درس الممنوع من الصرف كفايات لغوية 3 ثانوي
الممنوع من الصرف
تعريف الممنوع من الصرف
هو الاسم المعرب الذي لا يدخله تنوين، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إلا إذا عرّف بـ " أل " ، أو الإضافة ، فإنه يجر بالكسرة
أولاً : الممنوع من الصرف لعلة واحدة
أمثلة توضيحية :
تأمل معي الكلمات الملونة باللون الأخضر في الأمثلة التالية:
1- قال الله تعالى : ” ونزلنا عليكم المن والسلوى ” .
2- قال الله تعالى: ” ولقد جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى ”
3- قال الله تعالى:”اسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غير سوء”
4- قال الله تعالى : ” وأرسل عليهم طيرا أبابيل ”
5- قال الله تعالى : ” إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله ”
جاءت الكلمات ممنوعة من الصرف ……. والسبب في ذلك ما سنعرفه من القاعدة التالية:
القاعدة :
يمنعٌ الاسمُ من الصرف لعلة واحدة في الأحوال الثلاثة الآتية:
1- إذا كان مختوما بألف التأنيث المقصورة . سلوى -بشرى
2- إذا كان مختوما بألف التأنيث الممدودة . بيضاء-صحراء
3- إذا كان على صيغة منتهى الجموع .أبابيل-مصابيح-مساجد
صيغة منتهى الجموع :- هي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان
أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة .
أشهر أوزان صيغة منتهى الجموع
مفاعل-مطابخ/مفاعيل-مصابيح/فعائل-مصائب/فواعل-قواعد/أفاعل-أكارم
فعالل-طحالب/فعاليل-تحاليل
أمر أمير الأمراء بحفر بئر في
الصحراء فكم راء في ذلك
المستوى الخامس
تأمل معي الكلمات التالية
بشرى وسلمى وسُعدى : لأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة.
بيضاء وجرداء وصحراء : لأنها مختومة بألف التأنيث الممدودة
مساكن و مساجد ومنازل : لأنها جاءت على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعل
محاريب وتماثيل ومصابيح : لأنها جاءت على صيغة منتهى الجموع على وزن مفاعيل
استخرج مما يأتي الأسماء الممنوعة من الصرف:
1- قال تعالى: ” وشروه بثمنٍ بخسٍ دراهمَ معدودة وكانوا فيه من الزاهدين
2- قال عمرو بن العاص: مصرُ تربةٌ غبراءُ وشجرةٌ خضراءُ
3- من أمثال العرب : ” فلان أبصرُ من زرقاءَ اليمامة
4- قال تعالى : ” إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
الكلمات الممنوعة من الصرف
دراهم/ لأنها على صيغة منتهى الجموع
زرقاء-غبراء-خضراء/ لأنها مختومة بألف التأنيث الممدودة
ذكرى/لأنها مختومة بألف التأنيث المقصورة
متى يُجر الممنوع من الصرف بالكسرة ؟
ج/1-إذا عُرف بأل / صليت في المساجدِ
2-/إذا أضيفت / صليت في مساجدِ الحي
الكلمة الممنوعة من الصرف في الجملة التالية :
- سرت في صحراء مترامية الأطراف
صحراء
مترامية
الأطراف
يمنع الاسم من الصرف إذا كان مختوما بألف التأنيث المقصورة .
المثال على ذلك هو
1- بشرى
2- بشير
3- بشاير
ثانياً : الممنوع من الصرف لعلتين
الاسم الممنوع من الصرف لعلتين نوعان : العلم والصفة.
أولا:- يمنع العلم من الصرف في المواضع التالية:
1- إذا كان علما مختوما بتاء التأنيث (حمزة)لمذكر كان العلم أو لمؤنث (عائشة) ، أو كان
مؤنثا خاليا من علامة التأنيث (زينب - سعاد – عدن – عرعر – تبوك )
2- إذا كان علما أعجميا. (إبراهيم – يوسف – يعقوب – داود – جنيف - باريس)
3- إذا كان علما مختوما بألف ونون زائدتين.(عثمان – سلمان)
4- إذا كان علما مركبا تركيبا مزجيا (حضرموت – بعلبك).
