حل الوحدة الرابعة أحكام وآداب القضاء كتاب الفقه 3 للمرحلة الثانوية و حلول كتاب الفقه 3 المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1442هـ.
تتضمن الوحدة الرابعة عدة أبحاث هي على الترتيب: أحكام وآداب القضاء - آداب القاضي - الدعوى - الإثبات - الحكم - التنفيذ - نماذج وأمثلة على القضاء، بالإضافة إلى تقويم الوحدة.
الوحدة الرابعة أحكام وآداب القضاء
نبدأ معكم باستعراض حلول الوحدة الرابعة في حل كتاب الفقه 3 مقررات ثانوي وهي رابع وحدات الكتاب لهذا الفصل الدراسي.
حل درس أحكام وآداب القضاء
تمهيد
السؤال : عرفت ان قريبا لك تم اختياره للقضاء اكتب له رسالة في سطر واحد ؟
الجواب : اعانك الله على هذه المسؤولية الكبيرة و ليكن رضا الله هو ما تربو إليه لا رضا الناس
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك عدد ما تراه من الحكم و المصالح من مشروعية القضاء ؟
الجواب : شرع الله بين القضاء لحفظ الحقوق و إقامة العدل و فصل الخصومات و المنازعات و صيانة الانفس و الاعراض و الاموال و الله خلق الناس و جعل بعضهم محتاجا لبعض في القيام بالاعمال كالبيع و الشراء و سائر الحرف و النكاح و الطلاق و الإجارة و النفقات و نحوها من ضروريات الحياة و وضع الشرع لذلك قواعد و شروطا تحكم التعامل بين الناس فيسود العدل و الامن و قد و يحصل النواع و الشقاق و العداوة و البغضاء فشرع الله العليم بمصالح عباده القضاء بشرع الله لإزالة تلك الخصومات و حل المشكلات
نشاط
السؤال : ما الاحتمالات المتوقعة عندما يمتنع عن العمل في القضاء من يصلح له ؟
الجواب : قد يتولى من لا يصلح فربما يحصل ميل منه إلى أحد الخصمين إما لكونه قريبا له او صديقا له أو صاحب جا ترجى منفعته أو صاحب رئاسة تخاف سلطته و نحو ذلك فيجوز في الحكم متأثرا بما سبق وقد يحكم بغير ما أنزل الله تعالى
نشاط
السؤال :بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم تعرف على أول من عين قاضيا في الإسلام ؟ ومن هو القاضي ؟
الجواب : اول من عين قاضيا : هو عمر بن الخطاب فعين أبو الدرداء معه في المدينة و عين شريحا بالبصرة و عين أبو موسى الاشعري بالكوفة
نشاط
السؤال : اذكر لكل أدب من الآداب السابقة فائدة تتحقق عند مراعاته و مفسدة تحصل عند تركه؟
الادب | المصلحة من مراعاته | المفسدة من تركه |
ان يكون حال المحاكمة هادئا غير غضبان ان يتجنب كل ما يشغله عن متابعة سير القضاء و يشش على ذهنه ان يكون مستعدا و متهيئا لسماع ما يقدمه المدعي من بينات وما يقدمه المدعي عليه من دفع لعا الا يتعجل في الحكم حتى يظهر له وجه الحق ألا يؤخر القضايا و يماطل فيها ان يجتهد في إقامة الحق و العدل و إن سخط الناس عليه | حتى يكون حاضر الذهن حتى يكون حاضر الذهن و العقل يساعده على فهم القضية التثبيت و التروي يساعدان على الحكم الصحيح سرعة رد الحقوق إلى اصحابها و وفع الظلم الواقع إقامة العدل بين الناس | قد يغضب من كلام الخصم ، فتاخذه العجلة و التسرع و عدم التثبيت عدم خضور الذهن قد يؤثر سلبا في الحكم عدم فهم القضية يؤدي للحكم الخاطئ ربما ادى ذلك غلى ظلم أحد المتخاصمين تأخير القضايا ظلم بين لما فيه من تأخير رد الحقوق ، و عدم رفع الظلم عن المظلوم ظلم البعض على حسب البعض الآخر |
حل درس الإجراءات القضائية
فكر
السؤال : لماذا ترفع الدعوى في محل الدعى عليه و ليس المدعي ؟
الجواب : ترع الدعوىفي محل المدعى عليه نفيا شبهة . مصلحة إذا اقيمت في محل إقامة المدعي ، و تخفيفا على المدعى عليه من مشقة الانتقال ، و تكبد النفقات و الأصل براءة ذمة للمدغى عليه فلا يجب تحميله المشقة و العنت في الوصول إلى مكان إقامة المدعي و لسرعة وصول البلاغ المقدم للمدعى عليه وحتى يتمكن من الدفاع عن نفسه دونا خوف أو رهبة
نشاط
