حل درس الأذان والإقامة الفقه للصف الأول المتوسط
تعريف الأذان و الإقامة
الأذان | الإقامة |
الإعلام بدخول وقت الصلاة | الإعلام بالقيام لأداء الصلاة |
حكمها
الأذان و الإقامة للصلوات المكتوبة فرضا كفاية على جماعة الرجال
وأما الصلوات غير المكتوبة ، فلا يشرع لها أذان ولا إقامة ، كالعيد و التراويح و نحوهمت
الدليل : حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ))
نشاط 1
بعد أن شرع أحمد في الأذان تذكر أنه لم يتوضأ ، فقطع الأذان ثم ذهب و توضأ و أعاد الأذان مرة أخرى
من خلال فهمك لشروط الاذان ما رأيك في تصرف احمد ؟
أ- صحيح
ب - غير صحيح ( صح )
التعليل : لان الوضوء ليس من شروط الاذان
فضائل الأذان
أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية :
الفضيلة | الدليل |
الشيطان يفر من الأذان | عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط ، حتى لا يسمع التأذين )) |
الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن | عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ؛ إلا شهد له يوم القيامة )) |
يغفر للمؤذن مد صوته - للمؤذن مثل أجر من صلى معه | عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤذن يغفر له مد صوته ، وله مثل أجر من صلى معه )) |
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنة | عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا ، يؤذن ويقيم ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة )) |
سنن الأذان
أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام الحديث الذي يدل عليه
1- أن يضع إصبعيه في أذنيه .
2- يؤذن أول الوقت .
3- أن يلتفت في الحيعلتين يميناً وشمالاً .
4- أن يكون ذا صوت حسن .
السنة | الدليل |
أن يكون ذو صوت حسن | عن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (( أعجبه صوته فعلمه الأذان )) . |
الالتفات يميناً وشمالاً | عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه (( رأى بلالاً وهو يؤذن ، فلما بلغ حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر )) |
أن يضع إصبعيه في أذنيه | عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : (( رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في إذنيه )) |
يؤذن أول الوقت | عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : (( كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت )) |
فكر
السؤال : بالتحاور مع معلمي ، أكتب الحكمة من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) .
الجواب : يستشعر العبد عجزه وضعفه وأنه لا يقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله وحده
تطبيق
أشارك مع استاذي و زملائي في تطيق الأذان و الأغقامة بصورة صحيحة و أكتب ما ألحظه وما قد يقع من الاخطاء أثناء التطبيق
الجواب : متروك للطالب
حكم الأذان عند الجمع بين الصلاتين
السؤال : لو اردت ان تجمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء فكيف تؤذن ؟
أ- تؤذن أذاتين لكل صلاة أذان ولكل صلاة إقامة
ب- تؤذن أذانا واحدا للصلاتين و تجعل لكل صلاة إقامة (صح )
جـ- تؤذن أذانا واحدا و تقيم إقامة واحدة لكلتا الصلاتين
التقويم :
السؤال : من خلال دراستك بين رأيك في الحالات الآتية :
1- رجل مسافر مع عائلته ، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى .
الجواب : يؤذن ثم يقوم ثم يصلي
2- أذن المؤذن ، ثم تبين له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق .
الجواب : ينتظر دخول الوقت ثم يعيد الأذان
3- كنت مع أصحابك في البر ، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) .
الجواب : أنبهه لعيد الأذان بالترتيب الصحيح
السؤال : هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان ؟
الجواب : لا يشترط
السؤال : صحح الأخطاء في الجمل الآتية :
أ- أذن المؤذن واثنان من زملاءك يتحدثان
الجواب : أنبههما ليجيبا الأذان
ب- السنة عند قول المؤذن : (( الصلاة خير من النوم )) أن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الجواب : نقول : الصلاة خير من النوم
جـ- يستحب الأذان لصلاة الاستسقاء .
الجواب : الأذان فرض كفاية للصلوات المكتوبة
السؤال : بين حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير .
الجواب : لا يجوز ، لأنه يشترط الترتيب
السؤال : بين حكم ما يلي
أ- الخروج من المسجد بعد سماع الأذان ؟
الجواب : محرم
السؤال : ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟
الجواب : أن يقول مثله إلا في الحيعلتين - الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - قول الدعاء الوارد - الدعاء بعده