كتاب مادة الفقه والسلوك اول متوسط المتوسط ف1 الفصل الدراسي الاول

البيانات

تشتمل المذكرة التالية على كتاب مادة الفقه والسلوك اول متوسط المتوسط  ف1 الفصل الدراسي الاول يتضمن الملف كتاب مادة الفقه والسلوك اول متوسط المتوسط  ف1 الفصل الدراسي الاول , وهذا الكتاب خاص بمناهج السعودية

كتاب مادة الفقه والسلوك اول متوسط المتوسط ف1 الفصل الدراسي الاول: بإمكانكم تحميل هذا الملف على شكل بي دي إف PDFجاهز للتشغيل على أي جهاز لوحي أو إلكتروني أو كمبيوتر عن طريق زر التحميل في الأعلى, كما يمكنكم تصفح الملف فقط من خلال هذه الصفحة من الموقع مباشرة.

بسم الله الرحمن الرحيم 

الوحدة الأولى : مقدمة في الفقه .

عن معاوية رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : ((من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )) . 

 

  • على ضوء معرفتي السابقة للفقه ,أضع كلمة صح أمام المعنى الدال على الفقه فيما يأتي :

   1 - معرفة معاني أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأحكامها ……….

  2 - معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأعمالنا ………….

   3 - معرفة الأحكام الشرعية الاعتقادية ………….

 

  • أرتب الكلمات الآتية بما يناسب التعريف الصحيح للفقه :

تعريف الفقه :

العملية - الأحكام - الشرعية - معرفة 

   ………………………

فائدة تعلم الفقه :

  • أبين الفائدة التي استفدتها من دراستي للفقه في السنوات الماضية :

    ……………………….

الأحكام الشرعية :

الأحكام الشرعية خمسة , أتعرف عليها من خلال إجابتي عن الأسئلة الآتية :

1 - ما حكم بر الوالدين ؟ ………………

2 - ما حكم صيام ستة أيام من شوال ؟ ……………….

3 - ما حكم اكل الخبز ؟……………….

4 - ما حكم الحركة في الصلاة لغير حاجة ؟ ……..

5 - ما حكم اللعن ؟ ………………..

 

  • أرتب الأحرف الآتية , لتحديد الأحكام الخمسة , وأتاكد من صحة ما توصلت إليه :

1 - (( و - ل - ا - ب - ا ))                2 - ((ح - م - س - ا - ت - ل - ب  ))

  …………………….                        ………………………..…

 

3 - (( م - ح - ا - ب - ل - ا  ))           4 - (( ا - م - ل - ك - ه - ر - و  ))  

   ……………………                          …………………………

 

                      5 - (( م - ر - ا - ح - ل - م  )) 

                           ………………………..

والآن أتعرف معاني الأحكام الشرعية .

1 - الحكم الشرعي الأول : ………………….

  • والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : …………………………

 

  • أتأمل التعريف التالي ، ثم أقارنه بما كتبت : ……………………

           ما يثاب فاعله ، ويعاقب تاركه .

 

2 - الحكم الشرعي الثاني : ………………….

  • والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : ……………..

 

  • أتامل التعريف التالي , ثم أقارنه بما كتبت : 

    ما يثاب فاعلة , ولا يعاقب تاركه .

 

 3 - الحكم الشرعي الثالث : …………….…..

 

  • والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : ………………

 

  • اتامل التعريف التالي , ثم أقارنه بما كتبت : 

        ما يثاب فاعله ، ولا يعاقب تاركه 

 

4 - الحكم الشرعي الرابع : …………………….

 

  •  والذي افهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : ……………….…

 

  • اتامل التعريف التالي , ثم أقارنه بما كتبت : 

          ما يثاب فاعله ، ولا يعاقب تاركه 

 

5 - الحكم الشرعي الخامس : …………………….

  •  والذي افهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : ……………….…

 

  • اتامل التعريف التالي , ثم أقارنه بما كتبت : 

          ما يثاب فاعله ، ولا يعاقب تاركه 

مصادر الأحكام الشرعية :

نستمد الأحكام الشرعية من مصدرين عظيمين هما : 

 

الفقه هو : معرفة الأحكام الشرعية العملية .

الأحكام الشرعية هي : 

1 -  الواجب : ما يثاب فاعله ، ويعاقب تاركه . مثال : الصلاة . 

2 - المستحب : ما يثاب فاعله  ،ولا يعاقب تاركه . مثال : السواك . 

3 - المباح : ما لا يثاب فاعله ، ولا يعاقب تاركه . مثال : شرب العصير .

4 - المكروه : ما لا يعاقب على فعله ، ويثاب على تلاكه . مثال : التثاؤب في الصلاة .

5 - المحرم : ما يثاب تاركه ويعاقب فاعله . مثال : عقوق الوالدين .