السؤال : من خلال معلوماتك السابقة بين معنى كامل الاهلية ؟
الجواب : معنى ( كامل الاهلية ) : اي عاقلا بالغا غير محجور عليه لسفه أو نحو ذلك
نشاط
السؤال : اذكر مثالا على الدعوى بأمر مستحيل غير ممكن ؟
الجواب : الدعوى على من يتعاملون بالربا لما فيه من إفساد للمجتمع و نشر ما حرم الله تعالى
نشاط
أقر أحمد أنه استدان هو و هشام مبلغ مليون ريال من علي و أنكر هشام ذلك ؟
هل يعد إقرار أحمد حجة على هشام ؟ ولماذا ؟
الجواب :
الحكم : لزم أحمد ما اقر به من مال دون هشام
السبب : لان الإقرار حجة قاصرة على المقر لا يتعداه إلى غيره
نشاط
ميز بين ما يكون حكم تحمل الشهادة فيه فرض كفاية وما يكون مباحا في كل مما يأتي :
الشهادة على : القتل - شرب الخمر - النكاح - السرقة - الوصية - الوكالة - أداء الصلاة مع الجماعة
تحمل الشهادة فرض كفاية | تحمل الشهادة مباح |
القتل - النكاح - الوصية - الوكالة | شرب الخمر - السرقة - اداء الصلاة مع الجماعة |
نشاط
بالرجوع إلى سورة المائدة آية ( 106) استخرج الدليل على قبول شهادة الكافر على الوصية في السفر
الجواب : قال تعالى : (( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهادَةُ بَيْنِكُمْ إِذا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنانِ ذَوا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرانِ مِنْ غَيْرِكُمْ ))
نشاط
السؤال : لخص شروط قبول الشهادة في المخطط الآتي :
حل درس الحكم
نشاط
بالرجوع إلى موقع العدل
ومن خلال الحديث فيه عن القضاء في المملكة لخص ما يتعلق بمصادر الاحكام في القضاء في المملكة العربية
الجواب :
أصدر الملك عبدالعزيز تعليمات إبان إعلانه التشكيلات المؤقتة لرئاسة القضاء في عام 1344 هـ عرفت هذه التعليمات باسم : "مواد إصلاحية مؤقتة
للمحاكم الشرعية", وقد أوضح حينها في خطابه المنشور في جريدة أم القرى رقم 32 في 16/1/1344هـ على تحديد مصادر الأحكام القضائية فقال:
(إن أحكام الإسلام هي الركيزة الأساس للحكم, وستظل السراج المنير التي يهتدي بهديها السائرون ويستضيئ بنورها المدلجون وإن الإسلام دين
جاء لما فيه صلاح الناس في الدنيا والآخرة, وأن من أراد سعادة الدارين من الأفراد والجماعات فما عليه إلا أن يفهم حقيقة الإسلام وأحكامه,
ويسعى للعمل بها حتى يكون في هناء وسعادة ورفاه)ومع إفساح الملك عبد العزيز – رحمه الله – النظر للقضاة لإعمال ما ترجح من الأقوال من
عموم المذاهب فقد رسم – رحمه الله – قاعدة عامة للأحكام بأن تجري في العموم على وفق المفتي به من مذهب الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله
وفي حال الخروج إلى قول آخر في مذهب غيره فيذكر دليله ومستنده. كما حدد – رحمه الله – المصادر المعتمدة في الفقه الحنبلي والتي تراعى
كمرجع للأحكام
حل درس التنفيذ
نشاط
السؤال : بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم اكتب نموذجا ثالثا للقضاة العادلين
الجواب :
اشترى عمر رضي الله عنه فرسا من رجل من الأعراب وأعطاه ثمنه وعندما ركب عمر صهوة الفرس ومشى به إذا بالفرس لا يستطيع أن يسير لوجود عيب فيه فرجع عمر إلى الرجل وقال له
خذ فرسك فإنه معطوب أي فيه عيب. فقال الرجل يا أمير المؤمنين لا آخذه لأنني بعته لك وهو
سليم فقال عمر اجعل بيني وبينك حكما. فالتفت الرجل وقال يحكم بيننا شريح بن حارث الكندي فقال عمر رضيت به. فذهب عمر مع صاحب الفرس إلى شريح ولما سمع شريح مقالة الأعرابي
التفت إلى عمر وقال له هل أخذت الفرس سليما يا أمير المؤمنين..؟ فقال عمر: نعم فقال شريح
احتفظ بما اشتريت أو رد كما أخذت.
وبعد أن سمع عمر هذا الكلام نسي قضية الفرس وقال متعجبا: وهل القضاء إلا هكذا قول فصل وحكم عدل أي كلام موجز فاصل يحكم بالعدل. ثم قال: سر إلى الكوفة فقد وليتك قضاءها.
