفنون والحرف والصناعات، التي ظهرت وتطورت مع تطور الإنسان لسد حاجاته وستر نفسه ووقايتها، كما يعتبر النسيج أحد أهم مجالات التربية الفنية ذات الإنتاج الخصب والمتنوع، من خلال إمكانية استخدام جميع ما يمكن أن ينسج به، إضافة إلى التنوع في أساليب وطرق التراكيب النسجية الناتجة من تعاشق خيوط السدى واللحمة.
ونجد اهتمام الفنون الإسلامية، شمل جميع المجالات بما فيها المنسوجات التي تمثلت في الملابس بجميع أنوعها، والمفارش والمعلقات وبعض الأغراض المعيشية، وقد استخدم في زخرفة تلك القطع الزخارف المتنوعة؛ ذات الطابع المتميز من العناصر الآتية:
1- العناصر النباتية: وقد استخدمها الفنان المسلم بجميع أجزائها بعد تحويرها وتبسيطها وتغييرها عن الصورة الأصلية لها، الشكل (145).
2- العناصر الهندسية: استخدم الفنان المسلم تلك العناصر البسيطة بعد أن قام بتفصيلها وتحليلها، ثم عمل تركيبات وتداخلات فيما بينها، الشكل (146).
3- العناصر الكتابية (الخط العربي): استخدم الفنان المسلم الحروف والكتابات العربية في تزيين المعلقات النسجية بالآيات القرآنية وبعض الأدعية، الشكل (147).