حل درس أقسام التفسير تفسير 1
أقسام التفسير
تختلف أقسام التفسير حسب الاعتبار الذي تبنى عليه هذه الأقسام وهذه الاعتبارات هي :
اعتبار معرفة الناس له
اعتبار طرق الوصول إليه
اعتبار اتجاهات المفسرين
اعتبار أساليبه
أولاً/ أقسام التفسير باعتبار معرفة الناس له
ينقسم التفسير بهذا الاعتبار إلى أربعة أقسام
1- ما تعرفه العرب من كلامها ويشمل لأمرين
أ- معاني المفرادات الفرآنية
ب- أساليب البلاغة في اللغة العربية
2-ما لايعذر أحد بجهله ويشمل هذا القسم ما يأتي
أ- أصول العقائد كالتوحيد والعبودية لله
ب- أصول الأخلاق كالصق والأمانة وبرالوالدين
ج- أصول العبادات كالصلاة والزكاة والصيام والحج
د- أصول المحرمات كالقتل بغير حق والزنا
3- ما يعلمه العلماء ويخفى على غيرهم ويشمل
أ- ما يتشابه على عامة الناس ولكن معلوم عند الراسخين في العلم كالمطلق والمقيد والمحكم والمتشابه
ب- ما يستنبطه العلماء من الفوائد والأحكام
4- ما لا يعلمه إلا الله تعالى ويشمل ذلك
الأمور الغيبية
كيفية صفات الله تعالى وحقيقتها
نشاط
دون مثالاً على كل قسم حسب الجدول الأتي :
أقسام التفسير باعتبار معرفة الناس له | المثال |
مالايعلمه إلا الله | قيام الساعة |
ما يعلمه العلماء دون غيرهم | ما يستنبطه العلماء |
ما تعرفه العرب من كلامها | أساليب البلاغة في اللغة العربية |
مالايعذر أحد بجهله | التوحيد |
ثانياً /أقسام التفسير باعتبار طرق الوصول إليه
إن التفسير باعتبار طرق الوصول إليه ينقسم إلى قسمين
1- التفسير المأثور :
وفي هذا القسم يكون الأثر المروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو التابعين هو الوسيلة الموصلة إلى تفسير القرآن وبيان معناه وهو أعلى طرق التفسير منزلة ويشمل التفسير المأثورأربعة مصادر
القرآن السنة تفسير تفسير التابعين
مع العلم بأنه ليس كل تفسير بالمأثور يصح الاحتجاج به بل لا بد من مراعاة الآتي :
1- الدقة في استنباط المعنى عند تفسير القرآن بالقرآن
2- صحة الإسناد عند تفسير القرآن بالسنة
3- عدم وجود مخالف من الصحابة عند تفسير القرآن بأقوال الصحابة
4-إجماع التابعين على قول تفسير القرآن بأقوال التابعين
ومن أبرز كتب التفسير بالمأثور
جامع البيان في تأويل آي القرآن
المؤلف ابن جرير الطبري
ب- تفسير القرآن الكريم
ج- أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
2- التفسير بالرأي
ويعتمد فيه المفسر على الاجتهاد والاستنباط العقلي ويأتي في المرتبة الثانية بعد التفسير بالمأثور
وينقسم التقسيم بالرأي إلى قسمين هما :
الأول التفسير بالرأي المحمود
وهو الاجتهاد المبني على علم أو غلبة المستمد من القرآن والسنة ولغة العرب مع توافر ضوابط المفسر من صاحبه وهذا القسم جائز ومن كتب التفسير بالرأي المحمود
أ- محاسن التأويل -جمال الدين القاسمي
ب- تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي
الثاني : التفسير بالرأي المذموم
وهو الاجتهاد الصادر عن جهل أو هوى ولا يستند إلى قواعد الشريعة وأصول اللغة العربية وأكثر من فسر القرآن بالرأي المذموم هم أصحاب الهوى والابتداع ممن أرادوا الاستدلال على بدعهم وباطلهم بتفسير النصوص القرآنية حسب أهوائهم ومعتقداتهم وقد وقع كتاب الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري في شيء من ذلك
نشاط
ما حكم هذا القسم من التفسير ولماذا ؟
تفسير مذموم صادر عن جهل أو هوى ولا يستند إلى قواعد الشريعة وأصول اللغة
ثالثاً / أقسام التفسير باعتبار أساليبه
