حل درس أساسيات سكراتش مهارات رقمية رابع ابتدائي ف1
الخوارزمية :
الخوارزمية هي مجموعة التعليمات المفصلة خطوة بخطوة والخاصة بحل مشكلة أو بإكمال مهمة معينة
يعد ترتيب الخطوات أمراً مهماً للغاية للوصول إلى النتيجة الصحيحة عند تطبيق الخوارزمية كما يجب تنفيذ هذه الخطوات بترتيبها الصحيح أيضاً
أمثلة على خوارزميات من حياتنا اليومية
البرمجة : هي عملية تحويل الخوارزمية إلى لغة يستطيع الحاسب فهمها
مثال عن حياتنا اليومية :
قد تريد صنع شطيرة خبز محمص بالجبن قد يبدو هذا الأمر سهلاً ولذلك سنستعرض كيف يمكننا تحليل هذه المشكلة إلى خطوات بسيطة
إذا أدرت حل مشكلة معينة يجب عليك تقسيم المهمة إلى مجموعة من الخطوات اليسيرة حيث يمكنك حينها الوصول لحل المشكلة الرئيسية من خلال حل كل خطوة
إن خطوات صنع شطيرة الجبن المحمصة هي باختصار وصفة تحضيرها ولذلك فإن الخوارزمية المستخدمة لحل هذه المشكلة في هذه الوصف
سكراتش :
لنتعرف على سكراتش لغة البرمجة المصممة بصورة تجعل البرمجة سهلة للغاية وممتعة للمبتدئين
بغض واجهة سكراتش السهلة يمكنك إنشاء برنامجك الخاص
في سكراتش تسمى الأوامر لبنات برمجية وهي أشكال متصل بعضها ببعض كقطعة أحجية يمكنك العثور عليها في لوحة اللبنات البرمجية
كل ما عليك فعله هو سحب اللبنات البرمجية إلى منطقة برمجية وربط بعضها ببعض تتوافر لغة سكراتش بنسخة عبر الأنترنت وبنسخة أخرى دون اتصال بالأنترنت سنستخدم في هذا الكتاب نسخة سكراتش التي تعمل عبر الأنترنت
العمل عبر الإصدار المتوفر على الأنترنت
باستخدام إصدار سكراتش عبر الأنترنت يمكنك حفظ عملك على الأنترنت والوصول إلى مشاريعك من اي متصفح فكل ما عليك فعله هو أنشاء حساب سكراتش وتسجيل الدخول
1- يمكنك كذلك مشاركة مشروعات سكراتش الخاصة بك مع مستخدمي سكراتش الأخرين
2- يمكن استخدام محرر سكراتش عبر الأنترنت من خلال حساب سكراتش او دون حساب
3- إذا لم يتوفر لديك حساب سكراتش يمكنك حفظ مشروعاتك على حاسبك
شريط الأدوات
يحتوي شريط الأدوات الموجود أعلى نافذة البرنامج على قائمة ملف وقائمة تحرير
يتوافر سكراتش بعدة لغات
يمكنك اختيار اللغة التي تفضلها باستخدام زر تغيير اللغة
منطقة البرمجة
منطقة البرمجة هي المنطقة التي تستطيع إضافة اللبنات البرمجية فيها لتكوين البرنامج
الكائن
هو شخصية تنفذ أحداثاً معينة في المشروع
يعد القط بمثابة الكائن لاافتراضي في سكراتش يمكنك العثور على كائنات مختلفة في مكتبة الكائن وإضافتها إلى مشروعك ويمكن أن يحتوي مشروع سكراتش على أكثرمن كائن واحد
المنصة
تعلم المقاطع البرمجية التي تقوم بإنشائها على المنصة التي هي بمثابة صورة خلفية المشروع يمكن اعتبار الكائنات كالممثلين والمنصة كمشهد إجراء المسرحية
تحريك الكائن
يمكنك تغيير موقع الكائن على المنصة كل ما عليك فعله هو الضغط على الكائن وسحبه وإفلاته إلى أي موقع على المنصة
الخلفية:
هي المظهر الخاص بالمنصة يمكن تغييرها وتحريرها أو حذفها بالكامل يمكنك أيضاً إنشاء خلفيتك الخاصة
لتغيير خلفية المنصة
1- اضغط اختيار خلفية
2- ستظهر نافذة مكتبة صور الخلفية
3- اختر خلفية من المكتبة واضغط عليها
4- ستتم إضافة الخلفية الجديدة إلى المنصة
5- اضغط على صورة الخلفية ليتم فتح علامة تبويب الخلفية
حفظ عملك
في أصدار سكراش المتوافر عبر الأنترنت يتم حفظ عملك تلقائياً هناك عدة خيارات للحفظ من قائمة ملف
لنطبق معا
تدريب 1
نشاط فصلي
1- انشىء مشروعا جديدا في سكراتس واجعله يبدو كما في الصورة
2- قم بتحريك الكائن إلى منتصف المنصة
3- قم بتسمية مشروعك الفضاء و احفظه
تدريب 2
1- انشىء مشروعا جديدا في سكراتش و اجعله يبدو كما في الصورة .
2- قم بتحريك الكائن إلى الجانب الأيسر من ملعب كرة القدم
3- قم بتسمية مشروعك كرة القدم و احفظ المشروع
تدريب 3
1- اكتب خوارزمية تمثل الخطوات الواجب اتباعها لتنظيف أسنانك
2- اكتب مثالا على خوارزمية من حياتك اليومية
تدريب 4
1- في المنصة الموجودة ادناه قمنا بتغيير الخليفة . هل يمكنك تحديد أي خلفية ثم استخدامها
السؤال : ما اسم الخلفية ؟
1- انشىء جديدا بهذه الخلفية
2- احفظ المشروع باسم مزرعتي