نقدم لكم حل كتاب التربية الفنية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثالث ف3، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب التربية الفنية ثالث متوسط التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.
التربية الفنية ثالث متوسط فصل ثالث
فن المنمنمة الإسلامي:
بدأ الاهتمام بفن الرسم في العهد الإسلامي مبكرا. وقد خدم فن الرسم أغراض متعددة، ففي بداية الأمر كانت وظيفته الأساسية هي توضيح تجارب طبية أو علمية أو رسم النباتات والأعشاب الطبية أو أجزاء الحيوانات المفيدة. ونستطيع أن نسميها مرحلة الرسوم التوضيحية.
ويتضح ذلك من الكتب التي ظهرت فيها رسومات بحجم صفحة الكتاب عرفت بالمنمنمات (أي الرسوم الصغيرة مثل كتاب منافع الحيوان لابن بختیشوع وكتاب الحيل الجامع بين العلم والعمل للجزري وكتاب عجائب المخلوقات للقزويني وقد كانت هذه الرسوم شارحة للمتن وموضحة له.
تطور رسوم المنمنمات
وقد تطورت رسوم المنمنمات لتشمل توضیح مواقف من القصص الأدبية بشكل جميل ومعبر، مثل قصة كليلة ودمنة ومقامات الحريري وغيرها..
وتعرف هذه بالمرحلة الأدبية، ثم انتقل الفنان إلى غرض آخر في فن المنمنمات هو الوظيفة الدعائية والإعلانية، حيث تشتمل هذه المرحلة بالرسومات التي توضح السير والغزوات وبطولات الحكام والأمراء في العهود الإسلامية المتأخرة.
وتعد المنمنمات التيمورية أصدق مثال على ذلك. إذا يتضح لنا أن فن المنمنمة مر بمراحل متعددة وخدم أغراض مختلفة، وكان فن رسم المنمنمة مرتبط ارتباط وثيق بفن الكتاب وتزيينه.
أشهر فناني المنمنمات
وقد اشتهر عدد من الفنانين في هذا المضمار منهم عبد الله بن الفضل (619هـ) الذي كتب وصور مخطوط في خواص العقاقير، ضمنه ثلاثين لوحة موزعة في متاحف عالمية مختلفة الآن.
ومن أشهرها منمنمة تصور رجلين تحت شجرة وبينهما وعاء يحركه أحدهم بعصا في يده. أما يحيى بن محمود الواسطي الذي رسم منمنمات مقامات الحريري سنة (634هـ) فقد اعتبر بحق أحد أعلام فن المنمنمة الإسلامية.
ويحتوي كتاب مقامات الحريري على نحو مائة منمنمة تصور كل واحدة منها موقف من مواقف المقامة، وتعطي في الوقت نفسه صورة للحياة الاجتماعية والأزياء وأناط العمارة في ذلك العصر.
إن الفنان المسلم استطاع أن يحقق في المنمنمات رسوم إبداعية، بوضعه العديد من العناصر في مساحة لا تتجاوز صفحة كتاب مع العناية بالألوان والخطوط والأشكال أيما عناية.
مدارس في فن رسم المنمنمة
وقد اشتهرت مدارس في فن رسم المنمنمة مثل مدرسة بغداد ومدرسة سمرقند ومراة وغيرها... وتوجد معظم المنمنمات في متاحف العالم، حيث اعتبرت من الفنون الرائعة والراقية.
وقد استمر فن المنمنمة إلى وقت متأخر، حيث توضح رسوم محمد راسم في الجزائر ازدهار هذا الفن في شتى البقاع الإسلامية.
مقتطفات من حل كتاب التربية الفنية ثالث متوسط
عرفنا أن الزخرفة هي كل رسم يعمل به على مساحة ما بقصد تزيينها ، وقد برع الفنان المسلم في نظم الزخارف بأنواعها، هندسية أو نباتية أو خطية مفردة.
وقد تتداخل هذه العناصر لتخرج بتكوينات زخرفية مميزة تكون وحدة زخرفية مترابطة تسمى بفن «التوشيح» أو الرقش وهو ما يسمى بـ الأرابيسك..