ويقصد ابلأساليب الطريقة والمنهج التي يسير عليها المفسرون أثناء كتابتهم لتفاسيرهم وهي أربعة :
1- التفسير التحليلي
2- التفسير الإجمالي
3- التفسير المقارن
4- التفسير الموضوعي
1- أسلوب التفسير التحليلي
وفيه يعمد المفسر إلى تناول السورة آية آية بالشرح والبيان لسبب النزول وغريب الألفاظ وبيان ما يشكل من معناها وذكر النصوص الواردة فيها وهذا الأسلوب هو الغالب على كتب التفسير
ومن هذه التفاسير تفسير البحر المحيط - أبو حيان الأندلسي
2- أسلوب التفسير الإجمالي
وفيه يعمد المفسر إلى بيان المعنى الإجمالي للأيات دون ذكر المعاني في اللغة العربية والأقوال المختلفة في التفسير
ومن التفاسير التي استخدم أصحابها هذا الأسلوب
أ- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
ب- أيسر التفاسير
3- أسلوب التفسير المقارن
وفيه يعمد المفسر إلى قولين في التفسير أو أكثر فيقارن بينهما بعد ذكر أصحاب كل قول وأدلتهم ثم يختار ما يراه راجحاً من الأقوال في معنى الاية
ومن التفاسير كتاب جامع البيان عن تأويل أي القرآن
4- أسلوب التفسير الموضوعي
وفيه يختار المفسر موضوعا ورد ذكره في القرآن فيجمع الآيات المتعلقة بهذا الموضوع في مكان واحد ويفسرها دون الالتزام بترتيب الأيات في المصحف
ومن الكتب التي استخدم أصحابها هذا الأسلوب
التبيان في أقسام القرآن - ابن القيم
ب- أمثال لاقرآن - الماوردي
رابعاً / أقسام التفسير باعتبار اتجاهات المفسرين
الاتجاه هو القصد الذي يسعى المفسر إلى تحقيقه وينقسم بهذا المعنى إلى أربعة أقسام :
1- التفسير العقدي
2- التفسير الفقهي
3- التفسير اللغوي
4- التفسير العلمي
1- التفسير العقدي
والمقصود أن المفسر يجعل بيان العقيدة هدفاً ومقصداً يسعى إلى تحقيقه أثناء التفسير
ومن أبرز التفاسير في هذا الاتجاه / معالم التنزيل - البغوي
2- التفسير الفقهي
حيث يقصد المفسر بيان الأحكام الفقهية من خلال التفسير مع التزامه بخدمة مذهبة الفقهي الذي ينتمي إليه
ومن التفاسير التي تندرج في هذا القسم
أ- أحكام القرآن - الجصاص الحنفي
ب- أحكام القرآن - ابن العربي المالكي
ج-أحكام القرآن - البيهقي الشافعي
د- أحكام القرآن - لأبي يعلى الحنبلي
3- التفسير اللغوي
ويهدف المفسر في ذلك إلى بيان الجوانب اللغوية والنحوية والبلاغية من خلال النص القرآني
ومن الكتب المؤلفة في هذا القسم
أ- معاني القرآن لأبي جعفر النحاس
كتاب الدر المصون السمين الحلبي
4- التفسير العلمي
وهو اتجاه بهدف أصحابه غلى استخدام العلم التجريبي في بيان بعض معاني الأيات وإيضاح مدلولاتها ويجتهد فيه المفسر في كشف الصلة بين الآيات القرآنية ومكتشفات العلم الحديث بما يؤدي إلى اثبات إعجاز القرآن ولكن هذا النوع من التفسير مظنة وقوع الخطأ ويكثر فيه التكلف وتحميل كلام الله تعالى مالايصح أن يحمل عليه
التقويم
س1/ بين الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي ؟
التفسير المأثور يكون مروري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الصحابة أو التابعين
س2/ أكمل الجدول الأتي وفق المثال المعطى :
الكتاب | المؤلف | الاعتبارات | القسم |
محاسن التأويل | جمال الدين القاسمي | طرق الوصول إليه | التفسير بالرأي المحمود |
معالم التنزيل | البغوي | اتجاه المفسرين | التفسير العقدي |
أيسر التفاسير | أبو بكر الجزائري | الأسلوب | التفسير الأجمالي |
تفسير القرآن العظيم | ابن كثير | طرق الوصول إليه | التفسير بالمأثور |
امثال القرأن | الماوردي | الأسلوب | التفسير الموضوعي |