نقدم لكم حل كتاب التربية الفنية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث ف3، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب التربية الفنية ثاني متوسط التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.
التربية الفنية ثاني متوسط فصل ثالث
يعتبر الفن الإغريقي ( الكلاسيكي ) المصدر الوحيد للمداخل الفنية حتى القرن التاسع عشر ولعدة عوامل منها وقفة الفنانين التشكيليين في ذلك العصر أمام هذا الفن وهل هو ابتکار أم تقليد على يد الفنان کلود مونيه الذي كان رائدا للمدرسة الانطباعية (التأثيرية) إضافة إلى اختراع كاميرا التصوير واكتشاف نظريات الضوء، وتوفر الألوان في أنابيب وغيرها من العوامل التي أدت إلى تمرد هؤلاء الفنانين على الفن القديم.
الانطباعية بداية للفن الحديث
بدأت المدرسة الانطباعية والتي هي المحور الأساسي للفن الحديث التمرد على الأسلوب الأكاديمي الكلاسيكي الذي يتمثل في المحاكاة التامة للطبيعة بأدق تفاصيلها وفق قواعد المنظور. والانطباعية قائمة أساسا على نظرية (إسحاق نیوتن) حول الضوء وألوان الطيف .
والتعبير الشخصي في التصوير ولم يكن من السهل الاعتراف بفناني هذه الحركة حتى أن لوحاتهم لا يمكن عرضها في صالات العرض وتباع بأسعار زهيدة جدا وبعد مرور السنين أصبحت هذه الحركة وفنانيها جورج سوراه وبول جوجان وفان جوخ وبول سيزان وغيرهم هي المتسيدة، وظهرت بعدها ما يسمى بالمدارس الفنية.
الفن الحديث في المنطقة العربية
وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخرة بسبب الحروب ومشاكل المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين كما أن هوية الفن الحديث في المنطقة العربية متأثرة برواد الفن التشكيلي الغربي وأساليبهم الفنية وذلك بأسباب الاستعمار والبعثات العربية لدول هؤلاء الرواد ورؤية أعمالهم.
الفن الحديث في المملكة العربية السعودية
ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية بمفهومه الحديث متأخراً مقارنة ببقية الدول العربية في فترة الستينات الميلادية، إلا أنه كان هناك فن تشكيلية قائمة على مفهوم الحرفة والصنعة الأغراض الزينة والانتفاع ويحمل بعض صفات اللوحة الفنية.
وبعد التغيرات التي مرت بها المملكة العربية السعودية في جميع نواحي الحياة بعد اكتشاف النفط كان هناك تغير نوعي في التعليم في المملكة حيث بدأت البعثات للطلاب والمعلمين إلى جميع أقطار العالم للدراسة في جميع المجالات العلمية بما فيها الفنون.
وارتفع دخل الفرد وأصبح الاهتمام بالفنون عامة والفن التشكيلي خاصة من أغلب فئات المجتمع وبدأ اقتناء اللوحات التشكيلية التي كانت لفئة خاصة من المجتمع.
وبدأ إبتعاث مجموعة من الفنانين من قبل وزارة التعليم والمديرية العامة لوزارة الرياضة وبعثات فردية من بعض الفنانين على حسابهم الخاص إلى أقطار الفن العالمي، وكانت البعثة الأولى لمجموعة بسيطة من الفنانين على رأسهم الرائد عبد الحليم رضوي صاحب أول معرض فردي في المملكة في مدينة جدة.
القيم الجمالية في الفن الحديث
إن القيم الجمالية الموجودة في لوحات فناني الفن الحديث كثيرة ومختلفة، فمنها الذوق وطبيعة الموضوع والتقنية والأسلوب واللون وجميع هذه القيم وغيرها تختلف من فنان لآخر، ومن مدرسة فنية إلى أخرى، وهذا الاختلاف يرينا أكثر من قيمة جمالية.
كما أن وجود أكثر من قيمة جمالية في اللوحة الواحدة كان أسلوب كثير من الفنانين.
مقتطفات من حل كتاب التربية الفنية ثاني متوسط
نبذة تاريخية عن تاريخ الكليم
تعتبر صناعة الكليم من الصناعات التقليدية القديمة الراقية التي ارتبطت بحياة البداوة والرعي والزراعة ونقلت عبرها إرث الأمم، وهي صناعة جذورها ضاربة في أعماق التاريخ تتطلب كثيرا من الدقة والصبر، يشهد على ذلك علم الآثار والمتاحف العالمية التي تحمل على جدرانها صورة ونماذج لتلك الصناعات، ويطلق عليها النسيج المصور أو التابستري.