 

التقويم : 

السؤال الأول : عرف الفقه .

السؤال الثاني : قارن بين الواجب والمستحب من خلال الآتي 

الحكم أوجه الشبه أوجه الأختلاف 
الواجب   
المستحب   

السؤال الثالث : على ضوء فهمك للأحكام الشرعية , اكتب تعريفا لكل واحد بعبارة من عندك. 

السؤال الرابع : ما المصادر التي يمكن أن نتعرف من خلالها المباحات والمحرمات ؟

 

الوحدة : الطهارة 

 

قال تعالى : (( وأنزلنا من السماء ماء طهورا )) . 

 

1 – وقعت على ملابسي نجاسة فسلتها بالماء .

2 - أردت الصلاة فتوضأت .

سؤال : هذه الأفعال تشترك في اسم واحد ، هو : ……………………

ما الطهارة ؟

هي رفع الحدث ، وإزالة النجاسة .

  • بعد قراءتك لهذا التعريف يتبين لك أن الطهارة قسمان , هما : 

1 - القسم الأول : ……………………

2 - القسم الثاني : …………………… 

مكانة الطهارة في الإسلام :

أتعاون مع زملائي في ذكر بعض الأمثلة التي تدل على اهتمام الإسلام بالطهارة : 

…………..…………………………………………

المياه : 

نعمة الماء : الماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا , ونستفيد منه فوائد كثيرة .

  • بالتعاون مع زملائي أذكر أربعا منها :

        ……………..……………………

  • بعد أن تعرفت على فوائد الماء , أبين كيف يكون شكر هذه النعمة .

       ……………………………………………………………… 

أقسام المياه : لها قسمان هما : 

 ( 1 ) الماء الطهور  ( 2 ) الماء النجس 
التعريف هو الماء الباقي على أصل خلقته , ولم يطرأ عليه ما يغيره مثل مياه البحار هو الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة مثل مياه البيارات 
الحكم يشرع استعماله في الوضوء والغسل , والأكل والشرب .لا يجوز استعماله في الطهارة , ولا في غيرها كالشرب ، أو مع الطعام.
توضيح إذغ تغير الماء بشيء يسير طاهر - مثل : أن يقع فيه قليل من التراب , أو الصدأ - فهذا باق على طهوريته . أما إذغ تغير بشي طاهر كثير خرج عن مسمى الماء فصار يسمى عصيرا أو قهوة أو غير ذلك , فإنه لا يصح الوضوء منه . 

 

قاعدة :  (( الأصل في المياه الطهارة , ما لم تثبت نجاستها )).

إذا كان عند الإنسان ماء طهور , ثم حصل لهذا الماء تغير لا يدري سببه , فشك , هل هذا الماء لا يزال طهورا ؟ أو أنه صار نجسا , فحكم هذا الماء أنه باق على أصله وهو الطهورية .

استعمال آنية الذهب والفضة : 

يباح استعمال كل إناء طاهر , ويستثنى من ذلك ما صنع من الذهب أو الفضة , فإنه لا يجوز اقتناء آنيتهما ولا استعمالها , وذلك عام في حق الذكور ةالإناث .

ودليل ذلك :حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((لا تشربوا في آنية الذهب والفضة , ولا تأكلوا في صحافهما , فإنها لهم في الدنيا , ولنا في الأخرة  )) .


أحكام النجاسة :

النجاسة هي : أشياء مستقذرة , أمر الشرع باجتنابها .

 

  • أقارن بين هذا التعريف بنا توصلت إليه في مفهوم النجاسة . 

        ………………………………………………………………

أقسامها : 

( الدم - الخنزير - ثوب عليه دم - الميتة - أرض عليه نجاسة - الكلب ) .

صنف هذه الكلمات حسب الجدول الأتي :

يمكن تطهيرها لا يمكن تطهيرها 
  
  
  
  

 

  • إذا تأملنا في الجدول السابق وجدت ما يأتي :

 ← هناك أشياء طاهرة ويقع عليها بعض النجاسات , فتصبح نجسة ويسمى هذا القسم : ب النجاسة الحكمية ومن أمثلته : الثوب إذا أصابه البول , والنعل إذا مات ديس بها الغائط , والماء إذا فيه حيوان وتغيرت رائحته . 

وهناك أشياء نجسة بذاتها لا يمكن تطهيرها , ويسمى هذا القسم : ب النجاسة العينية ومن أمثلته : البول ، والغائط , والكلب , والميتة . 

 

  • ألخص ما فهمته فيما يأتي : 

أقسام النجاسة : 

1 - …………………… , ومثالها ……………………

2 - …………………… , ومثالها ……………………

 

 

 

 

 

شارك الملف

التعليقات

مريم بنت العتيبي
منذ 4 سنوات

هذا حقه اي عام ؟!

آخر الملفات المضافة