5- إذا كان علما على وزن الفعل. (يزيد – أحمد – ينبع – يسلم)
6- إذا كان علما على وزن ( فُعَل ) (عُمر- زُحل – هُبل - مُضر)
أعرب ما تحته خط
ذهبت إلى إبراهيمَ
إلى : حرف جر
إبراهيمَ : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة
لأنه ممنوع من الصرف
استخرج الممنوع من الصرف وبيّن سبب المنع
الممنوع من الصرف : إبراهيم
السبب : لأنه علم أعجمي
تأمل معي الكلمات التالية :
سبب المنع | الكلمة |
العلمية والتأنيث بعلامة | عائشة |
العلمية والتأنيث بلا علامة | مريم |
العلمية والعجمة | إبراهيم |
العلمية ووزن (فُعل) | عُمر-زُحل-هُبل-مُضر |
العلمية ووزن الفعل | أحمد-ينبع-يزيد |
العلمية والتركيب المزجي | حضرموت |
تأمل معي الكلمات الملونة باللون الأحمر في الأمثلة التالية:
1- قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : ” كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسيةَ امرأة فرعونَ ومريمَ بنت عمرانَ . وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام ” .
2- معاويةُ بن أبي سفيانَ من أشهر الخلفاء الأمويين.
3- سافرنا إلى جدةَ ثم مكةَ
4- أقامت دعدُ في الرياض مدة . أو أقامت دَعْدٌ.
5- قال تعالى : ” وأوحينا إلى إبراهيمَ وإسماعيلَ وإسحاقَ ويعقوبَ“
6- كتبت المصاحف في عهد عثمانَ بن عفانَ.
7- زرت حضرموتَ.
8- ينبعُ مدينة جميلة.
9- فتحت مصر في عهد عمرَ بن الخطاب.
ثانيا:- تمنع الصفة من الصرف في المواضع التالية:
1- إذا كانت الصفة على وزن (فعلان ) عطشان -غضبان
2- إذا كانت الصفة على وزن ( فُعال ومفعل ) رُباع-مسدس
3- إذا كانت الصفة على وزن ( فُعل) أُخر
4- إذا كانت الصفة على وزن ( أفعل)أحمر-أخضر
تأمل معي الكلمات التالية :
سبب المنع | الكلمة |
الوصفية ووزن أفعل | أكبر وأحمر |
الوصفية ووزن مفعل | مسدس |
الوصفية ووزن فُعال | ثُلاث وربُاع |
الوصفية ووزن فُعل | أُخر |
الوصفية ووزن فعلان | غضبان وعطشان |
الوصفية ووزن أفعل | أخضر |
ضع علامة صح أو خطأ فيما يلي:
1- كلمة ” طلحة ” مُنعت من الصرف لأنها علم مؤنث
صح خطأ
2- كلمة ” أكرم ” منعت من الصرف لأنها علم على وزن أفعل.
صح خطأ
الكسرة = جر= الاسم المفرد المنصرف + جمع التكسير المنصرف + جمع المؤنث السالم
= نصب = جمع المؤنث السالم
السكون = جزم = الفعل المضارع الصحيح الآخر
الواو= رفع= جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسة
الألف = رفع = المثنى
نصب= الأسماء الخمسة
الياء = نصب= المثنى + جمع المذكر السالم
الجر= المثنى + جمع المذكر السالم+الأسماء الخمسة
حذف النون = نصب وجزم=الأفعال الخمسة
حذف حرف العلة = جزم = المضارع المعتل الآخر
الاسم المفرد المنصرف + جمع التكسير جمع المؤنث السالم | جر نصب | الكسرة |
الفعل المضارع الصحيح الآخر | جزم | السكون |
جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسة | رفع | الواو |
المثنى الأسماء الخمسة | رفع نصب | الألف |
المثنى + جمع المذكر السالم المثنى + جمع المذكر السالم + الأسماء الخمسة | نصب جر | الياء |
الأفعال الخمسة | جزم نصب | حذف النون |
الفعل المضارع المعتل الآخر | جزم | حذف حرف العلة |