وتعتبر صناعة كليم التابستري TAPESTRY صناعة قديمة جدا تعود إلى ما يقارب عهود قدماء اليونان؛ حيث اعتبر الكليم وسيلة من الوسائل التي اعتمد عليها علماء التاريخ في دراسة عادات وتقاليد المجتمعات في الماضي واعتبرت كوسيلة من وسائل التعبير المرئي على مدار هذه العصور.
وقد وجدت أول قطعة كليم في الحفريات المصرية في مقابر بني حسن ويرجع صنعها إلى عام 3190 ق.م. في البدء لم تكن صناعة الكليم تعتمد على تصميم مسبق قبل عملية النسيج، بل اعتمدت على فطرة الحرفي وقدراته الخاصة.
ثم ومع التطور الصناعي والتقني، وبروز دور الأنسجة كداعم اقتصادي في المجتمع خصصت لها مصانع خاصة تعني بتصميمها ونسجها بعناية التتوافق مع احتياجات السوق.
ما هو الكليم؟
هو عبارة عن بساط مسطّح "flate weaves" في مساحات مستطيلة من نسيج خشن لا وبر له، وتكون رسوماته من الوجهين على هيئة واحدة، ويتكون إما من أشرطة مقلمة ذات لون موحد أو عدة ألوان.
وقد تكون متوازيات لها ألوان و أشكال مختلفة هندسية أو نباتية من الصوف الطبيعي أو المصبوغ وقد تكون من القطن أو الحرير، كما تستخدم بقايا الأقمشة كذلك في صناعة الكليم.
الفرق بين الكليم والسدو
نسيج الكليم" kilim " نوع من أنواع النسيج الشعبي الذي تميز بنسجه مجتمع البادية القروي، وهو لا يختلف كثيراً عن السدو الشعبي؛ إلا في كون خيوط السدى في نسيج السدو أكثر تقارباً.
أما في الكليم فتكون خيوط السدى على مسافات متباعدة نوعاً ما، وقد استخدم الصوف في الغالب في نسج السدو أما الكليم فدخل في نسجه خامات كثيرة مصنعة وطبيعية كبقايا الأقمشة بمختلف أنواعها.
ويغلب التقليم على نسيج السدو ؛ أما الكليم فيزخرف بزخارف هندسية أو نباتية أو خطية غالباً ما ترتبط بالمنطقة التي يعيش فيها الناسج؛ حيث يتأثر ببيئته المحيطة.
الفروق بين الكليم المنسوج بالصوف والكليم المنسوج من القطن
إن ما يميز الكليم المنسوج بالصوف أنه قطعة نسيجية سميكة ومتينة مما يجعله أكثر مقاومة، أما الكليم القطني فيعتبر أقل سماكة وأرخص سعراً من كليم الصوف وأقل مقاومة للزمن، إذ يتأثر بعوامل الحرارة والضوء والرطوبة.
ويستعمل كليم الصوف كمعلقة حائطية أو بساط أرضي، وتطلق كلمة كليم على الأنسجة المنسوجة بلحمات غير الممتدة في الشكل خطوط متوازية بأساليب وزخارف متنوعة ويطلق عليه مسمى التابستري، أو الجوبلان وكذلك المرقوم أو الزربية المنسوجة من الصوف وتستعمل بساطا أرضياً.
ما الفرق بين نسيج السجاد ونسيج الكليم؟
- الكليم متشابه من الوجهين ورقيق، أما السجاد له سطح وبري سميك وظهره مسطح.
- الكليم نسيج مسطح ناتج عن تداخل خيوط السدى بخيوط اللحمة، أما النسيج في السجاد فله ملمس وبري ناتج عن إضافة العقد الوبرية على سطح المنسوج.
- تكون اللحمات في الكليم غير ممتدة على الشكل خطوط متوازية وفي نفس الاتجاه بالنسبة للون الواحد وفي اتجاه معاكس بالنسبة للون الآخر وذلك عند وجود اللحمات المختلفة الألوان توضع في اتجاهات معاكسة أما في السجاد فتكون اللحمات ممتدة ومتصلة.
- تغلب الزخارف الهندسية التخطيطية على الكليم بينما تكون الزخارف النباتية الدقيقة هي الأكثر تواجداً في السجاد.
- تظهر شقوق أو فتحات صغيرة في نسيج الكليم عند اتصال اللحمات الملونة ببعضها وكانت تعد عيباً في الماضي ولكنها تعتبر اليوم ضمن الخصائص الجمالية المميزة للكليم اليدوي.