الزخرفة الكتابية آفاق عربية
وهو مصطلح زخرفي لمجموعة متكررة تعتمد على الامتزاج بين العنصر النباتي المحور والعنصر الهندسي واستخدام الحروف العربية كذلك - والمزاوجة بينها وبين الأشكال الهندسية والنباتية بأساليب مختلفة.
بعد أن أدرك الفنان المسلم أن الخط العربي ليس كبقية الخطوط التقليدية، بل خطأ يحمل رسالة وحضارة أمة، فتفنن في تطوير الخط وحمله الكثير من روحانية الرسالة التي نقلت إليه تحديدا بلغة عربية ... فزخرف الفراغات وملئها بهيئات جمالية متناسقة تستريح إليها العين.
أشهر الخطوط التي زخرف بها الفنان المسلم
ومن أشهر الخطوط التي زخرف بها الفنان المسلم، الخط الكوفي ، خط الثلث. خط النسخ، خط النستعليق / التعليق (الفارسي)، الخط الديواني، خط الرقعة، خط الطومار، خط الطغراء وخط النسخ الذي يكتب به القرآن الكريم عادة، غالبا لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس. كما يوضح الشكل (4) أشكال مختلفة من الخطوط العربية.
القيم الزخرفية التشكيلية في الحرف العربي
يظل الحرف العربي يحمل في مكنوناته الجمالية والتعبيرية بعدة راقية ومميزة، وسيظل مصدرا لاستلهام العديد من الفنانين، حيث صاغه الفنان المسلم بأشكال متعددة، فلونه تارة واستخدم خاصية التكبير والتصغير في الحجم تارة، وخاصية التقوس.
واستدارات الحروف العربية والتحوير فيها تارة أخرى، الأمر الذي مكنه من نظم أشكال فنية وجمالية تعطي تنوعا في الإيقاع والإحساس معا. ففي التبادل بين الرقة والغلظة في حروف خط النسخ يحدث الإيقاع، وكذلك في تبادل الانحناءات والامتدادات في حروف الخط الفارسي، وتبادل التماثل كما في الخط الديواني، وتبادل إشعاع القوة كما هو في حروف خط الثلث.
أما الإحساس به، فالخط المنحني يمثل الرشاقة كما في حروف النسخ والثلث والفارسي. أما الخط الهندسي الكوفي بأنواعه فيثير الجمال الرياضي الهندسي، هذه الصفات الكامنة في حروف الخط العربي تسهل التعبير عن الحركة، والكتلة ، الأمر الذي يحقق إيقاعا جميلا وإحساسا بصريا ونفسيا راقيا، دون أن يخل بقواعد وأصول حروف رسم الخط العربي لنلاحظ الشكل (12).
مميزات الحرف العربي
تتميز الحروف العربية عن غيرها من الحروف بأنها قابلة للتشكيل والحركة ((الطواعية)) وفي نفس الوقت تتماشى على أي صورة كتابية دون أن يؤثر ذلك على جوهرها.
ومن هنا يأتي الحسن والجمال للحروف العربية حتى لو تغيرت الأشكال يظل الجوهر ثابتا. على عكس حروف اللغات الأخرى، فإنها لا تمتلك المرونة والطواعية في التشكيل دونما الإخلال بشكلها الحقيقي؛ بحيث تساعد الزوايا والامتدادات في الخط العربي على توزيع الإضاءة واتجاه البصر في اللوحة لتصبح وحدة متكاملة غير مجزأة الشكل (13).
لنلاحظ المرونة والطواعية عند استخدامنا لحرف الواو على سبيل المثال، يكن كتابة الحرف وتكراره واستخدام التكبير والتصغير وتغيير الحجم والحركة في الحرف.
كما يمكننا استخدام الحروف سواء منفصلة أم متصلة كأساس أو موضوع لوحة فنية لها شكل زخرفي، لتكون لدينا تشکیلات زخرفية من الحروف يكن أن نحولها إلى وحدات زخرفية. لنتابع استخدام اللون والحركة والاختلاف في الحجم للتشكيل بالحرف العربي الشكل (14).