حل درس الصيد فقه ثالث متوسط
تعريف الصيد:
قتل الحيوان الحلال غير المقدور على ذبحه بجرحه في أي موضع من بدنه
حكم الصيد
الصيد جائز وقددل على ذلك ما يلي
1- قوله تعالى : ( وإذا حللتم فاصطادوا)
2- حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه أنه قال : قلت يارسول الله إنا نرسل الكلاب المعلمة قال : كل ما أمسكن عليك قلت وإن قتلن ؟قال :( وإن قتلن )
)
يحرم الصيد في عدة أحوال هي:
الحالة | أمثلة |
في منطقة حرم مكة المكرومة والمدينة النبوية | صيد حمام الحرم …………… |
إذا كان الشخص محرماً بحج او عمرة وإن لم يكن في الحرم وهذا خاص بصيد البر أما صيد البحر فجائز للمحرم | ………………………………. |
إذا كان الحيوان مملوكاً لأخرين | صيد الحمام المملوك في المدن |
الصيد في المحميات الطبيعية | لأن المنع من الدولة للمصلحة العامة وحفاظاً على الحياة الفطرية |
إذا كان يترتب على الصيد ضرر أو مفسدة أو كان بشكل عشوائي وغير منظم وما يعرف ب الصيد الجائر | ………………………………….. |
إذا كان الحيوان مقدوراً على تاء تذكيته | ………………………………….. |
نشاط 1
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك استنتج بعض الحكم الشرعية من إباحة الصيد
1-………………………………….
2-………………………………….
3-…………………………………
شروط إباحةالصيد
يشترط لإباحة الصيد شروط تتعلق بالصائد وشروط تتعلق بما يصاد به آلة الصيد وتفصيلها على النحو الآتي :
أولاً : شروط الصائد
1- أن يكون الصائد مميزاً عاقلاً مسلماً أو كتابياً
2- قصد الرمي وإرسال الجارح على الصيد فلو كان يصلح بندقيته فانطلقت رصاصة من غير قصد فاصابت طيراً لم يحل أو استرسل الجارح بنفسه فصلد حيواناً لم يحل
3- التسمية عند رمي الصيد أو أطلاق الجارح
نشاط 2
السؤال : ميز فيما يأتي م يحل صيده ومن لا يحل مع بيان السبب
الحالة | حكم صيده | السبب |
مسلم ترك التسمية عمداً عند الصيد | ||
صبي غير مميز صاد عصفوراً | ||
مسلم انطلق صقره دون علمه فصاد أرنباً | ||
امرأة مسلمة صادت أرنباً برياً | ||
رجل محرم بعمرة صاد طائراً قبل أن يدخل حدود الحرم |
ثانياً : شروط ما يصاد به
النوع الأول : الحيوان الجارح ومن أمثلته الكلب والصقر
1- أن يكون معلماً
2- أن يجرح الصيد
3- أن لا يشاركه جارح أخر لا يحل صيده
النوع الثاني : الآلة المحددة
1- أن تجرح البدن وتنهر الدم أما لو قتل بثقله كالحجارة والعصا فلا يحل
وإليك بيان شروط هذين النوعين
أ- شروط الحيوان الجارح
الشرط | بيانه |
أن يكون معلماً | لقوله تعالى :( وما علمتم من الجوارح مكبين تعلمونهن مما علمكم الله ) والمعتبر في تعليم الحيوان الجارح ما يأتي : أ- أن يسترسل إذا ارسل ب- أن ينزجر إذا زجر ج- ألا يأكل من الصيد إلا ما يصطاد بمخليه كالصقر فلا يعتبر فيه أن لا يأكل من الصيد د- لايباح صيد الكلب الأسود البهيم |
أن يجرح الصيد | لأنه إذا قتله بضربه أو بخنقه أو بثقله دونة جرحه كان في حكم الميته المحرمة |
أن لا يشاركه جارح أخر لا يحل صيده | لحديث عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : أني أرسل كلبي وأجد معه كلباً أخر لا أدري أيهما أخذه فقال له النبي صل الله عليه وسلم ( لا تأكل فإنما سميت على كلبك ولم تسم على غيره ) |
ب- شروط الألة المحددة
الشرط | بيانه | دليله |
أن تجرح لابدن وتنهر الدم | مثل : السهام والرصاص | حديث رافع بن خديج رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال :( ما أنهرم الدم وذكر اسم الله عليه فكل ) |
أن تجرح البدن بحدها لا بثقلها | كما إذا قتل الصيد برأس السهم المحدد لا بعرضه | حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه قلا : ( كل ما خزق وما أصاب بعرضه فلا تأكل ) |
التقويم
السؤال : عرف الصيد واذكر حكمه ؟
الجواب :
السؤال : ما شروط الحيوان الذي يجوز الصيد به ؟
الجواب :
السؤال : بين كم أكل الصيد في الحالات الآتية مع بيان السبب :
الحالة | الحكم | السبب |
مسلم صاد أرنباً بكلبه الذي لم يعلم | ||
مسلم صاد غزالاً بكلبه المعلم ولكن الكلب أكل من الصيد | ||
مسلم صاد غزالاً بكلبه الذي لم يعلم لكنه أدركه حيا حياة مستقرة وذكاه الذكاة الشرعية | ||
مسلم صاد حبارى بصقره ولكن الصقر أكل من الحبارى |