حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف1 1446

محتويات

البيانات

حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف1 1446

نقدم لكم حل كتاب الدراسات الإسلامية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول ف1 1446، يتضمن الملف حل تمارين وأسئلة كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط بأقسامه التفسير والحديث والتوحيد والفقه التابع للمملكة العربية السعودية حسب المنهج الجديد.

حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف1 1446

حل كتاب التوحيد ثاني متوسط ف1 1446

حل الوحدة الأولى وجوب صرف العبادة لله وحده لا شريك له

 

حل الوحدة الثانية الإخلاص لله وما يضاده

 

حل الوحدة الثالثة عبادات وقع فيها الشرك

 

حل الوحدة الرابعة الشفاعة

 

حل كتاب التفسير ثاني متوسط ف1 1446

 

حل كتاب الحديث ثاني متوسط ف1 1446

حل الوحدة الأولى الإيمان والعلم

 

حل الوحدة الثانية من أعمال القلوب

 

حل الوحدة الثالثة الصلاة وقراءة القرآن

 

حل الوحدة الرابعة مكانة العمل في الإسلام

 

حل كتاب الفقه ثاني متوسط ف1 1446

حل الوحدة الأولى منزلة الزكاة وشروط وجوبها

 

حل الوحدة الثانية الأموال الزكوية

 

حل الوحدة الثالثة إخراج الزكاة ومصارفها

 

حل الوحدة الرابعة زكاة الفطر وصدقة التطوع

 

حل الوحدة الخامسة الصيام وأحكامه

 

حل الوحدة السادسة العشر الأواخر من رمضان

 

محتويات من حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط ف1

عثمان بن عفان رضي الله عنه
هو الخليفة الراشد عثمان بن عفان القرشي، أمير المؤمنين ذو النورين، ولد في السنة السادسة بعد عام الفيل، أسلم قديما وهاجر الهجرتين وتزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم رقية ثم لما توفيت تزوج أم كلثوم.

قال أنس بن مالك رضي الله عنه: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدا وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم، فرجف بهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اثبت فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: اشتری عثمان بن عفان رضي الله عنه الجنة من النبي صلى الله عليه وسلم مرتين بيع الحق، حيث حفر بئر رومة وجهز جيش العسرة في غزوة تبوك بتسع مئة وخمسين بعيرا وأتم الألف بخمسين فرسا.

وهو أحد الستة الذين جعل عمر رضي الله عنه الشورى فيهم، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الملائكة تستحيي منه.

قال علي رضي الله عنه: كان عثمان رضي الله عنه أوصلنا للرحم، وكان من الذين آمنوا ثم اتقوا وأحسنوا والله يحب المحسنين.

استشهد بالمدينة يوم الجمعة سنة (35هـ)، ودفن بها رضي الله عنه.

من معاني الحديث وإرشاداته
- عظم الإسلام أمر الصلاة، فجعلها الركن الثاني من أركان الإسلام، ورتب على المحافظة عليها الأجور  الكثيرة.

- المسلم يفتتح يومه بصلاة الفجر، فمن أداها في وقتها كانت سببا لأن يحفظه الله سائر يومه فيكون ممن دخل في عهد الله وأمانه، فإذا ظلمه أحد في ماله أو نفسه أو عرضه فإن الله يقتص له منه.

- جعل الله لمن حافظ على الصلوات عموما وصلاتي الفجر والعشاء خصوصا الأجر الكبير فمن صلى العشاء في جماعة كان له من الأجر مثل: فكأنما قام نصف الليل

- ومن صلى الفجر في جماعة كان له من الأجر مثل: فكأنما صلى الليل كله

مقتطفات من حل كتاب الدراسات الإسلامية ثاني متوسط

عروض التجارة هي: ما أعد للبيع والشراء، من أجل الربح.
وتشمل عروض التجارة جميع أنواع الأموال غير النقود؛ كالسيارات والملابس والأقمشة، والحديد، والأخشاب، وغيرها مما أعاد للتجارة فكل هذه الأشياء وما يشابهها إذا نوى المسلم التجارة بها، وحال عليها الحول وجب عليه أن يخرج الزكاة من قيمتها.

شرط وجوب الزكاة فيها
أن ينوي بها الإنسان التجارة، وذلك بأن يقصد التكسب بها، والربح منها فإن تردد في بيعها فلم يجزم بشئ فلا زكاة فيها؛ تقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إنما الأعمال بالنيات).

زكاة العروض المعدة للايجار
العروض المعدة للإيجار من عقارات وسيارات وغيرها لا زكاة فيها، وإنما الزكاة في أجرتها إذا بلغت نصابا، وحال عليها الحول.

نصاب العروض ومقدار الواجب فيها
النصاب: إذا بلغت قيمة العروض عند تمام الحول ما قيمته 595 غراما من الفضة وجبت فيها الزكاة.
مقدار الواجب فيها: ربع العشر (۲٫۵٪).

كيفية إخراجها
إذا حال عليها الحول تقوم السلع المعروضة للبيع بسعرها الحالي في السوق، ثم تخرج الزكاة من قيمتها، ولا بدخل في التقويم ما لا يباع من الموجودات کالرفوف، وثلاجات التخزين، وسيارات التحميل، ونحو ذلك.

ضم قيمة عروض التجارة إلى النقود
تضم قيمة العروض إلى ما عند الشخص من ذهب أو فضة أو ورق نقدي، لتكميل النصاب.
ومثال ذلك: لو كان عند شخص عروض تجارة لا تبلغ نصابا، وتساري (400 ريال)، وعنده ورق نقدي قدره (450 ريالاً)، وكان النصاب مثلا (800 ریال)، فإننا نضم هذه إلى تلك، ليصبح المجموع (850 ریالا) وهي تزيد على النصاب، فيخرج زكاتها.

شارك الملف

آخر الملفات المضافة