حل تقويم الوحدة الرابعة أحكام وآداب القضاء
السؤال : عرف القضاء لغة و اصطلاحا ؟
الجواب : القضاء في اللغة له عدة معاني أهمها : الحكم - إحكام الشيء
و القضاء اصطلاحا : هو فصل الخصومات بين الناس بحكم شرعي على سبيل الإلزام
السؤال : استدل بدليل من القرآن على كل ما يأتي :
أ- تولي القضاء فرض كفاية ؟
الجواب : قال تعالى : ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت و يسلموا تسلميا ) النساء 65
ب- أداء الشهادة فرض عين
الجواب : قال تعالى : ( ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه و الله بما تعملون عليم ) البقرة 283
السؤال : ما الشروط الواجب توفرها في القاشي إجمالا ؟
الجواب : البلوغ - العقل - الإسلام - الذكورة - العدالة - الاجتهاد - سلامة الحواس و المراد بها السمع و الكلام
السؤال : استدل بدليل من السنة على كل ما يأتي :
أ- لا يجوز تولية المرأة القضاء
الجواب : قال رسول الله : ( لم يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة )
ب- لا يحكم القاضي وهو غضبان
الجواب : عن أبي بكر قال سمعت النبي الكريم يقول : ( لا يقضين حكم أثنين وهو غضبان )
السؤال : هل يجوز للإنسان ان ينصب نفسه قاضيا على مجموعة من الناس ؟ وضح ما تقول ؟
الجواب : ليس للإنسان ان ينصب نفسه قاضيا على محموعة من الناس فهو منصب من مناصب الدولة فلا يعين إلا من وجهة ولي الأمر او نائبه في ذلك كوزير العدل
السؤال : مثل بمثال واحد من عندك لكل مما يأتي
أ- من آداب القاضي أن لا
الجواب : تخاصما محمد و مصطفى عند القاضي على دين فأراد ان يقر المدعى عليه وهو مصطفى بالدين فليس للقاضي ان يلفته الإنكار
ب- رفع دعوى صحيحة
الجواب : رفع خالد على محود دعوة بأحقيته في منزل و رثاه من و الدهما وكل منهما بالغ عاقل
ج- نكول عن اليمين
الجواب : ادعى رجلا على آخر دينا قيمته عشرة ألف ريال سعودي و ليس له بينة فطلب القاضي من المدعى عليه اليمين على عدم صحة المدعي فإن رفض ردت اليمين إلى المدعي وحكم له في الدعوى
د- الإقرار حجة قاصرة
الجواب : أقر عمر بدين أخذه هو و هشام من فأنكر هشام لزم عمر الدين دون هشام
و- قضية يكتفي فيها يشهادة
الجواب : اقترض علي من هشام خمسة آلاف من الريالات و اشهد على ذلك رجل و امرأتين وهم ( خالد و خديجة و فاطمة )
ز- حكم لا ينفذ إلا بإذن
الجواب : رجل قتل آخر عمدا : وقد أقر على ذلك و صدر ضده حكم القصاص فهذا لا يقام عليه القصاص إلا بأذن الإمام او من فوضه
السؤال : يراعى في محل رفع الدعوى أمران
الجواب :
الاول : ان ترفع الدعوى إلى المحمكة المختصة بنظر الدعوى فإذا كانت الدعوى مالية ففي المحكمة التي تنظر في القضايا المالية ، و إن كانت العوى تختص بالنكاح او الطلاق ففي المحكمة التي تنظر في قضايا الاسرة و هكذا
الثاني : أن تكون هذه المحكمة في محل إقامة المدعى عليه فلا ترفع الدعوى في محل إقامة المدعي نفسه بل ترفع إلى قاضي البلد أو المحل الذي يقيم فيه المدعى عليه
السؤال : متى تصح شهادة الصبي ؟
الجواب : تصح شهادة الصبيان بعضهم على بعض فيما تقع بينهم
السؤال : ما الفرق بين الشهادة الاصلية و الشهادة الفرعية ؟
الشهادة الاصلية | الشهادة الفرعية |
هي شهادة الشاهد بما رآه أو سمعه بنفسه | هي شهادة الشخص بان فلانا من الناس يشهد بكذا فهو ينقل شهادة من رأى او سمع فهي شهادة على الشهادة |
السؤال : لماذا يكتفي بشهادة النساء
الجواب : يكتفي بشهادة النساء وحدهن دون ان يكون معهن رجل في مثل الشهادة في الرضاع لان هذه الامور يطلع عليها النساء غالبا دون الرجال
السؤال : تحدث فيما لا يزيد عن خمسة أسطر ؟
الجواب :
قد يوقع الشيطان الشقاق و النواع بين الناس فيورث ذلك العداء و البغضاء الذي قد يتعدى المتخاصمين إلى الاولاد فلا يكون بذلك بين شخصين بل بين اسرتين أو بين عائلتين . فتنتشر العداوة في المجتمع فما بالنا إذا كان بين قريبين أو أخين وما يترتب عليه من قطع للرحم و أواصل التراحم و التآخي و قد قال تعالى : ( ولا تنسوا الفضل بينم ) ( 237 ) سورة البقرة . قال تعالى ايضا : ( و الصلح خير و أحضرت الانفس الشح ) سورة النساء 128 . ، فلايد من رأب الصدع و لم الشمل و البعد عن كل ما يعكر صفو الحياة