حل درس شروط الذكاة وسننها ومكروهاتها الأطعمة المستوردة فقه ثالث متوسط
تمهيد
من سماحة الدين الإسلامي أن شرع احكاما تفصيلية في جميع شؤون حياتنا ، ونت ذلك ما يتعلق بذكاة الحيوان حيث سن احكاما تجعل الذكاة عبادة يتحقق فيها الإحسان إلى الحيوان و الرأفة به و يطيب بها لحمه و هذا ما ستعرفه في هذا الدرس :
يشترط للذكاة أربعة شروط، إذا اختل شرط منها حرم أكل الحيوان و صار ميتة:
شروط الذكاة
الشرط الأول: أن يكون المذكي عاقلاً، مسلماً أو كتابياً
فلا تصح ذبيحة:
1- غير العاقل مثل ……….
2- غير المسلم أو غير الكتابي مثل الوثني و المرتد
وإن ذبح أحد هؤلاء فتكون ذبيحته …………
و تصح ذبيحة:
1- الطفل المميز
2- ……….
الشرط الثاني: أن تكون الذكاة بآلة حادة أي لها حد ينهر الدم بحده، من سكين و حجر حاد و ……….و …………
و الدليل : عن رافع بن خديج رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما أنهر الدم و ذكر اسم الله عليه فكل ليس لبسن أو الظفر ، و سأحدثكم عن ذلك : أما السن فمعظم و أما الظفر فمدى الحبشة ))
فلا يصح الذكاة بــ:
1- الصعق الكهربائي
2- أو السن
3- أو الظفر
الشرط الثالث: قطع الحلقوم أو المريء و أحد الودجين في الحيوان المقدور عليه و إذا لم يقدر فيشترط جرحه في أي موضع من جسمه، فلا يصح:
1- قطع الحلقوم فقط
2- أو ………. فقط
3- أو أحد الودجين فقط
بل لا بد من قطع ثلاثة أشياء و هي: ……… و ……… و ………..
الشرط الرابع: قول الذابح (بسم الله) عند الذبح و لا يجزيء غيرها
و الدليل على اشتراط التسمية: قول الله تعالى: (فكلوا مما ذكر الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين)
و إن تركها سهواً أبيحت لقوله تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
سنن الذكاة و ما يكره فيها و ما يحرم:
نشاط 1
بالتعاون مع معلمك صنف العبارات التي أمامك في الجدول الآتي :
ترك التسمية سهوا - سمى على شاة و ذكى اخرى - سمى المالك ولم يسم المذكي - ترك التسمية عمدا - قال عند التذكية : الحمد الله و لم يسم - قال : بسم الله
تصح الذكاة | لا تصح الذكاة |
سنن الذكاة وما يكره فيها وما يحرم
سنن الذكاة
1- سن السكين قبل الذبح، لأن الذبح بغير المسنونة فيه تعذيب للحيوان
2- التكبير قبل التسمية
3- الرفق بالذبيحة عند ذبحها
4- توجيه الذبيحة إلى القبلة عند ذبحها
5- أن يمر الآلة على محل الذبح بقوة و سرعة ليكون أسرع في خروج الروح فلا يتعذب الحيوان
ما يكره في الذكاة
1- أن يحد الذابح السكين و الذبيحة تنظر إليه
2- أن يسلخ الحيوان أو يكسر عنقه قبل أن تخرج روحه، لأن في ذلك تعذيبا له
3- أن يذبح البهيمة و الأخرى تنظر إليها لأن في ذلك تعذيباً لها
ما يحرم في الذكاة
1- حبس الحيوان و جعله هدفاً للرماية
2- ذبح الحيوان مباح الأكل لغير أكله أو لغير غرض شرعي
نشاط 2
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها، سأله الله عز وجل عنها يوم القيامة) قيل: يا رسول الله فما حقها؟ قال: (حقها أن تذبحها فتأكلها، و لا تقطع رأسها فيرمى بها)
السؤال : دل الحديث السابق على خطأ يقع فيه بعض الناس، فما هو؟ و على ماذا يدل الوعيد الوارد لفاعله؟
الجواب :
الطعام المستورد من غير المسلمين
الطعام المستورد من غير المسلمين
الأول : ما لا يحتاج إلى ذكاة
مثاله : الخضراوات و السمك ،……….
حكمه : حلال ما لم يخالطه شيء من المحرمات كالكحول ، وشحم الخنزير ، و غير ذلك
الثاني : ما يحتاج إلى ذكاة
مثاله : الجاج و الغنم ، ………
حكمه : يجوز أكله إذا ذكي ذكاة شرعية بالشروط المعروفة للذكاة
فإن علمنا انهم لا يذكون الحيوانات بل يقتلونها بالصعق الكهربائي أو بالضرب على الرأس مثلا ، أو كان المذكي لها غير كتابي حرم أكلها ، لانتقاء شروط الذكاة الشرعية
التقويم
السؤال : ضع علامة صح امام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخطأ مع تصحيح الخطأ إن وجد :
أ- لا تصح الذكاة من الصبي غير المميز ( صح )
ب- من أمسك عصفورا بيده ، ثم قطع رقبته بأظفاره لم تصح ذكاته ( صح )
جـ- تجوز ذبيحة الكتابي إذا ذكاها بالطريقة الشرعية ( صح )
السؤاض21ل : لو سافرت مع أبيك إلى بلد اهله وثنيون وقدم لك طعام متنوع فيه : سمك ، ولحم ضأن ، وفواكه متنوعة ، و لبن بقر فما الذي يحل لك تناوله ؟ وما الذي يحرم ؟ لماذا ؟
الجواب : الذي يحل : السمك و الفواكه و اللبن فالسمك ميتة لا يحتاج تذكية أما اللبن و الفاكهة من المباح أما لحم الضأن فلا يحل لأن ذبحه و ثني
السؤال : إذا كنت مع أهلك في مزرعة و انطلق عيار ناري فأصاب إحدى الغنم فماتت فما حكم أكلها ؟ و لماذا ؟
الجواب : لا يحل اكلها لأنها لم تذك ذكاة شرعية ، إنما يحل اكلها إذا لم يقدر عليها فتذكى ذكاة اضطراارية بهذه الطريقة
السؤال : ميز ما هو شرط ، وما هو سنة ، وما هو مكروه وما هو محرم في الذكاة من الامور الآتية :
المسألة | الحكم |
ذكاة الحيوان المباح لغير أكله | محرم |
إحداد الشفرةو الذبيحة تنزر إليها | مكروه |
زيادة التكبير بعد التسمية عند الذكاة | سنة |
قطع الحلقوم و المريء و أحد الودجين | شرط |
توجيه الذبيحة للقبلة | سنة |
سلخ الذبيحة أو كسر عنقها قبل ان تخرج روحها | مكروه |